مشروع تنظيم المناسبات

مشروع تنظيم المناسبات.. خطوات قبل الإطلاق

تُرى هل من المنطقي إطلاق مشروع تنظيم المناسبات في ظل الوقت الذي تفرض فيه جائحة كورونا المزيد من إجراءات الحظر، والتباعد الاجتماعي؟ الحق أنه من الواقع أن مشاريع تنظيم المناسبات والأحداث والاجتماعات لن ينتهي، صحيح أنه قد يتأثر كغيره من القطاعات والمجالات الأخرى، وإنما سوف تستمر هذه الصناعة وفقًا لبعض الشروط المعنية، كأن تتحول هذه الاجتماعات والأحداث إلى الإنترنت أو أن تتم عن بُعد.

ولكي تتأكد من أن مشروع تنظيم المناسبات من ضمن المشاريع الواعدة، والتي عليك التفكير فيها إليك ما توصل إليه الدكتور جو جولدبلات؛ خبير الأحداث الخاصة المعتمد CSEP، من خلال بحث حديث أجراه؛ حيث وجد أن الإنفاق على الأحداث الخاصة في جميع أنحاء العالم يبلغ 500 مليار دولار سنويًا.

ليس هذا فحسب بل إن الشركات العاملة في هذا المجال تحقق أرباحًا ضخمة، فقد حققت شركة InEvent، وهي شركة تقدم برامج أحداث افتراضية ومختلطة للمؤسسات من Delware في الولايات المتحدة، حسب موقع Statista المتخصص، إيرادات سنوية متكررة تبلغ 10 ملايين دولار أمريكي. كما بلغت عائدات شركة Eventboost السويسرية مليوني دولار أمريكي.

أما فيما يتعلق بمجال توليد الوظائف من خلال مشروع تنظيم المناسبات فإن سوق الاجتماعات والمؤتمرات والتخطيط للأحداث والمناسبات عمل على توظيف ما يقرب من 125.900 شخص في الولايات المتحدة خلال عام 2020.

وفي ذلك العام كان معظم العاملين في هذا القطاع موظفين بأجر ثابت، مع حوالي 4.6 ألف عامل مستقل بشكل عام.

وبحلول عام 2030 من المتوقع أن يصل عدد العاملين لحسابهم الخاص إلى 4.8 ألف.

اقرأ أيضًا: 10 أخطاء محفوفة بالمخاطر ترتكبها الكثير من الشركات الناشئة 

خطوات إطلاق مشروع تنظيم المناسبات

وإذا كنا قد حمسناك بما يكفي لإطلاق مشروع تنظيم المناسبات فأولى بنا أن نرسم لك الطريق الواجب عليك سلوكه من أجل تحقيق هذه الغاية، وهو ما يحاول «رواد الأعمال» بيانه على النحو التالي..

  • اكتساب مهارات التخطيط للمناسبات

ليس منطقيًا أن تطلق مشروع تنظيم المناسبات دون أن تُحصّل خبرة في هذا المجال، وأن تكون خبيرًا في تنظيم الاجتماعات والتخطيط لها، فتلك خطوة تأسيسية لا بد منها؛ إذ يعتمد النجاح طويل الأجل لمشروع تنظيم المناسبات على الخبرة التي يجلبها المخطط لعملائه؛ وهذا يعني أنه لو كنت تفكر في بدء عمل لتخطيط الأحداث فيجب أن يكون لديك فهم قوي لما هو مخطط الحدث.

وعليك أن تتأكد من أن لديك بعض المهارات التالية:

  1. الاتصالات الشفوية والمكتوبة.
  2. التنظيم وإدارة الوقت.
  3. التفاوض وإدارة الميزانية.
  4. الإبداع والتسويق والعلاقات العامة.

مشروع تنظيم المناسبات

اقرأ أيضًا: أنظمة الجودة بالمؤسسات وأهميتها في تحقيق التميُّز

  • تحديد السوق

علاوة على ذلك فإن الخطوة التالية اللازمة لإطلاق مشروع تنظيم المناسبات تتمثل في تحديد السوق المستهدف؛ إذ من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها العديد من المخططين أن يقولوا إنهم على استعداد لتنسيق جميع أنواع الأحداث، بما في ذلك اجتماعات الشركات وحفلات الزفاف وحفلات جمع التبرعات وغيرها.

نحن ندرك بطبيعة الحال أنه قد يكون لديك دافع لتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات، إلا أن استعدادك لهذا الأمر يجب أن يعتمد على تجاربك الجماعية السابقة.

وبمرور الوقت يمكنك التعامل مع مجموعة كاملة من الأحداث، لكنك تدرك في البداية أن هناك اختلافات مميزة بين أحداث الشركات والجمعيات والمنظمات غير الربحية والاجتماعية. إذًا حدد السوق الخاص بك وفقًا لذلك، وتلك خطوة لا محيص عنها عندما تفكر في إطلاق مشروع تنظيم المناسبات.

اقرأ أيضًا: تأسيس المشاريع الصغيرة.. الصعوبات والتحديات

  • خطة العمل

خطة العمل ليست لازمة لإطلاق مشروع تنظيم المناسبات فحسب وإنما لأي مشروع آخر، فعمل بلا تخطيط يعني في النهاية تخطيط للفشل.

ولا شك أن هناك العديد من الشركات الصغيرة التي تخطط لتنظيم الأحداث والتي تُمنى بفشل ذريع؛ لأن مؤسسيها لم يضعوا خطة عمل مسبقًا.

عليك إذًا _طالما أنك راغب في إطلاق مشروع تنظيم المناسبات_ أن تبدأ في البحث عن الخطط والأعمال الناجحة المشابهة لنطاق عملك، ثم تتواصل مع الآخرين في صناعة الأحداث الذين قد يكونون قادرين على إرشادك.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال في المملكة 2021.. لماذا يجب أن تبدأ مشروعك الآن؟

  • كيان الشركة

من المهم جدًا تحديد هيكل عملك في البداية، وهي تلك الخطوة الأساسية التي يتوجب عليك فيها التأكد من تحديد نوع الكيان التجاري الأفضل لخطتك؛ لهذا من المهم الحصول على المشورة المهنية في هذا الصدد، لا سيما إذا كنت حديث عهد بتلك المشروعات القريبة من مشروع تنظيم المناسبات الذي تنوي إطلاقه.

ويلخص خبير التخطيط الضريبي “ويليام بيريز” الأشكال الستة لمنظمات الأعمال المُعترف بها من قِبل مصلحة الضرائب الأمريكية، على سبيل المثال: المالك الفردي، C-Corporation ،S-Corporation، الشراكة، الثقة والمنظمات غير الهادفة للربح.

تأكد من تحديد الكيان المناسب لك قبل المغامرة بإطلاق مشروع تنظيم المناسبات الخاص بك.

مشروع تنظيم المناسبات

اقرأ أيضًا: تدريس ريادة الأعمال.. كيف تؤثر في تأسيس مشروعك؟

  • خدمات التخطيط للأحداث

الآن حان الوقت أيضًا للتفكير بشكل أعمق قليلًا ومواصلة التفكير في أنواع خدمات التخطيط للأحداث التي ستقدمها.

فطالما أنك سرت كل هذه الخطوات على طريق تأسيس وإطلاق مشروع تنظيم المناسبات فلزامًا أن تحدد بدقة نوعية الخدمات التي ستقدمها لعملائك.

هل مثلًا ستقدم تخطيط وتنفيذ خدمات كاملة نيابة عن عميلك؟ أم هل ستتخصص في جانب واحد معين من التخطيط؟ ثم ماذا عن خدمات الاتصالات الخاصة بالحدث؟ حدد ما ستكون قادرًا على النهوض به على أكمل وجه قبل إطلاق مشروع تنظيم المناسبات الخاص بك.

اقرأ أيضًا:

تطوير العمل التجاري.. تحدي الشركات الناشئة

12 نصيحة لرواد الأعمال قبل تأسيس مشاريعهم

تحديات بدء المشروع الجديد وطرق مواجهتها

العمل الحر.. مزايا وتحديات

كيف تبدأ مشروعك السياحي؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مبيعات التجزئة في المملكة

مبيعات التجزئة في المملكة.. التوقعات وحجم السوق

تعتبر نسب ومعدلات مبيعات التجزئة في المملكة إحد الدلائل على نجاح السعودية في هذا القطاع، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.