مشروع بيع الأبواب الخشبية

دراسة جدوى مشروع بيع الأبواب الخشبية.. تفاصيل

يُعد تطور معدلات النمو في قطاع العقارات حول العالم من العوامل الأساسية التي جعلت مشروع بيع الأبواب الخشبية من أكثر المشاريع انتشارًا، خاصة في البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط؛ وذلك لأن الأبواب والشبابيك الخشبية من المنتجات التي لا يُمكن أن يخلو منها أي منزل أو عمارة أو فيلا أو حتى أي عقار سكني أو تجاري، وفي هذا الصدد يستعرض موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع بيع الأبواب الخشبية.

في ظل التطور الكبير الذي يشهده قطاع البناء والإعمار في جميع أنحاء العالم يزداد حجم الطلب على الأبواب والشبابيك الخشبية بمختلف أشكالها يومًا تلو الآخر، وبالرغم من أن هناك الكثير من أصحاب العقارات والمنازل الحديثة اتجهوا مؤخرًا إلى شراء الأبواب والشبابيك المصنوعة من الزجاج المقوي والألومنيوم، إلا أن الطلب على المنتجات الخشبية لا يزال مرتفعًا عن غيره من المصنوعات الأخرى، ويُحقق أرباحًا كبيرة للغاية.

تكمن فكرة مشروع بيع الأبواب الخشبية في افتتاح معرض متخصص في بيع الأبواب والشبابيك الخشبية؛ حيث يستهدف المنازل والعمارات السكنية والفنادق وأيضًا المباني التجارية، بالإضافة إلى أنه يهدف لسد احتياجات السوق المحلي المتزايدة من هذه المنتجات.

ويُعتبر مشروع بيع الأبواب الخشبية من الفرص الاستثمارية الكبيرة التي تُحقق أرباحًا كبيرة لأصحابها، ويمكن توفيرها عن طريق التعاقد مع أحد الموردين أو المصانع والورش المتخصصة في صناعة الأبواب والشبابيك الخشبية، والاتفاق على تنفيذ التصميمات التى تحتاجها وبسعر مناسب وبمجرد الانتهاء من التنفيذ يُمكنك بيعها من خلال معرضك الخاص.

مشروع بيع الأبواب الخشبية

دراسة جدوى مشروع بيع الأبواب الخشبية

أولًا: موقع ومساحة المشروع

إذا كنت تُفكر في إنشاء مشروع بيع الأبواب الخشبية يجب عليك اختيار موقع المشروع بعناية كبيرة؛ حيث يُعد من أهم العوامل التي تُساعد في نجاح المشروع، لذلك؛ لا بد من تنفيذ المشاريع في إحدى المناطق التجارية أو الأحياء الشعبية أو حتى المدن الحديثة، أما بالنسبة لمساحة المشروع فيفضل ألا تقل عن 60 مترًا مربعًا إذا كنت ترغب في توفير أنواع وأشكال متعددة من الأبواب الخشبية.

اقرأ أيضًا: المحتوى التكنولوجي الناجح.. أساسيات لتصبح محترفًا

ثانيًا: التجهيزات اللازمة للمعرض

يحتاج مشروع بيع الأبواب الخشبية إلى العديد من التجهيزات المهمة، خاصة أن الديكور يلعب دورًا كبيرًا في جذب الزبائن والعملاء من مختلف المناطق والمدن المحيطة بموقع المشروع؛ حيث تتضمن التجهيزات إضافة بعض الديكورات إلى سقف المعرض والواجهة، وتركيب منظومة إضاءة ذات جودة عالية لتوزيع الأنوار في جميع أنحاء المعرض، بالإضافة إلى تركيب سيراميك أو بورسلين في الأرضيات الخاصة بالمعرض.

ثالثًا: احتياجات ومتطلبات المعرض

 

الترقيماحتياجات ومتطلبات المشروعالاستخدام
1مكتب و 3 كراسيلا بد من توفير مكتب مخصص لرئيس مجلس الإدارة حتى يستطيع إدارة شؤون المعرض وعقد الاتفاقيات مع الموردين، بالإضافة إلى تخصيص 2 كرسي ليجلس عليهما العملاء والزبائن.
2جهاز كمبيوتريُستخدم جهاز الكمبيوتر في تسجيل كل عمليات الشراء التي تتم على مدار اليوم، كما يُمكن ربط الجهاز بشبكة إنترنت واستخدامه في العمليات التسويقية للمنتجات الخشبية.
3شبكة إنترنتتُستخدم شبكة الإنترنت في معرفة أخبار السوق، والتسويق للمنتجات الخشبية التي يُقدمها المشروع.
4تكييفيحتاج المعرض إلى تركيب جهاز تكييف لتوزيع الهواء في جميع أنحاء المعرض؛ حتى لا يشعر الزبائن أو العملاء بالملل.
5ماكينة فورييُمكن توفير ماكينة فوري بالمعرض لتحصيل الأموال إلكترونيًا، خاصة أن أغلب العملاء يفضلون الدفع بالطرق الآلية.
6سيارة نقليُمكن تخصيص سيارة لنقل المنتجات الخشبية من الموردين أو المصانع إلى المعرض، بالإضافة إلى إنه يُمكن استخدامها في توصيل الأبواب الخشبية حيث يريد العملاء
7لوحة إعلانية مضيئةمن الضروري تركيب لوحة إعلانية مضيئة على واجهة المعرض تحمل اسم المشروع ووسائل التواصل المختلفة، مثل: رقم الهاتف وحسابات السوشيال ميديا.
83 كاميرات مراقبةيحتاج المعرض إلى تركيب 2 كاميرا مراقبة داخل المعرض وأخرى خارج المعرض.

 

رابعًا: أماكن الحصول على المنتجات

هناك الكثير من المصانع الكبرى والورش المتخصصة في صناعة الأبواب الخشبية ذات الأحجام والأشكال المختلفة؛ حيث يُمكن التعاقد معها على الكميات المطلوبة التي يحتاجها المعرض وتوفيرها، سواء كانت جاهزة أو تعتمد على تصميمات معينة يطلبها صاحب المشروع.

ويُمكن استيراد الأبواب والشبابيك الخشبية من الخارج، خاصة من الصين، التي تتميز بتوفير هذه المنتجات بأسعار منخفضة مع مراعاة الاحتفاظ بالجودة والخامات التي تلائم جميع الأذواق، ولا تنسَ قبل التعاقد مع أحد المصنعين معاينة المنتجات والتصميمات، وكذلك الخامات والاستفسار عن الأسعار.

مشروع بيع الأبواب الخشبية

اقرأ أيضًا: نقطة تميز.. أهم العناصر الأساسية لتحقيق النجاح

خامسًا: العمالة المطلوبة للمشروع

لا يحتاج مشروع بيع الأبواب الخشبية إلى عمالة كثيفة، فكل ما يتطلبه توظيف فردين لديهما خبرة مُسبقة في أعمال البيع والشراء والتعامل مع الزبائن وأعمال الحسابات وغيرها من المهام.

ويُفضل لصاحب مشروع بيع الأبواب الخشبية أن يتولى مسؤولية الإدارة والحسابات وكذلك التعاقدات مع الموردين، وإذا لما يمتلك صاحب المشروع خبرة مسبقة في إدارة معارض الأثاث المنزلي لا بد من تعيين موظف مسؤول عن الحسابات؛ حتى يتولى جميع الأعمال الحسابية الخاصة بالمعرض، بما فيها الضرائب والتعاقدات مع الموردين.

سادسًا: التسويق للمشروع

لا يستطيع أي مشروع تحقيق النجاح بدون خطط واستراتيجيات تسويقية قوية وفعالة، لذلك؛ لا بد من إعداد خطة تسويقية لكي يتمكن صاحب مشروع بيع الأبواب الخشبية من كسب المزيد من العملاء والزبائن، وهو ما يُسهم كثيرًا في زيادة حجم المبيعات؛ حيث يُمكن التسويق للمشروع من خلال الوسائل التالية:

  • التسويق عبر شبكة الإنترنت

من المفضل أن يكون للمشروع تواجد على شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات وغيرها من المنصات الأخرى؛ وذلك من خلال إنشاء صفحة باسم المشروع على هذه المنصات وبدء نشر المنتجات من الأبواب الخشبية، كما يُمكن إطلاق حملات إعلانية ممولة عبر هذه المنصات؛ لكي تتمكن من الوصول إلى أكبر عدد من المستخدمين.

  • التسويق من خلال كروت الدعاية

يُمكن لصاحب المشروع الاعتماد على كروت الدعاية في التسويق للمنتجات الخشبية التي يُقدمها المعرض؛ إذ يُمكن طباعة كميات كبيرة من الكروت التي تتضمن اسم المشروع ووصفًا مختصرًا عن المنتجات التي يُقدمها المعرض، بالإضافة إلى وسائل التواصل المختلفة مثل: رقم الهاتف وحسابات التواصل الاجتماعي.

مشروع بيع الأبواب الخشبية

  • التسويق عبر اللوحات الإعلانية

تُعتبر اللوحات الإعلانية المنتشرة في الطرق العامة والشوارع الرئيسية من أهم الوسائل التي يُمكن استخدامها في التسويق للمشروع، لذلك؛ يُمكن لصاحب مشروع بيع الأبواب الخشبية الترويج للمنتجات من خلال هذه اللوحات الإعلانية.

اقرأ أيضًا: إدارة النفس قبل فريق العمل.. استراتيجيات تحقيق الهدف

سابعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مكان المشروع بمساحة 60 متر مربع ما بين 673 و745 دولارًا شهريًا
2تجهيزات المعرضتتراوح تكلفة تجهيزات المعرض، التي تتضمن الديكورات والإضاءة والسيراميك والدهانات، ما بين 825 و865 دولارًا.
3مكتب و 3 كراسيتتراوح تكلفة مكتب و 3 كراسي ما بين 310 و335 دولارًا.
4جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ما بين 225 و270 دولارًا.
5شبكة إنترنتتتراوح تكلفة الاشتراك في شبكة الإنترنت بسرعة تصل إلى 100 ميجا/ث ما بين 28 و32 دولارًا شهريًا.
6تكييفتتراوح تكلفة شراء جهاز تكييف شارب اسبليت 1.5 حصان بارد انفرتر ديجيتال مزود بخاصية البلازما كلاستر لون سيلفر AH-XP12UHE ما بين 495 و576 دولارًا.
7ماكينة فوريتتراوح تكلفة شراء ماكينة فوري ما بين 115 و135 دولارًا.
8سيارة نقلتتراوح تكلفة شراء سيارة نقل شيفروليه الجامبو “مستعملة” ما بين 9500 و11500 دولار.
9لوحة إعلانية مضيئةتتراوح تكلفة إعداد وتركيب لوحة إعلانية مضيئة ما بين 135 و142 دولارًا.
103 كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 3 كاميرات مراقبة ما بين 210 و255 دولارًا.
11العمالةتتراوح تكلفة أجور 2 عمال متخصصين في عمليات البيع والشراء ما بين 650 و680 دولارًا شهريًا.
12التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية شهريًا ما بين 150 و175 دولارًا شهريًا.
13منتجات الأبواب الخشبيةصاحب المشروع وحده هو من يمتلك تحديد ميزانية شراء الأبواب الخشبية من المصانع والموردين حسب ما يتوافق مع إمكانياته، كما يُمكن تخصيص 15 ألف دولار كرأس مال لهذه المنتجات.

 

مشروع بيع الأبواب الخشبية

ثامنًا: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 1501 و1632 دولارًا.
  • تكلفة ثابتة: تتراوح من 11815  إلى 14078 دولارًا.

 

جدير بالذكر أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع بيع الأبواب الخشبية حديثة ومواكبة لعام 2020، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض التجهيزات والمتطلبات، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

تاسعًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • كُن حريصًا على استيراد أفضل الخامات من الأبواب الخشبية.
  • احرص على البيع بأقل من أسعار المنافسين، خاصة في بداية الانطلاق.
  • الاهتمام بالجانب التسويقي، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الاهتمام بنظافة المعرض باستمرار؛ حتى يكون عامل جذب للزبائن والعملاء.
  • التعاقد مع أفضل المُصنعين؛ حتى لا تتعرض لعمليات الخداع في الخامات.
  • احرص على توفير جميع الأبواب مختلفة الأحجام والأشكال.

اقرأ أيضًا:

أشهر مواقع البريد الإلكتروني في العالم.. خدمات متطورة

مواصفات هاتف أوبو رينو 10X.. التكنولوجيا الأكثر إبداعًا

دراسة جدوى مشروع محل بيع الملابس.. تفاصيل

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع نادي رياضي نسائي

دراسة جدوى مشروع نادي رياضي نسائي.. تفاصيل

يُمارس الكثير من السيدات الرياضة بشكل منتظم، ونظرًا لأهميتها في حياتهن اليومية تنتشر الصالات الرياضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.