ما هي وظيفة التمويل

ما هي وظيفة التمويل؟

قد يكون سؤال: ما هي وظيفة التمويل؟ من البديهيات، أو أن إجابته أحد الأشياء المعروفة في عالم المال والأعمال بذاتها، لكن ذلك لا ينفي أهمية طرح هكذا سؤال، خاصة بالنسبة لحديثي العهد بريادة الأعمال والعمل الحر.

التمويل هو الإكسير الذي يساعد في تكوين أعمال تجارية جديدة، ويسمح للشركات بالاستفادة من فرص النمو وتوظيف العمال المحليين وبالتالي دعم الشركات الأخرى والحكومات المحلية والولائية والفيدرالية؛ من خلال تحويل ضرائب الدخل.

والاستخدام الاستراتيجي للأدوات المالية، مثل القروض والاستثمارات، هو مفتاح نجاح كل عمل.

وتحدد الاتجاهات المالية أيضًا حالة الاقتصاد على المستوى العالمي؛ بحيث يمكن للبنوك المركزية تخطيط السياسات النقدية المناسبة.

ما هي وظيفة التمويل؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن سؤال: ما هي وظيفة التمويل؟، وذلك على النحو التالي..

  • تدفق الأموال

إذا كنت تسأل ما هي وظيفة التمويل؟ فاعلم أن تدفق الأموال إحدى أهم هذه الوظائف؛ فالتمويل هو عملية إنشاء الأموال ونقلها واستخدامها؛ ما يتيح تدفق الأموال عبر الشركة بالطريقة نفسها التي تسهل بها تدفق الأموال العالمي.

ويتم كسب الأموال من قِبل فريق المبيعات عندما يبيعون السلع أو الخدمات التي تنتجها الشركة؛ ثم يتدفق إلى الإنتاج؛ حيث يتم إنفاقه على تصنيع المزيد من المنتجات للبيع، وما يتبقى يستخدم لدفع الرواتب وتمويل المصاريف الإدارية للشركة، لكن بدون التمويل ما كان لهذه العملية أن تبدأ من الأساس.

ما هي وظيفة التمويل

اقرأ أيضًا: المسؤولية المالية.. الأسس والمبادئ

  • دعم وحماية الاقتصاد ككل

تعتمد جميع جوانب الاقتصاد العالمي على عملية تمويل منظمة -قد تبدو هذه وحدها إجابة شافية عن سؤال: ما هي وظيفة التمويل؟- حيث توفر أسواق رأس المال الأموال لدعم الأعمال، وتوفر الأعمال الأموال لدعم الأفراد.

وحتى الفنون تستفيد من العملية المالية؛ لأنها تسحب أموالها من الشركات الراعية والمستفيدين الأفراد.

وتوفر الشركات الأموال وتقوم الشركات بتوزيعها، وينفقها الأفراد والمؤسسات.

  • مواجهة المخاطر والإفلاس

عندما ينهار جزء من عملية التمويل تتوقف الشركات عن العمل وينتقل الاقتصاد إلى الركود. على سبيل المثال: إذا خسر أحد البنوك الكبرى مبلغًا كبيرًا من المال وواجه مخاطر الإفلاس فسوف يتوقف عملاء البنوك والشركات الأخرى عن إقراض أو إيداع الأموال في البنك الذي يمثل مشكلة.

ولكن إذا عرفنا ما هي وظيفة التمويل؟ فسنعرف أن دوره الأساسي يبرز هنا؛ أي في الأوقات الحرجة.

اقرأ أيضًا: 5 أمور تتحكم في التمويل

  • تمكين رواد الأعمال والمشاريع الناشئة

ليس سرًا أن كل عمل يحتاج إلى المال للعمل. سواء كنت تدير نشاطًا تجاريًا قائمًا على الخدمة أو منتجًا، فستحتاج إلى رأس مال إذا كنت ترغب في تحقيق ربح. إذًا ما هي وظيفة التمويل؟ تحقيق الربح إحدى أهم هذه الوظائف من دون شك.

يمكنك اختيار التمويل الذاتي لعملك، أو قد تحتاج إلى اللجوء لطرق التمويل الخارجية لتمويل عملك مثل المنح والقروض والائتمان.

بغض النظر عن اختيارك تمويل نشاطك التجاري لا يمكن إنكار أن التمويل أمر بالغ الأهمية لنجاح أي نشاط تجاري.

  • تحقيق الربح

غالبًا ما يُقال إنك “تحتاج إلى المال لكسب المال”، وهذا صحيح في أي عمل تجاري. عندما تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا ستحتاج إلى استثمار رأسمالي لبدء نشاطك التجاري بفعالية. ومع ذلك فإن التمويل ليس مطلوبًا فقط في بداية عملك. ولو كنت تسعى إلى معرفة إجابة السؤال: ما هي وظيفة التمويل؟ فلا يجب أن تقصرها على الربح فقط.

حتى الشركات الأكثر رسوخًا ستعتمد على التمويل. إن شراء المواد وتوظيف الموظفين وتسويق عملك وتطوير منتجات جديدة كلها تعتمد على وجود أموال كافية للاستثمار وستحتاج إلى إدارة مالية دقيقة.

وإذا لم تكن لدى الشركة أموال كافية فستجد صعوبة في العمل وبالتالي لن تكون قادرة على تحقيق ربح.

ما هي وظيفة التمويل

اقرأ أيضًا: التمويل المباشر.. المزايا والعيوب

  • تسهيل توسع الأعمال التجارية

لكي تنجح الأعمال التجارية يجب أن تنمو وتتوسع باستمرار. وهذا يشمل تطوير منتجات جديدة والتوسع في أسواق جديدة. ومع ذلك يتطلب هذا النمو والتوسع رأس المال لشراء مواد جديدة وتمويل أنشطة التسويق.

بدون وجود هيكل مالي فعال لن تتمكن الشركة من النمو؛ ما يترك العمل محصورًا في تقديم نفس المنتجات والخدمات إلى نفس الأسواق. والأعمال التجارية غير القادرة على التوسع معرضة لخطر التخلف عن الركب من قِبل المنافسين والفشل في النهاية. والعمل على توسع الأعمال التجارية إذًا أحد جوانب إجابة السؤال: ما هي وظيفة التمويل؟

  • استدامة المشاريع

يمكن أن يكون المناخ الاقتصادي في العالم بمثابة خطر داهم لأي عمل تجاري. وهذا يشمل حالات الركود والتقلبات غير المتوقعة، والتي يجب أن تستعد كل شركة لها. بالإضافة إلى ذلك فإن تقدم أي منظمة لا يكون أبدًا خطيًا. هناك دائمًا تقلبات في العمل؛ حيث تنجح بعض المنتجات وقد يفشل البعض الآخر.

ويعد الاستعداد للمواقف الصعبة والانكماش الاقتصادي المحتمل هو أفضل طريقة لإعداد عملك للنجاح. للقيام بذلك سوف تحتاج إلى التأكد من أن عملك لديه التمويل الكافي المتاح لرؤيته خلال الأوقات الصعبة. سيتطلب هذا أيضًا إدارة مالية دقيقة؛ لضمان أن عملك لديه خطط الطوارئ المناسبة بغض النظر عما يحدث.

اقرأ أيضًا:

تمويل البنوك السعودية.. مؤسسات تدعم رواد الأعمال

عيادات الأعمال.. تذليل صعاب العمل الحر

جهود تمويل المشاريع في المملكة.. الدفع برواد الأعمال قُدمًا

تمويل مشروع مركز طبي.. طرق وخيارات

التمويل العقاري في المملكة.. برامج ومبادرات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

عيوب القروض

ما هي عيوب القروض؟

قبل أن نتعمق في ذكر عيوب القروض، فلتعلم أن قروض الأعمال تعد مصدرًا شائعًا للتمويل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.