كتب لحياة سعيدة

كتب لحياة سعيدة.. 4 اقتراحات أساسية

ينطوي العنوان «كتب لحياة سعيدة» على رسالة واضحة وصريحة مفادها أنه من الممكن أن تعيش سعيدًا عن طريق الكتب؛ أي يمكن للكتب أن تحملك إلى آفاق أوسع وأرحب؛ ليس لأن فعل القراءة ممتع ومسبب للسعادة فحسب، وإنما لأن هذه الكتب (كتب لحياة سعيدة) تتوفر على اقتراحات من قِبل أشخاص من المفترض أنهم جربوا تلك الطرائق التي يعرضونها عليك.

ولو لم يكن في قراءة قائمة “كتب لحياة سعيدة” من فضيلة أخرى غير الاطلاع على ما تمخضت عنه عقول الآخرين وجادت به قرائحهم لكان هذا هو وحده كافيًا أن يجعلك سعيدًا، فما بالك بتطبيق ما جاء فعلًا في هذه الكتب.

كتب لحياة سعيدة

ويقترح «رواد الأعمال» عدة كتب لحياة سعيدة وذلك على النحو التالي..

  • The 48 Laws of Power by Robert Greene

إن الهدف الذي يسعى كتاب «قواعد السطوة»، أحد كتب لحياة سعيدة، إلى تحقيقه هو مساعدتك في أن تصل إلى أهدافك ومطلوباتك الخاصة؛ عبر نوع من السطوة (الرمزية والناعمة) على الآخرين، لكن كونك تسعى لأن تكون نافذًا ومؤثرًا لا يعني أبدًا أن تكون عنيفًا وصداميًا، فالعكس هو المطلوب دائمًا.

وينصحك «روبرت غرين» في قواعد السطوة؛ وبشدة، ألا تتخطى رؤساءك أبدًا، وألا تشعرهم يومًا بضعفهم أو قلة حيلتهم. لا شك في أن كل واحد منا نحن بني البشر يتوفر على مجموعة من العيوب، لكن على الرغم من ذلك لا يحب أن يدركها أحد غيره.

وإذا أشعرت مدراءك أو قادتك بضعفهم أو بأنك أفضل منهم فسوف تثير حفيظتهم ضدك، وتدفعهم إلى معاداتك، وربما إلى سحقك. كن ذكيًا ولا تحارب إلا وقت تأكدك من النصر.

ومن جهة أخرى لا تتصور أنك ستكون بارعًا في الإلمام بهذه القواعد وتطبيقها قاطبة دفعة واحدة، الأمر بحاجة إلى وقت، والمؤلف نفسه ينادي بتخصيص يوم واحد لكل قانون. وعلى كلٍ فالكتاب من الكتب التي يجب أن تُقرأ بانتظام وعلى فترات متقاربة، إنه دليلك للتعامل في مجتمعات تعج بالبشر والصراعات معًا.

كتب لحياة سعيدة

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من التفكير السلبي؟

  • The Art of Happiness by Dalai Lama

ألّف هذا الكتاب، وهو ثاني كتاب في قائمة كتب لحياة سعيدة، الطبيب النفسي الدكتور كاتلر.

والسعادة، وفقًا لهذا الكتاب، هي الغرض من الحياة، وبمجرد تلبية الاحتياجات الأساسية للشخص تصبح السعادة نتيجة داخلية للعقل أكثر من كونها نتيجة الأحداث والظروف الخارجية والظروف.

يوضح هذا الكتاب أن كل منا يحمل مفتاح سعادتنا، ويجادل بأنه من خلال تدريب قلوبنا وعقولنا والعمل بنشاط على مواقفنا وتوقعاتنا يمكننا جميعًا تحقيق السعادة.

وهو ينصح القراء بالاهتمام بالأشياء التي تجعلنا سعداء والقضاء على الأشياء التي تجعلنا نعاني، هكذا بكل بساطة، علاوة على ذلك ينصح بالابتعاد عن السلع المادية والبحث عن الرضا والشعور الداخلي بالقيمة.

ويشير إلى أن الرحمة هي حالة ذهنية لا يكون فيها الشخص عنيفًا أو مؤذًا أو عدوانيًا، ويجب علينا إظهار التعاطف مع الجميع، فالتعاطف العالمي تجاه حق الآخرين في التحرر من بعض المعاناة أمر مهم.

كتب لحياة سعيدة

اقرأ أيضًا: لماذا أنت مفلس ماديًا رغم عملك؟.. تجنب الأسباب

  • The Happiness Advantage by Shawn Achor

يأمل معظم الناس في أن يكونوا أكثر نجاحًا ويريد الجميع أن يكونوا سعداء. بشكل عام يُعتقد أنك إذا عملت بجد فسيؤدي ذلك إلى أن تكون أكثر نجاحًا؛ ما يؤدي بدوره إلى الشعور بالسعادة. ويبدد Achor؛ مؤلف The Happiness Advantage، أحد كتب لحياة سعيدة، الأسطورة القائلة بأننا سنشعر بالسعادة إذا أصبحنا ناجحين.

يقترح علم النفس الإيجابي أن الافتراض القائل بأننا سنشعر بالسعادة لو أصبحنا ناجحين غير صحيح. في الواقع، كما يشرح المؤلف في “ميزة السعادة”، فإن السعادة تقود إلى النجاح في الواقع وليس العكس.

عندما تتوقف وتفكر في الأمر يكون هذا منطقيًا، فعندما نكون أكثر إيجابية فإننا نصبح أيضًا أكثر تفاعلًا وإبداعًا، وأكثر قدرة على التعامل مع التوتر، وأكثر إنتاجية.

ويُعد “The Happiness Advantage” كتابًا مفيدًا لمن يسعون للحصول على نصائح عملية حول الطرق التي تجعلهم أكثر سعادة ونجاحًا أيضًا؛ لذلك أدرجناه في قائمة كتب لحياة سعيدة.

اقرأ أيضًا: التفكير باختلاف.. الطريق إلى ميلاد عقل ثانٍ

  • The Power of Now by Eckhart Tolle

يأخذ كتاب The Power of Now، وهو كتاب مهم ضمن قائمة كتب لحياة سعيدة، من الحاضر الآني قبلة له، معتمدًا عليه ليس في التحليل فحسب، وإنما في سعادتنا كذلك.

فالمؤلف يرى أن الماضي والمستقبل لا شأن لهما؛ الماضي ولّى والمستقبل غير موجود، وليس بيدنا إلا الحاضر، إلا اللحظة الراهنة، هي وحدها التي نملكها، وهي فقط التي يجب أن نركز عليها، معتبرًا أن الذات أسيرة الماضي والمرتعبة من المستقبل هي ذات زائفة؛ فالأسس التي تقوم عليها إما انمحت أو لم توجد بعد.

كتب لحياة سعيدة

تأتي «قوة الآن» من أنها سبيل واضح للوصول إلى السكون الداخلي أو قل إن شئت «النرفانا»، لكن كيف ذلك؟ السبيل الأول لذلك هو الخلاص من الضوضاء العقلية، هنا يبدو كتاب The Power of Now محاربة واضحة ضد ماكينة العقل التي لا تهدأ ولا يقر لها قرار؛ فهدفه الأساسي هو الاستغراق التام في الحاضر، التفكير في اللحظة الراهنة واستملاكها التام.

اقرأ أيضًا:

إمكانية تطوير الذات.. لن يفوت الأوان أبدًا

كيف تعزّز المرأة العاملة ثقتها بنفسها؟

ماذا تحتاج لتُحقّق هدفك؟

أفضل طرق تطوير الذات.. 6 ممارسات فعّالة

تطوير الذات في 3 خطوات.. أساس قوي للتغيير الإيجابي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

معايير تطوير الذات

معايير تطوير الذات.. 4 منارات في الطريق

إدراك معايير تطوير الذات والإحاطة بها علمًا مسألة على قدر كبير من الأهمية؛ إذ كيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.