كتاب The Manager

كتاب The Manager’s Dilemma.. الموظفون ومشاكلهم

يدافع المدرب التنفيذي إيريال أوفاريل؛ مؤلف كتاب The Manager’s Dilemma، عن وجهة النظر التي تقول إن من الواجب على المدير أن يعلم موظفيه كيفية التعامل مع المشكلات لا أن يحملوها إليه فور ظهورها.

ومن شأن هذه الطريقة أن تسمح للمدير بالتركيز على مهامه الإدارية الفورية والمستمرة، وينصح مؤلف كتاب The Manager’s Dilemma فوق ذلك بحتمية تدريب أعضاء الفريق على التعامل مع المشكلات بحنكة ومهارة، وأن يتعلموا أيضًا الطريقة المثلى في ذلك.

كتاب The Manager’s Dilemma

يرصد «رواد الأعمال» بعض ثيمات وأفكار كتاب The Manager’s Dilemma، وذلك على النحو التالي..

  • الموظفون والمديرون والمشكلات

في كثير من الأحيان يطلب الموظفون من مديريهم الإجابة عن الأسئلة أو إصلاح المشكلات التي يجب عليهم حلها بأنفسهم. يمكن لهؤلاء الموظفين تحديد المشكلات لكن لا يمكنهم حلها، في تناقض ملحوظ مع المديرين، الذين عادةً ما يكونون جيدين في حل المشكلات؛ لأنه يجب عليهم ذلك، ولكن قد لا يستطيعون اكتشافها مبكرًا.

يقول مؤلف كتاب The Manager’s Dilemma:

«معضلة المدير: الحاجة إلى أن تكون جيدًا في حل المشكلات حتى تتم ترقيتك، تليها معضلة ما إذا كان يجب التركيز على الاستمرار في فعل ما تمت مكافأتك عليه أو استثمار الوقت في تعلم نهج جديد من شأنه تمكين الفريق بأكمله من حل المشكلات».

إن عدم قدرة الموظف على اكتشاف المعضلات وحل المشكلات له تأثير سلبي في إنتاجية الفريق برمته؛ إذ يضيع أعضاء الفريق وقت مديريهم عندما يتوقعون أن يضع لهم المهام الإدارية جانبًا وينطلق في عملية الإنقاذ.

في هذا السياق تتعلق المشكلة عادةً، كما يؤكد مؤلف كتاب The Manager’s Dilemma، بانقطاع أو تأخير أو مشكلة لم يتم حلها في عمل الفريق؛ ما يعيق قدرته على تحقيق أهدافه.

ومن أجل رفاهية موظفيهم، بالإضافة إلى مصالحهم، يحتاج المديرون إلى تدريب أعضاء فريقهم على تطوير مهارات حل المشكلات؛ حتى يتمكنوا من مناقشة هذه المشكلات ومعالجتها بأنفسهم.

اقرأ أيضًا: كتاب First Things First.. نهج جديد لإدارة الوقت

  • هل يجب على المدير حل مشاكل الموظفين؟

يمكن للمديرين الذين يحاولون حل مشاكل الموظفين أن يصنعوا، حسب طرح مؤلف كتاب The Manager’s Dilemma، نمطًا مؤسفًا لا يتحمل فيه الموظفون المشكلات التي يواجهونها، بل يبتعدون عن العديد من المشكلات ويتركون المدير ليحلها ويصلحها؛ ما يضر بكفاءة المدير والفريق وقدرته الإنتاجية.

يقول مؤلف كتاب The Manager’s Dilemma:

«يميل المديرون إلى أن يكونوا جيدين جدًا في حل المشكلات وتسوية الأمور».

بدلاً من ذلك يجب أن يأخذ المديرون الوقت الكافي لتعليم الموظفين كيفية إصلاح المشكلات التي يواجهونها. التدريب على هذا المستوى يجعل الفريق أكثر إنتاجية ويؤدي مهمة أساسية تواجه جميع المديرين وهي: المساهمة في التطوير المهني للأشخاص الذين يقودونهم.

اقرأ أيضًا: كتاب Startup Way.. التمويل المقنن والابتكار

  • تصعيد المشاكل إلى المدراء

يأخذ الموظفون، كما يقول مؤلف كتاب The Manager’s Dilemma، مشكلة إلى مديريهم لثلاثة أسباب وجيهة: يجب تصعيدها حقًا إلى مستوى أعلى، أو يريدون وضع مشرفهم في الصورة، أو يحتاجون إلى المدير للمساعدة في حل المشكلة أو ليكون بمثابة صوت مرشد لهم.

بعض الأسباب صحيحة والبعض الآخر ليس كذلك. كونك كسولًا بشأن إيجاد حل ليس سببًا وجيهًا لأخذ المشكلة إلى مديرك. ومع ذلك فإن توعية المدير بالمشكلة أو طلب المساعدة بعد محاولة إصلاحها والتوصل إلى نتيجة قصيرة هي أسباب جديرة بالاهتمام لإشراك المدير في المعضلة.

يجب على الموظفين، حسب طرح صاحب كتاب The Manager’s Dilemma، القيام بالأعمال الأساسية اللازمة قبل تقديم مشكلة لمديريهم.

وقبل أن تتمكن كمدير من تدريب موظفيك على حل مشاكلهم الخاصة يجب أن تقنعهم بأهمية دورهم في ذلك، وابدأ بجعل أعضاء فريقك يوافقون على أنه عندما يقدمون لك مشكلة يجب عليهم توضيح سبب ضرورة التصعيد.

إذا طلبوا المساعدة فيجب أن يكونوا قد أثبتوا بالفعل تأثير المشكلة في عملهم. يجب عليهم أيضًا إظهار أنهم استكشفوا العديد من الحلول الممكنة وحاولوا نقل المشكلة إلى أقصى حد ممكن ولكن لم يكن أمامهم بد سوى تصعيدها إليك.

يقول مؤلف كتاب The Manager’s Dilemma:

«إذا كنت تصارع لمعرفة كيفية تمكين فريقك، وتحرير وقتك الخاص والقدرة على الاستفادة من الفرص، فأنت لست وحدك».

النقطة المهمة هي أنه يجب على الموظفين إثبات أنهم لا يصعّدون المشكلة إلى قائدهم دون محاولة إيجاد حل أولًا.

اقرأ أيضًا:

كتاب Go Big Now.. تغيير الأفكار أولًا

كتاب The Making of a Manager.. إدارة الذات والشركات

كتاب Franchising.. اعتبارات ما قبل البدء

كتاب The One Week Marketing Plan.. التسويق في راحة اليد

كتاب Five Minds for the Future.. الاستعداد لتحديات المستقبل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب First Things First

كتاب First Things First.. نهج جديد لإدارة الوقت

يتناول كتاب First Things First قضية أساسية مفادها أن معظم مخططات إدارة الوقت تفشل؛ لسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.