فرنشايز السعودية

فرنشايز السعودية.. الجهود والبرامج

يعد فرنشايز السعودية أو الامتياز التجاري في المملكة أحد الملفات التي حققت فيها السعودية تقدمًا ملحوظًا؛ إذ يتم العمل، وتحديدًا منذ إطلاق رؤية 2030 على يد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، على ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال، وتهيئة البيئة المناسبة لدعم رواد الأعمال الناشئين وتذليل كل الصعوبات التي تعترض طريقهم.

ولم يقتصر الأمر، فيما يتعلق بموضوع فرنشايز السعودية، على إقرار نظام الامتياز التجاري وإطلاق برنامج طموح الامتياز التجاري خلال العام الماضي؛ إذ لم تزل المملكة تعمل بقوة وعزم على هذا الصعيد.

أهم برامج فرنشايز السعودية

ويوضح «رواد الأعمال» بعض البرامج والمبادرات التي تعمل على دعم فرنشايز السعودية والدفع به قدمًا، وذلك على النحو التالي..

  • مبادرة الامتياز التجاري

تهدف هذه المبادرة لبناء صناعة امتياز تجاري مزدهرة ومستدامة في المملكة العربية السعودية؛ تماشيًا مع رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني.

وتسهم المبادرة في جعل الامتياز التجاري محركًا رئيسيًا لأعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ورافدًا اقتصاديًا للمملكة، إضافة إلى توفير العديد من الفرص الوظيفية.

كذلك تهدف إلى زيادة مساهمة قطاع الامتياز التجاري في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وتدشين منصة الامتياز التجاري سوف يسهل على المستفيدين من هذا البرنامج الحصول على الامتيازات التجارية المختلفة.

وتستهدف هذه المبادرة، التي تأتي ضمن مبادرات تدعم فرنشايز السعودية، فئات الشباب والخريجين من الجنسين، ورواد الأعمال وأصحاب العلامات، ووسطاء الامتياز التجاري، والمستثمرين، الذين لديهم الإمكانيات والمؤهلات الفنية والعلمية لإدارة وتحقيق النجاح لمشروع الامتياز التجاري، إضافة إلى أصحاب المنشآت القائمة الذين يرغبون في تطبيق نظام الامتياز التجاري؛ لتوسيع أنشطتهم وتطويرها.

وتتضمن المبادرة: منصة الامتياز التجاري التي تحتوي على فرص امتياز تجاري، مواد توعوية، محتوى مرئي توعوي، تقويم لفعاليات الامتياز التجاري، ونماذج لاتفاقيات الامتياز التجاري؛ إذ تهدف “منشآت” إلى أن تكون المنصة مرجعًا كاملًا للامتياز التجاري.

اقرأ أيضًا: اليوم الوطني 92.. والامتياز التجاري

  • برنامج تمويل الامتياز

هو برنامج لتمويل الامتياز التجاري في المملكة (فرنشايز السعودية)، وتتولى مجموعة “سامبا” المالية بموجبه تمويل عمليات الفرنشايز في المملكة، وبهوامش ربح تنافسية وشروط ميسرة؛ بهدف تمكين رواد الأعمال والمنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من الحصول على تسهيلات تمويلية متوسطة الأجل ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية؛ لإنجاز عمليات الامتياز التجاري في المملكة.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن سلسلة المبادرات المشتركة بين الجانبين والموجهة لتحفيز قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحيوي، وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، ودعم فرنشايز السعودية.

وسعيًا لتوسيع قاعدة المستفيدين من برنامج دعم الفرنشايز في المملكة اتفق الجانبان على تقديم ورش عمل لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتعريفهم بأبعاد البرنامج التمويلي ومزاياه والعوائد من ورائه، إلى جانب إطلاق حملات توعوية مشتركة؛ من خلال القنوات الإعلامية التابعة للطرفين.

فرنشايز السعودية

اقرأ أيضًا: أرباح الامتياز التجاري.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

  • مركز الامتياز التجاري

أُنشئ مركز الامتياز التجاري للمساهمة في ازدهار هذه الصناعة واستدامتها؛ من خلال فتح آفاق جديدة للمستثمرين ورواد الأعمال للتوسع وتنمية أعمالهم التجارية؛ ما ينتج عنه توفير العديد من الفرص الوظيفية، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، وتحسين بيئة الأعمال التجارية والاستثمارية.

وتم إطلاق المنصة الإلكترونية لمركز الامتياز التجاري التي تتيح فرصًا استثمارية جديدة لرواد ورائدات الأعمال، وتمكنهم من التوسع والانتشار والاستثمار في قائمة من العلامات التجارية الناجحة.

وتوفر المنصة -إحدى مبادرات فرنشايز السعودية- عدة خدمات استشارية تسهّل الوصول إلى الفرص الاستثمارية، وتُمكّن مانح الامتياز وصاحب الامتياز من توثيق حقوقهم لرفع مستوى الجودة وتعزيز مبدأ الشفافية والوضوح، وتساعد مانح الامتياز في عرض وتسويق علامته التجارية للاستثمار، كما تسهل عملية البحث عن الاستثمار في قطاعات مخصصة.

وتسهم المنصة الإلكترونية لمركز الامتياز التجاري، بالتعاون مع شركة “ثقة لخدمات الأعمال”، في تفعيل نموذج الامتياز التجاري في المملكة وتطوير العلامات التجارية السعودية.

اقرأ أيضًا: دعم ممنوح الفرنشايز.. ما هو واجب المانحين؟

  • برنامج طموح الامتياز التجاري

أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» في وقت سابق برنامج طموح الامتياز التجاري والذي يهدف إلى نشر ثقافة الامتياز التجاري في المملكة وتعزيز فرنشايز السعودية، والتشجيع على العمل بهذا النظام.

ويقوم برنامج طموح الامتياز التجاري على تطوير العلامات التجارية للعمل بنظام الامتياز التجاري والمساهمة في رفع معدل العلامات العاملة في السوق السعودي، ومساعدة هذه العلامات في بناء نظام تشغيلي للتحول لنظام الامتياز التجاري. وتستهدف هذه النسخة من البرنامج جميع القطاعات عدا الأغذية والمشروبات.

ويستهدف البرنامج الفئات التالية: المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مستشاري الامتياز التجاري، أصحاب الامتياز، المحامين، أصحاب العلامات التجارية، مدراء الامتياز التجاري.

ويُشترط للقبول العلامات التجارية في البرنامج ما يلي: أن تكون العلامة سعودية، وأن تكون مسجلة، وألا يقل عمر العلامة التجارية عن عام واحد، أو لديها أكثر من فرع.

وتتلخص خطوات الاستفادة من برنامج طموح الامتياز التجاري فيما يلي: التسجيل في البرنامج، تعبئة الاستبيان المطلوب، تقييم المتقدمين بناءً على المعلومات التي تم تعبئتها في الاستبيان، فرز المتقدمين الذين تم قبولهم في البرنامج، العمل مع نخبة من الاستشاريين لتطوير العلامات التجارية للمقبولين في البرنامج.

وتسعى “منشآت“؛ من خلال إطلاق هذا البرنامج (أحد برامج فرنشايز السعودية)، إلى تحقيق 5 أهداف أساسية تتمثل في: نشر ثقافة الامتياز التجاري في المملكة، وتعزيز نظام الامتياز التجاري في القطاعات الخدمية وقطاع التجزئة، وتطبيق المعايير العالمية للامتياز التجاري ورفع مستوى الأداء، وتمكين العلامات التجارية السعودية من التوسع، إضافة إلى توليد فرص استثمارية جديدة.

اقرأ أيضًا:

الامتياز التجاري وطرق التمويل

أفكار مشاريع تصلح للامتياز التجاري

الامتياز التجاري وتنويع مصادر الاقتصاد

كيف تكون مانح فرنشايز ناجحًا؟

أهم الأفكار عن الفرنشايز.. دليل المبتدئين

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

شراء الفرنشايز

لماذا يصيبك الاكتئاب بعد شراء الفرنشايز؟

ليس المقصود من العنوان إثارة الذعر على الإطلاق، لكنها الحقيقة؛ لأنك حتمًا ستشعر بالاكتئاب بعد …