مشروع مصنع أحذية

دراسة جدوى مشروع مصنع أحذية.. فرصة ربح مذهلة

مع المنافسة والتعقيدات وحتى التخويف المرتبط بصناعة الأحذية قد تشعر بالقلق من أنه بصفتك رائد أعمال بدون خبرة لن تتمكن من بدء مشروع مصنع أحذية خاص بك، لكن إنتاج الأحذية بجميع أنواعها هو واحد من تلك المشاريع التي تُلبي احتياجات الناس بشكل عاجل، إنه حقًا مربح للغاية ويُمكن أن يكون مصدرًا رائعًا لتكوين الثروة.

إن كنت مهتمًا بالأحذية ولديك روح ريادة الأعمال فقد تكون مهتمًا بتعلم كيفية بدء مشروع مصنع أحذية خاص بك؛ لكن القضية الرئيسية هي أن هناك منافسة جدية في صناعة إنتاج الأحذية؛ نظرًا لوجود المئات من المصانع المتخصصة في إنتاج الأحذية بمختلف أنواعها في جميع أنحاء العالم؛ لذا فإن الدخول في هذه المنافسة التي تزداد شراسة يومًا تلو الآخر يتطلب المزيد من العمل الجاد والمهارة والجهد والإبداع ورأس المال والإبداع لتحقيق ذلك.

لكن بدء خط إنتاج الأحذية بجميع أنواعها ليس بالمهمة السهلة؛ إذ يتطلب الأمر الإبداع والفطنة التجارية على حدٍ سواء لجعل العلامة التجارية تعمل وتحقق الربح، وسوف يسمح لك الأسلوب الإبداعي بإنشاء منتجات تهم السوق المستهدف.

ولحسن الحظ إذا لم تكن لديك المهارات اللازمة عندما يتعلق الأمر ببدء خط إنتاج الأحذية فهي مهارة يُمكنك تعلمها بكل سهولة، أو على الأقل الاستعانة بمصادر خارجية، إذًا يُمكن القول إنه في ظل الطلب المزايد على الأحذية يُعتبر العمل في مجال صناعة الأحذية صفقة مربحة للغاية؛ لذلك حدد مجالك المناسب، سواء كنت ترغب في بيع أحذية فاخرة أو مناسبة للحفلات أو أحذية رسمية، وهل سيكون الجمهور المستهدف رجالًا أم نساءً أم كليهما؟

اقرأ أيضًا: هل يُمكن التغاضي عن تطوير الذات؟.. فرص وتحديات

تطورات صناعة الأحذية

مع التطور السريع الذي يشهده عالم الموضة أصبحت هناك مجموعة متنوعة من الأحذية المتاحة لمناسبات مختلفة، من حفل زفاف إلى مقابلة عمل، والقائمة تطول.

بالإضافة إلى ذلك يُمكن للأحذية الجيدة أن تزيل الضغط عن ظهرك وعمودك الفقري، بعبارة أخرى: الأحذية هي قطعة أساسية لا غنى عنها تُساعدك في نقل شخصيتك بطريقة فريدة.

سوق الأحذية العالمي

ليس هناك شك في أن صناعة الأحذية في العالم تشهد تنافسية شديدة، إذ يُقدر حجم سوق الأحذية العالمي بنحو أكثر من 385 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ويتوقع عدد من الخبراء في هذه الصناعة الرائدة  أن ينمو سوق الأحذية العالمي بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.7% خلال الفترة من 2022 إلى 2026.

والطلب المتزايد على الأحذية العصرية والمريحة يُعد عاملًا رئيسيًا يدفع صناعة الأحذية العالمية، بالإضافة إلى أن تزايد الحماس والوعي فيما يتعلق بأهمية اختيار الأحذية الملائمة والمريحة للأقدام، وازدهار قطاع التجارة الإلكترونية بالتجزئة في جميع أنحاء العالم، وارتفاع مستويات الدخل المتاح للمستهلكين هي العوامل الرئيسية التي تسهل نمو صناعة الأحذية بمختلف أنواعها.

وتتكون الأحذية من مواد مختلفة مثل: الجلد والبلاستيك والمطاط والنسيج، ومن بين هؤلاء الجلد هو أحد المواد البارزة المستخدمة في تصنيع الأحذية، علاوة على ذلك يستخدم العديد من الصُناع مواد خام صديقة للبيئة، بما في ذلك إطارات السيارات المعاد تدويرها، وبطانات السجاد المعاد تدويرها، والقطن العضوي، والجلود المصبوغة بالخضراوات لإنتاج الأحذية.

والمنتجات المقلدة هي التحدي الأكبر الذي يواجه سوق الأحذية على مستوى العالم، فهي تعرقل بشكل كبير قنوات التوزيع وتؤدي إلى تأثير سلبي في السوق بأكمله.

اقرأ أيضًا: أسرار النجاح في تنظيم الوقت.. استراتيجية مُربحة

مشروع مصنع أحذية

مشروع مصنع أحذية

خلف كل هذه الإحصائيات والاتجاهات ستلاحظ أن صناعة الأحذية بمختلف أنواعها ذات أهمية كبيرة للاقتصاد الوطني؛ من حيث التجارة والتوظيف والاستثمار والإيرادات، ونظرًا لأن الأحذية من المنتجات الأساسية التي تدخل في حيز الموضة فستجد أن هناك إقبالًا كثيفًا عليها بمختلف الأنواع والمقاسات، وهو ما يؤدي إلى زيادة حجم المبيعات ومن ثم تحقيق الكثير من الأرباح.

ومع زيادة الدخل الشهري للمستهلك أصبح هناك وعي متزايد بأهمية ارتداء الأحذية ذات الجودة العالية والأنيقة ورفيعة المستوى، وهو ما يُعزز من سرعة الأرباح عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع مصنع أحذية، والسبب في ذلك يرجع إلى أن المشروع قائم بالفعل على حركة البيع والشراء على مدار أيام السنة، فبمجرد بيع زوج من الأحذية سوف تستلم المبلغ نقدًا في الحال.

وتدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع متخصص لصناعة وإنتاج الأحذية متنوعة باستخدام أحدث التقنيات؛ إذ يهدف إلى تغطية الطلب المتزايد، إلى جانب تحقيق المزيد من الأرباح، واللافت في هذا المشروع أنه يأتي من ضمن من الأعمال التجارية الناجحة؛ حيث يُمكن لأي شخص أن يبدأ نشاطه التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال من خلال العمل في مجال صناعة الأحذية على نطاق صغير أو متوسط أو حتى كبير وفقًا للقدرة الاستثمارية، وعلى الرغم من أن الدرجات العلمية والشهادات مفيدة إلا أنها ليست شرطًا لبدء خط الأحذية الخاص بك، ومع ذلك فمن الأفضل أن تكون لديك خبرة في صناعة البيع بالتجزئة.

دراسة جدوى مشروع مصنع أحذية

إذا كنت تُفكر في بدء خط أحذية خاص بك فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل اهتمام أو بعض الخبرة في تصميم الأحذية، وحرصًا منا على تقديم المساعدات اللازمة باستمرار لكل الأشخاص الراغبين في الدخول إلى عالم ريادة الأعمال من خلال صناعة الأحذية يُقدم موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع مصنع أحذية.

أولًا: أبحاث السوق والمنافسين

في الوقت الحاضر هناك عدد هائل من الشركات والعلامات التجارية الرائدة في صناعة الأحذية بمختلف أنواعها _سواء كانت محلية أو عالمية_ وهو ما يعني أنه سيكون هناك الكثير من المنافسين المحليين والعالميين؛ لذلك من المهم أن تقرر من تريد التنافس معه، إن امتلاك معرفة شاملة بمنافسيك هو المفتاح للبقاء في صدارة منافسيك.

والتحليل التنافسي سوف يساعدك في التغلب على المنافسة ومعرفة كيفية التميز في السوق الذي يزداد شراسة يومًا بعد آخر، وعندما تقوم بدراسة السوق والمنافسين ستتمكن من التعرف على الكثير من المعلومات المهمة حول المنافسين مثل: الاستراتيجيات ونقاط الضعف والقوة، بالإضافة إلى ذلك يُمكنك زيارة متاجر البيع بالتجزئة لمعرفة توجهات العملاء فيما يتعلق بالأحذية.

باختصار: إذا كنت تود البقاء في صدارة المنافسة فمن الضروري جدًا إجراء بحث شامل حول كل شركة متخصصة في صناعة الأحذية للحصول على فكرة عن أشياء مثل: النوع أو المنتج الأكثر طلبًا في السوق، وفرص البيع المحلية والدولية، والطلب والعرض، وحصة السوق، والمنافسة، والتكلفة، والقوى العاملة المطلوبة إذا كنت تُخطط للعمل على نطاق واسع.

اقرأ أيضًا: سلبيات المرونة في العمل.. عقبات تعطل الإنتاج

ثانيًا: اكتب خطة عمل

من المفيد دائمًا كتابة خطة عمل وتنفيذها في بداية العمل التجاري الخاص بك، وستكونبمثابة خارطة طريق تُحدد كيف ستصل إلى أهدافك على مدار العامين المقبلين من الانطلاق، ولكن عليك أن تعلم أيضًا أن خطة عملك ليست بالضرورة ثابتة، وبطبيعة المنافسة يشهد السوق تأثيرات جديدة كل يوم، وهناك دائمًا تقنيات جديدة وطرق جديدة للعملاء للعثور على المنتجات.

بشكل عام نحن نعتقد أن أفضل استراتيجية لمشروع مصنع أحذية هي أن تظل ذكيًا وقابلًا للتكيف، وكما يؤكد بعض الخبراء يُمكن أن يكون معدل الدوران المستمر في صناعة الأحذية نعمة ونقمة في الوقت نفسه، وقد تعني مواكبة السوق تعديل خطتك الأصلية، ومع ذلك ضع في اعتبارك دائمًا أن هناك بعض الأساسيات التي تظل ثابتة في خطة عملك لكي تكون عملية التنقل في هذه التغييرات أقل إرهاقًا.

وهناك شيء آخر أكثر أهمية وهو عندما تُحدد ما يناسب نشاطك التجاري في مجال صناعة الأحذية وبناء هويتك حول هذا الأمر ستكون قادرًا بلا شك على التحدث إلى الأشخاص المناسبين الذين يتطلعون إلى شراء منتجك والتعرف على ثقافة علامتك التجارية، إذا كنت بصدد كتابة الخطة الخاصة بعملك فهناك العديد من المجالات الرئيسية التي يجب مراعاتها؛ أبرزها: «تكاليف البدء والتمويل، والجوانب القانونية والعلامات التجارية، وصناعة هوية العلامة التجارية، والإنتاج والمصادر، والتسويق».

مشروع مصنع أحذية

ثالثًا: تحديد الجمهور المستهدف

الشيء التالي الذي يجب عليك فعله هو تحديد السوق المستهدف لمصنع الأحذية الخاص بك، اختر نوع الأحذية التي ترغب في تصنيعها، سواء كانت رياضية، أو أحذية رسمية، أو حتى أي نوع من الأحذية الأخرى، كما يتعين عليك أيضًا أن تأخذ في الاعتبار توافر المواد الخام المتعلقة برأس المال والمهارة التي تمتلكها.

ربما يكون هذا هو أهم جزء في هذه العملية: لمن تصنع الأحذية؟ هل ترغب في بناء مجموعة أحذية مصممة بشكل فردي للأفراد الأثرياء وبيع بضع قطع فقط في الشهر؟ أو هل تُفضل أن ترى الأحذية التي تُقدمها على رفوف كل متجر متعدد الأقسام في جميع أنحاء البلاد؟ قبل أن تبدأ في الإنتاج يجب عليك أن تُحدد ما إذا كنت بحاجة إلى صنع مليون زوج من الأحذية، أو واحد فقط.

بشكل عام يتلخص تحديد السوق المستهدف في تحديد خصائص الأشخاص أو متاجر البيع بالتجزئة التي من المرجح أن تشتري الأحذية التي تُقدمها من خلال مشروعك الخاص.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

بمجرد تحديد السوق والجمهور المستهدف ينبغي عليك تحديد علامتك التجارية لكي يعرف الناس من خلالها منتجات الأحذية التي تُقدمها من خلال مشروعك الخاص، علامتك التجارية هي التي ستجعل أحذيتك مميزة، ولتجنب التقليد وسرقة الأفكار عليك تحديد هويتك لحماية أفكارك.

لذلك ينبغي عليك تحصيص وقت كافٍ للتفكير جيدًا في الأسماء المحتملة لعلامتك التجارية، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون اسم علامتك التجارية مميزًا ومرتبطًا بمجال صناعة الأحذية.

خامسًا: تأسيس الكيان القانوني

من الناحية القانونية هل سيكون مشروع مصنع أحذية ملكية فردية أم يخضع لمنظمة “محدودة”؟ إذا اخترت الخيار الأول فستتحمل وحدك المسؤولية عن جميع أصولك ومتطلباتك المتراكمة على المشروع، في الأخير يجب عليك تسجيل الشركة بشكل قانوني مع جميع شركائك؛ لتجنب أي مشاكل قانونية.

إذا كنت تعمل في مجال صناعة الأحذية بصفتك مالكًا للعلامة التجارية فلا تترك أي ثغرات وتأكد من وضع هذا على الورق عند دمج الشركة.

لا يتوقف الجانب القانوني عند هذا الحد بل يجب أن يكون لمشروعك أو عملك التجاري اسم قانوني فريد ويمكنك الاستعانة بمحرك بحث Google للبحث عن الكلمة أو العبارة أو مجموعة من العبارات التي تريد استخدامها كاسم لنشاطك التجاري، إذا لم تكن متأكدًا فابحث عن محامٍ جيد لتقديم المشورة لك بشأن الجوانب القانونية الأكثر أهمية فيما يتعلق بصناعة الأحذية، مثل: الهيكل الضريبي، بكل تأكيد من خلال هذه الإجراءات يُمكنك الحصول على أعلى عائد ممكن في مشروعك الخاص.

سادسًا: التراخيص والتصاريح

على الأقل ستحتاج على الأرجح إلى رخصة تشغيل أعمال عامة لبدء نشاطك التجاري في مجال صناعة الأحذية رسميًا، إذا كنت ستعمل من منزلك وتبدأ خط الأحذية الخاص بك عبر الإنترنت فقد تحتاج إلى تصاريح محددة، مثل رخصة ضريبة المبيعات وتصريح شغل المنزل، كما ستحتاج إلى استشارة الولاية والوكالة المحلية الحاكمة للتأكد من حصولك على جميع التراخيص والتصاريح المناسبة.

والمؤكد أيضًا أن الحصول على رقم تعريف لصاحب العمل من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار؛ حتى يكون المشروع مكتمل الأركان ولديه كل الأوراق القانونية التي تحفظ مكانته وسط أشد المنافسين؛ لذلك سترغب في التقدم بطلب للحصول على رقم تعريف صاحب العمل لدى مصلحة الضرائب في ولايتك.

وعلى الرغم من أن رقم تعريف صاحب العمل ليس مطلوبًا لجميع الشركات إلا أن الحصول على رقم تعريف شخصي يُمكن أن يساعدك في تقديم ضرائبك، والتقدم بطلب للحصول على حساب مصرفي تجاري، وكذلك الوصول إلى تمويل الأعمال.

سابعًا: تمويل خط الأحذية الخاص بك

إحدى الخطوات المهمة لإنشاء مشروع مصنع أحذية هي التفكير في التمويل كعملية مكونة من خطوتين، أولًا: هناك تمويل لبناء فريقك وإنشاء تصميمات أولية ومخططات ونماذج أولية، والثانية: ستحتاج إلى مزيد من التمويل للتصنيع والإنتاج والتوزيع على نطاق أوسع.

وكما أوضحنا سابقًا هناك ثلاثة مستويات لتكاليف بدء التشغيل لبدء خط الأحذية الخاص بك «صغير، متوسط​​، كبير»، ويُمكن أن تأتي أموالك من مجموعة متنوعة من المصادر: «الأموال الشخصية، قرض شخصي من العائلة أو الأصدقاء، مستثمري الأعمال، مؤسسات التمويل المختلفة» وما إلى ذلك.

وهناك خيار آخر: إذا كان لديك ائتمان جيد، وهو استخدام بطاقة ائتمان مع فترة خالية من الفوائد فسوف تجني ما يكفي من المال لسداد البطاقة قبل بدء الفائدة، كما يُمكنك أيضًا تجربة التمويل الجماعي أو قرض شراء مساكن.

ومن الضروري فهم المخاطر قبل تحمل أي دين عندما يتعلق الأمر بجمع التمويل اللازم لبدء خط الأحذية الخاص بك، إذا كنت ترغب في زيادة تثقيف نفسك فمن الممكن أن تستعين برواد الأعمال الذين يمتلكون الخبرات الكافية في هذا الشأن تحديدًا.

مشروع مصنع أحذية

ثامنًا: اختيار الموقع المناسب

قبل اتخاذ قرار التنفيذ من المهم التأكد من أن مشروعك التجاري يقع في مكان يُمكن الوصول إليه عن طريق وسائل النقل، وأن السوق المستهدف قريب أيضًا من المواقع لإكمال جميع الأعمال الورقية المتعلقة بالأرض بمساعدة مالكها، وتُعتبر المناطق التجارية والمدن الصناعية من الأماكن المناسبة لمصنع إنتاج الأحذية؛ حيث تحوي جميع المرافق الأساسية مثل: إمدادات المياه والكهرباء بكميات كافية.

والشيء الجدير بلفت الانتباه أن هذا المشروع يُمكن تنفيذه من المنزل، ولكن تأكد من أن به المساحة الكافية التي تسمح بممارسة صناعة الأحذية، ومن الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار أيضًا عند اختيار الموقع المناسب أن تكون تكاليف النقل في هذه المناطق أقل وخسائر أقل وأسعار مرتفعة للمنتجات، إلى جانب تواجد الفئات المستهدفة بالمناطق المحيطة.

وبالنسبة لمساحة مصنع الأحذية فلا بد أن تكون مساحة الأرض كبيرة بما يكفي لاستيعاب جميع المرافق الأساسية التي تُسهل من عملية الإنتاج؛ لذلك يجب ألا تقل مساحة المصنع عن 150 مترًا مربعًا؛ حيث يُمكنك تقسيم المساحة بأكملها إلى أقسام، قسم واحد يجب أن يكون لمعالجة المواد الخام وتصنيع المنتجات، وتخصيص القسم الثاني لتخزين الأحذية التي يتم تصنيعها باستمرار.

اقرأ أيضًا: هل يمكن التخلي عن تسويق المؤثرين؟.. صناعة مُثيرة للجدل

تاسعًا: تأهيل البنية التحتية

تأتي خطوة تأهيل البنية التحتية لمصنع الأحذية ضمن الخطوات الأساسية؛ لذا من الضروري الاستثمار جيدًا في الخدمات والتجهيزات المهمة التي يحتاجها المصنع في مرحلة التأهيل، وتتمثل التجهيزات الأساسية في تغطية جميع صالات الإنتاج بالأسقف القوية المضادة للتقلبات الجوية، وإمداد خطوط الصرف والمياه، وطلاء جميع حوائط المصنع، وتركيب السيراميك في الأرضيات.

بالإضافة إلى ذلك لا بد من تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة بما يُساعد في استمرار العملية الإنتاجية بمختلف الظروف، ليس هذا فقط بل من الضروري أيضًا تركيب مراوح للتهوية؛ للتخلص من الروائح الناتجة عن عمليات التصنيع، وتزويد المصنع بقسم إداري يضم جميع الإمكانيات التي تُساعد في مباشرة أعمال الإنتاج والتصنيع.

عاشرًا: التجهيزات والمتطلبات

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1قسم إداريلا بد أن يحتوي أي نشاط تجاري على قسم إداري؛ لكي يتمكن الموظفون والإداريون من متابعة الحالة الإنتاجية في المصنع؛ لذلك يجب إنشاء قسم إداري داخل مصنع إنتاج الأحذية يحتوي على كل الإمكانيات الأساسية المساعدة في عملية الإدارة؛ حيث تتمثل في: “أجهزة الكمبيوتر، قطع الأثاث المكتبية، ومكيفات كهربائية وعددًا من المكاتب والكراسي”، وغيرها من المتطلبات الأخرى.
2قسم تخزينمن المهم تزويد مصنع الأحذية بقسم خاص لتخزين المنتجات النهائية وإعدادها جيدًا لمرحلة التوزيع _سواء كان للمستهلكين أو متاجر البيع بالتجزئة_ ويجب أن يحتوي هذا القسم على جميع الإمكانيات التي تضمن فعالية وجودة المنتجات بعد عملية التصنيع.
3مراوح تهويةتُعد مراوح التهوية من الضروريات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في مصنع الأحذية، نظرًا لأنها تُساعد في التخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن عمليات التصنيع المختلفة؛ لذلك لا بد من تركيب عدد كافٍ من مراوح التهوية.
4أنظمة إضاءةيحتاج المصنع إلى تركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة؛ حتى يتمكن العمال والموظفون بالمشروع من مواصلة العمل بمختلف الظروف، وهو ما يُسهم في التركيز على الجودة وزيادة الإنتاجية.
5شبكة اتصالات داخليةلا بد من توفير شبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء، وتنسيق العمل بينهم.
6كاميرات مراقبةيجب تركيب شبكة كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المصنع؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة الحالة الإنتاجية وأداء الموظفين والعاملين داخل المصنع في حالة عدم التواجد بالمكتب.
7معدات إطفاءمعدات الإطفاء من الأساسيات في جميع الصناعات؛ حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
8لوحة إعلانية مضيئةمن المهم أيضًا تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على المدخل الرئيسي للمصنع تحتوي  على اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
9تجهيزات أخرىهناك بعض التجهيزات الأخرى التي يحتاجها مصنع إنتاج الأحذية، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة.. وغيرها.

 

الحادي عشر: المعدات اللازمة لبدء صناعة الأحذية

 

الترقيمالمعدات اللازمة لبدء التصنيعالاستخدام
1آلة قص الأحذيةفي هذه الصناعة يتم جلب آلة قص الأحذية بمقاسات مختلفة حسب اختيارك ووفقًا لطبيعة ونوعية الأحذية التي ترغب في تقديمها من خلال مشروعك التجاري الخاص.
2آلة قطع الجلودتُستخدم هذه الآلة أيضًا في قطع الجلود وفقًا للمقاسات والتصميمات الخاصة بالأحذية التي ترغب في صناعتها وتقديمها للعملاء والمستهلكين.
3آلة خياطة الأحذيةتُستخدم آلة خياطة الأحذية متعددة الأغراض في خياطة الجلود بعد الانتهاء من تقطيع الجلود وفقًا للتصميمات والمقاسات.
4آلة تثبيت الأحذيةيتم الاعتماد على هذه الآلة في مرحلة تثبيت الجزء العلوي على الجزء السفلي من الأحذية، لكي تخرج بشكلها النهائي إلى مرحلة التجهيز والتشطيب.
5الخيط والإبرةدائمًا ما يتم استخدام الخيط والإبرة للخياطة في الأماكن التي لا تستطيع الماكينة الخياطة فيها، وهذه واحدة من أهم الخطوات التي يتم من خلالها التأكد من صحة المنتج.
6آلة تشطيب الأحذيةتُستخدم هذه الآلة في مرحلة التقفيل النهائي للأحذية والتأكد من إتمام كل المراحل السابقة، كما تقوم هذه الآلة أيضًا بتنعيم الأسطح الجلدية الخاصة بالأحذية من خلال ورق الصنفرة التي يتم تثبيتها في آلة التشطيب.
7ماكينة تثقيبتقوم ماكينة تثقيب بعمل تجويف أو ثقوب في الأحذية لتثبيت وتركيب الدبابيس والخطافات والحلقات وما إلى ذلك.

 

الثاني عشر: تصميم الأحذية والرسومات

تتمثل المرحلة التالية من عملية التصنيع في عمل الرسومات والتصميمات للأحذية التي تُفكر في صناعتها وتقديمها للجمهور المستهدف؛ حيث يُفضل تزويد العمال والموظفين بالأفكار الحديثة؛ حتى يتمكنوا من ترجمة الرسومات والتصميمات إلى منتجات عصرية تتوافق مع رغبات الجمهور المستهدف.

تتسم هذه المرحلة بالسهولة لكونها لا تحتاج إلى أي ماكينات أو آلات، ولكن يُمكن وضع الرسومات والتصميمات على الورق، وضع في اعتبارك أن هذه المرحلة تُعزز من سرعة الإنتاج وبالتالي تحقيق نسبة عالية من المبيعات.

الثالث عشر: تصنيع التصميمات الخاصة بك

اعتمادًا على الآلات والماكينات المتخصصة في صناعة الأحذية، يُمكنك ترجمة الرسومات والتصميمات إلى أحذية أنيقة وعصرية تتوافق مع أحدث صيحات الموضة، في الأيام الأولى، يُمكنك الإنتاج الأحذية على دفعات صغيرة لاختبار السوق، وفي حالة نجاح التجارب، تستطيع البدء في إنتاج كميات ضخمة من الأحذية الأنيقة للبيع بالجملة.

في جوهر كل ذلك، يجب عليك اعتماد المعايير والجودة في عملية تصنيع الأحذية، وضع في اعتبارك أنه طالما تملك الموارد ورأس المال، يُمكنك العمل في صناعة الأحذية على نطاق واسع، على سبيل المثال، بإمكانك تصنيع الأحذية النسائية، والأحذية الرسمية للرجال، والأحذية الرياضية، بالإضافة إلى تصنيع الحقائب الجلدية، والصنادل العربية، والأحذية المصممة خصيصًا، والكثير من الأشياء الأخرى.

مشروع مصنع أحذية

الرابع عشر: اختيار المواد الخام والمورّد

المواد الخام من العوامل الرئيسية لعملية التصنيع؛ لذلك أنت بحاجة إلى تواصل مع مورد المواد الخام بالجملة واطلب التسليم في الوقت المناسب _سواء كان المورد محليًا أو عالميًا_ وتشمل المواد الخام الأكثر استخدامًا في صناعة الأحذية: «الجلد، والمنسوجات، وقوالب الأحذية الخشبية والبلاستيكية، والرغوة، والأحزمة، والأربطة، والمطاط، والإبر» وما إلى ذلك.

بالطبع سيكون الخيار الأفضل للحصول على المواد الخام اللازمة بسعر معقول عبر موردي الجملة الأصليين، وقبل اختيار المورد يُمكنك بدء جولة سريعة عبر شبكة الإنترنت لتكوين شبكة كبيرة من الموردين والتواصل معهم؛ حيث تستطيع المفاضلة بينهم، والأهم من ذلك تأكد من جودة الخامات قبل الاستلام.

الخامس عشر: اختيار القوى العاملة

في الأشهر الستة الأولى يُمكنك بدء التشغيل بقدرة تصنيع تُقدر بـ 250 زوجًا من الأحذية يوميًا، لتحقيق ذلك ستحتاج إلى فريق عمل مكون من الآتي: «مدير عام، مدير تسويق، محاسب قانوني، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، مدير إنتاج، مهندس إنتاج، مراقب جودة، 15 عامل إنتاج من ذوي الخبرات والمهارات الخاصة بصناعة الأحذية، 2 عمال نظافة».

أما بالنسبة لإدارة المشروع فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المصنع ومباشرة الحسابات والدفاتر، وعندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل فيجب مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

السادس عشر: التسويق لمشروعك

كونك رائد أعمال فأنت تُدرك جيدًا أن كل نشاط تجاري له نهج تسويقي مختلف، ومن واقع التطورات التي يشهدها سوق الأحذية باستمرار يُمكننا القول إنه من الضروري بدء تسويق العلامة التجارية في وقت مُبكر، ومن المهم استخدام شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي؛ لمشاركة منتجات الأحذية الأنيقة والعصرية والتي تتوافق مع أحدث صيحات الموضة، لتشجيع الجمهور على تجربة منتجاتك.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن تطوير اجتماعات زووم؟.. خطوات فعالة لتحقيق الأهداف

وهناك طريقة أخرى وهي استخدام وسائل الإعلام المرئية للإعلان عن المنتجات التي تُقدمها من خلال مشروعك، مع عدم تجاهل الوسائل المطبوعة مثل: المجلات والصحف، وهناك طريقة ذكية أخرى تتمثل في إنشاء حذاء مصمم جيدًا، والاتصال مع أحد المشاهير الذين لديهم عدد لا بأس به من المعجبين أو المتابعين وإرسال زوج له أو لها مجانًا، وكل ما على المشاهير فعله هو نشر صورة للحذاء

أضف إلى ذلك هناك ميزة إنشاء مدونة أو قناة على شبكة يوتيوب عندما تبدأ نشاطًا تجاريًا للأحذية، كل ما عليك فعله هو تحميل الصور وإنشاء وتحميل مقاطع فيديو لبعض أفضل منتجاتك، كما يمكنك أيضًا الاستعانة بإحدى المدونات الشائعة في بلدك.

السابع عشر: التكاليف المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع مصنع إنتاج الأحذية من 345 إلى 425 دولارًا.
2تأسيس كيان قانونيتتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع مصنع أحذية من 500 إلى 575 دولارًا.
3التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مصنع إنتاج الأحذية من 460 إلى 530 دولارًا.
4إيجار مساحة المصنعتتراوح تكلفة إيجار المنشأة لبناء مصنع أحذية، بمساحة 150 مترًا مربعًا في إحدى المناطق الصناعية، من 800 إلى 1150 دولارًا شهريًا.
5قسم إداريتتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري للمشروع يحتوي على العديد من الأدوات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، مثل: أجهزة الكمبيوتر والمكاتب والكراسي وأجهزة التكييف وغيرها، من 3750 إلى 4500 دولار.
6قسم تخزينتتراوح تكلفة تجهيز قسم لتخزين منتجات الأحذية بعد الانتهاء من عملية التصنيع، يحوي كل الإمكانيات التي تضمن صحة المنتجات، من 1900 إلى 2350 دولارًا.
7مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية من 550 إلى 620 دولارًا.
8أنظمة إضاءةتتراوح كلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة من 840 إلى 925 دولارًا.
9شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 175 إلى 210 دولارات شهريًا.
10كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مصنع أحذية من 760 إلى 820 دولارًا.
11معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل مصنع إنتاج الأحذية من 580 إلى 650 دولارًا.
12لوحة إعلانية مضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المصنع الرئيسية من 200 إلى 235 دولارًا.
13تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى الخاصة بمشروع مصنع إنتاج وتصنيع الأحذية، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 6240 إلى 6570 دولارًا.
14أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 240 إلى 285 دولارًا.
15آلة قص الأحذيةتتراوح تكلفة شراء آلة قص الأحذية من 800 إلى 950 دولارًا.
16آلة قطع الجلودتتراوح تكلفة شراء آلة قطع الجلود من 745 إلى 830 دولارًا.
17آلة خياطة الأحذيةتتراوح تكلفة شراء آلة خياطة الأحذية من 1150 إلى 1200 دولار.
18آلة تثبيت الأحذيةتتراوح تكلفة شراء آلة تثبيت الأحذية من 1300 إلى 1360 دولارًا.
19الخيط والإبرةتتراوح تكلفة شراء كميات مناسبة من الخيط والإبرة من 320 إلى 450 دولارًا.
20آلة تشطيب الأحذيةتتراوح تكلفة شراء آلة تشطيب الأحذية من 1500 إلى 1575 دولارًا.
21ماكينة تثقيبتتراوح تكلفة شراء ماكينة تثقيب من 680 إلى 760 دولارًا.
22الخاماتصاحب المشروع هو من يمتلك القدرة على تحديد تكاليف الخامات وفقًا لخطة التصنيع واستراتيجية الإنتاج التي يتم اعتمادها، ومع ذلك يُمكنك تخصيص نحو 50 ألف دولار كميزانية أولى في العام الأول من إطلاق المشروع.
23أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور القوى العاملة في مشروع مصنع أحذية، وهم: «مدير عام، مدير تسويق، محاسب قانوني، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، مدير إنتاج، مهندس إنتاج، مراقب جودة، 15 عامل إنتاج من ذوي الخبرات والمهارات الخاصة بصناعة الأحذية، 2 عمال نظافة»، من 12.500 إلى 13.650 دولار شهريًا.
24التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمنتجات الأحذية التي تُقدمها من خلال مشروعك التجاري الخاص من 800 إلى 950 دولارًا شهريًا.

 

الثامن عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة – تكاليف متغيرة: تتراوح من 14.275 إلى 15.960 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتـــــة: تتراوح من 22.180 إلى 24.542 دولار أمريكي تقريبًا.

 

في نهاية الأمر نود تأكيد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مصنع أحذية حديثة ومواكبة لعام 2022، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

التاسع عشر: الأرباح المتوقعة

قد يحقق زوج الأحذية المصنوع من الجلد الذي يتم بيعه إلى بائع تجزئة محلي كبير ربح ما بين 4 و7 دولارات أمريكية، كما يُمكن أن يُحقق زوج الأحذية المتوسط ما بين 3 و5 دولارات أمريكية، وفي حالة تشغيل المصنع بطاقة إنتاجية تُقدر بنحو 500 زوج من الأحذية يوميًا يُمكن أن يُحقق المشروع أرباحًا صافية من 385.500 إلى 420.750 دولارًا في العام الثاني من إطلاق المشروع.

وتوقعات الربح هذه يُمكن الوصول إليها وأكثر إذا تم الالتزام بجميع الخطوات سالفة الذكي التي تتعلق بتنفيذ مشروع مصنع أحذية، مع الأخذ في الاعتبار أن الاتصال الوثيق مع الموردين والخدمات اللوجستية الفعالة يؤدي دورًا مهمًا في نجاح المشروع.

العشرون: عوامل نجاح المشروع

  • احرص على تصميم أحذية أنيقة وجذابة وعملية وقم بترجمة التصميم إلى نمط لعملية التصنيع.
  • من الضروري فهم طلب السوق لكل زوج من الأحذية تقوم بتضمينها في خطك.
  • تعرف على كيفية تحقيق أقصى استفادة من مواقع التواصل الاجتماعي لأغراض الترويج والاستفادة منها.
  • لا بد من كتابة خطة عمل قوية مع توقعات واقعية لتكاليف بدء التشغيل على مدى فترة من 5 إلى 10 سنوات.
  • كُن قادرًا على تحديد ما إذا كان النهج واسع النطاق أو البوتيك هو الأفضل لتصنيع العناصر الخاصة بك.
  • قُم بتطوير جهات الاتصال للمساعدة في تقديم خطك للمشترين.
  • اطلع على تغييرات الموضة واضبط أنماطك لتلبي المتطلبات الجديدة.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع تجارية تعزز الإبداع.. رحلة ريادية مُربحة

أفكار مشاريع متناهية الصغر من المنزل في 2022.. كُن رئيس نفسك

دراسة جدوى مشروع بيع الهدايا المخصصة.. فرص الربح المضمون

دراسة جدوى متجر إلكتروني لبيع الأدوات المكتبية.. فكرة مُربحة في انتظارك

3 هواتف مميزة لرواد الأعمال.. تكنولوجيا مهمة لتعزيز الإنتاجية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع تربية الأرانب

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب.. فرصة تجارية سريعة النمو

أصبح مشروع تربية الأرانب شائعًا تمامًا مثل تربية المواشي، وعلى الرغم من أنه يتطلب عملاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.