مشروع تعبئة المياه

دراسة جدوى مشروع تعبئة المياه.. استثمار ناجح ومربح

إحدى أهم المميزات التي تدفعك إلى التفكير في مشروع تعبئة المياه هي أنه لا يتأثر بأي عوامل سلبية، بل على العكس قد تكون هذه العوامل سببًا رئيسيًا في الدفع بهذا السوق قُدمًا، فإذا كنت تتطلع إلى الدخول في صناعة المياه المعبأة فتذكر أن عملاءك المستهدفين سيكونون على الأرجح مؤسسات تجارية، مثل: محال البقالة ومحطات الوقود، والمقاهي والكافيهات والمتاجر وما إلى ذلك.

في الآونة الأخيرة أصبحت المياه واحدة من أكبر المشكلات التي تواجه العالم في كل من نقص المياه ونوعية المياه التي يستهلكها الناس، ووفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية كل يوم يموت ما يقرب من 10 آلاف شخص بسبب استهلاك مياه الشرب غير المأمونة، إضافة إلى أن 55% من المنشآت الصحية في جميع أنحاء العالم بها أشخاص يُعانون من أمراض تنقلها المياه، وأكثر من نصفهم من الأطفال دون سن الخامسة.

أضف إلى ذلك أن منظمة الصحة العالمية دائمًا ما تنصح الأشخاص في جميع أنحاء العالم بضرورة استخدام المياه النظيفة، وعلى الرغم من أن معظم الناس في كثير من البُلدان يتمتعون بإمكانية الوصول إلى المياه النظيفة إلا أن الملايين يُفضلون استخدام المياه المعدنية المعبأة في زجاجات مختلفة الأحجام؛ نظرًا لفوائدها الصحية المحتملة.

وفي معظم الأحيان تأتي المياه المعدنية بجميع أنواعها من الخزانات الجوفية الطبيعية والينابيع المعدنية؛ ما يمنحها محتوى معدنيًا أعلى من المياه العادية، ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء “FDA” يجب أن تحتوي المياه المعدنية على 250 جزءًا على الأقل في المليون من إجمالي المواد الصلبة الذائبة، بالإضافة إلى ذلك تحظر إدارة الغذاء والدواء أيضًا على هؤلاء المصنّعين إضافة المعادن إلى منتجاتهم.

وتُشير معظم الأبحاث الأوروبية إلى أن المياه المعدنية مصدر جيد للكالسيوم؛ حيث أظهرت أن جسم الإنسان يُمكنه امتصاص الكالسيوم من المياه المعدنية بشكل فعال -إن لم يكن أفضل- كما وجدت الأبحاث أيضًا أن أولئك الذين يشربون بانتظام المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم لديهم كثافة عظام أعلى بشكل ملحوظ من أولئك الذين شربوا الماء الذي يحتوي على مستويات أقل من الكالسيوم.

ونظرًا لكل هذه الفوائد العظيمة يحرص الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم على شراء زجاجات المياه المعدنية بمختلف أحجامها يوميًا؛ ما يعني أن هذا الإقبال الكثيف يُعزز من نمو السوق.

لماذا مشروع تعبئة المياه؟

مع زيادة عدد الأشخاص الذين أصبحوا أكثر وعيًا بالصحة ويدركون أهمية استخدام المياه النظيفة للشرب وللاستخدامات الصحية اليومية يزداد الطلب على المياه المعدنية المعبأة يومًا تلو الآخر، ومن المنطقي أن تؤدي زيادة الطلب إلى ارتفاع معدل المبيعات في المشروع، كما تمنحك أيضًا مخاطر أقل للخسارة والإفلاس.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تهمك في 2022.. اقتنص الفرصة

وفي ظل التطورات الصحية المتلاحقة يختار الملايين حول العالم إنفاق المزيد على الأشياء التي يُمكن أن تُساعدهم في البقاء بصحة جيدة، كما أنهم على استعداد أيضًا لإنفاق أموال إضافية مقابل المياه المعدنية المعبأة بدلًا من الإصابة بالجفاف والأمراض التي تنقلها المياه مثل: التيفود والكوليرا.

علاوة على ذلك أصبحت المناطق التي تكون فيها المياه الصالحة للشرب محدودة للغاية تشهد إقبالًا كثيفًا على المياه المعدنية المُعبأة، وبصرف النظر عما إذا كنت تحصل على المواد الخام من مورد محلي أو بئر تظل الحقيقة أن المياه ليست باهظة الثمن مثل المواد الخام المستخدمة في أي أنواع أخرى من أعمال إنتاج المشروبات، بالإضافة إلى أن الحاويات ومواد التغليف الأخرى رخيصة نسبيًا، وغني عن القول أن مشروع تعبئة المياه يُقدم هامش ربح مرتفعًا للغاية.

وربما يرجع استهلاك المياه المعدنية المعبأة في المقام الأول إلى عدم وجود مياه صالحة للشرب بسبب الزيادة الهائلة في عدد السكان؛ حيث إن إقبال الموظفين والطلاب والسياح الأجانب على شراء زجاجات المياه المعدنية بمختلف أحجامها باستمرار يؤدي إلى زيادة فرص النجاح في المشروع والمُضي قُدمًا.

سوق المياه المعبأة العالمي

في الواقع يشهد السوق العالمي للمياه المعدنية المعبأة نموًا واعدًا بسبب زيادة وعي المستهلك فيما يتعلق بأهمية تناول مياه الشرب النظيفة، ناهيك عن أن قطاع السياحة المزدهر يلعب دورًا مهمًا في نمو السوق أيضًا، ومن المتوقع أن يؤدي التوفر السهل للمياه المعدنية المعبأة في المتاجر ومحال السوبر ماركت إلى دفع السوق العالمي للمياه المعبأة خلال فترة التوقعات.

وبحسب الإحصائيات العالمية فإن حجم سوق المياه المعدنية المعبأة في العالم يُقدر بنحو 318.42 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل إجمالي حجم هذا السوق إلى 458.65 مليار دولار بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 3.6% خلال الفترة من 2021 إلى 2025.

ويُعتبر تزايد المخاوف بشأن المشكلات الصحية المختلفة مثل: أمراض الجهاز الهضمي الناتجة عن الاستهلاك من المياه الملوثة يؤدي إلى زيادة الطلب على المياه المعدنية المعبأة النظيفة والصحية، كما تستلزم ندرة مياه الشرب في العديد من المناطق الطلب على مياه الشرب الآمنة؛ ما يؤدي إلى زيادة مبيعات المنتجات، وبالتالي زيادة نمو السوق.

بالإضافة إلى ذلك يُولي المستهلكون أولوية متزايدة لصحتهم وعافيتهم، وذلك يزيد من الطلب على المياه المعدنية المعبأة في زجاجات عالية النقاء؛ إذ يختار المستهلكون هذه الزجاجات أثناء التنقل؛ لأنها خيار صحي للمشروبات عالية السعرات والكربونات والسكرية، كما يلعب التغليف أيضًا دورًا مهمًا في الانتشار المتزايد لمنتجات المياه المُعبأة؛ حيث تُقدم مُعظم العلامات التجارية الرائدة عبوات جديدة للزجاجات المصنوعة من البلاستيك، كما يتوفر المنتج في عبوات سعة 1 لتر و23.7 أونصة و16.9 أونصة.

وغالبًا ما يتم تقسيم سوق المياه المعدنية المعبأة العالمية إلى شرائح حسب النوع والجغرافيا، وبناءً على النوع يتم تصنيفها إلى مياه ساكنة، ومياه غازية، ومياه منكهة، ومياه وظيفية، وفي عام 208 استحوذ قطاع المياه الساكنة على أكبر حصة في السوق؛ حيث يمثل ثلاثة أخماس إجمالي حصة السوق، ومن المتوقع أن يُحافظ على هذا الاتجاه خلال فترة التوقعات.

ومن حيث التحليل الجغرافي في عام 2019 سيطرت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على السوق؛ حيث احتلت حصة 35.6%، تليها أوروبا بنسبة 27.1%، وجغرافيًا يتم تحليل السوق عبر أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ.

ولتعزيز المنافسة يستثمر اللاعبون الرئيسيون في السوق رأس مال ضخمًا في أنشطة البحث والتطوير لتطوير منتجات المياه المعدنية المُعبأة وتلبية الطلب الحالي المتزايد باستمرار، وتشمل الجهات الفاعلة الرئيسية العاملة في صناعة المياه المعبأة شركات: نستلة ووترز و”هانغتشو واهاها جروب” المحدودة و”كوكا كولا” و”دانون” و”بيبسيكو إنك” و”ناتشورال ووترز أوف فيتي” المحدودة وغيرها من العلامات التجارية الأخرى.

مشروع تعبئة المياه

مشروع تعبئة المياه

إن كنت تعتقد أن هناك فرصة كافية للعمل في مجال المياه المعدنية المُعبأة فأنت على حق؛ حيث ينبغي عليك بدء مشروع تعبئة المياه الخاص بك مع مراعاة اتباع الطرق الصحيحة دون تكرار الأخطاء التي ارتكبها رواد الأعمال الذين سبقوك في هذه الصناعة.

تتلخص فكرة المشروع في بناء مصنع متخصص لإنتاج وتعبئة المياه المعدنية سعة: “0.33 لتر، 0.36 لتر، 1 لتر، 1.5 لتر، 18.9 ليتر”، وتعتمد عملية الإنتاج في المصنع على أرقى المصادر الموثوقة والمضمونة وبعيدة تمامًا عن التلوث، كما يهدف المشروع إلى تغطية الطلب المتزايد على المياه المعدنية طوال العام، والمساهمة في الحد من البطالة من خلال توفير المزيد من فرص العمل، بالإضافة إلى كسب الأرباح.

ويستهدف مشروع تعبئة المياه المعدنية تجار التجزئة والمولات والسوبر ماركت والمقاهي والكافيهات، إلى جانب تزويد الفنادق ودور الضيافة بالكميات المطلوبة من المياه المعدنية المُعبأة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع متناهية الصغر للسيدات.. فرص ربحية مهمة

دراسة جدوى مشروع تعبئة المياه

بالنظر إلى ما سبق إن كنت تعتقد أنك تمتلك الخبرة الكافية لبدء أعمال إنتاج وتعبئة المياه المعدنية فأنت أمام فرصة حقيقية لجني الكثير من الأرباح، أما إذا لم يسبق لك العمل في هذا القطاع من قبل فبالتأكيد ستحتاج إلى التواصل مع العديد من المختصين للحصول على بعض الأفكار حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان هذا المشروع خيارًا مستدامًا أم لا، كما تستطيع التحدث مع مالكي العلامات التجارية الرائدة في إنتاج وتعبئة المياه المعدنية المُعبأة ومعرفة ما الذي نجح وما لم ينجح معهم.

لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروعة تعبئة المياه؛ حيث تتضمن: دراسة السوق وخطط التشغيل وبناء العلامة التجارية وتحديد رأس المال المطلوب والاستراتيجيات التسويقية المناسبة وغيرها، فإلى عناصر الدراسة:

أولًا: أبحاث السوق والمنافسين

إذا كنت تتطلع إلى تحقيق النجاح في مشروع تعبئة المياه الخاص بك فأنت بحاجة إلى دراسة السوق والمنافسين، وزيادة الطلب ستعطي نموًا لأعمال المياه المعدنية الخاصة بك.

يتضمن تحليل السوق: مراجعة العوامل الاقتصادية والسياسية والسوقية التي تؤثر في طريقة تطور صناعة تعبئة المياه المعدنية، ويُمكن أن تشمل العوامل الرئيسية القوة التي يمارسها الموردون والمشترون، وحالة المنافسين، واحتمال دخول السوق الجديدة.

ومن الضروري أن تكون منتجات المياه التي تُقدمها خالية تمامًا من أي تلوث؛ حيث يُمكنك الاعتماد على الينابيع أو الآبار المحمية أو تقنيات التكرير والمعالجة الحديثة لتقديم المياه المعدنية المعبأة وفقًا للمعايير الصحية، وبمجرد دراسة السوق والمنافسين ستحتاج إلى تحديد الطلب الخاص بك بالنسبة لكمية المياه التي تخطط لبيعها.

ثانيًا: تحديد الجمهور المستهدف

وفقًا للإحصاءات يشرب أكثر من 67% من سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المياه المعدنية المعبأة في زجاجات، وعلى الرغم من أن دخل معظم الأسر من البُلدان العربية أقل عمومًا من المتوسط ​ فمن المرجح أن تشتري هذه المجموعات المياه المعدنية المعبأة.

ببساطة يُعد تحليل السوق المستهدف مكونًا أساسيًا لنهج التسويق في مشروع تعبئة المياه المُعبأة؛ حيث تتمثل أهداف تحديد السوق المستهدف في جمع وتحليل ومعالجة المعلومات حول الأشياء والمستهلكين للمياه المعدنية، وعندما يتعلق الأمر ببيع المياه المعبأة هناك بالفعل مجموعة واسعة من العملاء المتاحين فهو لا  يقتصر على مجموعة من الأشخاص فقط، ولكن يشمل أيضًا المقاهي والكافيهات والفنادق والمولات والسوبر ماركت وتجار التجزئة وما إلى ذلك.

ثالثًا: صياغة خطة عمل

إذا كنت بصدد تنفيذ مشروع تصنيع وإنتاج المياه المعبأة مختلفة الأحجام فأنت بحاجة إلى خطة عمل قوية وفعالة تتضمن كل التفاصيل التي ترسم ملامح مشروعك، ويوفر الملخص التنفيذي الخاص بك مقدمة لخطة عملك.

وفي خطة عملكاشرح نوع خط إنتاج وتصنيع المياه المعبأة الذي تديره وحالته، على سبيل المثال: هل أنت مشروع ناشئ؟ هل لديك مشروع للمياه المعبأة وترغب في نموه أم أنك تدير شركة لإنتاج المياه المعبأة في أسواق متعددة؟ بعد ذلك قدم نظرة عامة على كل قسم من الأقسام التالية في خطتك، مثلًا: قدِّم لمحة موجزة عن صناعة المياه المعبأة، وناقش نوع المياه المعبأة التجارية التي تديرها.

ويجب أن تُحدد بالتفصيل من هم منافسوك المباشرون، وأعطِ لمحة عامة عن عملائك المستهدفين أيضًا إلى جانب تقديم لمحة مختصرة عن خطتك التسويقية، وحدد الأعضاء الأساسيين في فريقك، مع ضرورة تقديم لمحة عامة عن خطتك المالية.

مشروع تعبئة المياه

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

يُعد بدء العلامة التجارية التي تحمل اسمًا خاصًا بك أمرًا مهمًا جدًا عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع إنتاج وتصنيع المياه المعبأة، وعند تطوير اسم علامة تجارية هناك العديد من العوامل الرئيسية للقيام بذلك؛ حيث تُعتبر جودة المنتج من أهم القضايا التي تحتاج إلى معالجة ويجب أن تكون متسقة، وإذا كنت تبدأ مصنع تعبئة فيجب أن يكون كل شيء موحدًا في التصميم والشكل.

وعندما تكون لديك علامة تجارية كبيرة وهناك مشكلة مع منتج واحد فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى توقفك عن العمل؛ لذلك من الأفضل الحفاظ على الجودة عند مستوى عالٍ جدًا للسوق، ومن أهم الأشياء التي يجب القيام بها هو وضع اسم منتجك أمام الجمهور، ولا بد أن يتم ذلك بأكبر عدد ممكن من الطرق؛ من خلال وجود واجهة متجر بها شعارات، والشعارات على الملابس للموظفين وشاحنات التوصيل إذا كنت تقوم بالتسليم.

وحتى بالنسبة لحسابات البيع بالجملة الخاصة بك يجب أن تكون الشعارات على جميع موادك الإعلانية وتحتاج إلى إبقاء اسمك في المقدمة، عند توسيع اسم علامتك التجارية من الأفضل التركيز على سوق أكبر يضم أكثر من 100 ألف شخص، وبذلك يمكنك التوسع من نقطة واحدة لتغطية المنطقة بمزيد من محطات المياه المحلية، وتذكر أن الإعلان عن منطقة بها سوق أكبر يكلفك نفس التكلفة إذا كنت تستخدم وسائل الإعلام مثل: الصحف أو الراديو للترويج لمصنع واحد مقابل خمسة مصانع.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تناسب كل الفترات الزمنية.. دورة ربح مضمونة

خامسًا: تأسيس كيان قانوني

تتضمن الخطوة التالية من التحضير لإطلاق مشروع تعبئة المياه المعدنية تأسيس كيان قانوني لعملك، في الواقع يمكنك بسهولة بدء مشروع تصنيع وإنتاج المياه المُعبأة الخاص بك عن طريق تسجيل ملكية أو شراكة، فإذا كنت تبدأ بمفردك دون أي شركاء انتقل إلى شركة ملكية، ولكن إذا كنت تبدأ مع شريكين أو أكثر فقم بتسجيل شركة شراكة.

ويمكنك أيضًا تسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة خاصة محدودة، ولكن إدارتها صعبة ومكلفة للغاية، علاوة على ذلك قم بتسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة خاصة محدودة فقط إذا كنت تخطط لجمع الأموال من مستثمر، ويمكنك أيضًا تحويل نوع شركتك لاحقًا.

واستنادًا إلى نوع الكيان الذي يُمكن أن تراه مُناسبًا لعملك يُمكنك التقدم بطلب رسمي للجهات المعنية في ولايتك للحصول على رقم تعريف صاحب العمل، وعلى الرغم من أن رقم تعريف صاحب العمل ليس مطلوبًا في كل الأعمال التجارية إلا أن الحصول على واحد يُمكن أن يساعدك في تقديم ضرائبك بشكل منتظم، والتقدم بطلب للحصول على حساب مصرفي تجاري، وكذلك الوصول إلى تمويل الأعمال.

سادسًا: التصاريح والتراخيص

هناك مجموعة متنوعة من عمليات التسجيل التي تحتاج إلى المرور بها قبل بدء عملك في النهاية، تذكر أن جميع التسجيلات إلزامية والتي بدونها سيكون عملك غير قانوني ويعاقب عليه القانون، ويتطلب هذا المشروع الحصول على الرخصة التجارية صادرة عن السلطة المحلية، وفي المدن تصدر الهيئة البلدية رخصة تجارية، وفي المناطق الريفية قد تقدم الوحدات المحلية رخصة تجارية.

وتشمل الإجراءات أيضًا التوجه إلى الجهات المختصة في الولاية التي يُقام بها المشروع للحصول على شهادة بعد فحص مصنعك، بالتأكيد تختلف القواعد واللوائح والمعايير من دولة إلى أخرى، كما لا بد من الحصول على تسجيل FSSAI من هيئة سلامة الأغذية والمعايير بعد فحص مصنعك ومنتجات المياه التي يُقدمها مشروعك، ويجب طباعة رقم ترخيص FSSAI على كل زجاجة ماء تصنعها.

سابعًا: اختيار الموقع المثالي

بصفتك رائد أعمال مبتدئًا في صناعة المياه المعبأة فأنت بحاجة إلى فهم المساحة المطلوبة لإنشاء مشروعك، ومع ذلك قد يكون الحد الأدنى من المساحة اللازمة لبناء مصنع أنتاج وتعبئة المياه المعدنية بمختلف الأحجام حوالي 1500 متر مربع.

ويُمكن تقسيم المنطقة للآلات والمعالجة والتخزين والزجاجات المعدنية المعالجة؛ لذلك اختر موقعًا استراتيجيًا من خلال مراعاة عوامل مثل: مصدر المياه، ومسافة النقل إلى السوق، والقدرة على تحمل تكلفة مساحة كبيرة بما يكفي لإنشاء خزانات مياه ضخمة، والأهم من ذلك توفير مصدر طاقة مستمر، وتأكد من أن الموقع المحدد به مساحة كافية لنقل صهاريج المياه.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1قسم إداريأولى الخطوات التي يُمكن البدء بها، عندما يتعلق الأمر بإطلاق مشروع تصنيع وإنتاج المياه المعدنية المُعبأة، هي تزويد المصنع بقسم إداري يضم كل الإمكانيات الأساسية المساعدة في عملية الإدارة، وتتمثل في: أجهزة الكمبيوتر، قطع الأثاث المكتبية، ومكيفات كهربائية وعدد من المكاتب والكراسي وغيرها؛ ما يُسهم في تمكين الموظفين والإداريين من متابعة الحالة الإنتاجية في المصنع.
2قسم تخزينيتطلب مشروع تصنيع وإنتاج المياه المُعبأة إنشاء قسم خاص لتخزين منتجات المياه المعدنية؛ حيث يُمكن تخصيص جزء من المساحة الإجمالية للمشروع لهذا القسم، والذي يجب أن يحتوي على كل الإمكانيات التي تضمن فعالية وجودة منتجات المياه؛ حتى لا تتعرض لأي تلف أو الأتربة الناتجة عن كثرة الحركة وسرعة التنقل.
3معدات أمن صناعيتُعتبر معدات الأمن الصناعي من الأساسيات المهمة التي يجب توفيرها في مصنع إنتاج المياه المعدنية؛ لأنها تحمي العمال من خطر الإصابة أثناء عملية الإنتاج، وتشمل هذه المعدات: الأحذية السيفتي وخوذات وقفازات الأمن الصناعي والكمامات وغيرها من المعدات التي تحفظ سلامة العاملين بالمصنع.
4مراوح تهويةمن ضمن الأدوات التي يجب توفيرها في مصنع إنتاج وتعبئة زجاجات المياه المعدنية بمختلف الأحجام هي مراوح التهوية، فهي تُساعد بشكلٍ كبير في التخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن عمليات التصنيع والتي تتم على مدار اليوم.
5أنظمة إضاءةتُساعد أنظمة الإضاءة في مواصلة عمليات الإنتاج بمشروع تصنيع المياه في مختلف الظروف؛ لذا من الضروري تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة في جميع أنحاء المصنع، وهو ما يُعزز من القدرة على التركيز في جودة المنتجات.
6كاميرات مراقبةمن الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مصنع تعبئة المياه المعدنية؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة العمل وأداء الموظفين من قِبل صاحب المشروع أثناء عدم التواجد بالمصنع.
7شاشة عرضلا بد من توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها مباشرة بشبكة كاميرات المراقبة؛ للقدرة على رؤية الحركة داخل وخارج المصنع، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
8شبكة اتصالاتمن أهم الأشياء التي يجب توفيرها في مشروع تعبئة المياه المعدنية هي شبكة اتصالات؛ حيث لا بد من تزويد المصنع بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء.
9لوحة إعلانية مضيئةمن الضروري إعداد وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة لكي يتم وضعها على الواجهة الرئيسية لمشروع تصنيع وإنتاج المياه المُعبأة؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
10أدوات بوفيهمن الجيد أيضًا أن يتم توفير قسم خاص للبوفيه في مصنع إنتاج المياه المُعبأة على أن يتم تجهيزه بجميع الإمكانيات المطلوبة؛ حتى يتمكن جميع الموظفون والعاملون من إعداد بعض الأطعمة والمشروبات السريعة أثناء أوقات الراحة.
11معدات إطفاءمعدات الإطفاء تأتي ضمن الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها عندما يتعلق الأمر بإطلاق مشروع تصنيع وإنتاج المياه المعدنية المُعبأة؛ إذ يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
12شاحنة نقل ألبانقد لا تكون فكرة توفير شاحنة نقل إلزامية طالما كانت الميزانية محدودة، ولكن إذا كانت الميزانية تسمح بذلك فوجودها ضروري لأنها تلعب دورًا حيويًا في عملية نقل المنتجات ومواد الخادم، ولا يُشترط أن تكون جديدة، وإنما يمكن الحصول على شاحنة استعمال خفيف.
13كلاركواحدة من أهم الآلات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في أعمال تصنيع المياه المعدنية وتعبئتها هي رافعة شوكية «كلارك»؛ إذ تُساعد في رفع المنتجات ونقلها إلى الأماكن المخصصة للتخزين، كما تُساعد أيضًا في رفع المنتجات وتحميلها عند عملية الشحن.
14البنية التحتيةتتمثل البنية التحتية لمشروع إنتاج المياه في العديد من التجهيزات المهمة التي لا يكتمل العمل إلا بها مثل: الخرسانات والدهانات وتجهيز الأرضيات وبناء عدد من القواعد الخرسانية؛ لكي يتم تثبيت المعدات والآلات عليها.

تاسعًا: خط إنتاج المياه المعبأة

يشمل خط إنتاج المياه المُعبأة سعة 500 زجاجة في الساعة مجموعة من الآلات المترابطة تقوم بتحويل المياه الخام “مياه الصنبور أو المياه الجوفية العميقة أو مياه الآبار” إلى مياه معدنية نقية تتوافق مع أحدث المعايير العالمية؛ حيث يتم إنتاج المنتجات النهائية في زجاجات بواسطة وحدات مُعالجة ومعدات أوتوماتيكية.

مشروع تعبئة المياه

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية صغيرة.. فرصة جديدة للبدء

الترقيمخط الإنتاجالوظائف
1وحدة مُعالجة المياهبعد تلقي تقرير جودة المياه الخاص بك ستقوم بإجراء تحليل شامل لجودة المياه الخاصة بك وتخصيص نظام معالجة المياه الأكثر ملاءمة لمصدر المياه الخاص بك، وتشمل معالجة المياه الترشيح الأولي لمعالجة المياه الأمامية، وتكنولوجيا التناضح العكسي، ومبدأ التعقيم بالأوزون والأشعة فوق البنفسجية مجتمعة لتحقيق وظيفة تنقية المياه العميقة.
2نظام نفخ الزجاجاتنظام النفخ هو عبارة عن آلة مجهزة بكاتم صوت ونظام تزييت لتزييت الجزء الميكانيكي من الماكينة، ويمكن تشغيل الجهاز في الوضع خطوة بخطوة والوضع شبه التلقائي، إضافة إلى أن الجهاز صغير باستثمار منخفض وسهل التشغيل وآمن.

في هذا النظام تم تقسيم الهواء إلى جزأين: جزء عمل هوائي وجزء نفخ الزجاجة لتلبية المتطلبات المختلفة للعمل والنفخ، ويمكن أن يوفر ضغطًا مرتفعًا كافيًا وثابتًا لنفخ الزجاجات الكبيرة غير المنتظمة.

3نظام تعبئة الزجاجاتهذا النظام هو عبارة عن آلة غسيل وتعبئة وتغطية أوتوماتيكية بالكامل 3 في 1؛ حيث يمكن أن تنتهي من الغسيل “الزجاجة”، وملء وتغطية ثلاث وظائف في آلة واحدة، ويتم استخدامه لملء المياه المعدنية أو المياه النقية في زجاجة PET.
4نظام تخليف الزجاجاتيتم تخصيص نظام تغليف الزجاجات وفقًا لمتطلبات العميل، وبعد معرفة نوع الملصق ونوع التغليف الذي يريده العميل تختار النموذج المناسب للعميل وفقًا للإخراج، ويشمل نظام تغليف الزجاجات: آلة وضع العلامات، والطابعة، وآلة التغليف، وآلة القرصنة.
5نظام الناقليعتمد نظام النقل لوحة سلسلة مغناطيسية عالية السرعة، ويمكن تخصيص طول النقل وفقًا لمصنع العميل والإنتاج.

عاشرًا: العثور على مصدر جيد للمياه

ليس من قبيل المبالغة في القول إن نجاح مشروع تعبئة المياه الخاص بك يتوقف على مدى اختيارك لمصدر المياه؛ إذ يُعد مصدر المياه الجيد أمرًا ضروريًا لنجاح المشروع، ويمكن أن يكون مياه الآبار، أو المياه السطحية، أو مياه البحر، أو الإمداد المحلي أو مصادر أخرى يُمكن المعالجة فيها.

الحادي عشر: تحديد المورّدين للزجاجات

لا شك أن تكلفة الزجاجات الفارغة التي يُمكنك الحصول عليها لتعبئة المياه أحد التكاليف الرئيسية التي يتم تكبدها في أعمال المياه المعبأة، ولتحقيق هوامش ربح جيدة قلل من الإنفاق على الزجاجات؛ من خلال البحث عن مورد دائم يوفر الزجاجات مختلفة الأحجام بسعر مقبول بجودة مرضية.

الثاني عشر: القوى العاملة

بالتأكيد تتضمن أعمال تعبئة المياه المعدنية العديد من الأنشطة وقد تكون لها عمليات معقدة اعتمادًا على الطريقة المستخدمة لتنقية المياه، ويشمل الحد الأدنى من الموظفين لأعمال المياه المعبأة: “محترفًا مدربًا لاختبار المياه، و25 عامل ممن لديهم الخبرة في التعامل مع خطوط إنتاج وتعبئة المياه، ومدير المبيعات، ومساعدي الإنتاج، والمشرفين، والسائقين، وعمال النظافة”.

أما بالنسبة لإدارة مصنع تعبئة المياه المعدنية فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المصنع ومباشرة الحسابات والدفاتر، وعندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل فيجب مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

الثالث عشر: التسويق للمنتجات

معايير نجاحك في مشروع تصنيع وإنتاج المياه المُعبأة تعتمد على جودة المنتج الذي تبيعه، علاوة على ذلك ترتبط استراتيجيات التسويق بالبيع؛ لذلك حدد السوق المستهدف وقم ببناء شبكة توزيع قوية.

ولنشر منتجاتك بين جميع المستهلكين يُمكنك وضع الإعلانات في كل من الصحف والمجلات المطبوعة، كما يُمكن استهداف جمهورك أيضًا من خلال شبكة الإنترنت خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات ولينكد إن وغيرها من المنصات الأخرى؛ حيث تنشئ ملف تعريف عبر كل هذه المنصات وتبدأ في الإعلان عن زجاجات المياه الخاصة بك.

بالإضافة إلى ذلك تستطيع توزيع الكثير من المنشورات في المناطق المستهدفة، وضع العديد من اللافتات في مواقع استراتيجية في المكان الذي تعتزم فيه جذب العملاء لبدء رعاية منتجاتك، ومع ذلك لا تنسَ التأكد من أن المياه المعبأة لديك تحمل علامات تجارية جيدة، وأن جميع سياراتك الرسمية وعربات التوزيع الخاصة بك مخصصة وذات علامات تجارية جيدة.

الرابع عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع تعبئة المياه من 500 إلى 575 دولارًا.
2تأسيس كيان قانونيتتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع تعبئة المياه من 620 إلى 700 دولار.
3التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مشروع تعبئة المياه من 950 إلى 1150 دولارًا.
4إيجار مساحة المصنعتتراوح تكلفة إيجار المنشأة لبناء مشروع تعبئة المياه، بمساحة 1500 متر مربع في إحدى المناطق الصناعية، من 2350 إلى 2500 دولار شهريًا.
5قسم إداريتتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري لمشروع تعبئة المياه يحتوي على العديد من الأدوات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، مثل: أجهزة الكمبيوتر والمكاتب والكراسي وأجهزة التكييف وغيرها، من 4500 إلى 5100 دولار.
6قسم تخزينتتراوح تكلفة تجهيز قسم لتخزين منتجات زجاجات المياه المُعبأة بعد الانتهاء من عملية الإنتاج والتغليف، يحوي كل الإمكانيات التي تضمن صحة المنتجات، من 3670 إلى 4200 دولار.
7معدات أمن صناعيتتراوح تكلفة شراء معدات الأمن الصناعي والتي تشمل: “الأحذية السيفتي وخوذات وقفازات الأمن الصناعي والكمامات”، وغيرها من المعدات التي تحفظ سلامة العاملين بالمصنع، من 2250 إلى 2300 دولار.
8مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية في مشروع تعبئة المياه من 1150 إلى 1230 دولارًا.
9أنظمة إضاءةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في مشروع مصنع تعبئة المياه من 1650 إلى 1800 دولار.
10كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مصنع تعبئة المياه من 1300 إلى 1320 دولارًا.
11شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة عرض من نوع LG 43 Inch FHD بين 410 و435 دولارًا.
12شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية داخل مصنع تعبئة المياه، بما فيها الإنترنت، من 350 إلى 375 دولارًا شهريًا.
13لوحة إعلانية مضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة مصنع تعبئة المياه الرئيسية من 370 إلى 415 دولارًا.
14أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 265 إلى 320 دولارًا.
15معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل مصنع تعبئة المياه من 1250 إلى 1360 دولارًا.
16شاحنة نقلتتراوح تكلفة شراء سيارة نقل متخصصة لنقل المنتجات من 17500 إلى 21 ألف دولار.
17كلاركتتراوح تكلفة شراء رافعة شوكية “كلارك” استعمال متوسط من 4200 إلى 4500 دولار.
18البنية التحتيةتتراوح تكلفة تأهيل البنية التحتية الخاصة بمشروع تعبئة المياه، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 13450 إلى 14200 دولار.
19خط الإنتاجتتراوح تكلفة شراء خط إنتاج تعبئة المياه المعدنية وتغليفها من 1.4 مليون دولار إلى 1.6 مليون دولار.
20أدوات التعبئة والتغليفصاحب المشروع هو من يمتلك القدرة على تحديد تكاليف الخامات وأدوات التغليف الخاصة بمصنع إنتاج وتعبئة المياه المعدنية وفقًا لخطة التصنيع واستراتيجية الإنتاج التي يتم اعتمادها، ومع ذلك يُمكنك تخصيص نحو 250 ألف دولار كميزانية أولى في العام الأول من إطلاق المشروع.
21أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور القوى العاملة في مشروع تعبئة المياه المعدنية، وهم: “محترف مدرب لاختبار المياه، و25 عاملًا ممن لديهم الخبرة في التعامل مع خطوط إنتاج وتعبئة المياه، ومدير المبيعات، ومساعدو الإنتاج، والمشرفون، والسائقون، وعمال النظافة”، من 22500 إلى 25 ألف دولار شهريًا.
22الحملات التسويقيةتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمنتجات المياه المعدنية التي تُقدمها من خلال مشروعك التجاري الخاص من 1500 إلى 2000 دولار شهريًا.

الخامس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1التكلفة الإجمالية المتوقعةتكاليف متغيرة: تتراوح من 26.700 إلى 28.500 دولار أمريكي شهريًا.
تكاليف ثابتـــــة: تتراوح من 1.454.035 إلى 1.785.435 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تعبئة المياه حديثة ومواكبة لعام 2022، وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة مثل “علي بابا” لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع تعبئة المياه

السادس عشر: نصائح مهمة لنجاح المشروع

  • من الضروري متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها سوق المياه المعدنية المعبأة.
  • لا بد من الالتزام بمعايير الجودة في عمليات الإنتاج وتعبئة المياه المعدنية التي يتم تقديمها من خلال المشروع.
  • احرص على الاهتمام بالنظافة العامة داخل مصنع إنتاج وتعبئة المياه المعدنية والتخلص من المخلفات يوميًا.
  • من الجيد الرد على جميع التساؤلات الواردة من العملاء والعمل على حل مشاكلهم في أقل وقت ممكن.
  • احرص على تنظيف وتعقيم جميع المعدات والآلات التي تُستخدم في عمليات تصنيع وإنتاج المياه المعدنية.
  • من المهم التركيز على جودة المواد الخام بما يضمن صناعة المياه وتعبئتها بالشكل الذي يُرضي المستهلكين.
  • من الضروري انتقاء الموظفين والعمال ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال تعبئة وتغليف زجاجات المياه المعدنية.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع مركز طبي صغير.. فرصة ربح آمنة

دراسة جدوى منتجع سياحي.. فرصة ربح مُذهلة

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب.. فرصة تجارية سريعة النمو

دراسة جدوى مصنع ورق الحائط.. فرصة استثمارية واعدة

كيف تختار فكرة مشروع جيدة؟.. خطوات بسيطة لبدء عملك الخاص

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مصنع خل التفاح

دراسة جدوى مصنع خل التفاح.. فرصة ربح مستدامة

تنطوي فكرة إنشاء مصنع خل التفاح على كل العوامل المهمة التي تدفعك إلى خوض غمار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.