متجر بيع الأدوات المنزلية

دراسة جدوى متجر بيع الأدوات المنزلية.. استثمار مُربح وآمن

إذا كنت تُفكر أو تحلم بامتلاك متجر بيع الأدوات المنزلية فقد يكون هذا هو الوقت المثالي لمضاعفة أرباحك من خلال بدء هذا العمل، ونظرًا لأن الطلب على الأدوات المنزلية يتزايد يومًا بعد يوم فسيكون لدى المتجر دائمًا سوق جاهز؛ إذ تُظهر الأبحاث أن صناعة الأدوات المنزلية في ازدهار، وتنمو باستمرار عامًا تلو الآخر.

في الواقع قد يكون من السهل جدًا البدء في أعمال بيع الأدوات المنزلية وإدارتها بشكلٍ جيد؛ لأن هذه الأدوات دائمًا ما تكون مطلوبة بشدة من قِبل العملاء في جميع أنحاء العالم، بصرف النظر عن ذلك ستحقق أيضًا ربحًا كبيرًا لأنه بمجرد تعرضها للتلف سيحتاج العملاء لاستبدالها في أقرب وقت ممكن.

وبالنسبة لمشروع متجر بيع الأدوات المنزلية فإن المبيعات هي التي تدفع الإيرادات وبالتالي النمو، وبغض النظر عن نهج البيع بالتجزئة أو التسويق الذي يعتمده صاحب المتجر من الضروري وضع الأساس الصحيح للنجاح، خاصة أن المنافسة في مجال تجارة الأدوات المنزلية عالية جدًا.

ومثل أي مسعى تجاري فإن أعمال بيع الأدوات المنزلية تستغرق الإعداد والوقت والالتزام، وقبل عملية الإطلاق ستحتاج إلى التفكير في سعر الإمدادات والإيجار والمرافق والعمالة المطلوبة للحفاظ على سير الأمور بسلاسة، كما سترغب في معرفة استراتيجيات التسويق وتوقعات الربح والأهداف طويلة المدى، وهذا هو المكان الذي تلعب فيه خطة عمل بيع الأدوات المنزلية الصلبة.

ووجود خطة عمل قوية وفعالة لمتجر بيع الأدوات المنزلية سيوفر أساسًا متينًا لكيفية عمل علامتك التجارية في المستقبل، بما في ذلك هيكل إدارتها وميزانيتها السنوية وخط إنتاجها والمزيد.

اقرأ أيضًا: صفات بيئة العمل السامة.. حان وقت الهروب

لماذا يجب بدء متجر بيع الأدوات المنزلية؟

منذ عقود أصبحت الأجهزة المنزلية جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان،فالآلات بجميع أنواعها تجعل حياتنا اليومية أسهل؛ نعد وجبة الإفطار باستخدام فرن الميكروويف، ونخزن البقايا في الثلاجة، كما نستخدم أيضًا بعض الأجهزة المنزلية الأخرى للتبريد والتدفئة مثل: مكيفات الهواء وسخانات الغرف والسخانات، والغسالات وأجهزة التجفيف والقائمة تطول، بشكلً عام قد يكون من الصعب حقًا تخيل حياتنا بدون الأجهزة المنزلية.

ولعل الدافع الأكبر الذي يزيد من فرص نجاح متجر الأدوات المنزلية هو أن العديد من الأجهزة الحديثة والمتطورة تعمل على إثارة الشهية لدى المستهلكين في جميع أنحاء العالم يومًا تلو الآخر؛ لذا يجب على رواد الأعمال المبتدئين وكذلك اللاعبين الرئيسيين في الصناعة العمل باستمرار على مواكبة التطورات الحديثة التي تشهدها الصناعة وتوفير المنتجات الحديثة وتقديمها بالسعر المناسب؛ ما يُعزز من فرص جذب أكبر عدد ممكن من المستهلكين.

ومن بين الأسباب الكامنة وراء ربحية أعمال بيع الأدوات المنزلية هو إمكانية بدء هذا العمل الرائع من المنزل، ماذا يعني هذا؟ إذا كانت لديك المعرفة والمساحة الكافية في منزلك يُمكنك بسهولة إعداد عملك من المنزل، وهذا يعني أنك لن تقلق بشأن رسوم الإيجار الباهظة التي سيتعين عليك دفعها إذا حصلت على مكتب، وعلى الرغم من أنه من المنزل فقد تحتاج إلى بعض الجهود للتعريف بعملك وما تُقدمه من خلال متجر الأدوات المنزلية الخاص بك.

ولتعلم أن أعمال بيع الأدوات المنزلية هي شركة صغيرة يُمكنك توسيعها بتفانٍ وعمل شاق، ونظرًا لكونك مشروعًا صغيرًا فإن نفقاتك في هذا العمل ستكون منخفضة بشكل طبيعي وبالتالي أرباح أعلى على المدى الطويل، علاوة على ذلك الإمكانات السوقية لتجارة الأدوات المنزلية هائلة، وعندما يكون السوق كبيرًا فهذا يعني أنه سيكون هناك طلب مرتفع على الأدوات المنزلية بجميع أنواعها وبالتالي قدرة أعلى على جني الأموال.

واللافت هنا أيضًا أن أعمال بيع الأجهزة أو الأدوات المنزلية لا تتأثر بالركود؛ لأن هذه الأدوات تُعتبر من الضروريات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في جميع الحالات، إلى جانب ذلك قد تتعطل بعض الأجهزة المنزلية في أي فترة من العام، وحتى في حالة حدوث انكماش اقتصادي يختار العديد من مالكي المنازل شراء الأجهزة الحديثة التي تُسهل من حياتهم اليومية بدلًا من إجراء أي عمليات إصلاح، وهذه نُقطة أخرى تُعزز من فرص نمو المشروع.

حجم سوق الأدوات المنزلية العالمي

وفقًا للإحصاءات العالمية فإن قيمة سوق الأجهزة المنزلية العالمية بلغت نحو 1.6 تريليون دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن تصل قيمة هذا السوق إلى أكثر من 1.8 تريليون دولار بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 4.3% خلال الفترة من 2021 إلى 2025، ويُمكن أن يعزى هذا النمو إلى زيادة الطلب على أجهزة العناية المنزلية والشخصية الحديثة والمحدثة تقنيًا.

ومن المتوقع أن يكون للشهرة المتزايدة لبوابات التسوق في التجارة الإلكترونية؛ بسبب حزم الخصم وخدمات التوصيل المجانية، تأثير إيجابي في نمو السوق خلال فترة التوقعات، علاوة على ذلك فإن الإنفاق الاستهلاكي المتزايد والوعي بالمنتجات الموفرة للطاقة عبر الاقتصادات الناشئة سيدفع نمو السوق، كما أن سهولة توافر العديد من الأجهزة المنزلية والمطبخ بأسعار منخفضة، بما في ذلك الثلاجات ومكيفات الهواء وأجهزة التلفزيون، يُعزز من التنافس الشديد بين المشاركين في الصناعة.

ويُمكن تصنيف الأجهزة المنزلية إلى ثلاث فئات: الأجهزة الرئيسية، والأجهزة الصغيرة، والإلكترونيات الاستهلاكية، وبالنسبة للأجهزة الرئيسية فهي أجهزة منزلية كبيرة تستخدم في مهام التدبير المنزلي العادية مثل: الطهي وغسيل الملابس وحفظ الطعام وغيرها، وهي مجهزة عمومًا بوصلات خاصة مثل: ترتيبات الكهرباء والغاز والسباكة والتهوية؛ ما يحد من حركة هذه الأجهزة في جميع أنحاء المنزل.

أما فيما يتعلق بالأجهزة الصغيرة فهي تشمل الآلات شبه المحمولة أو المحمولة التي تُستخدم عمومًا على منصات مثل: أسطح الطاولات، وبعض هذه الأجهزة هي أجهزة تنقية الهواء، وأجهزة ترطيب الهواء، وأجهزة إزالة الرطوبة، والخلاطات، وأجهزة بخار الملابس والمكواة، وغلاية كهربائية وآلات صنع القهوة.. وغيرها، كما تتضمن الأجهزة المستخدمة للترفيه والاتصالات.

أضف إلى ذلك أن العوامل الرئيسية التي تدعم سوق الأجهزة المنزلية العالمية تتمثل في التقدم التكنولوجي، والتوسع الحضري السريع، والنمو في قطاع الإسكان، وزيادة الحاجة إلى الراحة في الأعمال المنزلية، والتغيير في نمط حياة المستهلك، وكذلك تصاعد عدد الأسر الأصغر، بالإضافة إلى ذلك فإن ميل المستهلكين نحو الأجهزة الصديقة للبيئة الموفرة للطاقة يُعزز نمو السوق.

اقرأ أيضًا: العمل الحر أم الوظيفة؟.. حان الوقت لاتخاذ القرار

متجر بيع الأدوات المنزلية

في الأساس يُعد بدء متجر بيع الأدوات المنزلية من الأعمال التجارية المُربحة، ويُعتبر هذا النوع من التجارة مثاليًا لجميع رواد الأعمال الطموحين؛ حيث يُمكن لأي فرد تقريبًا بدء هذا العمل عن طريق المخاطرة “التمويل”.

ومن بين المميزات التي تُشكل دافعًا قويًا لبدء أعمال بيع الأدوات المنزلية هي أنك لن تضطر أبدًا إلى بذل جهد تسويقي كبير من أجل الترويج للأدوات أو الأجهزة التي تُقدمها من خلال المتجر الخاص بك، وربما يرجع السبب في ذلك إلى أن هناك احتياجًا فعليًا للأجهزة المنزلية في جميع البُلدان، خاصة منطقة الشرق الأوسط والمُدن العربية، وهذه الميزة بالتأكيد تقودنا إلى ميزة أخرى وهي توفير الكثير من الأموال الطائلة التي تُنفق على التسويق.

وفكرة المشروع تتلخص في إنشاء متجر مجهز بأحدث الإمكانيات والديكورات لبيع الأدوات المنزلية بجميع أنواعها وفقًا لما يطلبه العملاء، علاوة على ذلك يُمكن توسيع نطاق المشروع من خلال تقديم خدمات إضافية مثل: التغليف والشحن؛ ما يُعزز من فرص الربح في المتجر، ويعتمد نجاح المتجر على مجموعة من العوامل؛ أبرزها: توافر الأدوات المنزلية الحديثة والمتطورة التي تتلاءم مع رغبات المستهلكين والعملاء.

ويهدف متجر بيع الأدوات المنزلية إلى تغطية الطلب المحلي المتزايد على منتجات الأجهزة المنزلية، والحد من انتشار البطالة من خلال توفير مجموعة من فرص العمل، إضافة إلى المزيد من الأرباح اليومية، كما يستهدف المشروع المستهلكين والعملاء وكذلك المحال الصغيرة المتخصصة في بيع الأدوات المنزلية.

باختصار: يُعتبر مشروع بيع الأدوات المنزلية من الأعمال التجارية المميزة؛ لأنه يُعد فرصة كبيرة لتحقيق المزيد من الأرباح إذا ما تم تنفيذه بالشكل الصحيح واختيار الموقع المثالي الذي يحتوي على حركة سكانية كبيرة.

دراسة جدوى متجر بيع الأدوات المنزلية

إن كنت شغوفًا بالعمل في مجال الأدوات المنزلية فأنت حقًا أمام فرصة كبيرة لتحقيق الكثير من الأرباح؛ من خلال إنشاء متجر متخصص لتقديم أو بيع الأدوات المنزلية بجميع أنواعها، وفي هذا الصدد يُقدم موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى متجر بيع الأدوات المنزلية، وهي كالتالي:

أولًا: تحليل السوق والمنافسين

تُعتبر عملية تحليل السوق والمنافسين واحدة من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء أعمال بيع الأدوات المنزلية، ومن خلال إجراء المزيد من الدراسات يُمكنك تتبع جميع منافسيك الذين يمتلكون متاجر الأجهزة المنزلية التي تعمل بالفعل في منطقتك، قُم بإنشاء قائمة بجميع المتاجر وقم بإجراء بحث متعمق حول الأسعار والمنتجات واستراتيجيات التسويق، بالتأكيد سيكشف هذا عن قوة المنافسين، وبالتالي يُمكن تشكيل أفكار التسعير والترويج.

بالإضافة إلى ذلك يجب عليك البحث في السوق بشكل متكرر وليس فقط في البداية؛ حتى تتمكن دائمًا من التطور مع عملك، اطرح الأسئلة الأكثر صلة من نفسك للتحقق من السوق بناءً على ذلك، وكذلك اطرح الأسئلة ذات الصلة من مئات الأشخاص للحصول على نظرة عامة شاملة، وعندما يتعلق الأمر بتحليل المنافسين فإن أهمية أن تكون استباقيًا بدلًا من رد الفعل أمر حيوي لنجاح عملك.

وبطبيعة الحال يُساعد البحث التنافسي مؤسستك في الحصول على فكرة دقيقة عن الاتجاهات التي تحدث في السوق والتي ربما تكون قد فاتتك، كما قد تكون القدرة على تحديد الاتجاهات والتنبؤ بالحركات المستقبلية من الأصول الضخمة لأي عمل تجاري.

عندما تقدم أدواتك المنزلية في السوق يهتم عملاؤك بجانب رئيسي واحد وهو: كيف ستجعل حياتهم أفضل؟ من هذا المنطلق يُمكن أن يساعدك البحث التنافسي في فهم سلوك العملاء بشكل أفضل وتقديم رؤية أقرب لاستراتيجيات منافسيك، والأهم في ذلك هو أنه يُمكنك تعديل نهجك وفقًا لذلك وكسب العملاء المفقودين وإضافة عملاء جدد.

ثانيًا: حدد جمهورك المستهدف

بمجرد التحقق من المنافسة فكر في مقدار الطلب المحتمل، واكتشف قدر ما تستطيع عن السكان المحليين؛ هل هم مستقرون أم يتزايدون أم ينخفضون؟ إلى أي مدى تتوقع أن يسافر الناس إلى متجرك؟ هل تتوقع أن يقوم الناس برحلة خاصة، أم أنك تنوي الاعتماد أكثر على التجارة العابرة؟ كل هذه الأمور ستجعلك قادرًا على استهداف أكبر عدد ممكن من العملاء الجدد.

وضع في اعتبارك أيضًا أن معظم الأشخاص الذين يشترون الأجهزة المنزلية سوف يبحثون عبر الإنترنت للحصول على أقل سعر، وقد يزور البعض متجرك للتحقق مما يبحثون عنه، ثم الاتصال بالإنترنت لشرائه، بالطبع سيكون التنافس مع المتاجر الكبيرة وكبار تجار التجزئة عبر الإنترنت أمرًا صعبًا؛ لأنهم يشترون بكميات كبيرة ويكونون قادرين على تقديم أسعار منخفضة للغاية!

لذلك حتى إذا لم تتمكن من تحديد فجوة واضحة في السوق فقد يكون التخصص هو أفضل طريقة لإقناع العملاء باختيار متجرك، خاصةً إذا كنت تخزن عناصر غير متوفرة بشكل عام في المتاجر الكبيرة، ومن المهم كذلك أن تعرف ما يريده الناس وما إذا كانت هناك سلع أو خدمات معينة يُمكنك تقديمها والتي ستجذب العملاء إلى متجرك.

وعندما تحدد التركيبة السكانية المثالية لعلامتك التجارية لا تخف من البدء واسع النطاق، قد يكون من الأسهل البدء بفئات عامة فإذا كان منتجك يروق للمستهلك سيقوم بعملية الشراء؛ حتى لو كان يختلف عن جمهورك المستهدف.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية مهمة للبدء.. هل لديك الاستعداد؟

ثالثًا: اكتب خطة عمل ناجحة

بصفتك مالكًا مبتدئًا لمتجر الأدوات المنزلية تُعد كتابة خطة عمل ممتازة من أولى الخطوات؛ إذ تساعدك في شرح متجرك باستخدام البيانات المكتوبة؛ اكتب رسالتك ورؤيتك، اكتشف من هم عملاؤك المستهدفون وتعرف على سلوكياتهم، بفضل هؤلاء ستتمكن من توفير الأدوات المنزلية الضرورية وبيعها في السوق وإجراء حملات تسويقية فعالة.

وعند إنشاء خطة عملك يجب أن تكون رؤيتك واضحة فهي الأساس لأي خطة عمل أو استراتيجية تسويق، علاوة على ذلك يجب أن تكون استراتيجيتك التسويقية وصفًا مكتوبًا بشكل صحيح لمستقبل عملك، ويجب أن تتضمن ما هي خططك والاستراتيجيات التي تنوي استخدامها لتنفيذ الخطط المكتوبة.

وتذكر عند تنفيذ الخطط الموضوعة أن تبدأ بخطوات صغيرة وتخطط لحل المشكلة المعترف بها خلال دراسة الجدوى، كما يجب أن يكون حل هذه المشكلة هو هدفك الأساسي؛ وهذه المعلومات حيوية للمقرضين الخاصين بك أيضًا، وفقط مع البيانات الموثوقة والقوية التي لديك سيبدأ المقرضون في عملية التمويل إذا تطلب الأمر ذلك.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

لا شك أن علامتك التجارية هي ما تمثله مؤسستك وأيضًا كيف ينظر الجمهور العام إلى متجر الأدوات المنزلية الخاص بك، وستعمل العلامة التجارية القوية على تمييز مؤسستك عن المنافسين؛ لذا عند اختيار اسم عملك لا تختر اسمًا مبتذلًا مثل معظم المتاجر الأخرى هذه الأيام، حاول أن يكون لديك اسم فريد؛ لأن اختيار الاسم الصحيح أمر بالغ الأهمية، كما يُمكنك أن تبدأ بالنظر في طبيعة المشروع، وسيكون الاسم الذي تختاره بمثابة امتداد لعلامتك التجارية، ويمثلك في غيابك.

بشكلٍ عام ستؤثر صورة العلامة التجارية القوية في استجابة عملائك الحاليين والمحتملين للأدوات المنزلية التي تُقدمها من خلال المتجر الخاص بك، من الضروري أن يتوافق شعار عملك وهويتك الرسومية مع مواقف وتطلعات واحتياجات جمهورك المستهدف، وتُثير العديد من عناصر التصميم -الألوان والأشكال والأنماط- مشاعر مختلفة في الجماهير.

ولكي تعلم أن المظهر الاحترافي مهم في ترسيخ المصداقية قد يفكر المستهلكون مليًا في التعامل مع شركة تبدو غير مصقولة أو غير شرعية، وكما ذكرنا أعلاه فإن ردود الأفعال العاطفية على شكل ومظهر العلامة التجارية متأصلة في أدمغتنا، ويُمكن أن تؤثر بشكل كبير في قرارات الشراء.

خامسًا: التصاريح والتراخيص

تمامًا مثل أي عمل تجاري آخر يتطلب متجر بيع الأدوات المنزلية اتخاذ بعض الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على التصاريح المطلوبة، ولا تتردد في طلب المساعدة من خبير أو محاسب أو محام إذا شعرت بالحيرة، تحقق من التراخيص التجارية المطلوبة والمستندات الأخرى التي قد تكون ضرورية.

وتسجيل متجرك له فوائد عديدة على وجه التحديد في بناء سمعة مع عملائك، سيكون مفيدًا أيضًا في المستقبل إذا كنت ترغب في الوصول إلى أي عقود حكومية أو قروض من المؤسسات النقدية، وضع في اعتبارك دائمًا أن عدم القيام بكل الإجراءات القانونية اللازمة لتسجيل عملك والحصول على التصاريح اللازمة يُمكن أن يؤدي إلى غرامات كبيرة، أو حتى يتسبب في إغلاق مؤسستك.

سادسًا: إنشاء كيان قانوني

الهيكل القانوني الخاص بك يُعد جانبًا مهمًا جدًا من عملك، وهو يؤثر تقريبًا في كل قرار تتخذه، بدءًا من الأشخاص الذين تتعامل معهم إلى كيفية العثور على التمويل.

لذلك يجب عليك تخصيص بعض الوقت لفهم الهياكل التجارية المتاحة لك واختيار الهيكل الصحيح والمناسب لأعمال بيع الأدوات المنزلية، ويُمكن أن يوفر لك آلاف الدولارات سنويًا، وفي النهاية قرر ما إذا كان عملك ينجح أو يفشل، بالطبع هناك العديد من أنواع الكيانات التجارية للاختيار من بينها ، ولكل منها مستويات مختلفة من المسؤولية الشخصية والالتزامات الضريبية وقواعد الملكية والتعقيد الإداري.

سابعًا: تحديد الموقع المناسب

بمجرد تحديد نوع الأدوات أو الأجهزة المنزلية التي ترغب في بيعها من خلال المتجر الخاص بك سترغب في تحديد الموقع المثالي لبدء التشغيل، في البداية تُعتبر المنطقة المفتوحة المزدحمة مهمة لجذب العملاء إلى متجرك، ويرى العديد من اللاعبين الرئيسيين في الصناعة أن الموقع يستحق دفع المزيد من المال من أجل رؤية مؤسستك أو متجرك، ومن المنطقي أن ينعكس ذلك على حركة البيع والشراء.

أضف إلى ذلك أنه يجب أن يأخذ موقع المتجر في الاعتبار العوامل المتعلقة بسلوك العميل والقوة الشرائية، على سبيل المثال: دائمًا ما يميل الأشخاص إلى الشراء في المتاجر التي تكون فيها التصميمات الداخلية والبنية التحتية جذابة؛ لذلك يجب أن تستثمر ما لا يقل عن 35% من تمويلك في إنشاء مساحة عمل رائعة، بالإضافة إلى ذلك لا بد من التخطيط الذي يجعل الاستخدام الصحيح للمساحة جيدًا بناءً على المنتجات المنزلية في المتجر.

وقبل اتخاذ القرار النهائي بشأن إطلاق متجر بيع الأدوات المنزلية الخاص بك تأكد من أن متجرك يقع في مكان يُمكن الوصول إليه عن طريق وسائل النقل، وأن السوق المستهدف قريب أيضًا من المتجر، وتُعتبر المناطق التجارية والأسواق العامة والشوارع الرئيسية التي تحتوي على حركة مرور عالية من الأماكن المناسبة لبدء أعمال بيع الأدوات المنزلية بجميع أنواعها؛ إذ تحوي جميع المرافق الأساسية مثل: إمدادات المياه والكهرباء بكميات كافية، وبالنسبة لمساحة المتجر فيجب أن تكون مناسبة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الأجهزة المنزلية؛ لذلك يجب ألا تقل عن 100 متر مربع.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1مكتب إداريلا بد من توفير مكتب إداري مُجهز يحتوي على كل الإمكانيات؛ حتى يتمكن مدير المشروع من إدارة المتجر ومتابعة عمليات البيع والشراء ومُباشرة جميع العمليات الحسابية، بالإضافة إلى توفير عدد من الكراسي لكي يجلس عليها الزبائن أو العملاء.
2قطع أثاثدائمًا ما يُفضل توفير عدد من قطع الأثاث حتى يتمكن الزبائن أو العملاء من الجلوس أثناء عقد الاتفاقيات وإبرام الصفقات التي تتعلق بشراء الأجهزة المنزلية؛ إذ تُعتبر راحة العميل من عوامل نجاح المشروع.
3جهاز كمبيوترتتطلب أعمال بيع الأدوات المنزلية توفير جهاز كمبيوتر لأرشفة جميع المنتجات المنزلية إضافة إلى تسجيل عمليات البيع والشراء التي تتم على مدار اليوم.
4شبكة اتصالات داخليةمن الضروري تزويد متجر الأجهزة المنزلية بشبكة اتصالات قوية بما فيها شبكة إنترنت عالية السرعة؛ إذ تُستخدم هذه الشبكة في إدارة ومتابعة حسابات المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
5كاميرات مراقبةتمامًا مثل أي عمل تجاري آخر يجب تزويد متجر الأدوات المنزلية الخاص بك بشبكة كاميرات مراقبة في الداخل والخارج حتى لا تتعرض موارد المتجر للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة جميع عمليات البيع في حالة عدم التواجد داخل المتجر.
6شاشة عرضمن الجيد تدعيم شبكة كاميرات المراقبة بشاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بالكاميرات؛ حتى يُمكنك رؤية وتسجيل الحركة داخل وخارج المتجر، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
7واجهة عرض من الزجاجدائمًا ما يُفضل تركيب واجهة عرض من الزجاج السيكوريت لمتجر الأجهزة المنزلية الخاص بك، وهو ما يُمكّن المارة من رؤية ما يُقدمه المتجر من منتجات وأدوات قد تكون مهمة وضرورية للمنزل، بعبارة أخرى: تُساعد الواجهة الزجاجية للمتجر في جذب انتباه الناس.
8فاترينة زجاجيةمن الضروري أيضًا تزويد متجر الأدوات المنزلية بفاترينة من الزجاج ليتم استخدامها في عرض الأدوات المنزلية صغيرة الحجم التي يزداد عليها الطلب باستمرار؛ وذلك للفت انتباه الناس في الشارع وحثهم على الشراء.
9تكييفات هوائيةيحتاج مقر المشروع إلى تركيب وتشغيل تكييفات كهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع المكاتب؛ حتى يشعر الموظفون بالراحة والقدرة على مواصلة العمل بكفاءة عالية وزيادة الإنتاجية.
10شاشة عرض متوسطة الحجمدائمًا ما يُفضل توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بكاميرات المراقبة؛ للقدرة على رؤية الحركة داخل وخارج المتجر، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
11أرفف خشبيةمن الجيد تركيب بعض الأرفف الخشبية على الحوائط داخل متجر الهدايا المخصصة؛ حيث تُستخدم في عرض وتوزيع المنتجات وترتيبها بشكل جذاب؛ ما يسهل من عملية الوصول إلى المنتجات التي يحتاجها العميل.
12أدوات تغليفتأتي أدوات التغليف من الضروريات التي يجب توفيرها في متجر بيع الأدوات المنزلية؛ حيث تتضمن أكياسًا مدونًا عليها اسم المتجر أو العلامة التجارية وأرقام الهواتف والعنوان بأحجام مختلفة واستخدامها في وضع المنتجات صغيرة الحجم.
13ماكينة دفع آليلا شك أن ماكينة الدفع الآلي من ضمن الأدوات الرئيسية التي تسهل من عملية البيع والشراء داخل المتجر، من خلال هذه الماكينة يُمكنك تلقي الدفعات من العملاء بعد إتمام عملية الشراء، خاصة أن بعض الأشخاص يُفضلون التعاملات المادية من خلال الفيزا وماكينة الدفع الآلي.
14ماكينة طباعةيُفضل توفير ماكينة الطباعة داخل متجر الأجهزة المنزلية الخاص بك؛ حيث تُستخدم في طباعة الأوراق والمستندات المهمة التي تُنظم العمل داخل المتجر، كما يُمكن استخدامها أيضًا في طباعة العقود والأوراق الخاصة بالصفقات التي يتم عقدها مع العملاء وكذلك الموردين.
15لوحة إعلانية مُضيئةتلعب اللوحة الإعلانية المُضيئة دورًا كبيرًا في التعريف بما يٌقدمه متجر الأجهزة المنزلية؛ لذا من الضروري تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المتجر الرئيسية مع الأخذ في الاعتبار إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
16طفاية حريقتُعد طفاية الحريق من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء متجر بيع الأدوات المنزلية؛ إذ تُستخدم في حالة نشوب بعض الحرائق والقدرة على إخمادها قبل وقوع خسائر.
17ماكينة فواتيرتأتي ماكينة الفواتير ضمن الأدوات الرئيسية التي تؤدي دورًا حيويًا في ممارسة أعمال البيع والشراء بمتجر الأجهزة المنزلية؛ حيث تُستخدم لإصدار الفواتير للعملاء بعد إتمام عمليات الشراء.
18البنية التحتيةتتمثل البنية التحتية لمتجر بيع الأدوات المنزلية في العديد من التجهيزات المهمة التي لا يكتمل العمل إلا بها مثل: تركيب بعض الديكورات الجذابة وطلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، إضافة إلى تركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة؛ ما يُساعد العملاء في رؤية الأدوات المنزلية.

تاسعًا: حدد ما تريد بيعه

تُركز بعض المتاجر على مجموعة واحدة فقط من السلع، بينما تخزن المتاجر الأخرى جميع الأنواع، ضع في اعتبارك أن مقدار المساحة المتوفرة لديك قد يقيد نطاق السلع التي يمكنك تخزينها، فالأجهزة المنزلية الكبيرة تشغل مساحة كبيرة.

وبطبيعة الحال يعتمد نطاق السلع التي تبيعها على نوع المتجر الذي تنوي تشغيله، إن محاولة تخزين مجموعة واسعة من السلع لتلبية احتياجات الجميع ستضعك في منافسة مباشرة مع المتاجر الكبيرة؛ نظرًا لأنهم يشترون بكميات كبيرة، وسيكون من الصعب مطابقة أسعارهم؛ لذلك قد يكون من الأفضل لك التخصص.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تحفز الإبداع.. فرص ربح هائلة

عاشرًا: تحديد المورّد المناسب

يعتمد نجاح متجر بيع الأدوات المنزلية الخاص بك على مدى جودة وصلاحية الأدوات المنزلية التي يُقبل العملاء والمستهلكون على شرائها باستمرار، بعبارة أكثر وضوحًا: ستكون جودة منتجاتك حجر الأساس الذي تقوم عليه سمعة متجرك وبالتالي قاعدة عملائه، وهناك عدد من المصانع والمعارض التي تُقدم عشرات الآلاف من المنتجات المنزلية التي يحتاجها متجرك، يُمكنك القيام بزيارة مباشرة لهذه المصانع لفحص الخامات والتأكد من جوتها واختيار ما يتوافق مع توجهاتك وسياسات متجرك، بالطبع تُساعدك هذه الجولة في اتخاذ القرار الصحيح بشأن اختيار المورّد المناسب.

الحادي عشر: تصميم متجر افتراضي

ربما يُدرك مُعظمنا أن وجود واجهة متجر افتراضية سيمنح المشروع تواجدًا قيِّمًا عبر الإنترنت ويسمح لك بعرض جميع منتجاتك معًا في مكان واحد، وبالاعتماد على بعض الأدوات يُمكنك إنشاء متجرك باستخدام قالب موجود أو تخصيصه حسب التصميم الخاص بك.

علاوة على ذلك فإن هناك العديد من العناصر الحاسمة التي يجب وضعها في الحسبان عند بناء المتجر الافتراضي، أهمها: إنشاء صفحات منتجات عالية الجودة والتحويل، وكتابة أوصاف جذابة للمنتج، وتصوير صور فوتوغرافية رائعة وعالية الوضوح للمنتجات، واختيار لوحة ألوان التجارة الإلكترونية الخاصة بك، وغير ذلك الكثير.

الثاني عشر: القوى العاملة

إذا كنت تتطلع إلى البدء صغيرًا في أعمال بيع الأدوات المنزلية يُمكنك إدارة المشروع بنفسك دون الحاجة إلى تعيين موظفين يستنزفون ميزانيتك بأجورهم، أما إذا كنت على ارتباط بأحد الأعمال الجانبية الأخرى فمن الممكن الاستعانة بأحد الأشخاص ممن لديهم الخبرة والمهارة في مجال تجارة أو بيع الأجهزة المنزلية؛ لمساعدتك في إدارة المتجر والتواصل مع العملاء المستهدفين.

وإن كنت ترغب في بدء أعمال بيع الأدوات المنزلية على نطاق واسع فبالتأكيد ستكون بحاجة إلى قوى عاملة متوسطة مثل المتاجر الكبيرة الأخرى؛ إذ يُمكن أن يشتمل فريق عمل مشروعك على: «مدير متجر، مدير تسويق، 3 موظفين ممن لديهم الخبرة في مجال بيع الأدوات المنزلية، عامل نظافة»، بالطبع سيؤدي تعيين العدد المناسب من الموظفين لمتجرك إلى تجنب الفوضى والمساعدة في بناء الثقة بين الناس.

أما بالنسبة لإدارة متجر الأدوات المنزلية فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المتجر ومباشرة الحسابات والدفاتر، وعندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل يجب مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

الثالث عشر: الترويج لمنتجات المتجر

أحد أهم التحديات التي يواجهها رواد الأعمال المبتدئون في مجال بيع الأدوات عند التنافس مع السلاسل الكبيرة وتجار التجزئة المعروفين عبر الإنترنت هي القدرة على جذب المزيد من العملاء المستهدفين، وبمجرد اتخاذ قرار التشغيل من المهم جدًا إيصال الرسالة إلى العملاء المحتملين بأنهم سيحصلون على أفضل خدمة والسلع الأكثر حداثة من خلال زيارة المتجر.

وتتمثل الأداة الرئيسية التي يُمكن الاعتماد عليها لترويج المنتجات المنزلية التي تُقدمها من خلال متجرك الخاص في موقع الويب المصمم جيدًا؛ ونظرًا لأن تواجدك على شبكة الإنترنت هو أكبر أصولك التسويقية فأنت بحاجة إلى القيام بذلك بشكل صحيح، تأكد من تجنب الأخطاء الشائعة في مواقع الويب، وستحتاج أيضًا إلى اختيار اسم المجال الصحيح، وإنشاء واجهة مستخدم جذابة.

ويُمكنك تعزيز تواجدك على شبكة الإنترنت وجذب المزيد من العملاء المستهدفين من خلال إنشاء ملفات التعريف الخاصة بك عل مواقع التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وغيرها؛ حيث تستطيع الإعلان عن المزيد من العروض والمسابقات التي تُشجع العملاء والمستهلكين على زيارة متجرك واختيار ما يتناسب مع احتياجاتهم.

الرابع عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع متجر بيع الأدوات المنزلية من 475 إلى 530 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء متجر بيع الأدوات المنزلية من 650 إلى 725 دولارًا.
3إنشاء كيان قانونيتتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع متجر بيع الأدوات المنزلية من 750 إلى 820 دولارًا.
4إيجار مساحة المتجرتتراوح تكلفة إيجار مساحة متجر بيع الأدوات المنزلية، بمساحة 100 متر مربع في إحدى المدن الرئيسية، من 850 إلى 1150 دولارًا شهريًا.
5البنية التحتيةتتراوح تكلفة تأهيل البنية التحتية الخاصة بمشروع متجر بيع الأدوات المنزلية، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 6850 إلى 7243 دولارًا.
6مكتب إداريتتراوح تكلفة شراء مكتب إداري مدعوم بمجموعة من الكراسي لمتجر بيع الأدوات المنزلية من 425 إلى 460 دولارًا.
7قطع أثاثتتراوح تكلفة شراء قطع أثاث مكتبي لمتجر بيع الأدوات المنزلية من 780 إلى 865 دولارًا.
8جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات عالية لمتجر بيع الأدوات المنزلية من 315 إلى 340 دولارًا.
9شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة تركيب شبكة اتصالات داخلية، بما فيها الإنترنت، من 210 إلى 215 دولارًا شهريًا.
10كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج متجر بيع الأدوات المنزلية من 650 إلى 735 دولارًا.
11شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة عرض من نوع LG 43 Inch FHD من 465 إلى 520 دولارًا.
12واجهة عرض من الزجاجتتراوح تكلفة شراء وتركيب واجهة زجاجية لمتجر متجر بيع الأدوات المنزلية من 580 إلى 645 دولارًا.
13فاترينة زجاجيةتتراوح تكلفة شراء فاترينة عرض زجاجية متوسطة الحجم لمتجر بيع الأدوات المنزلية من 350 إلى 425 دولارًا.
14تكييفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 3 جهاز تكييف كهربائي داخل متجر بيع الأدوات المنزلية من 1250 إلى 1400 دولار.
15أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 265 إلى 320 دولارًا.
16أرفف خشبيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية في متجر بيع الأدوات المنزلية من 600 إلى 650 دولارًا.
17أدوات تغليفتتراوح تكلفة شراء أدوات التغليف، والتي تشمل الأكياس البلاستيكية والأشرطة والصناديق وغيرها، من 200 إلى 250 دولارًا شهريًا.
18ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة الدفع الآلي لمتجر بيع الأدوات المنزلية من 185 إلى 210 دولارات.
19ماكينة طباعةتتراوح تكلفة شراء ماكينة طباعة ذات إمكانيات عالية من 375 إلى 430 دولارًا.
20لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة لمتجر بيع الأدوات المنزلية من 215 إلى 240 دولارًا.
21طفاية حريقتتراوح تكلفة شراء طفاية حريق من 120 إلى 150 دولارًا.
22ماكينة فواتيرتتراوح تكلفة شراء ماكينة فواتير وملصقات من أبسون من 215 إلى 230 دولارًا.
23تصميم متجر افتراضيتتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمتجر بيع الأدوات المنزلية من 1650 إلى 1800 دولار.
24الأدوات المنزليةليس من السهل تحديد تكاليف الأدوات المنزلية التي يُمكنك البدء بها؛ نظرًا لأن صاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد الميزانية بما يتوافق مع إمكانياته المادية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 50 ألف دولار في العام الأول من إطلاق المتجر.
25أدوات صيانةتتراوح تكلفة أدوات الصيانة من 335 إلى 385 دولارًا.
26أجور القوى العاملةتتراوح تكلفة أجور القوى العاملة بالمشروع وهم: «مدير متجر، مدير تسويق، 3 موظفين ممن لديهم الخبرة في مجال بيع الأدوات المنزلية، عامل نظافة»، من 2500 إلى 3200 دولار شهريًا.
27الترويج لمنتجات المتجرتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمنتجات المنزلية التي تُقدمها من خلال متجرك الخاص من 750 إلى 800 دولار شهريًا.

الخامس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1التكلفة الإجمالية المتوقعة – تكاليف متغيرة: تتراوح من 4.510 إلى 5.250 دولار أمريكي شهريًا.
 – تكاليف ثابتــة: تتراوح من 17.165 إلى 18.540 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي نهاية هذا الطرح نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى متجر بيع الأدوات المنزلية حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

السادس عشر: عوامل مهمة لنجاح المتجر

  • من الضروري متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها سوق الأجهزة المنزلية.
  • احرص على حسن المعاملة مع العملاء المستهدفين والاستماع إليهم جيدًا ومساعدتهم في العثور على طلبهم.
  • لا بد من اختيار الموقع المناسب لتنفيذ مشروع متجر الأجهزة المنزلية؛ لسهولة الوصول إلى العملاء المستهدفين.
  • يجب مراعاة الدقة والجودة في المنتجات المنزلية والخدمات التي توفرها من خلال المتجر الخاص بك؛ لزيادة حجم المبيعات.
  • يُفضل تقديم بعض العروض على بعض الأجهزة المنزلية والخدمات التي تُقدمها من خلال متجرك الخاص.
  • ضع استراتيجية تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الأساليب والتقنيات؛ لاستهداف الجمهور والعملاء.
  • يجب الاهتمام بالنظافة العامة داخل متجر الأدوات المنزلية والتخلص من المخلفات يوميًا.
  • من الضروري انتقاء الموظفين والعمال ممن لديهم الخبرة الكافية في مجال تجارة الأجهزة المنزلية بجميع أنواعها.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مصنع ملابس الأطفال.. فرصة ربح مُذهلة

دراسة جدوى مصنع خل التفاح.. فرصة ربح مستدامة

دراسة جدوى مشروع تعبئة المياه.. استثمار ناجح ومربح

أفكار مشاريع تجارية صغيرة.. فرصة جديدة للبدء

كيف يمكن تحويل مزرعة إلى منتجع سياحي؟.. خطوات مهمة للنجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع تعبئة المياه

دراسة جدوى مشروع تعبئة المياه.. استثمار ناجح ومربح

إحدى أهم المميزات التي تدفعك إلى التفكير في مشروع تعبئة المياه هي أنه لا يتأثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.