تأسيس معمل طبي

تأسيس معمل طبي.. المزايا والفرص وحجم السوق

تأسيس معمل طبي رغم كونه مدفوعًا بأهداف اقتصادية بحتة، إلا أنه يتعدى مجرد مسألة الربح؛ فأنت أمام أحد الأعمدة التي تقدم الخدمات الصحية التي هي إنسانية في المقام الأول.

أضف إلى ذلك أن تأسيس معمل طبي يؤدي خدمات للمنظمات الأخرى العاملة في القطاع؛ إذ تزود المختبرات الطبية المستشفيات بخيار فعال للاختبارات المعملية؛ لمساعدتهم في تشخيص مرضاهم وعلاجهم بسرعة.

ولكن تأسيس معمل طبي ليس عملًا سهلًا؛ فأولًا هناك العديد من المنافسين، وثانيًا يخضع المجال الطبي لرقابة صارمة، ناهيك عن الصعوبات الأخرى المتعلقة بالتكاليف والعمالة المدربة وخلافه.

ولكن المشهد المتغير للرعاية الصحية، عالميًا، والذي تكمله ميزانية الرعاية الصحية الحكومية المتزايدة جنبًا إلى جنب مع عبء الأمراض المتزايد في جميع أنحاء العالم هو المحرك الرئيسي للسوق، على الرغم من أن التكلفة الأولية العالية لإنشاء المختبرات الطبية قد أعاقت نمو السوق الإجمالي.

اقرأ أيضًا: مميزات 3 مشاريع جديدة.. فرص لرواد الأعمال

  • مميزات تأسيس معمل طبي

ويرصد «رواد الأعمال» بعض مميزات مميزات تأسيس معمل طبي، وذلك على النحو التالي..

  • تحقيق السلامة العامة

أولى مزايا تأسيس معمل طبي هي كونه يسهم في تحقيق السلامة العامة، وهي ميزة ليست اقتصادية صحيح، لكن لا غنى عنها ولا تقل أهمية عن تحقيق الأرباح.

وإنما تعمل المعامل الطبيعة على تحقيق وضمان السلامة العامة؛ من خلال استعانة الشركات المسؤولة عن إنتاج المواد الكيميائية والتي بعضها خطر وسام ومضر بالبيئة بها؛ كونها تتبع بروتوكولات السلامة العامة ومهنية للتعامل واحتواء هذا النوع من المواد بنفسها.

  • طلب مستمر

ومن ضمن تأسيس معمل طبي وجود الطلب المستمر والمتزايد؛ فقد زاد عدد وحجم مختبرات الاختبار العاملة في الولايات المتحدة والعديد من الدول الصناعية الأخرى بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

وهناك عدد لا يحصى من الأسباب لهذا النمو، لكن المراقبين يشيرون عمومًا إلى الزيادة في اختبار المنتج، بالإضافة إلى التنوع الكبير في المنتجات، والنمو في طلب المستهلكين، وعولمة المصادر التي توفر الدافع الرئيسي وراء الاختبارات والفحوص الطبية.

تأسيس معمل طبي

اقرأ أيضًا: مشروع أطعمة الأطفال.. ما هي مميزاته؟

  • النمو والأرباح

إذا كنت تفكر في تأسيس معمل طبي فلتعلم أنك أمام مشروع واعد جدًا؛ فمن المتوقع أن يصل حجم سوق المختبرات الطبية إلى 112.4 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027. علاوة على ذلك من المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 4.7% خلال الفترة المتوقعة 2022-2027.

وجغرافيًا احتفظ سوق المختبرات الطبية في أمريكا الشمالية بحصة سوقية مهيمنة في عام 2021. ويرجع ذلك إلى وجود بنية تحتية طبية قوية تكملها جهود التمويل الحكومي والخاص. ومن المتوقع أن تقدم منطقة آسيا والمحيط الهادئ فرص نمو مربحة للمسوقين في الفترة المتوقعة 2022-2027.

  • الفرص المتنوعة

الاختبارات التي يمكن إجراؤها كثيرة جدًا ومتنوعة، وهي تلك التي تمثل فرص نجاح أو دوافع تأسيس معمل طبي؛ فعلى سبيل المثال: استحوذ الاختبار الروتيني (صورة الدم الكاملة CBC) على حصة سوقية مهيمنة في عام 2021.

ويرجع ذلك إلى العدد الهائل من الأمراض والأشكال الأخرى التي أوصى بها الأطباء لأي مسار من الأدوية. ويأتي اختبار الفحص الروتيني جزءًا لا يتجزأ من أي فحص طبي؛ حيث يتيح للطبيب الحكم على أي إصابة أو أي سبب آخر.

على سبيل المثال: كان اختبار مثل CBC أو Complete Blood Count هو الاختبار الأكثر عمقًا الذي يطلبه الطبيب، ومع ذلك يُقدر أن اختبار مرض السكري هو الأسرع نموًا؛ حيث بلغ معدل نمو سنوي مركب 5.4% خلال الفترة المتوقعة 2022-2027.

ويرجع ذلك إلى الزيادة المحتملة في العدد الإجمالي لحالات السكري حول العالم؛ حيث إن حالات السمنة في ارتفاع مستمر.

ووفقًا للأبحاث المختلفة فإن الانتشار، على سبيل المثال، في أمريكا سيزداد بهامش هائل ليصل إلى 55 مليونًا. علاوة على ذلك فإن الزيادة المقدرة بنسبة 53% في مخصصات الميزانية ستدفع السوق ككل.

تأسيس معمل طبي

اقرأ أيضًا: كيف ينعش رمضان سوق القهوة السعودية؟.. قوة شرائية هائلة

  • الاستفادة من ظروف معاكسة

وثمة ميزة فريدة من مزايا تأسيس معمل طبي وهي كونه يستفيد من العديد من الظروف السلبية؛ فمثلًا يتزايد عدد كبار السن في جميع أنحاء العالم، لا سيما في بعض البلدان المتقدمة أو ذات الدخل المرتفع والمتوسط، وهو ما يصب في صالح أصحاب المختبرات الطبية.

ووفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي بلغ عدد السكان الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا “54.1 مليون” في عام 2019، مقارنة بـ 40.3 مليون في عام 2010. علاوة على ذلك فإن معدل نمو كبار السن سيكون 0.75-1 مرة أسرع من معدل نمو السكان الأصغر سنًا.

ومع تقدم العمر وحتى مع عدم وجود شيخوخة يكون عبء المرض الذي يتطلب اختبارًا منتظمًا مرتفعًا للغاية. ويؤثر مرض السكري في حوالي 10.9 مليون من البالغين في الولايات المتحدة فوق سن 65.

ووفقًا للتقديرات فإن عدد مرضى السكري الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا سيصلون إلى 26.7 مليون بحلول عام 20250. بالإضافة إلى ذلك فإن الفيروسات تجعل الحاجة إلى المعامل الطبية ترتفع. بسبب هذه العوامل ستكون الحاجة إلى تأسيس معمل طبي ملحة ومرتفعة للغاية.

اقرأ أيضًا:

5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

أفكار مشاريع مهمة في 2022.. أعمال تجارية مُربحة

أفضل الأسواق للمشاريع الصغيرة.. اعرف وجهتك أولًا

أساسيات نجاح مطعمك الصغير.. استراتيجية الربح المضمون

مشروع تصنيع القفازات.. ما هي مميزاته؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مميزات المشروع الفني

مميزات المشروع الفني.. فرص لا تخطر على البال

يبدو من العسير بعض الشيء الحديث عن مميزات المشروع الفني أو بالأحرى الاستثمار في الفن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.