اهتمام المملكة برواد الأعمال

اهتمام المملكة برواد الأعمال.. مبادرات وجهود

يتجلى اهتمام المملكة برواد الأعمال في مناحٍ شتى، ولكن قبل أن نبين ذلك أولى بنا الإشارة إلى أن هذا الاهتمام إنما هو نتيجة لتوجه جديد تنتهجه المملكة، وهو ذاك المتمثل في فتح الباب واسعًا أمام رواد الأعمال، وتذليل كل الصعاب التي تعترض طريق أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وجعل العمل الحر أساسًا؛ فذاك هو أحد ملامح التحول الاقتصادي الذي عملت المملكة على السير في ركابه خلال الفترة الأخيرة.

اهتمام المملكة برواد الأعمال

ونرصد بعض ملامح اهتمام المملكة برواد الأعمال وذلك على النحو التالي..

  • تمويل بنك التنمية الاجتماعية

أعلن البنك خلال مشاركته في المؤتمر العالمي لريادة الأعمال عن تخصيص 11 مليار ريال لتمويل رواد الأعمال في المملكة خلال الأعوام الثلاثة القادمة؛ ليواصل مجهوداته في تمكين الشباب السعودي وتعزيز التنمية الوطنية الشاملة.

وتجاوزت قيمة برامج تمويل الأعمال المقدمة من بنك التنمية الاجتماعية في الفترة الماضية، والتي تعتبر ترجمة واضحة على اهتمام المملكة برواد الأعمال، حسب الرئيس التنفيذي للبنك إبراهيم بن حمد الراشد؛ 10 مليارات ريال، مشيرًا إلى أن هذا الدعم أسهم في توفير أكثر من 100 ألف وظيفة حتى الآن.

وخصص البنك خلال المدة القادمة عددًا من برامج التمويل والتدريب والرعاية لدعم لرواد الأعمال في إنشاء وتنمية مشاريعهم، مستهدفًا تمويل أكثر من 68 ألف منشأة ناشئة وصغيرة خلال الأعوام الثلاثة القادمة.

وإيمانًا بأهمية الشراكات في دفع العملية التنموية وقّع البنك -على ضوء المؤتمر- عددًا من الاتفاقيات المهمة مع عدة جهات إستراتيجية؛ بهدف تقديم خدمات التدريب والتأهيل والرعاية للمستفيدين من روّاد ورائدات الأعمال، كما حرص بنك التنمية الاجتماعية على التواصل الفعّال مع ضيوف وزوار المؤتمر والتعريف بخدماته وبرامجه المالية وغير المالية، وذلك عبر الجناح المخصص للبنك في المعرض المصاحب للمؤتمر، ودعا المهتمين لزيارته للالتقاء بالخبراء والمختصين والاستفادة من تجاربهم الملهمة.

اقرأ أيضًا: صناعة الكيماويات في المملكة.. تحولات وآثار اقتصادية

  • مسرعة تقدم

تقدَّم هي مسرّعة أعمال تم تأسيسها بدعم وإدارة جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) والبنك السعودي البريطاني (ساب) منذ عام ٢٠١٦.

وتساعد المسرعة، التي هي من ملامح اهتمام المملكة برواد الأعمال، المؤسسين على دفع حدود ما هو ممكن؛ عبر توفيرالأدوات والموارد اللازمة لتحسين شركاتهم.

وتقوم المسرعة، لمدة ٦ أشهر، بتوجيه وتطوير ودعم رواد الأعمال؛ من خلال إرشادهم وتمويلهم، والعديد من ورش العمل التي تركز على تصميم المنتج وفهم سوق العمل وتخطيط نموذج الأعمال وتطوير الفريق والتمويل.

وتحصل كل شركة ناشئة مقبولة على تمويل قدره ٤٠ ألف دولار، وإمكانية الوصول إلى مساحات عمل مشتركة في أنحاء مختلفة من المملكة العربية السعودية، ومجتمع دولي متنوع بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الخبراء والموجهين.

وبنهاية كل دفعة من مسرّعة تقدَّم يتخرج المؤسسون مع مجموعة من الأدوات المصممة لتسريع شركاتهم والوصول إلى عملائهم المحتملين، وتطوير شبكاتهم الاستثنائية من الموجهين والمستثمرين.

اقرأ أيضًا: مبادرة تمكين المسرعات.. المزايا والأهداف

  • مبادرة الشركات الناشئة الجامعية

تستهدف مبادرة الشركات الناشئة الجامعية، التي هي أحد ملامح اهتمام المملكة برواد الأعمال، طلاب وطالبات الجامعات، وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، والذين يمرون بعدة مراحل تبدأ من مرحلة تطوير النموذج الأولى وصولًا إلى مرحلة تنمية الشركات الناشئة.

وتهدف المبادرة إلى صنع شركات ناشئة مصدرها الجامعات المنتشرة في جميع مناطق المملكة؛ عن طريق توفير فرص للتطبيق العملي الريادي، وتتجير مشاريع التخرج، وتوفير فرص تمويلية، وإتاحة الفرصة للطلاب والطالبات ومنسوبي الجامعات لتحويل أفكارهم ومشاريعهم إلى شركات ناشئة.

وهي تسعى إلى تمكين التعاون بين منسوبي الجامعات من التخصصات المختلفة لتطوير حلول ريادية، إضافة إلى توفير بيئة ريادية تشجع التبادل المعرفي ومشاركة قصص النجاح وتسهم في صنع منشآت ناشئة مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: المرأة السعودية والسباق نحو الريادة..الأرقام تتحدث!

  • مبادرة صندوق دعم المشاريع

تم إنشاء صندوق دعم المشاريع -أحد ملامح اهتمام المملكة برواد الأعمال- ليعمل على توفير دعم تمويل المشاريع الكبرى في القطاعات الصحية والتعليمية والتطوير العقاري.

ويستهدف الصندوق زيادة مشاركة القطاع الخاص، وتشجيع المؤسسات المالية على المشاركة في تقديم القروض، كما يستهدف تعظيم الأثر الاقتصادي، وزيادة مساهمة المحتوى المحلي في عمليات التشييد والتشغيل مع تشجيع التنويع الاقتصادي؛ عن طريق تمويل المشاريع في مختلف مناطق المملكة، وسد الفجوة بين العرض والطلب في القطاعات المستهدفة.

  • مبادرة تحدي ريادة الأعمال

هي عبارة عن مبادرة كانت أطلقتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» بهدف تشجيع رواد الأعمال الشباب على تقديم حلول مبتكرة للمشكلات الموجودة حاليًا في مجالات: الطاقة، البيئة، والتعلم وغيرها.

  • برنامج سبارك الإلكتروني

يهدف هذا البرنامج، الذي هو أحد تجليات اهتمام المملكة برواد الأعمال، إلى زيادة عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وتعزيز مساهمتها في تحسين وتنويع مصادر الإنتاج؛ وذلك تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى رفع نسبة مساهمة المنشآت في الناتج المحلي الإجمالي، وتسريع التحول الاقتصادي.

وتمت المصادقة على البرنامج من قِبل «الشبكة العالمية لريادة الأعمال»، وهو عبارة عن برنامج توجيه مكثف مصمم للشباب السعودي الذين يرغبون في بدء أعمالهم أو الانضمام إلى بيئة ومجتمع ريادة الأعمال؛ من خلال تطوير أفكارهم، وإطلاق مشروعهم الخاص، وصنع فرص عمل محلية لهم.

ويهدف هذا البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الشباب على بدء أعمالهم التجارية، ومساعدة أولئك الشباب الطموحين الذين يرغبون في تطوير أفكارهم، وإطلاق مشاريعهم الخاصة، وتزويدهم بالمهارات والخبرات التي يحتاجونها.

اقرأ أيضًا:

صور| تفاصيل فعاليات مؤتمر تمكين المرأة السعودية برعاية “سواحل الجزيرة”

رؤية 2030 والتطور القطاعي.. نجاحات وهيكلة شاملة

القطاع العقاري بالمملكة.. الفرص وملامح المستقبل

صندوق الاستثمارات العامة.. الاستراتيجية والتوجهات

المؤشر الوطني للعطاء.. الجهود والعطايا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نصائح جاك كيلبي لرواد الأعمال

نصائح جاك كيلبي لرواد الأعمال.. روشتة الاستقلال المالي

قد تبدو فكرة زيادة ثروتك ليست بالصعوبة التي تتخيلها، وبالاعتماد على النصائح والإرشادات التي يُطلقها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.