الموظف المستهتر

الموظف المستهتر.. كيف تتعامل معه؟

لن تخلو شركة أو ربما حتى فريق عمل من وجود الموظف المستهتر، المشكلة بالطبع ليست في وجوده وإنما في كيفية التعامل معه. وبطبيعة الحال قد لا يكون خيار إقالته أمرًا مناسبًا؛ فأولًا هذا القرار صعب في حد ذاته؛ إذ يرتبط به ويحكمه كثير من العوامل.

ثانيًا قد تكون محاولة إصلاح الموظف المستهتر أفضل من تعيين موظف جديد تمامًا لا يعلم عن الشركة شيئًا، وقد يكلفها الكثير من الوقت والجهد، وربما تكتشف في النهاية أنه كان اختيارًا خاطئًا.

التعامل مع الموظف المستهتر

ويوضح «رواد الأعمال» بعض طرق التعامل مع الموظف المستهتر، وذلك على النحو التالي..

  • المحادثة الخاصة

الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها عند التعامل مع الموظف المستهتر هي ببساطة استدعاؤه بشأن سلوكه السيئ، ومن الضروري فعل ذلك على انفراد؛ فأنت لا تريد أن تثبط عزيمته أكثر من خلال التقليل من شأنه أمام زملائه.

ثانيًا: من المهم أن تظل مهذبًا. حتى إذا كنت محبطًا لا يجب عليك بالتأكيد إظهار هذا أو السماح له بالتعبير عن الغضب طوال المناقشة.

وخلال الاجتماع الرسمي قدّم ملاحظات بناءة حول ما يجري، مع تذكير الموظف المستهتر بمدى أهمية دوره في العمل، والتشديد على أنه ينبغي أن يؤدي أداءً جيدًا في جميع الأوقات.

اقرأ أيضًا: أسرار النجاح في التقدم لوظيفة جديدة.. استراتيجيات مُلهمة

  • وضع أهداف واضحة

من المرجح أن يحتاج الموظف المستهتر إلى تذكيره بما هو متوقع منه. وإذا كان يؤدي الدور نفسه لفترة من الوقت فقد يفقد بسرعة الدافع والانضباط الذاتي ويشكل مجموعة القواعد الخاصة به للالتزام بها.

لذا لا بد أن تضعه على الطريق الصحيح مرة أخرى، حدد اتجاهًا واضحًا يجب أن يعمل به الموظف المستهتر، وتأكد من موافقته على هذه الأهداف أيضًا. على سبيل المثال: قد يكون هدف موظفك هو تحقيق 15 عملية بيع خلال اليوم ولكنه يحقق 5 فقط. يمكنك تعيين هدف متوسط 10 للأسبوع الأول والبناء عليه مع تحسن الموظف، دون ممارسة الكثير من الضغط عليه.

  • تقديم تحديثات دورية للقسم

من خلال إبقاء الموظفين على اطلاع دائم بأهداف الشركة وأهدافها وإنجازاتها فمن المرجح أن يكونوا مصدر إلهام ويعملوا بجدية أكبر؛ حيث يمكنهم رؤية نتائج ملموسة؛ لذلك تتمثل إحدى طرق اتخاذ إجراءات صارمة ضد الموظفين المهملين في إعطاء تحديثات منتظمة للقسم لإبقائهم منشغلين ومتحمسين.

وبدلًا من توجيه أصابع الاتهام يمكنك أيضًا الإشارة إلى مجالات التحسين العامة في اجتماعات الفريق وتشجيع جميع الموظفين على تدوين الملاحظات.

الموظف المستهتر

اقرأ أيضًا: كيفية إدارة الشركات بدون مجهود

  • مراجعة المسؤوليات

من الطرق الجيدة للتعامل مع الموظف المستهتر مراجعة مسؤولياته. قد تجد أن عمله لا يمثل تحديًا كافيًا؛ لذا قبل إجراء محادثة معه قارن عمله بأعضاء الفريق الآخرين وقدم المشورة بشأن أي مهام يمكنه أداؤها في هذا التحدي.

وإذا كان لديهم الكثير من المهام ولا يعرفون من أين يبدأون فكر في تفويض أعضاء الفريق الآخرين.

  • تتبع الوقت

إذا كان الموظف المستهتر لا يفعل شيئًا ففكر في تتبع وقته حتى يكون لديك دليل على ما يفعله وما لا يفعله.

وفي حين أن هذه الطريقة تثير استياء الكثير من المحترفين إلا أنها جيدة للحصول على بيانات صالحة لإحضارها أثناء اجتماع تحذيري، خاصةً إذا كنت تمضي قدمًا في طريق فصل الموظف.

اقرأ أيضًا: التوظيف عن بعد.. تخطي الحواجز الجغرافية

  • وضع التحديات والعواقب

بمجرد أن تمنح الموظف المستهتر جميع الأدوات التي يحتاجها للتقدم، مثل: التدريب والاهتمام الإضافي وما إلى ذلك، يجب عليك تحديد بعض العواقب في حالة عدم تقديمها.

على سبيل المثال: إذا كان الموظف يرتكب أخطاء غير مبالية ولا يكمل المشاريع في الوقت المحدد يمكنك إخطاره أنك ستحتاج إلى إعطائه تحذيرًا رسميًا إذا لم يتحسن خلال فترة محددة (عادةً شهر واحد). بعد ذلك يمكنك تعيين عواقب إضافية إذا لم يتحسن.

  • منح مسؤوليات إضافية

من حين لآخر سيظهر الموظف كسولًا لأنه يشعر بالملل فقط من دوره الوظيفي ولم يعد يُعطى أي مهام تحفزه بعد الآن. الموظف الذي يشعر بالملل لن يتقدم أبدًا أو يبذل جهدًا. ومن خلال منحهم مسؤوليات إضافية لإبقائهم مستمتعين يجب أن ترى زيادة في إنتاجيتهم. لكن هذا لا يعني بالضرورة أنك بحاجة إلى زيادة رواتبهم فورًا أو تغيير المسمى الوظيفي.

في هذه المرحلة سوف يشعر الموظف بالتقدير داخل الشركة ومتحفزًا لإظهار أنه بإمكانه فعل المزيد ويشعر بأهميته.

  • توفير فرص للتقدم

إذا شعر العامل بأنه لا يوجد مجال للتقدم فمن المرجح أن يركد في دوره ويصبح مهملًا في عمله؛ حيث يقوم بتسجيل الدخول والخروج على أساس يومي لمجرد الحصول على راتب في نهاية الشهر.

إذا رأيت أن هذا يحدث مع الموظفين الذين كانوا في يوم من الأيام لاعبين رئيسيين فيجب أن تفكر في توفير فرص للتقدم، وإظهار أن هناك إمكانية لهم للنمو داخل الشركة.

اقرأ أيضًا:

أهمية عقود العمل.. وثيقة قانونية لحفظ الحقوق

إرهاق الموظفين.. أسبابه وكيفية مقاومته

الاستفادة القصوى من الموارد البشرية.. واجب لا بد منه

كيف تغير مسارك المهني؟

إدارة الموظفين.. التعريف والمهام

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التعامل مع الزميل الكاذب

التعامل مع الزميل الكاذب.. كيف يكون؟

ثمة العديد من الأسباب التي تدفعك للتشاؤل عن كيفية التعامل مع الزميل الكاذب، ولكن قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.