عبد العالي العجمي

المهندس محمد عبد العالي العجمي: المملكة تشهد إنجازات حضارية وتنموية في جميع المجالات

منذ تأسيسها في عام 1980م، وضعت شركة عبدالعالي العجمي رؤية طموحة للتطور، ملتزمة بالعمل لخدمة المملكة، مدركة التحديات اليومية التي تواجه عملاءها؛ ما جعلها تعتبر نفسها شريكة لعملائها في إبداء الرأي العلمي والعملي والاقتصادي الصائب لتطبيق الحل الأمثل في المشاريع وبأقل تكلفة ممكنة؛ الأمر الذي حقق لها نجاحًا ملموسًا؛ لذا التقينا المهندس محمد عبدالعالي العجمي؛ الرئيس التنفيذي للشركة للحديث حول رؤية الشركة..

كيف تأسست الشركة، وما أهم مشاريعها؟ 

تأسست شركة عبدالعالي العجمي عام 1980م، وتطوَّرت طوال مسيرتها الممتدة إلى نصف قرن، بفضل رؤيتها الاستراتيجية، وتخطيطها العلمي. ومنذ تأسيسها، نفّذت الشركة جميع مشاريعها بنجاح، حسب المواصفات القياسية لكل من وزارة النقل، وأرامكو، وحرس الحدود، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الإسكان، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وهيئة المدن الصناعية، والشركة الوطنية للإسكان، ووزارة البيئة والمياة والزراعة، والشركة السعودية للكهرباء. 

وماذا عن أهمّ الأنشطة والأعمال التي تقوم بها الشركة؟

تكمن أهم أعمالها في المقاولات العامة لأعمال إنشاء وصيانة الطرق، وتشغيل المباني، وأعمال المياه والصرف الصحي، والأعمال الكهربائية والميكانيكية، ونقل البضائع على الطرق البرية، وأعمال وتشغيل وصيانة آبار البترول.

ومن واقع خبرتها بالسوق السعودي، تدرك الشركة جيدًا حجم ونوعية التحديات اليومية التي تواجه عملاءها؛ لذا تعتبر نفسها شريكة لعملائها في إبداء الرأي العلمي والعملي والاقتصادي الصائب لتطبيق الحل الأمثل في المشاريع وبأقل تكلفة ممكنة؛ ما ينعكس على الجهة المتعاقد معها. 

كيف أثر تنظيم قطاع المقاولات وتعديل الأنظمة عام 2017م على عملكم؟

كان لتنظيم قطاع المقاولات عام 2017م، عظيم الأثر في جعل السوق السعودي صحيًا وشفافًا وناضجًا؛ كون المتضرر الأكبر من انتشار هذه الظاهرة هي المنشآت النظامية؛ إذ أدى هذا التنظيم إلى تمكين القطاع كاملًا – منشآت كبيرة ومتوسطة وصغيرة- من العمل في بيئة صحية، وسط معلومات متكاملة، توضح مدى نمو هذه الشركات وتطورها، وبناء التحالفات مع الشركات الدولية، كما تم إنشاء الهيئة السعودية للمقاولين؛ للاهتمام بشؤون قطاع المقاولين والمنظومة العامة لهم.

عبد العالي العجمي

كيف تتعامل الشركة في ظل رؤية 2030 وما هدفها؟

تشهد المملكة- بفضل الله وتوفيقه- إنجازات حضارية وتنموية على جميع الأصعدة؛ من خلال المشروعات العملاقة التي قفزت بها في شتى المجالات؛ تنفيذاً لخطة رؤية 2030 التي تعتمد على تنويع مصادر الدخل، وتقليل الاعتماد على النفط؛ ما كان له عظيم الأثر على الشركة وغيرها في نفس القطاع بتحقيقها نقلات نوعية كبيرة ومفصلية؛ الأمر الذي منحها دورًا غير مسبوق في صياغة مستقبل المملكة في ظل قيادة المملكة الرشيدة.

لماذا لا تطالبون بالإعفاء من المقابل المالي لمدة 5 سنوات، بحكم أن المقاول هو من بنى المصنع؟

لاشكَّ في أن شركات قطاع المقاولات تطمح إلى الاستفادة من هذا الإعفاء؛ كونها أحد تروس عجلات الإنتاج والتقدّم بالمملكة.

ما التغييرات التي لمستموها على صعيد شركات المقاولات بشكل خاص منذ تولي سمو الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد؟

من الحقائق الثابتة التي تفرض نفسها عند النظر إلى خمس سنوات مضت على تولي سمو الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، دفع مسيرة البناء والتقدم كسِمة مميزة لهذه الفترة، كما تمثّل مراحل حافلة بإنجازات تجسَّدت في ترسيخ أسس التطور، خاصة في قطاع المقاولات.

اقرأ أيضًا:

أنهار بنت عبدالمحسن مؤسسة anna للعطور: مراقبة العملاء أهم عوامل النجاح في عالم ريادة الأعمال

رائد عيضة الحليس مؤسس “صناع الإبداع”: نجاح المشروع يحتاج إلى سنوات من الانضباط الذاتي

هياء السحاري: الميزة التنافسية مفتاح النجاح وكسب العملاء

آلاء فهد بن مشعان: بفضل الضبط المالي تخطينا جائحة كورونا بسلام

عبدالله الشهري: الدعم الحكومي واضح في “منشآت” ومبادرة استرجاع الرسوم

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هاني حبيشي

هاني حبيشي مؤسس مجموعة حبيشي القابضة: “لؤلؤة باتومي” أحدث مشروعتنا بتكلفة 63 مليون دولار

بأكثر من ٢٠ مشروعًا عقاريًا وتنمويًا، ورحلة بدأت من المنطقة العربية، مرورًا بماليزيا، ووصولًا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.