المساعدة الخفية للمرؤوسين

المساعدة الخفية للمرؤوسين.. حيل الإدارة الذكية

لعل السؤال الذي يطرأ فورًا على الذهن عند الحديث عن المساعدة الخفية للمرؤوسين هو: لماذا تكون خفية؟ لمَ لا يتم الأمر بوضوح؟ الحق أن المساعدات الظاهرة والعلنية مهمة هي الأخرى، لكن الفكرة كلها في الهدف من المساعدة؛ فمن شأن هذا الهدف أن يحدد متى يجب أن تكون المساعدة خفية ومتى لا تكون كذلك.

أضف إلى ذلك أن هناك بعض الأمور -وهي بالطبع متعلقة بكل بيئة عمل وخاصة بها وحدها- تحتم فكرة المساعدة الخفية للمرؤوسين؛ كأن تكون بيئة العمل سامة، وأن يكون الموظفون يتسمون بالحقد على بعضهم، وبالتالي إذا كافئنا أو كرمنا موظفًا ما فسوف يكون مثار حقد من الموظفين الآخرين.

اقرأ أيضًا: دعاء ميرة: ليس كل مدير قائدًا والكفاءة لا تكفي

المساعدات غير المادية

لكن مسألة المساعدة الخفية للمرؤوسين تقودنا إلى أمر آخر، على قدر كبير من الأهمية، وهو المساعدات والمكافآت غير المادية.

وهي وسيلة شديدة الفعالية؛ لأن الاعتراف بحد ذاته هو الأهم، والقيمة من وجهة نظر الموظف مشتقة من فعل التقدير وليس من مجرد الحصول على الأموال، وإن كان هذا مهمًا بطبيعة الحال.

إن الموظف الذي يبقى معك لأنك منحته زيادة في راتبه يمكن أن تغريه شركة أخرى بسهولة. ومع ذلك تساعدك المكافآت غير النقدية في بناء علاقة مع الموظفين، والتي لن يحصلوا عليها في الشركات الأخرى.

ووفقًا لبحث أجراه McCartney and Holbeche في The Management Agenda فقد استشهد 65% من المديرين بالاعتراف غير المالي -ومن ثم المساعدة الخفية للمرؤوسين- باعتباره حافزًا شائعًا، كما تم ذكر الاستمتاع بالعمل والتحدي والقيادة الشخصية. وأظهر البحث أيضًا أن عدم الاعتراف كان أكبر عامل مثبط للهمم في العمل.

اقرأ أيضًا: أهمية التعاون بين الزملاء.. فوائد تُعزز كفاءة العمل

أشكال المساعدة الخفية للمرؤوسين

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من أشكال المساعدات الخفية للمرؤوسين، وذلك على النحو التالي..

  • ساعات عمل مرنة

لا شك أن ساعات العمل المرنة واحدة من أبرز أشكال المساعدة الخفية للمرؤوسين، كما أنه أحد أكثر امتيازات العمل شيوعًا؛ حيث يقدم المدراء لموظفيهم، كشكل من أشكال المساعدة الخفية للمرؤوسين ومكافأة لهم، فرصة العمل من المنزل أو تبديل ساعاتهم إذا لم يكن لديهم الخيار بالفعل.

وتقدم العديد من الشركات هذا كجزء من نهج العمل اليوم، خاصة بعد جائحة كورونا، كما أصبح المزيد من أرباب العمل أكثر مرونة مع نهج العمل الخاص بهم، ومع ذلك يمكن تعديل هذا المستوى من المرونة للموظفين كخيار مكافأة غير نقدية كبيرة.

اقرأ أيضًا: أنواع الحوافز.. وسائل مهمة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح

  • المشاريع الشخصية

تقدم بعض الشركات هذا كجزء أساسي من التوظيف، ومع ذلك فهي أيضًا شكل أساسي من أشكال المساعدة الخفية للمرؤوسين؛ إذ يتحمس الأشخاص للأشياء التي يحبونها، ويقدر الموظفون منحهم الفرصة للعمل في مشاريعهم الخاصة.

ومن الأمثلة الشائعة على ذلك في Google؛ حيث يتم تشجيع الموظفين على استخدام 20% من وقتهم في المشاريع الشخصية. وغالبًا ما يقضي الموظفون الوقت في تطوير حلول لدعم عملهم أو أعمالهم.

  • إجازة إضافية

ومن ضمن أشكال المساعدة الخفية للمرؤوسين منح الموظفين إجازة ليوم إضافي أو استراحة غداء أطول؛ حيث يمكنك مكافأة الموظفين بالسماح لهم بالمغادرة مبكرًا بساعة أو منحهم نصف يوم إجازة. ومع ذلك عليك عند اختيار القيام بذلك أن تفكر في احتياجات عملك أيضًا.

اقرأ أيضًا: الانتماء الوظيفي.. أهميته وسبل تعزيزه

  • اجتماعات فردية

وطالما أننا نتحدث عن المساعدة الخفية للمرؤوسين فلا يجب أن يعزب عن بالنا فكرة الاجتماعات الفردية؛ إذ يمكن أن تكافئ موظفيك من خلال التحدث إليهم وجهًا لوجه، وأن تعرض عليهم ما يمكنك فعله لمساعدتهم في التحسن والنمو.

وهذه الاجتماعات الفردية -بصفتها أحد أشكال المساعدة الخفية للمرؤوسين- فرصة رائعة للحصول على بعض التعليقات البناءة حول الطريقة التي يسير بها العمل، مع مساعدة الموظف في التحسين وإظهار أنك تقدر عمله الشاق.

بالطبع مثل هذه الاجتماعات شائعة بالنسبة للكثيرين وتُستخدم كجزء من مراجعات الأداء، على سبيل المثال. ومع ذلك فإن الغداء مع شخصية بارزة في العمل مثلًا يمكن أن يكون مكافأة جيدة ومفيدًا لجميع المعنيين.

  • الشكر العلني

تُعد رسالة “شكرًا” المكتوبة بخط اليد من أفضل أشكال المساعدة الخفية للمرؤوسين، لكن الأهم من ذلك أن يكون الشكر أمام الجميع، ولا ينفي ذلك كونه مساعدة خفية، فالجميع يظن أن الهدف من هذا الشكر هو المكافأة أو التقدير، لكن تسعى من وراء ذلك إلى مساعدة هذا الموظف والدفع بمستواه قُدمًا.

اقرأ أيضًا:

الموظف العنيد.. فهم دوافعه وطرق التعامل معه

الحافز المعنوي للموظفين.. ارتياد الجادة غير المطروقة

أخلاقيات العمل الحر.. استبطان الأوامر القانونية

فريق العمل المتناغم.. هل من طريق؟

7 طرق لتوفير بيئة عمل إيجابية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

فصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير

كيف تفصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير؟

إن كنت واحدًا من الذين يمتلكون مشاريعًا تجارية -صغيرة كانت أو كبيرة- فمن المنطقي أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.