المدير المتسلط

المدير المتسلط.. كيف تتعامل معه؟

يمكن أن يكون المدير المتسلط أحد أسوأ أنواع الرؤساء الذي قد تتعامل معهم، ربما تجعلهم سماتها الاستبدادية متعجرفين ومسيطرين، نافذي الصبر، ومهيمنين، ومن شأن أسلوب القيادة ذاك أن يجعل التواصل معهم صعبًا.

قد تكون خصائصها السلبية ساحقة لدرجة أنها تلقي بظلالها على الجانب الإيجابي من شخصية هذا المدير المتسلط. قد تشعر أن التواصل الفعال معه أمر مستحيل. ولكن مع بعض الجهد قد تتمكن من تحسين الوضع.

لكن اعلم أولًا أن هناك العديد من العوامل التي تساهم في رضاك الوظيفي بشكل عام. أحد هذه العوامل هو مديرك المباشر. بعبارة أخرى: رئيسك في العمل له علاقة كبيرة بالرضا الوظيفي. وعلى الرغم من أن الرؤساء السيئين نادرًا ما ينجحون على المدى الطويل ويتم استبدالهم غالبًا إلا أن المدير المتسلط قد يكون لديه تاريخ في تحقيق النتائج، وربما يكون قد حصل بالفعل على احترام رؤساه، لكن ما هي الطريقة للتعامل معه؟

اقرأ أيضًا: إدارة الموظفين.. التعريف والمهام

كيف تتعامل مع المدير المتسلط؟

ويقدم «رواد الأعمال» بعض الخطوات التي تساعد في التعامل مع المدير المتسلط، وذلك على النحو التالي..

  • ركز على النتيجة النهائية

أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند التعامل مع المدير المتسلط هي النتائج النهائية التي تحفز سلوكهم. على الأرجح يركز الرئيس المتطلب على تحقيق نتائج للشركة التي يعمل فيها كلاكما.

ويجب أن يكون تركيزك على التميز في منصبك. إذا كنت تعمل في مجال المبيعات فأنت بحاجة إلى التركيز على تحقيق إيرادات مربحة؛ من خلال تقديم خدمة عملاء فائقة.

وإذا وجدت أن تركيزك ينصب على تجنب أو استرضاء رئيسك في العمل أكثر من التركيز على عملائك فإنك تعرض نفسك للإجراءات التأديبية أو الفصل بسبب الأداء الضعيف.

اقرأ أيضًا: كيف تغير مسارك المهني؟

  • قدم نتائج إيحابية

تماشيًا مع النصيحة رقم 1 يحدث شيء سحري عندما تحقق نتائج أعلى من التوقعات. يبدو أن المدير المتسلط قد أصبح لين الجانب، وأن العمل معه أصبح أسهل، ومن ثم سوف تستمتع بالذهاب إلى المكتب كل صباح، وتتحسن تجربة عملك بشكل عام.

والسبب في هذا هو أنه ما لم يكن رئيسك ببساطة مشرفًا سيئًا فلن يكون لديه سبب وجيه لمنحك وقتًا صعبًا بشكل خاص إذا كنت تنجز أكثر من اللازم في منصبك. أولئك الذين يؤدون أعمالهم يجعلون أنفسهم لا غنى عنهم تقريبًا في حين أن ذوي الأداء الضعيف يجدون أنفسهم يقضون وقتًا أطول في مكتب رئيسهم والمزيد من الوقت في القلق بشأن فصلهم من وظائفهم.

المدير المتسلط

  • تجنب الجلسات الجماعية

مناقشة مدى كرهك لهذا المدير المتسلط مع زملائك في العمل قد يجعلك تشعر بتحسن ولكنه لا يفعل شيئًا لحل المشكلة؛ فمعظم الجلسات الجماعية هي محادثات معاكسة للإنتاجية ومضيعة للوقت، ولا يتم خلالها تحقيق أي شيء ذي قيمة وتؤدي في النهاية إلى المزيد من تجارب العمل السلبية.

أي وقت تقضيه خلال ساعات العمل (أو حتى بعد ساعات العمل) ولا يزيد من قدرتك على تحقيق النتائج وتقدمك نحو النتائج النهائية يجب تجنبه بأي ثمن. فأنت بحاجة إلى التركيز على حياتك المهنية وليس فقط تكوين صداقات.

الشيء الآخر الذي يجب أخذه في الاعتبار هو نية الآخرين في المجموعة الغاضبة. اسأل نفسك ما الذي يكسبونه من خلال الشكوى من هذا المدير المتسلط في العمل؟ كل ما يفعله الجميع يتم لسبب ما.

اقرأ أيضًا: الاستفادة القصوى من الموارد البشرية.. واجب لا بد منه

  • حدد توقعاتك الشخصية

إحدى الطرق المؤكدة لفقد الدافع الذاتي هي التخلي عن قوتك الشخصية. إذا كنت تعيش كل يوم وفقًا لتوقعات شخص آخر فإن شغفك بعملك (وحتى حياتك) سوف يتلاشى ببطء ولكن بثبات.

يصبح المدير المتسلط أكثر صعوبة في العمل عندما يغيب الموظفون عن أهدافهم وتوقعاتهم الشخصية. وإذا كان تركيزك يتحول لإبقاء رئيسك سعيدًا والابتعاد عن طريقه فستفقد شغفك قريبًا.

اقرأ أيضًا:

أسرار النجاح في التقدم لوظيفة جديدة.. استراتيجيات مُلهمة

كيفية إدارة الشركات بدون مجهود

التوظيف عن بعد.. تخطي الحواجز الجغرافية

أهمية عقود العمل.. وثيقة قانونية لحفظ الحقوق

إرهاق الموظفين.. أسبابه وكيفية مقاومته

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

إدارة المشاريع الرياضية

إدارة المشاريع الرياضية.. تحديات وفرص

إدارة المشاريع الرياضية مجال تحديات وفرص على حد سواء؛ وذلك نظرًا لتشعبه وكثرة المنافسة فيه؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.