التخطيط لشركة ناجحة

التخطيط لشركة ناجحة.. عمل لا محيد عنه

التخطيط لشركة ناجحة عمل شاق ولكن لا محيد عنه؛ فلن تعرف طريق النجاح دونه، ومن أسف أن العديد من رواد الأعمال الناشئين شركاتهم بدون خطة عمل، إنهم لا يعرفون كيفية كتابة الخطة، بل يعتقدون أنها غير مهمة ناهيك عن تطلبها الكثير من العمل. ولكن المؤكد أن النجاح والتخطيط صنوان.

وتقول الدراسات في هذا الصدد إن الشركات التي لديها خطة عمل مكتوبة ومحكمة من المرجح أن تحقق أهداف الجدوى المالية الخاصة بها مقارنة بالشركات الأخرى غير المخطط لها؛ لذلك من المهم أن تعرف كيفية التخطيط لشركة ناجحة.

اقرأ أيضًا: أفضل أساليب التخطيط.. 4 طرق أساسية

كيفية التخطيط لشركة ناجحة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الخطوات التي تساعدك في معرفة كيفية التخطيط لشركة ناجحة، وذلك على النحو التالي..

  • الاستشارة القانونية والمالية

هذا من المحاور المهمة على طريق كيفية التخطيط لشركة ناجحة؛ فبمجرد تحديد المسار الخاص بك يجب أن تبدأ في جمع النصائح حول الاستراتيجيات القانونية والتخطيط الضريبي المناسبة.

وهناك مكاتب محاماة لديها خدمات خاصة للشركات الناشئة، ولكن تأكد من إجراء مقابلات مع بعضها قبل اختيار واحدة.

ومن المهم أيضًا الحصول على المشورة الضريبية، كما يجب أن تأخذ استراتيجية عملك في الاعتبار التأمين والتصاريح واستراتيجية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع وهيكل الشركة.

في هذه المرحلة من مراحل التخطيط لشركة ناجحة تكون مستعدًا لبدء النظر في هيكل الشركة، وتخطيط المنح والحوافز الضريبية الخاصة بك، وإنشاء علاقات مع أصحاب المصلحة الآخرين في الصناعة، والتواصل مع الجامعات والعمل على تطوير منتجك.

اقرأ أيضًا: الاستشارات الإدارية.. كيف تساعد المشاريع الناشئة؟

  • تشكيل مجلس استشاري

لا مناص من الإشارة إلى تشكيل المجلس الاستشاري عند الحديث عن التخطيط لشركة ناجحة؛ ومن ثم يتعين عليك البحث عن الأشخاص الذين يمكنهم المساهمة؛ من خلال الانضمام إلى مجلسك الاستشاري.

ومن المهم، وأنت تفكر في التخطيط لشركة ناجحة، أن تركز على اختيار الأشخاص الذين لديهم خبرة أساسية في المجالات التي تحتاج فيها بشدة إلى المشورة.

بالإضافة إلى ذلك لا بد من تجنب اختيار الأشخاص الذين لا يستطيعون تقديم النقد البنّاء؛ فالأشخاص المناسبون للمجلس الاستشاري هم أولئك الذين لديهم معرفة مباشرة بمجال عملك  ويتمتعون بصلات جيدة في هذه الصناعة.

يجب عليك أيضًا التأكد من أن مستشاريك لديهم مهارات تكميلية بدلًا من كون مهاراتهم متماثلة، على سبيل المثال: قد ترغب في الحصول على مستشارين يمكنهم المساهمة في تطوير المنتجات والتوزيع وإدارة الأعمال والامتثال وغيرها من المجالات، لكن يجب أن يكونوا جميعًا بشكل عام ضمن مجال عملك.

اقرأ أيضًا: كيف تكون صاحب مشروع ناجح؟

  • إنشاء استراتيجية براءات الاختراع

يجب على الشركات ذات المستويات العالية من الملكية الفكرية والبراءات أن تخطط أيضًا لاستراتيجية براءات الاختراع التي تكون متوازنة جيدًا بين الاحتفاظ بأسرارها التجارية وتقديم عدد مناسب من براءات الاختراع.

وتنظر استراتيجية براءات الاختراع القوية، بما هي جزء من عملية كيفية التخطيط لشركة ناجحة، إلى المشهد التنافسي وأيضًا الملكية الفكرية التي ينبغي تسجيل براءات الاختراع فيها وفي أي اختصاص قضائي.

ويختلف استراتيجي براءات الاختراع عن محامي براءات الاختراع؛ لذا تأكد من وجودهما في فريقك.

اقرأ أيضًا: دليل التعامل مع المدير.. 20 طريقة مجربة

  • خطة الخروج المحتمل

ليس مستغربًا أن تنطوي عملية التخطيط لشركة ناجحة على استراتيجية أو على الأقل خطة للخروج المحتمل من السوق؛ بل لا بد من إشراك مصرفي استثماري يمكنه مساعدتك في جمع الأموال أو محترف للمساهة في التخطيط للخروج من شركتك.

وقد يكون الخروج من نوع ما ضروريًا لتوفير سيولة في الشركة إذا لم تكن تتوقع قدرتك على دفع أرباح للمستثمرين خلال السنوات الخمس الأولى أو نحو ذلك بعد أن تبدأ في جمع الأموال.

ويمكن أن تشمل عمليات الخروج، التي تأتي ضمن عملية كيفية التخطيط لشركة ناجحة، عمليات الاندماج والاستحواذ والعروض العامة الأولية (IPOs) والاستحواذ العكسي (RTOs).

ومن المهم اختيار المخرج الصحيح؛ لأن النهج الخاطئ للخروج قد يكون مشكلة في نقل شركتك إلى مرحلة النمو التالية. على سبيل المثال: وجدتَ أن الاكتتابات العامة الأولية يمكن أن تمنح الشركة قدرًا كبيرًا من الانكشاف والوصول إلى الأموال أثناء إنشاء السيولة، ولكن في الاكتتاب العام يمكن أن تخضع الشركة لمضاربة المستثمرين.

وهناك أيضًا متطلبات امتثال قد تحتاج من أجلها إلى إشراك فريق من المحامين والمحاسبين على أساس مستمر. وقد تكون المعاملة الخاصة، مثل: الاندماج أو الاستحواذ، مفيدة للشركات التي تحتاج إلى توفير السيولة، ويمكن للشركات كذلك الاستفادة من خبرة شركة أكثر نضجًا.

اقرأ أيضًا:

كيف تختار المدير الناجح؟

الفكر الاستراتيجي لرائد الأعمال

فشل التخطيط الإداري.. كيف تتأهب له؟

استراتيجيات المدير الناجح.. رؤى وتصورات

القواعد الإدارية.. لماذا يجب اتّباعها؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

وظائف الإدارة

ما هي وظائف الإدارة؟

هناك العديد من الإجابات عن سؤال: ما هي وظائف الإدارة؟ ما يعنينا هنا أن كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.