البنك المركزي السعودي

البنك المركزي السعودي يطلب مرئيات العموم حول مسودة التعديلات على نظام مراقبة شركات التمويل

أعلن البنك المركزي السعودي، طرح مشروع “مسودة تعديلات نظام مراقبة شركات التمويل” لطلب مرئيات العموم، داعيًا العموم والمهتمين والمختصين إلى إبداء مرئياتهم وملاحظاتهم على المشروع؛ وذلك عبر منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية.

ويأتي مقترح التعديل انطلاقًا من اختصاصات البنك المركزي السعودي في الإشراف والرقابة على قطاع التمويل، وجهوده المستمرة لتطوير ودعم نمو القطاع، ومواكبةً للتطورات العالمية في قطاع التمويل.

ويهدف المشروع إلى تحقيق النمو والاستقرار في القطاع، إضافةً إلى توفير إطار تنظيمي يتميز بالشمول والمرونة، بما يُمكّن من دعم استقرار القطاع، ودعم تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وبيّن البنك المركزي، أن مقترح التعديلات يأتي على ما يتصل بشكل الشركة الممارسة لأنشطة التمويل؛ وذلك من بقاء الأصل في ممارسة أعمال التمويل من خلال شكل شركة مساهمة، مع منح البنك المركزي السعودي صلاحية الاستثناء من هذا المتطلب وفقًا للمسوغات المقبولة.

وتأتي مقترحات التعديلات على منح البنك المركزي صلاحية استثناء شركات التمويل من حظر مزاولة أنشطة أخرى غير نشاط التمويل، إضافة إلى مقترح تعديل ما يتصل بشغل عضو مجلس إدارة شركة التمويل عضوية مجلس إدارة شركة تمويل أخرى لا تمارس ذات النشاط، إضافة إلى إيجاد حكم لتمكين البنك المركزي السعودي من استثناء بعض المتطلبات في سياق التقنيات الناشئة والتقنية المالية.

وأوضح البنك المركزي أنه سيتم استقبال المرئيات والملاحظات على مشروع “مسودة تعديلات نظام مراقبة شركات التمويل” خلال (30) يومًا، علمًا أنَّ جميع المرئيات والملاحظات ستكون محل الدراسة؛ بغرض اعتماد الصيغة النهائية للنظام.

ويمكن الاطّلاع على مشروع المسودة من خلال زيارة منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية.

اقرأ أيضًا:

مؤتمر الجاد الاستثماري يدعم المجال العقاري تماشيًا مع مستهدفات رؤية 2030

مجموعة الجاد تنظم مؤتمرًا استثماريًا في جدة لعرض أهم الفرص بالقطاع العقاري

“منشآت” توقع اتفاقية تعاون مع جامعة الطائف بهدف نشر المحتوى الريادي

العمودي يقدم دورة تدريبية في تخطيط و إطلاق حملات تسويق المشاريع الريادية

البنك المركزي السعودي: المملكة تسجل أعلى معدل في تبني المدفوعات عبر NFC

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الهيئة السعودية للمقاولين

الهيئة السعودية للمقاولين تنظّم مؤتمر تقنية البناء CTF

تنظّم الهيئة السعودية للمقاولين، خلال يومي 14 و15 ديسمبر القادم، مؤتمر تقنية البناء CTF وذلك …