استراتيجية المحيط الأحمر

5 نصائح لتتغلب على منافسيك.. استراتيجية المحيط الأحمر

بالطبع يرغب كل صاحب عمل أو شركة في أن تصبح شركته فريدة من نوعها ومميزة، وهذا يتطلب بذل الجهد والدخول في منافسة مع شركات تنتج أو تقدم منتجك نفسه، الموضوع ليس سهلًا لكنه ليس مستحيلًا.

استراتيجية المحيط الأحمر:

هي خطة عمل تهدف إلى جعل منتجك يعيش في السوق المليء بالمنافسين؛ عن طريق استخدام الاستراتيجيات المناسبة لإقصاء المنافسين والحصول على حصصهم التسويقية.

لذا فهي تتطلب منك الإنفاق بشكل كبير على الإعلانات القوية أو بيع المنتج بسعر أقل، بعكس استراتيجية البحر الأزرق التي يوفر فيها السوق كل وسائل الراحة لنمو الشركات الناشئة في المساحات غير المتنازع عليها.

وأهم ما يميز استراتيجية المحيط الأحمر أنه عندما تطبقها بطريقة صحيحة ستتفتح لك الفرص لتصبح ناجحًا في صناعتك.

إذًا كيف تتغلب على منافسيك؟ الإجابة تشمل 5 نصائح:

1- لا تقدم منتجًا بل قدِّم حلًا

إذا تمكنت من تحديد احتياجات العميل بشكل أفضل من خصمك فمن المرجح أن يختار العميل خدمتك. تحدث مع عملائك واسألهم مباشرة وتعرف على آرائهم حول ما يتوقعون تحقيقه باستخدام منتجك، وما الذي يمنع شركتك من النمو؟

2- ابحث عن جمهور مستهدف جديد

وذلك في الفئة التي لا يرضاها منافسك والأكثر استعدادًا لشراء خدمتك..اجمع البيانات لمعرفة عملائك وتفضيلاتهم لتحدد المستخدم المثالي لخدمتك.

3- التسعير المناسب لعملائك

تلك طريقة تقليدية للعمل في السوق التنافسي ولا تزال تحقق نجاحًا.

4- اعتنِ بموظفيك

توظيف أشخاص جيدين ولديهم خبرة يزيد من درجة تنافسيتك مع الآخرين، فإن لم تجد الخبراء أو المحترفين نمِ موظفيك بنفسك وامنحهم الفرصة لتحسين مهاراتهم وقدم لهم الدورات والتدريبات التي من شأنها تحسين المنتج.

5- أعلن عن منتجك باحترافية

وذلك بإطلاق حملة اعلانية توضح فيها قيمتك، كن صريحًا، ووضح ميزتك إذا ما كنت أرخص أو أسهل في الاستخدام أو مناسبًا لجمهور مختلف عن منافسيك. ابحث عن قنوات مختلفة عن منافسيك لعرض مميزات منتجك.

الخلاصة

من الصعب العمل في المحيط الأحمر فهو يتطلب تطبيق الاستراتيجية الصحيحة وتحليل السوق باستمرار. ولكن لا داعي للقلق من منافسيك، فقط راقب دائمًا الميزات الجديدة التي يطلقونها في السوق، ولا تتوقف أبدًا عن تحسين منتجك، وابحث عن شيء يميزك عنهمن ودع جميع عملائك يعرفون القيمة التي تقدمها.

اقرأ أيضًا:

أشهر رواد الأعمال.. معلومات لا تعرفها

صفات بيئة العمل السامة.. حان وقت الهروب

نصائح مارتن كوبر لرواد الأعمال.. اقتباسات مُلهمة

مقولات رواد الأعمال.. 10 اقتباسات تقودك للنجاح

الاستفادة من تجارب رواد الأعمال.. فرص وتحديات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن حمد بن خالد آل جريان

العمل: مدير إدارة العلاقات العامة والتواصل الاستراتيجي المؤهل العلمي والمهني : -ماجستير في جرائم تقنية المعلومات . -الدبلوم التطبيقي في إدارة المنظمات غير الربحية . -مدرب معتمد من المؤسسة العامة للتدريب المهني وشغوف في المهارات الإدارية والقيادية، قدمت عدد من الدورات التدريبية في هذا المجال لجهات حكومية وخاصة من ابرزها هيئة مكافحة الفساد ، وزارة التعليم ، مصرف الراجحي .

شاهد أيضاً

تخزين البيانات

تخزين البيانات.. طُرق مهمة لحفظ الملفات

بينما تُفكر في العديد من الطرق المثالية لتحقيق تخزين البيانات الضخمة المتعلقة بالشركة أو المشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.