أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي

أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي.. أعمال تجارية متطورة

قد يكون طرح أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي لبدء التشغيل أمرًا صعبًا بالنسبة لرواد الأعمال الطموحين، ومع ذلك من الممكنأن تصبح ناجحًا من خلال تحسين المنتجات الحالية أو وضع فكرة جديدة فريدة من نوعها.

مع التطور العلمي والتكنولوجي متسارع الإيقاع أصبحنا جميعًا ندرك تأثير الذكاء الاصطناعي (AI) في جميع مجالات الحياة، بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة وأيضًا الناشئة، فالذكاء الاصطناعي بالتأكيد هو مجال يُمكن تطبيقه في أي مجال تقريبًا، ويُمكن أن يكون نطاق أفكار الشركات الناشئة القائمة على الذكاء الاصطناعي هو التمويل، والسفر، والطب، والترفيه، والتعليم، والقائمة تطول.

ونظرًا لأن الشركات الكبرى تتدافع من أجل إضفاء الذكاء الاصطناعي على منتجاتها وخدماتها تعمل الشركات الأخرى بجد على تطوير تقنياتها وخدماتها الذكية، وبشكل عام يتم استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في الأعمال التجارية لعدة أسباب، بما في ذلك خفض التكاليف وزيادة الكفاءة والإيرادات وتحسين خدمة العملاء، بالفعل أثبتت تقنية الذكاء الاصطناعي أنها مفيدة بشكل لا يصدق لجميع الشركات تقريبًا.

اقرأ أيضًا: فكرة مشروع مطعم صغير ومقهى.. أفكار مُربحة

5 أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي

يوضح موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية 5 أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وهي على النحو التالي:

1- مشروع رقمنة المنازل

يأتي مشروع رقمنة المنازل ضمن قائمة أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي؛ إذ تكمن هذه الفكرة في جعل الأجهزة المنزلية أكثر ذكاءً وتسهيل إدارة المنازل من خلال بضع نقرات، وإذا كنت شغوفًا بالتقنيات الناشئة والذكاء الاصطناعي شارك هذا الشغف مع الآخرين لكسب المزيد من المال، واللافت في هذا المشروع أنه لا يتطلب رأس مال كبيرًا للبدء، وكل ما يحتاجه هو المهارة والخبرات اللازمة والتعمق في مجال التقنيات الناشئة.

من خلال مشروعك الخاص بإمكانك السماح لأصحاب المنازل بالتحكم في النظام  بأي مكان وأي وقت، ويُمكن أن تتمثل أفكار بدء التشغيل الآلي للمنزل في تركيب شبكة إضاءة داخلية وخارجية تعتمد على الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تقديم غسالات ذكية وأجهزة تلفزيون ذكية وثلاجات ذكية، هذه الآلات ذكية لأنها تستطيع نقل البيانات أو ببساطة يُمكنها التحدث مع المالكين، على سبيل المثال: يُمكن للغسالات الذكية أن ترسل لك تنبيهًا عند نفاد المنظف.

2- التعلم الإلكتروني

بسبب الإغلاق العالمي هناك ارتفاع في الاتجاه نحو التدريس عبر الإنترنت، هذا الاتجاه يزيد من عبء العمل على المعلمين، ومن المفترض أن يستخدم أعضاء هيئة التدريس العديد من الاستراتيجيات لإشراك الطلاب بكل سهولة.

وتتمثل إحدى طرق تقليل العبء في أتمتة جزء إنشاء التقييم، كما يُمكن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لإنشاء فصل جديد بأهداف تعليمية فقط، وقد تكون هذه الفكرة مساعدة كبيرة لمنشئي المحتوى في مجال التعليم.

اقرأ أيضًا: تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية.. استراتيجيات تنموية فعالة

3- الرعاية الصحية

بفضل التطورات الأخيرة أصبح من الشائع استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الرعاية الصحية، والسبب الأول وراء شعبية استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب هو الدقة؛ إذ يُساعد الأطباء في فحص المرضى بدقة أكبر، ولعل هذا كان واضحًا خلال جائحة «كوفيد -19»، وتُساعد هذه التقنية في التنبؤ بانتشار الأمراض باستخدام البيانات، علاوة على ذلك فإنه يتيح اتخاذ تدابير وقائية في أي مجال معين، ويحتاج البشر إلى تقنيات ذكاء اصطناعي أكثر فعالية للتعامل مع المواقف العالمية.

لذلك ابدأ مشروع وحدة رعاية صحية تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي، ويشمل ذلك جميع الأجهزة الطبية المستخدمة في وحدة الرعاية الصحية الخاصة بك، بالطبع هذا المشروع يحتاج إلى الكثير من الخبرات العالمية وأيضًا رأس مال كبير.

4- شركات ناشئة موفرة للطاقة والتكاليف

تمويل بدء التشغيل بالذكاء الاصطناعي لتقليل استخدام الطاقة وتكلفة عمليات الحفر هو مجال آخر يجب أن تفكر فيه، ودائمًا ما تطفو على السطح القضايا المتعلقة بنقل النفط الخام والغاز الطبيعي وتخزين النفط وتكريره.

5- الخدمات اللوجستية

بعض من أفضل الشركات الناشئة في مجال التعلم الآلي هي تلك الموجودة في مجالات التوريد والخدمات اللوجستية، وتُعد إدارة سلسلة التوريد صناعة مزدهرة، ومن أكبر مخاوفها ارتفاع تكاليف الوقود والنقل.

وفي الوقت نفسه هناك طلب أكبر على التوصيل المجاني؛ لهذا السبب يتعين على الشركات ابتكار طرق مبتكرة لخفض التكاليف مع الاستمرار في تلبية طلب العملاء، ويُمكن لمدير سلسلة التوريد الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي أن يشرف على سلسلة التوريد الكاملة للشركة؛ من خلال مراقبة الطلبات الجديدة ودمجها مع البنية التحتية الحالية.

 

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع خضراء تساهم في الحفاظ على البيئة.. فرص مستدامة

6 أفكار مشاريع تجارية تساعد الشباب.. عزز فرص أرباحك

أفكار مشاريع تساعدك في الربح السريع.. فرص تجارية واعدة

أفكار مشاريع زراعية تجذب الاستثمارات.. فرص ربحية مضمونة

أفكار مشاريع تجارية تدعم الابتكار.. فرصة ربح مذهلة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع إنتاجية

أفكار مشاريع إنتاجية.. هل لديك الاستعداد؟

ثمة الكثير من الدوافع التي تقودك إلى البحث عن أفكار مشاريع إنتاجية، أهمها الفرص والمزايا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.