أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك

5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

إن كنت بصدد إطلاق مشروعك الأول في عالم ريادة الأعمال فهناك أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.

قد تستيقظ يومًا ويكون لديك حل بسيط لأكثر المشاكل إزعاجًا؛ ولا يُمكنك أن تصدق أن أحدًا لم يكتشفه بعد! ثم  ذلك تُسرع إلى الكمبيوتر وتبدأ في البحث للتأكد من جدوى الاستثمار في الفكرة، بالنسبة للعديد من العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم، مثل: أبل وفورد وسامسونج وغيرها، هذه هي الطريقة التي بدأت بها هذه الشركات.

بطبيعة التغيرات المتلاحقة التي يشهدها العالم أصبح كل فرد منا يحلم ببدء مشروعه الخاص، ووفقًا للإحصائيات العالمية فإن 4% فقط من المشاريع التجارية التي بدأت حديثًا تمكنت من الوصول إلى علامة 10 سنوات، وأكثر من 50% من الشركات الصغيرة لا تصل إلى السنة الخامسة، وربما يرجع السبب في ذلك إلى أن معظم الأشخاص المبتدئين ليس لديهم فكرة عن الأشياء المختلفة التي يجب مراعاتها عند بدء عمل تجاري جديد.

وليس لديهم أي فكرة عن حجم المال المطلوب لبدء التشغيل، والعمل الجاد الذي يتعين عليهم القيام به، والمعرفة الجيدة والخبرة التي يتعين عليهم اكتسابها، ونوع الصبر الذي يحتاجون إليه؛ حتى يصل عملهم التجاري إلى القمة والفوز بالمساحة الأكبر من السوق وجني المزيد من الأرباح.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تساعدك في الربح السريع.. فرص تجارية واعدة

لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية  5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك التجاري، وهي كالتالي:

5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك

الإعداد الشامل يُمكن أن يُساعدك في تذكر كل التفاصيل المهمة أثناء البحث في السوق والتكاليف واللوائح، يُمكنك إنشاء مستندات أساسية مثل: خطة العمل والميزانية.

1- طبيعة العمل

في بداية قائمتنا لأمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك هو ما سوف تقدمه، ماذا ستبيع في عملك؟ يُمكنك اختيار تقديم ما يلي: «الخدمة أو التسويق أو التصنيع»، بالنسبة للخدمة  يُمكن أن تكون بيع الوقت والخبرة، مثل: المحترفين ومنظمي الأحداث وتكنولوجيا المعلومات والتسويق وما إلى ذلك، أما التجارة -يشار إليها أيضًا باسم البيع بالتجزئة أو البيع بالجملة أو التجارة أو التوزيع- فهي بيع وشراء البضائع. من الأمثلة على ذلك: محال البقالة والمتاجر الكبرى ومنافذ البيع بالتجزئة والبائعون عبر الإنترنت وما إلى ذلك.

ومن ناحية التصنيع يُمكن الجمع بين المواد الخام والعمالة واستخدام المعدات وأيضًا الآلات، ثم تحويلها إلى منتج قابل للبيع، على سبيل المثال: الشركات المصنعة للسيارات، والأدوات، والملابس، والحقائب، والضروريات اليومية.. وما إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: 6 أفكار مشاريع تجارية تساعد الشباب.. عزز فرص أرباحك

2- اقرأ عن الصناعة

ستعرف الكثير -أو يجب أن تعرف الكثير- حول أي شيء تبدأ فيه نشاطًا تجاريًا، ركز قليلاً على الصناعة ككل، بالتأكيد هناك الكثير من المجالات التجارية والمدونات والمعلقين الخبراء الذين يمكنهم إخبارك بما سيكون عليه مستقبل الصناعة، هذا مهم لأنه قد يمنعك من ارتكاب الأخطاء، نحن نعلم أنه لا أحد يرغب في تأسيس شركة بصناعة ذات مستقبل قاتم.

3- المعرفة أو الخبرة

بمجرد أن تعرف العمل الذي تريد أن تبدأه سيكون عليك أن تبدأ في اكتساب المعرفة والخبرة المطلوبة لبدء هذا العمل، قد يتطلب ذلك الكثير من البحث والتخطيط؛ ولكن في النهاية ستضمن كل هذه الجهود أن لديك كل شيء في مكانه لبدء فكرة عملك على أرض الواقع، علاوة على أن وجود خطة عمل مفيد للغاية في هذه المرحلة؛ لأنها بطبيعة الحال ستخبرك ما إذا كان عملك له مكان في السوق وما إذا كانت الفكرة تستحق أو مربحة بما يكفي للمضي قدمًا.

4- أن تكون لديك خطة ورؤية

ليس من قبيل المبالغة القول إن من الصعب أن تكون ناجحًا في العمل إلا إذا كنت تُخطط وتبتكر خطة عمل ولوحة نموذج عمل وتوقعات التدفق النقدي قبل أن تبدأ، ضع بعض الأهداف الممتدة للحفاظ على تركيزك وتحفيزك، وأثبتت الدراسات أن رواد الأعمال الذين لديهم خطة عمل لديهم معدلات فشل أقل، وسيمنحك التخطيط أيضًا مزيدًا من الثقة وسيجعلك تفكر في جميع جوانب عملك.

5- تواصل مع الآخرين

دائمًا ما نميل إلى التفكير في الأعمال على أنها مجال شديد التنافسية، لكن ستجد أيضًا الكثير من الأدلة على التعاون والدعم المتبادل، قبل بدء عملك تواصل مع أشخاص آخرين في مجال عملك، ليس فقط المنافسين المباشرين، بالطبع سوف يمنحك هذا نظرة ثاقبة على الشراكات التي قد تكون قادرًا على إنشائها لاحقًا في المستقبل. لذلك فإن هذه الخطوة واحدة ضمن قائمتنا لأمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.

اقرأ أيضًا:

أساسيات نجاح مطعمك الصغير.. استراتيجية الربح المضمون

مشروع تصنيع الثلج.. كيف تستثمر؟

تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية.. استراتيجيات تنموية فعالة

أفكار مشاريع لا يجب التفكير فيها.. كُن حذرًا

أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي.. أعمال تجارية متطورة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

المكاتب الافتراضية

المكاتب الافتراضية وإدارة الأعمال التجارية من المنزل

أصبحت المكاتب الافتراضية خيارًا أكثر جاذبية ويمكن تحقيقه لكثير من الأشخاص خلال هذه الأوقات العصيبة …