نصائح لرواد الأعمال

نصائح لرواد الأعمال.. 4 منطلقات أساسية

ما جدوى تقديم نصائح لرواد الأعمال إذا كان هؤلاء القوم قد خاضوا المغامرة بالفعل؟ ينبئ هذا الاستغراب عن قدر كبير من الخلط وإساءة الفهم؛ فليس معنى أن رائد أعمال قد أطلق مشروعًا بالفعل أنه أنجز كل ما عليه إنجازه، وأنه لم يعد بحاجة إلى نصح أحد.

فالأصل عكس ذلك؛ فالذي أطلق مشروعًا من المشروعات لا تكون رحلته قد انتهت، وإنما تكون بدأت بالفعل، أو، على الأقل، أنهى شوطًا، هو الشوط الأسهل، وبقي عليه أن ينجز الرحلة الثانية/ الشوط الثاني، وهو ذاك المتعلق بالقدرة على المواصلة، والنمو والتوسع، ناهيك عن القدرة على تحقيق الربح بشكل مستدام.

وثمة أمر آخر فيما يتعلق بتقديم نصائح لرواد الأعمال مفاده أن الجميع بحاجة إلى النصح والمشورة والمعونة؛ فحتى أولئك الذين أطلقوا مشروعات وحققوا نجاحات من نوع ما هم في أمس الحاجة إلى من يعينهم على الاستمرار في النجاح ومراكمة الأرباح.

فالنجاح شيء والقدرة على مواصلته والاستمرار فيه شيء آخر، ومن هنا تنبع أهمية تقديم نصائح لرواد الأعمال.

اقرأ أيضًا: صغار المستثمرين.. بين الإجراءات والمخالفات

نصائح لرواد الأعمال

ويرصد «رواد الأعمال» عدة نصائح لرواد الأعمال، سواءً أولئك الذين يرغبون في خوض المغامرة أو أولئك الذين حققوا نجاحًا في المجال. أما عن جملة النصائح فهي على النحو التالي..

  • افعل ما تحب

طالما أننا نزجي نصائح لرواد الأعمال فأولى بنا أن نصدّر نصائحنا بهذه: «افعل ما تحب»، فطريق الريادة شاقة وعرة، ولا يثبت فيه إلا الذين يحدوهم أمل كبير، وطموح عظيم، وشغف لا يمكن كسره.

وأغلب الناس يتصورون أن ريادة الأعمال نوعًا من السحر، وأن الواحد منهم سيصبح أحد أثرى أثرياء العالم فقط بمجرد إطلاق مشروعه، في حين أن الواقع ليس كذلك على الإطلاق. فريادة الأعمال _أو لنقل إطلاق المشاريع الناشئة_ تعني ساعات طويلة، ومطاردة العملاء، الفشل والانتكاس أكثر من مرة، والكدح من أجل صنع صورة ذهنية قوية عن الشركة في السوق.

ولذلك فإن الاستراتيجية المثالية للعبور من كل هذه الأنفاق المظلمة هو أن تفعل ما تحب؛ فمن خلال ذلك ستكون لديك أهداف أخرى، حتى أبعد من الربح، تعمل من خلالها، وسيكون لعملك معنى وغاية سامية، وكلها محفزات للعمل وبذل مزيد من الجهد، وتلك كانت أولى نصائح لرواد الأعمال أولى بنا التشديد عليها.

اقرأ أيضًا: كيف تتسوق بذكاء؟.. طريقة فعّالة لاستخدام كوبونات الخصم

نصائح لرواد الأعمال

  • حدد أهدافك

ليس منطقيًا أن تدخل مجال ريادة الأعمال والعمل الحر فقط لأنك تريد ذلك، وإنما يجب أن تحدد/ تعرف الدوافع التي تحفزك على هذه المغامرة، وأن تحدد الأهداف التي تبغي تحقيقها بدقة.

تلك واحدة من بين نصائح لرواد الأعمال أكثر بديهية، وعلى الرغم من بداهتها ومنطقيتها فإن كثيرين يغفلون تحديد الأهداف والغايات قبل البدء الفعلي في تنفيذ الفكرة وتحويلها إلى مشروع واقعي.

ومن شأن وضع الأهداف وتحديدها مسبقًا _وهي نصيحة أخرى من نصائح لرواد الأعمال_ أن ترسم لك الطريق، وتكون بمثابة البوصلة التي تهديك سواء السبيل في طريق متشعب، لا يمكن أن تتمكن من النجاة فيه إلا من خلال وضوح الأهداف وقوة الغايات.

اقرأ أيضًا: الأسبوع العالمي لريادة الأعمال ودعم المملكة للشركات الناشئة

  • فكّر راديكاليًا

تريد نصيحة أخرى من نصائح مهمة لرواد الأعمال؟ «لا تقع في غرام فكرتك» يعني هذا أنه لا ينبغي، بحال من الأحوال، أن تترافع باستمرار عن فكرة مشروعك، إنما يجب أن تأخذ منها مسافة، وتحاول رؤيتها بعين مختلفة.

فمن شأن هذا _خاصة إذا تمكنت من أخذ هذه المسافة النقدية من فكرتك في المراحل الأولى قبل الإطلاق الفعلي_ أن يتيح لك الفرص للتعديل والتطوير، حتى إذا خرجت بمنتجك للجمهور سيكون أقرب ما يكون للكمال، أو على الأقل سيحظى برضا قطاع عريض من العملاء الذين تستهدفهم.

اقرأ أيضًا: ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

نصائح لرواد الأعمال

  • لا تتوقف عن التعلم

الذين أطلقوا مشروعاتهم أو الذين يفكرون في ذلك كلاهما على أول الطريق ولم يصلوا إلى نهايته بعد، وبالتالي فإذا كنت مصرًا على الثبات على وجهات نظرك واستمرارك كما أنت، بما لديك من مهارات وخبرات، فمن المرجح أنك ستخرج من السوق عما قريب.

لذلك فإن «تعلم باستمرار» واحدة من ضمن نصائح لرواد الأعمال قررنا الإشارة إليها والتشديد عليها في هذا الصدد. وبالتالي من الواجب على رواد الأعمال، على سبيل المثال، أن يعملوا على صقل مهاراتهم في مجالات شتى، كإدارة وتنظيم الوقت، وإدارة الحملات، وتحفيز الموظفين، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والمهارات الإدارية والعروض التقديمية وخلافه.

اقرأ أيضًا:

التضخم وتأثيره السلبي على الاقتصاد

أوميكرون وتوجهات رواد الأعمال.. التأثير والتأثر

تغيير فكرة المشروع بعد نجاحه.. هل له داعٍ؟

أهم الوظائف في 2022.. اقتنص الفرصة

اقتصاد المعرفة.. تحولات السلع وتحديات العصر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

العمل الحر

العمل الحر.. مزايا وعيوب

العمل الحر هو أحد تلك الأشياء التي تعمل على استقطاب الناس. ويعتبره البعض مهنة أحلامهم. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.