نشر التفاؤل بين الموظفين

نشر التفاؤل بين الموظفين.. مكاسب حقيقية للطرفين

أثبتت أبحاث أُجريت مؤخرًا في جامعة «ستانفورد» الأمريكية أن نشر التفاؤل بين الموظفين يُعزز من الصحة العامة لدى الفريق ويزيد من الإنتاجية، كما تُشير أيضًا إلى أن الموظفين المتفائلين هم أكثر سعادة وانخراطًا في عملهم؛ لذا فهو حقًا مكسب للطرفين في كل مكان.

بالطبع هناك العديد مما يحدث في مكان العمل خارج عن سيطرتنا: كم عدد الاجتماعات التي نحضرها كل يوم؟ وكيف تتغير أدوارنا بسبب عمليات إعادة التنظيم؟ والأعطال التكنولوجية التي نواجهها والتأخيرات الحتمية التي تسببها وما إلى ذلك، إن التعامل مع مثل هذه الأحداث بإيجابية وتفاؤل يُمكن أن يسهل إدارتها.

وزيادة التفاؤل في بيئة العمل يؤدي بشكلٍ كبير إلى موظفين أكثر صحة وأكثر انخراطًا وإنتاجية، كما يلعب أصحاب العمل دورًا رئيسيًا في تسهيل بيئة تسمح للموظفين بالازدهار في جو من التفاؤل.

اقرأ أيضًا: استغلال الوقت في العمل.. استراتيجيات مهمة تُعزز إنتاجيتك

نشر التفاؤل بين الموظفين

لذلك يجيب موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية عن سؤال: كيف يُمكن نشر التفاؤل بين الموظفين؟

نشر التفاؤل بين الموظفين

أهمية التفاؤل في العمل

وفقًا لعلماء النفس يُعرّف التفاؤل بأنه توقع الفرد لنتائج إيجابية، وأثبتت دراسة حديثة في جامعة «هارفارد» الأمريكية أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات عالية من النشاط، مثل: التفاؤل والمرونة والعديد من العلامات الأخرى للرفاهية، يُعانون من ضغوط أقل ورفاهية أفضل والمشاركة والإنتاجية.

وفي حين أنه من المهم للأفراد أن يجلبوا عقلية متفائلة للعمل فمن الضروري لرواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية العمل على تعزيز بيئة تسمح للأفراد بالتمتع بهذا التفاؤل، بالطبع هناك العديد من الطرق التي تتيح لأصحاب المنشآت التجارية ليس فقط حماية الموظفين من انخفاض الروح المعنوية والإرهاق، ولكن أيضًا لتيسير بيئة عمل تُشجع العمال والموظفين على التفاؤل والازدهار.

ويُمكنك نشر التفاؤل بين الموظفين من خلال عدد من الطرق الفعالة، بما يضمن الحفاظ على القوى العاملة وزيادة الإنتاجية، وهذه الطرق على النحو التالي:

  • احتفل بنقاط قوة موظفيك

يُشير تقرير مؤسسة «جالوب» الأمريكية، المتخصصة في التحليلات والاستشارات، إلى أن أكثر من 85% من الموظفين يتم تحفيزهم من خلال الاعتراف بكفاءتهم، وقد يكون الاعتراف بالمساهمات الفردية ونقاط القوة لموظفيك منضمن الطرق الفعالة لتعزيز أداء العمل والروح المعنوية ونشر التفاؤل بينهم، وهو بالطبع يزيد من إنتاجية عملك ويجعلك في صدارة المنافسة.

اقرأ أيضًا: كيف تنجح في تنظيم وقت عملك بثبات؟.. استراتيجيات مهمة للتميز

  • إبقاء موظفيك على اطلاع

عندما تٌقرر تقديم ملاحظات إلى أحد أفراد الفريق فمن الجيد أن تتواصل بانتظام حول شكل المحادثات والتعليقات وكيفية ارتباطها بالعمليات الأخرى في عملك التجاري الخاص، بما في ذلك: التعديلات والنقاط التي تحتاج للتركيز عليها بكفاءة ونشاط.

نشر التفاؤل بين الموظفين

  • مرونة العمل

من ضمن الطرق الفعالة التي يُمكنك تطبيقها في عملك من أجل نشر التفاؤل بين الموظفين منح القوى العاملة الاستقلالية الكاملة والقدرة على التحكم في سير العمل الخاص بهم، بالإضافة إلى ذلك عليك تقييم الموظفين على أساس أدائهم فقط وليس عدد الساعات التي يقضونها في المكتب.

  • ابتسم لفريقك

عند الحديث كيفية نشر التفاؤل بين الموظفين، فحتى عندما لا تشعر بالرغبة في ذلك يُمكن أن يُعزز الفعل البسيط المتمثل في الابتسام المشاعر الإيجابية، بالطبع الابتسامة الحقيقية معدية، وحتى لو فشلت عملية بيع أو انخفضت الأرقام بشكلٍ كبير فإن الابتسامة لزملائك في العمل يُساعدك في تذكيرهم -وتذكير نفسك- بأن كل شيء سيكون على ما يرام بمجرد إعادة التخطيط.

اقرأ أيضًا:

الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

5 أسباب لنجاح الأثرياء في العالم.. عادات مُلهمة للنجاح

نصائح من رواد الأعمال لا غنى عنها لتحقيق النجاح

أبرز 15 نصيحة لرواد الأعمال من المشاهير.. كنوز ريادية

العمل 4 أيام في الأسبوع.. ثقافة عمل جديدة واسعة الانتشار

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أنماط التخطيط

أنماط التخطيط.. 4 أنواع مختلفة

توفر أنماط التخطيط، وحتى الأنماط بشكل عام، مستوى معينًا من القدرة على التنبؤ ومعرفة ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.