مفهوم القروض

مفهوم القروض وأنواعها

يراود الكثير من رواد الأعمال بعض المعتقدات الخاطئة حول مفهوم القروض البنكية، والتي تعتبر مهمة بقدر كبير في حالة اختيارها كوسيلة لدعم مشروعهم ماديًا.

يفتح رائد الأعمال أبواب البنك محملًا بالآمال التي يتعلق بها؛ من أجل الدفاع عن طموحه، وإمكانية تحقيق أحلامه على أرض الواقع، وهنا؛ فإنه يستهدف الحصول على قرض ما، وإطلاق صافرة بداية عمله الجديد.

لكن في البداية، يجب أن يعلم الشباب من رواد ورائدات الأعمال، أهمية القروض وخطورتها، بل مفهومها وأنواعها الرئيسة التي تتماشى مع طبيعة المشروع الخاص بهم.

مفهوم القروض

يتمثل مفهوم القروض في الواجب الذي يدين به أحد الأفراد _وفي هذه الحالة تكون أنت هذا الفرد_ تجاه الدائن الذي يدعمه بالأموال؛ من أجل بلوغ أحد أهدافه، علمًا بأن هذا المصطلح يتم استخدامه ليشمل الالتزامات الأخلاقية، والتفاعلات غير القائمة على القيمة الاقتصادية.

يتحقق القرض عندما يوافق الدائن على منح المال، ويتم الاتفاق حينها على سداد المبلغ الأصلي، وفي بعض الحالات، يتم إضافة الفائدة.

أما في مجال التمويل، فإن القروض تُعد الوسيلة المثالية لاستخدام القوة الشرائية المستقبلية، كاستراتيجية تأمينية لانطلاق المشروعات الصغيرة، أو مساندة الشركات التي تسعى للبقاء في السوق، وعلى قيد المنافسة.

أنواع القروض

والآن بعد استعراض المفهوم الحقيقي لعملية القرض؛ يجب أن تعلم أنه ينقسم إلى عدد من الأنواع المختلفة، والتي جاءت كالتالي:

• القرض الشخصي

يُعتبر القرض الشخصي وسيلة ضمان للأفراد يتم اللجوء إليها في الأمور الشخصية؛ حيث يشبه “الدين”، ويتم تسديده عن طريق أقساط حسب الجهة المقدمة للقرض.

ويحتاج هذا النوع من القروض إلى ضمانات في الأغلب، مثل وجود راتب شهري للمقترض، أو وجود كفيل يدفع بالنيابة عنك في حال التخلف أو يمكن أن يكون الضمان هو عقار معين يتم بيعه؛ وذلك في حال التخلف عن الدفع.

مفهوم القروض

• القرض العقاري

تقدم بعض البنوك إمكانية اللجوء إلى القروض العقارية؛ من أجل مساعدة المواطنين في شراء العقارات التي لا يمكنهم دفع سعرها دفعة واحدة.

وفي هذه الحالة، يسدد القرض سعر العقار، بينما يدفع المشتري أقساطًا للبنك لتسديد القرض له، ويحصل المقترض على ملكية العقار، أما في حال تخلف المشتري عن دفع قيمة قسط القرض؛ فهو سيعرض العقار للخطر وقد يتسبب في بيعه.

• قرض السيارة

يساعدك هذا النوع من القروض في شراء سيارة، ويكون التسديد حسب الاتفاق بين الطرفين، علمًا بأنه يتم الاتفاق على أقساط شهرية، وفي حالة التخلف عن الدفع يعرض ملكية السيارة للخطر؛ إذ يمكن للجهة المقدمة للقرض بيعها أو استرجاعها.

يقدم هذا النوع من القروض إما أحد البنوك أو من وكالة بيع السيارات، والتي تتطلب دفع فائدة أكبر.

• القرض التجاري

يُعتبر هذا النوع هو الأكثر شهرة؛ حيث يتم تقديمه إلى رواد ورائدات الأعمال، إضافة إلى أصحاب المشاريع المتوسطة، والصغيرة.

يمكن أن يكون القرض قبل بدء المشروع، أو في بدايته، أو لتحسين وضع المشروع بشكل عام.

وفي هذه الحالة، يعتبر المشروع بحد ذاته ضمانًا جيدًا في بعض الأحيان للجهة المقدمة للقرض.

• قرض تسديد الديون

يهدف هذا النوع إلى تسهيل عملية تسديد الديون؛ حيث يمكنه أن يسدد ديون البطاقة الائتمانية، ويتم دفع القرض عن طريق أقساط أقل حدة من دفع الديون بشكل مفرد، كما يتميز بفائدته الأقل، وتحديد أقساط شهرية أخف.

اقرأ أيضًا:

كيف تفكر الجهات التمويلية المختلفة؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

حاضنات الأعمال في المملكة

حاضنات الأعمال في المملكة ودعم الفكر الريادي

تتمتع حاضنات الأعمال في المملكة العربية السعودية بأهمية كبيرة؛ في إطار اهتمام رؤية 2030 بقطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.