معرض المارية

معرض المارية.. تأصيل تجربة 4 فنانين تحت مظلة الدلالات والإشارات والرموز

يشرق الفن من روح الفنان ويتشكل من هويته ويتراءى أمام الآخرين بملامحه ورموزه الخاصة التي يوصل من خلالها رسائله، ومن هنا يزهو معرض المارية بتأصيل تجربة أربعة فنانين سعوديين هم: زمان جاسم وفاطمة النمر وناصر التركي ونجلاء السليم.

ما بين سعف النخيل ومهفات فاطمة التي ترمز بحركتها للإنسان في هذ العصر المتسارع والسعف المتراقص مع أشعة الشمس وعذوق الرطب في لوحات نجلاء إلى الضوء في تجريدية ناصر لرمال الصحراء الحالمة التي تشتاق لرشات المطر في نساء الغيمات التي يقدمها زمان بوجوه لا تشبه أحدًا، ما هي إلا حكاية بصرية لـ (مواري) تتبدل بينهم بإيقاع متناغم وتنتمي لجذر ثقافي مشترك يجعل من هذه التجربة الرباعية حدثًا مختلفًا، وتجعل من الماريّة لغتهم الفنية وهي الكلمة التي تنتمي للثقافة المحلية وترتبط بالسمة والعلامة للشيء المحسوس إلا أنها في معرضهم تطرح لنا مفهوما آخر ببعد فكري يتجاوز المادي نحو إيقاعات الروح المنتمية لذاتها وهويتها.

يفتتح بجاليري نايلا، معرض المارية الرباعي، يوم الثلاثاء الموافق 14 ديسمبر، حتى 27 من الشهر ذاته، في احتفالية بتأصيل تجربة أربعة فنانين سعوديين زمان جاسم وفاطمة النمر وناصر التركي ونجلاء السليم.

يحمل معرض المارية هذا الاسم الذي يعتبر مفرد مواري وهي كلمة متداولة عند الأجداد خاصة في محيط أهل نجد وغيرها وتتعد الاستخدام حسب الموضوع ولكنها تصب في النهاية تحت تعريف إشارة او دلالة أوكما يقال هي مفتاح السر في التعاملات الحياتية اليومية.

تقول د. حنان الهزاع؛ أستاذ الرسم والتصوير المشارك: يقف الفنانون الأربعة في معرض المارية تحت مظلة الدلالات والاشارات والرموز في تجاربهم الفنية كلٍ بأسلوبه، حيث أن كل فنان تناول مشهدا خاصًا به يستقي من الماضي عطره ومن الحاضر مستقبله.

الفنان ناصر التركي

مواليد مدينة حائل ومقيم في الرياض. قدم كثير من المساهمات في وسط الفن التشكيلي السعودي وذلك من خلال مشاركات في العديد من المعارض داخل وخارج المملكة، وخبرته الواسعة في مجال تسويق الاعمال الفنية وادارة المشاريع وصالات عرض الفنون وتنظيم المعارض. له الكثير من المقتنيات في اماكن مهمه مختلف في داخل المملكة وخارجها.

تجربة الفنان في معرض المارية:

صحراء من ذهب

“أرض الخير والثروات برمالها وجبالها،

شمس الارض صحراء الذهب

ماتزال تحتضن الكثير من الاسرار

ارض التاريخ والحضارات

كثبانها أحلام الضوء

وجبالها فصول السحاب”.

 

الفنانة فاطمة النمر

ولدت في القطيف وحرصت على تطوير فلسفة فكرية ومفاهيم معاصرة، وذلك بعد أن واصلت خلال 21 عام، رحلة استثنائية ثابرت خلالها سعيا لتقديم فلسفة الوجود في الصورة والتشكيل، بينما استعانت باستراتيجيات جمالية، جعلتها لا تنتمي إلى مدرسة فنية محددة. أعمالها تباينت بين الجرأة والقوة ومعاصرتها الأحداث السياسية والقضايا المجتمعية بأسلوب جمالي معاصر. مثلت النمر المملكة في المعارض الثقافية والفنية خارج المملكة مثل مشاركتها في متحف موبي للفن معاصر 2010 ‘بينالي الشارقة للفنون الاسلاميه 2014,معرض معهد العربي باريس 2018 في2017معرض طريق البخور المقام في قصر اليونسكو باريس2018,وعرضت أعمالها وأقتنيت من قبل المتحف الهولندي، متحف جايبور الهند 2013، عرضت أعمالها في السفارات والمتاحف المرموقة في جميع أنحاء العالم في اليابان والهند والولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط. بين عامي 2010 و2020، شاركت في العديد من مزادات الفنية والثقافية حاليا هي عضو في جمعية الثقافة والفنون وعضو في جمعية البحرين للفنون التشكيلية وكذلك عضو جمعية جسفت.

تجربة الفنانة في معرض المارية:

مجموعة المهفة

ارتبطت المهفة بعلاقة الانسان للطبيعة على مر العصور والتي تبين تطويعه لها حسب الزمان والمكان وتشبيهه بالأحداث المتسارعة .”المهفه ” ترمز بحركتها في عصرنا الحالي الى التكيف وكيف يمكننا التعايش مع المخاوف التي تعتريناوالتي أجسدها هنا الان وبصورة رمزية تعبيرية داخل لوحه.

الفنانة نجلاء السليم

فنانة تشكيلية متفرغة، الإبنة الكبرى لرائد الفن التشكيلي الفنان محمد السليم، تأثرت به وبأسلوبه الفني المعروف ب(الآفاقية) والتي تميزت بها وعملت على تطويره وشكلت منه أسلوب يميزها هي شخصيا. ولدت في مدينة الرياض وتعيش بها حصلت على بكالوريوس علوم قسم كيمياء جامعة الملك عبد العزيز بجدة 1410هـ ثم بكالوريوس فنون جميلة جامعة ميتشجان بالولايات المتحدة 1414هـ. عملت معلمة تربية فنية في التعليم العام )1995م- 2000م(ثم مشرفة تربية فنية )2000م- 2015م( حاليا متقاعدة ومتفرغة للفن. قدمت أربع معارض شخصية ثلاثة في الرياض وفي دبي. شاركت في عدد من المعارض الجماعية خارج المملكة وداخلها، من أهمها مشاركتها في معرض اليونيسكو تنظيم وزارة الثقافة 2019م في باريس. وبيع لها لوحة في المزاد ال خيري التي نظمته وزارة الثقافة بالشراكة مع دار كرستيز2019 في جدة، والآن لها معرض شخصي في متحف طريف في الدرعية 2021.

تجربة الفنانة في معرض المارية:

يتميز أسلوب الفنانة التشكيلية نجلاء محمد السليم بأسلوب فني متميز يعتبر امتداد لأسلوب والدها الفنان الرائد محمد السليم وهو أسلوب عرف بأسلوب فن الصحراء أو الأفاقية. يتميز هذا الأسلوب بطبقات متدرجة بتونات لونية مستوحاة من ألوان البيئة المحلية للفنانة. وبعض العناصر كالبيوت والهضاب والتلال والنخيل التي تظهر بشكل معاصر في الشكل واللون. وتمتد هذه العناصر بشكل أفقي في اللوحة.

الفنان زمان جاسم

فنان متعدد الوسائط من مواليد مدينة الخبر ويقيم في مدينة القطيف (جزيرة تاروت) ممارس للفن من عام 1986 ميلادي، حاصل على دبلوم معهد التربية الفنية بالرياض بامتياز ومتفرغ للفن من عام 2010 ميلادي. شارك بالعديد من المعارض المحلية والخارجية وأقام أكثر من 13 معرض شخصية في كل من القطيف الخبر جدة البحرين مسقط الكويت ودبي وباريس وبرلين وسيئول كما حصل على العديد من الجوائز المتقدمة ك الجائزة الأولى في مسابقة السفير والاولى في مسابقة الخطوط السعودية وجائزة بينالي الخرافي الدولي بالكويت. ساهم في العديد من الفعاليات والأنشطة الفنية داخل المملكة وخارجها كما رشح للعديد من المناسبات الفنية والملتقيات الخارجية، كما عمل رئيسا لجماعة الفنون التشكيلية بالقطيف ومقررا للفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بالدمام. يعمل كمستشار فني للعديد من المشاريع لتجميل مباني لمؤسسات حكومية وأهلية، كما عرضت أعماله في العديد من المواقع الهامة كبعض المتاحف وقاعات العرض الدولية والعديد من المقتنيات ك مؤسسة المنصورية، وزارة الثقافة، مركز أثراء، الهيئة الملكية للرياض ومؤسسة كندا، برج خليفة في دبي، مبنى وزارة الخارجية والداخلية، مبنى المدرا ومدينة الملك عبدا لله الرياضية وغيرها، وأهم المقتنيات لوحة في مكتب سمو ولي العهد.

تجربة الفنانة في معرض المارية:

نساء غيمات المطر

تجربة ” نساء غيمات المطر” وهي من سلسلة “وجوه لا تشبه أحدا” التي تسلط الضوء على وجوه تحمل دلالات التساؤل حول ثيمة الملامح المختزلة بنصف وجه ونصف معنى ونصف سؤال يطرح على المتلقي ليشارك هذه اللحظة. ولطالما كانت العين ركيزة الحواس ومحور المعاني والحديث للإنسان بلا كلام ولكن هي هنا غائبة لتعطي مساحة لباقي الوجه للتعبير حيث كل حاسة لها حديثها الخاص. ان الكتلة العلوية غيمة مثقلة ومحملة بالذكريات وبكثير من المشاعر تسقط كمطر ليتشكل منه وجه امرأة هي واحدة من نساء غيمات المطر، لا بصمة تحدد البوصلة غير الكل مثل شجرة لا نرى الجذور المغروسة في التربة، لكن أعلاها يشير للعمق.

اقرأ أيضًا:

مسرحيات وأمسيات شعرية وفنون شعبية لـ “ثقافة وفنون الدمام” في ديسمبر

إنجازات وزارة الرياضة في 2021

ولي العهد يشهد جائزة السعودية الكبرى STC لسباق الفورمولا 1

موسم الرياض.. تنوع ترفيهي وأنماط جديدة للتسويق

شخصيات ملهمة في الدراما الإسبانية.. التخطيط كما يجب أن يكون

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني

حد الذهول.. محاكاة شعرية لفن يعبّر عن الشموخ في اليوم الوطني

كعادتها تشارك الفنانة التشكيلية السعودية “فاطمة النمر” لوحاتها في اليوم الوطني، للتعبير عن المرأة السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.