كيف توسع مشروعك

كيف توسع مشروعك؟ استراتيجيات ضرورية للنجاح

لعلّك الآن تُفكّر مليًا في كيف توسع مشروعك التجاري؟ خاصة إذا كنت تتطلع إلى تحقيق التفوق على منافسيك. عندما تُحقق مستوى معينًا من النجاح في المشروع التجاري الخاص بك فإن عملية التوسع تصبح أمرًا بالغ الأهمية لتعظيم الأرباح والوصول إلى المزيد من العملاء الجدد.

يُمكن أن يؤدي توسع مشروعك التجاري بنجاح إلى كسب المزيد من الأموال اللازمة، ويُمكن أن تكون هذه الأموال بمثابة شريان الحياة لعملك أثناء عملية التوسع، أضف إلى ذلك أن هذا التوسع قد يمنحك فرصة حقيقية لنقل عملك إلى منطقة أخرى، أو حتى على الصعيد الدولي، كما سيكون يكون لديك وصول محسّن إلى العملاء، وهو جانب رئيسي يجب أخذه في الاعتبار عند التفكير في الانتقال.

كيف توسع مشروعك؟

طالما كُنا نتحدث عن كيف توسع مشروعك التجاري فأحرى بنا الإشارة إلى أن عملية التوسع هذه يُمكن تقسيمها إلى فئتين: أولًا: النمو الداخلي ويُمكن تسمية هذه الاستراتيجية “النمو العضوي”؛ حيث تُنمي الشركة مواردها الحالية، ويتحقق ذلك من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية؛ عن طريق شراء آلات جديدة أو بناء مصانع جديدة أو فتح منافذ أو مكاتب فرعية للوصول إلى نطاق أوسع من المستهلكين.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع لمحبي الأشغال اليدوية.. فرصة ذهبية لتكوين الثروة

ثانيًا: النمو الخارجي ويُمكن تسمية هذه الاستراتيجية  “النمو غير العضوي”؛ حيث يُمكنك الوصول إلى ذلك من خلال الاندماج والانضمام للمغامرات وعقد المزيد من التحالفات الاستراتيجية مع الشركات الرائدة في المجال نفسه.

من منظور الأعمال التجارية فإن التوسع يعد أمرًا منطقيًا جدًا. إذا كان الطلب على المنتجات أو الخدمات في السوق موجودًا بالفعل فإن النمو من موقع إلى موقعين يزيد من وصول المستهلك ويبني أيضًا اسم علامتك التجارية مع زيادة تدفقات الإيرادات، وبطبيعة الحال كلما كبرت زادت المخاطر، جنبًا إلى جنب المكافأة.

كيف توسع مشروعك التجاري؟

يجيب موقع “رواد الأعمال” في السطور التالية عن سؤال: كيف توسع مشروعك التجاري؟ على النحو التالي:

كيف توسع مشروعك

أضف منتجات وخدمات جديدة

تبدو هذه الاستراتيجية بسيطة نسبيًا، لكن تنفيذها بشكل جيد قد يكون أمرًا صعبًا، بالنسبة للمبتدئين تحتاج إلى معرفة المنتجات والخدمات التي يريدها عملاؤك، والمبلغ الذي سيكونون على استعداد لدفعه مقابلها، بعد ذلك حدد ما إذا كان يمكنك بيع هذه المنتجات والخدمات بربح أم لا.

ولعل أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إجراء بحث شامل عن السوق قبل تخصيص أي موارد لإضافة منتجات أو خدمات جديدة، اسأل عملاءك الحاليين عن رأيهم في أفكار منتجاتك وخدماتك الجديدة، بما في ذلك نقاط السعر المحتملة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع إنتاجية.. هل لديك الاستعداد؟

التوسع في مناطق جديدة

تُعد عملية التوسع في مناطق جديدة واحدة من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار عند إجابة سؤال: كيف توسع مشروعك؟ الفكرة هنا هي تسويق وبيع منتجاتك وخدماتك الحالية لعملاء جدد؛ إذ يُمكن أن يكون هؤلاء العملاء الجدد في قطاعات أو منافذ مختلفة، إذا كان عملك تجارة تجزئة أو واجهة متجر فمن المحتمل أن يتضمن هذا النوع من التوسع فتح مواقع جديدة في مناطق جغرافية مختلفة، سواء عبر المدينة أو في جميع أنحاء البلاد.

استهداف أسواق جديدة للعملاء

في كثير من الأحيان تستهدف معظم الأعمال التجارية مبيعاتها وجهودها التسويقية لأسواق عملاء محددة بناءً على التركيبة السكانية مثل: العمر والجنس والموقع أو السيكوجرافيك مثل: الاهتمامات والأنشطة والقيم، ولكن هل هناك أسواق عملاء أخرى قد تكون أيضًا قابلة للتطبيق لمنتجاتك وخدماتك؟ في هذا الصدد يقول رواد أعمال مُخضرمون: “إن القدرة على الوصول إلى العملاء المستهدفين المناسبين من خلال الوسائط المناسبة في الوقت المناسب هي الخطوة الأولى لتوسيع نطاق أعمالك إلى أسواق عملاء جديدة”.

ضخ المزيد من الاستثمارات

يجب تخصيص أي أموال يُمكن أن تجنيها مباشرةً لمساعدتك في النمو، وخلال السنوات الأولى من الأهمية بمكان التأكد من إعادة توجيه أي إيرادات إلى الشركة مرة أخرى، وفي حين أنه قد يكون من المغري حقًا جني المزيد من الأرباح فمن الأفضل الاستثمار في نمو عملك حتى تتمكن من جني فوائد أكبر لاحقًا.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يُعد التوسع في الخارج خطوة مهمة للعديد من الشركات الصغيرة، ويُمكن أن تحقق هذه الخطوة فائدة مهمة من حيث الوعي بالعلامة التجارية، بالطبع لن تكون قادرًا فقط على جذب العملاء الذين سوف يشترون منتجاتك ولكن أيضًا الشركاء الذين يمكنهم التعاون أو الاستثمار في شركتك، وهو ما يُساعدك في تسويق المنتجات والخدمات بالبلدان الأخرى.

اقرأ أيضًا:

مميزات متجر بيع الخضراوات الطازجة.. فرص وتحديات

صفات مشروع المقهى الناجح.. استراتيجيات تضعك على طريق المنافسة

مشروع أطعمة الأطفال.. ما هي مميزاته؟

أفكار مشاريع نادرة.. فرصة ربح فريدة من نوعها

10 أفكار مشاريع تحقق الثراء.. هل أنت على استعداد للبدء؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

دراسة المشروع قبل البدء

كيفية دراسة المشروع قبل البدء

على الرغم من أهمية دراسة المشروع قبل البدء فإن الناس غالبًا ما يغفلونها ويشرعون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.