كتاب Who Moved My Cheese

كتاب Who Moved My Cheese.. أبقِ عينيك مفتوحة على التغيير

يمكنك أن تقول عن كتاب Who Moved My Cheese الشيء ونقيضه في ذات الوقت، وأنت مطمئن البال مرتاح الضمير؛ فهو كتاب رمزي -نحن نتحدث عن فئران وعن أشخاص بحجم الفئران وجبن ينفد في متاهة.. إلخ- لكنه كتاب واقعي في ذات الوقت فما يحدث في المتاهة هو نفسه ما يحدث في الحياة الواقعية.

يمكنك أيضًا اعتبار كتاب Who Moved My Cheese سخيفًا إلى درجة السذاجة؛ فما يقوله يبدو بديهيًا، ولكن يمكن اعتباره كتابًا قيّمًا على قدر كبير من الذكاء؛ إذ تمكن من التقاط تجربة بسيطة وسحبها على الحياة ككل.

اقرأ أيضًا: كتاب Smart Women Finish Rich.. ضبط الحياة المالية للنساء

الفئران والجبن والمتاهة

يمكن تلخيص حكاية كتاب Who Moved My Cheese على النحو التالي:

يعيش اثنان من الفئران “سنيف وسكوري” في متاهة مع “هيم وهاو”؛ وهما شخصان صغيران بشر بحجم الفئران.

يندفع الأربعة حول المتاهة بحثًا عن الجبن، وفي يوم من الأيام يكتشفون مخبأ واسعًا. في الأيام التالية تتسابق الفئران من منازلها كل صباح لتناول الجبن. هيم وهاو يتجولان لأنهما يتوقعان وجود الجبن هناك كل يوم، بينما تفترض الفئران أن الجبن سينفد.

لم تكن لديهم أي فكرة عن مصدر الجبن أو من وضعه هناك، لقد افترضوا فقط أنه سيكون هناك.

كتاب Who Moved My Cheese

يكشف سبنسر جونسون؛ مؤلف كتاب Who Moved My Cheese، عن أن الجبن نفذ في يوم من الأيام، وبدأت الفئران على الفور في البحث عن المزيد. وبعد بعض الخطر وجدوا مصدرًا هائلًا آخر. بينما يرى الشخصان الآخران أن “هذا ليس عدلًا!”.

وبعد البحث غير المجدي يبحث “هاو” عن جبن جديد، بينما لا يزال “هيم” متخلفًا عنه عابسًا. يصوره جونسون؛ مؤلف كتاب Who Moved My Cheese، على أنه يرفض مواجهة أنه يجب عليه وحده أن يجد جبنًا جديدًا بجهوده الخاصة.

يكتشف “هاو” مخبأ ضخمًا، وكانت لديه نظرة ثاقبة في رحلته للتغيير وكان يكتب رسائل على جدران المتاهة لتشجيع وتوجيه رفيقه العابس لاتباعه.

وعلى الرغم مما في الحكاية فإنها تشدد على أن “التغيير يحدث”، “توقع التغيير”، “مراقبة التغيير”.. وما إلى ذلك، والفكرة التي يريد جونسون؛ مؤلف كتاب Who Moved My Cheese، منك الاحتفاظ بها كثيرًا هي: “كن مستعدًا للتغيير بسرعة والاستمتاع بها مرارًا وتكرارًا”.

تنتهي القصة الرمزية باستمتاع هاو بالجبن الجديد أثناء البحث في المتاهة يوميًا للاطلاع على الوضع العام للجبن. في أحد الأيام سمع هاو حفيفًا، ويتساءل إذا استجاب هيم للكتابة على الحائط (إرشادات صديقه يعني)، ليُظهر أنه أيضًا قادر على التغيير.

يقدم جونسون؛ صاحب كتاب Who Moved My Cheese، القصة بالقول إنه مر بأزمة شخصية تتعلق بالتغيير وكيف استجاب له؛ ما ولّد نظرة عميقة للذات. وبدلًا من الكشف عن التفاصيل الشخصية لأزمته ابتكر جونسون هذا المثل التعليمي. هذه فكرة مناسبة أيضًا لمحتوى الكتاب؛ فبدلًا من التذمر والغضب يمكنك أن تفعل شيئًا واقعيًا، وليس الركون إلى الانتظار اللا مُجدي.

اقرأ أيضًا: كتاب Set Up A Successful Small Business.. خطوات نحو النجاح

الولاء والمرونة والتغيير

يوضح مؤلف كتاب Who Moved My Cheese أن الشركات كانت ذات يوم تُقدّر الولاء لكنها اليوم تعطي الأولوية للمرونة، ويشدد على أن الوضع الراهن الوحيد الموثوق به هو التغيير، لكن الخوف من التغيير وآثار هذا الخوف تولد ضغوطًا لدى العمال.

يقول:

«هل لاحظت أننا لا نريد التغيير عندما تتغير الأشياء؟»

ويضيف مؤلف كتاب Who Moved My Cheese:

«كنت أخاف من التغيير. عندما حدث تغيير كبير في عملنا لم نكن نعرف ماذا نفعل؛ لذلك لم نتكيف معه وكدنا نفقده».

دروس كتاب Who Moved My Cheese

  • البحث عن الفرص أفضل من التفكير فيها كثيرًا

الحياة هي نفسها، كما حدث في المتاهة بهذه الحكاية، كل دقيقة تقضيها في التساؤل عن شكل النجاح وكيفية تحقيقه وما إذا كان ذلك ممكنًا وكيف ستشعر في المستقبل هي دقيقة لا تقضيها في العمل لتحقيقه. البشر كائنات معقدة، لكن هذا لا يعني أن علينا جعل كل شيء معقدًا.

  • لا شيء يدوم إلى الأبد والتغييرات قريبة

سرعان ما عثر “سنيف وسكوري” على كمية كبيرة من الجبن، وعلى الرغم من أنهما استمتعا بتناول القليل من الجبن كل يوم فقد ظلا منتبهان.

واستمرت كمية الجبن في الانخفاض ببطء ولكن بثبات، كل يوم. وبمجرد أن أدركا أنه على وشك النفاد قررا المضي قدمًا من تلقاء أنفسهما وسرعان ما وجدا جبنًا ضخمًا في مكان آخر (Station N).

كتاب Who Moved My Cheese

لا يمكن أن يدوم أي مخزون من الجبن (الفرص) إلى الأبد. لا بد أن يحدث التغيير دائمًا، عاجلًا أم آجلًا. وبدلًا من أن تخدع نفسك بأن الأشياء ستبقى على حالها إلى الأبد ابق دائمًا متفتحًا للتغيير.

  • ستتحسن الأشياء في اللحظة التي تبدأ فيها في الحركة

هذا أيضًا درس مهم من الدروس التي يمكننا تعلمها من كتاب Who Moved My Cheese؛ إذ يوجد دائمًا المزيد من الجبن (الفرص) التي يمكن العثور عليها. ففي النهاية سئم هاو من الجلوس؛ لذلك قرر البحث عن جبن جديد بمفرده.

وبمجرد أن بدأ في التحرك تحسن وضعه على الفور. نعم لقد عثر للتو على القليل من قطع الجبن هنا وهناك في البداية، لكن هذا كان أفضل بكثير من عدم القيام بأي شيء والجمود بسبب الخوف.

بعد أن وجدت الشجاعة للمضي قدمًا على الرغم من مخاوفك مرة واحدة فلن تكون قبضة الخوف عليك قوية كما كانت في السابق.

أدرك “هاو” أن المخاوف المتراكمة في ذهنه كانت أسوأ بكثير من أكبر التحديات التي واجهها. كان مليئًا بالثقة، وواصل استكشاف المتاهة حتى وجد في النهاية سنيف وسكوري في (Station N)؛ حيث تقاسم الثلاثة الجبن الجديد الذي عثروا عليه.

اقرأ أيضًا:

هاني الدريع: كتاب «السعودي والوظيفة» يساعدك في معرفة بيئة العمل الصحيَّة

كتاب Influencer.. التغيير أجدى الحلول

كتاب Good People Bad Managers.. ثقافة الشركات ونجاحها

كتاب The Psychology of Judgment and Decision Making.. هل نحن عقلانيون؟

كتب ريادة الأعمال.. من النظرية إلى التطبيق

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب The Manager

كتاب The Manager’s Dilemma.. الموظفون ومشاكلهم

يدافع المدرب التنفيذي إيريال أوفاريل؛ مؤلف كتاب The Manager’s Dilemma، عن وجهة النظر التي تقول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.