كتاب Franchising

كتاب Franchising.. اعتبارات ما قبل البدء

يشرح كتاب Franchising كيف يمكنك النجاح في مجال الفرنشايز، وقد تضمن الكتاب دراسة الحالة لكل من Jiffy Lube وBagelz و Dunkin ‘Donuts وSubway وPizza Hut وMcDonald’s.

ويشدد المؤلفون على أنه من الممكن أن يكون الامتياز عملًا مربحًا جدًا لكن بشرط أن تعرف الطريقة الصحيحة لذلك، وهي المهمة التي ينتدب كتاب Franchising نفسه لها؛ حيث بلغ حجم مبيعات سوق الامتياز في الولايات المتحدة  تريليون دولار في عام 2003. لكن الامتياز هو عمل معقد بشكل مخادع لكل من صاحب الامتياز ومانح الامتياز الذي يصنغ الفكرة ويبني العلامة التجارية ويضبط نظام التسليم ويحافظ على علاقات الامتياز الحساسة؛ لذا لا بد من معونة ومساعدة، ويزعم الكتاب أنه يفعل ذلك.

اقرأ أيضًا: كتاب The One Week Marketing Plan.. التسويق في راحة اليد

ثيمات كتاب Franchising

ويشير «رواد الأعمال» إلى بعض ثيمات وأفكار كتاب Franchising، وذلك على النحو التالي..

  • الفرنشايز روح ريادة الأعمال

الامتياز، وفقًا لمؤلفي كتاب Franchising، هو ممارسة تطوير نموذج عمل ثم بيع حقوق تشغيله إلى رائد أعمال آخر.

وتتضمن عملية منح الامتياز إنشاء مشروع أو منتج ناجح ثم تفكيك عناصره الأساسية؛ لتحديد أكثر الأجزاء ربحية وتكرارها؛ بهدف تكوين ثروة للمانح والممنوح على حد سواء.

بصرف النظر عن المصالح المالية المتبادلة فإن أنظمة الامتياز الناجحة مرتبطة بروح المبادرة وريادة الأعمال؛ حيث يعتمد الامتياز الناجح على معدل طلب السوق.

يقول مؤلفو كتاب Franchising:

«عندما يتعلق الأمر بالموارد فإن شعار رائد الأعمال الناجح هو تقليلها والتحكم فيها بدلًا من تعظيمها وامتلاكها».

للتأكد من احتمالات نجاحك إذا اشتريت حق امتياز ينصح مؤلفو كتاب Franchising أن تسأل، كممنوح، مانح الامتياز: هل يمكنك وصف العميل؟ كيف نصل للعميل؟ ما مدى سرعة التعرف على العلاقة بين السعر والقيمة؟ هل يمكن للشركة الاستمرار في النمو بمعدل مثير للإعجاب؟

للإجابة عن هذه الأسئلة يقوم مانح الامتياز بفحص هيكل السوق الحالي والمنافسة وحجم السوق؛ لتحديد ما إذا كانت الفكرة أو المنتج المحدد منطقيًا من الناحية المالية. السؤال النهائي هو ما إذا كان بإمكان العمل الجديد المقترح تقديم خدمة أو منتج أفضل أو أسرع أو أرخص من أي منافس حالي. ويمكن أن يشير تحليل هوامش الربح المحتملة إلى المتغيرات المالية الرئيسية، مثل العائد على الاستثمار وصافي الربح والتدفقات النقدية والإطار الزمني.

اقرأيضًا: كتاب Five Minds for the Future.. الاستعداد لتحديات المستقبل

  • خدمة التوصيل

بمجرد اكتمال التحليل المالي لمانح الامتياز المحتمل يجب على صاحب المشروع التركيز على نظام تقديم الخدمة (SDS)، وهو سمة أساسية لأي امتياز. ويمنح SDS أصحاب الامتياز الموارد للتركيز على استغلال الفرصة.

ولا يجب أن يتم تشتيت انتباه الممنوحين بالحصول على الآلات أو الموردين أو الأرض أو المبنى.. إلخ، تلك التي تأتي من مانح الامتياز.

يقول مؤلفو كتاب Franchising:

«الفرنشايز هو علاقة تفاوضية يجب أن يعيش فيها مانحو الامتياز والممنوحون بدرجة معينة من المرونة فيما يتعلق بأداء بعضهم البعض».

اقرأ أيضًا: كتاب The Obstacle Is the Way.. العقبات فرص

  • الموقع

اختيار الموقع يحدد الربحية، هكذا يؤكد مؤلفو كتاب Franchising؛ إذ يعتمد الإطلاق الناجح على اختيار وبناء موقع جيد التصميم وخاضع للبحث الدقيق.

يقول المؤلفون:

«أحد أسباب نمو الامتياز كثيرًا على مدار الأربعين عامًا الماضية هو أنه يدمج عرض القيمة لكل من العميل والمشغل».

من بين العوامل التي تم أخذها في الاعتبار عند اختيار موقع مشروع الامتياز التجاري ما يلي:

  • كثافة الجمهور المستهدف الأساسي: هل يوجد عدد كافٍ من العملاء في الجوار؟
  • عدد الأشخاص الذين يجتازون الموقع: يمكن أن يختلف هذا من يوم إلى آخر.
  • أنماط حركة مرور السيارات: تتميز حركة المرور الواردة والصادرة من أحد الأحياء بخصائص معينة، يمكن أن تجعل ساحة الزاوية والازدحام المروري وموقع إشارات المرور بعض المواقع أكثر أو أقل جاذبية.
  • رؤية الموقع: يعتمد هذا على متغيرات مثل اللافتات والارتفاع ومقدار الوقت الذي يستغرقه المبنى أو العلامة لتصبح مرئية للسيارات المقتربة. ويمكن أن تتغير الرؤية أيضًا من موسم إلى آخر بسبب أوراق الشجر أو الثلج والجليد.
  • قوانين البناء المحلية: يمكن أن تؤثر قيود البناء الحكومية في اختيار الموقع وقد تشمل خبراء، مثل محامي استخدام الأراضي والمهندسين المدنيين والمهندسين المعماريين. ويتم نقل هذه التكاليف دائمًا إلى صاحب الامتياز.
  • مداخل ومخارج حركة المرور: يحتاج السائقون إلى سهولة الوصول للعقار؛ حيث يحدد تدفق حركة المرور أيضًا ما إذا كان بإمكان العملاء إجراء عملية شراء تلقائية دون المخاطرة بوقوع حادث. وتشكل نوافذ القيادة اعتبارًا خاصًا يمكن أن يؤثر في أنماط حركة المرور.

اقرأ أيضًا:

كتاب Breaking the Fear Barrier.. الخوف وتقويض الشركات

كتاب Grinding It Out.. الحلم والمخاطرة 

كتاب Street Smart Franchising.. تذليل صعاب الفرنشايز

كتاب إدارة الوقت.. نصائح ومعوقات

كتاب What Are You Hungry For.. الطعام والممارسات الروحية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب The One Week Marketing Plan

كتاب The One Week Marketing Plan.. التسويق في راحة اليد

يتناول كتاب The One Week Marketing Plan لخبير التسويق مارك ساترفيلد كيف يمكنك تخطيط وتنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.