عيادات الأعمال

عيادات الأعمال.. تذليل صعاب العمل الحر

انطلقت مبادرة عيادات الأعمال والاستشارات المجانية، أول الأمر، في الغرف التجارية السعودية، بمباركة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود؛ وزير الحرس الوطني، نائب أمير منطقة مكة المكرمة سابقًا؛ وذلك للإسهام في تنمية بيئة ريادة الأعمال في المملكة؛ من خلال إيجاد حلول للحد من المشاريع والمنشآت المتعثرة.

وشهدت العديد من مناطق المملكة انطلاق عيادات الأعمال، وذلك في غرفتي جدة ومكة المكرمة؛ بهدف تقديم الاستشارات لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت المتناهية الصغر والمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ بما يسهم في تعزيز بيئة ريادة الأعمال بالمملكة وفقًا للرؤية الطموح 2030.

اقرأ أيضًا: إنشاء هيئة تطوير الأحساء.. مرحلة جديدة من الازدهار

حلول وخدمات

تعمل مبادرة عيادات الأعمال على تقديم مجموعة من الحلول والاستشارات والخدمات الاستثمارية؛ لخدمة قطاع الأعمال من الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة.

وتم تجسيد هذه الحلول والخدمات على هيئة عيادات متخصصة تضم استشاريين وفنيين ذوي اختصاص وخبرة في مجالات مختلفة تتوافق مع متطلبات سوق العمل.

وتسعى عيادات الأعمال إلى تقديم الحلول الاستشارية والاستثمارية المثلى للشباب السعودي الطموح، والتي من شأنها مساعدة الشباب في تحقيق طموحاتهم، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من المشاريع المتعثرة أو التي على وشك التعثر.

وتعمل العيادات، بالإضافة إلى ما سبق، على الربط بين المستثمرين مع أصحاب المشاريع الراغبين في التوسع والانتشار بإيجاد شركاء داعمين.

عيادات الأعمال

اقرأ أيضًا: المنتدى الاقتصادي العالمي.. المملكة تستعرض جهودها ورؤاها

أهداف عيادات الأعمال

وتتمثل أهداف مبادرة عيادات الأعمال فيما يلي:

  • تعزيز البيئة الاقتصادية وتقديم الدعم لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار بالشراكة مع إمارات المناطق والوزارات والهيئات المعنية والغرف التجارية والجامعات والجهات ذات العلاقة.
  • تفعيل التطوع المتخصص لدى رجال ورواد الأعمال الممارسين للعمل الحر والخبراء ومكاتب الاستشارات؛ من خلال المشاركة بتقديم خبراتهم واستشاراتهم.
  • تعزيز قيم وثقافة العمل لدى الشباب والشابات.
  • تهيئة الشباب والشابات وإعدادهم للدخول في ريادة الأعمال.
  • توفير خبرات تخصصية دقيقة في مجالات الأعمال لأصحاب المشاريع.
  • الربط بين أصحاب الأفكار والمشاريع والمستثمرين.
  • الإسهام في توطين التنمية الاقتصادية بالمناطق والمدن والمحافظات في المملكة.

وتستهدف عيادات الأعمال المجانية رواد الأعمال وأصحاب المنشآت متناهية الصغر وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ من خلال تقديم الإرشاد والاستشارات عبر نخبة من الخبراء والمستشارين والمرشدين والمتخصصين، بما يتواكب مع رؤية 2030 التي تهدف إلى زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة في دعم ناتج الدخل المحلي.

اقرأ أيضًا: وزارة البيئة.. تاريخ وإنجازات

ثقافة العمل الحر

تسعى المبادرة إلى تعزيز قيم وثقافة العمل الحر لدى الشباب والشابات، فضلًا عن تهيئتهم وإعدادهم لدخول عالم ريادة الأعمال، وتوفير خبرات تخصصية دقيقة في مجالات الأعمال لأصحاب المشاريع، وبالطبع الإسهام في توطين التنمية الاقتصادية بالمناطق والمدن والمحافظات بالمملكة. كما تقدّم العديد من الاستشارات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

وتُولي المبادرة اهتمامًا خاصًا بالعمل على تركيز شباب وشابات الأعمال على المشاريع التي تتواءم مع رؤية المملكة والتحول الرقمي وتحقق الابتكار، لا سيما علم البيانات والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والترفيه والسياحة.

عيادات الأعمال

اقرأ أيضًا: مؤتمر مستقبل الطيران.. توصيات ونتائج لتعزيز التعافي

عيادات الاستشارات المجانية

وتماشيًا مع الفكرة العامة لعيادات الأعمال أتت مبادرة عيادات الاستشارات المجانية، والتي جاءت بمباركة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود؛ وزير الحرس الوطني نائب أمير منطقة مكة المكرمة سابقًا.

عيادات الأعمال

وانطلقت المبادرة من الغرف التجارية بمنطقة مكة المكرمة والمحافظات التابعة لها، ومن غرفة جدة لتنطلق لكل المملكة.

وتهدف عيادات الاستشارات المجانية إلى تقديم الاستشارات لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت المتناهية الصغر والمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ بما يسهم في تعزيز بيئة ريادة الأعمال بالمملكة العربية السعودية، وفقًا لرؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا:

الاستثمار في التعدين بالمملكة.. فرص واعدة

القهوة السعودية.. إرث ثقافي يُثير إعجاب العالم

نظام التأمين ضد التعطل عن العمل.. التفاصيل والبنود

مدينة أوكساجون الصناعية.. أكبر مجمع صناعي عائم في العالم

مركز دلني للأعمال ودعم الشركات الناشئة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المستثمر الملاك

المستثمر الملاك.. شخصية تجلب النجاح

ثمة الكثير من الأسباب التي تدفعك إلى معرفة صفات المستثمر الملاك، خاصة إن كنت بحاجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.