صفات المبتكر الناجح

صفات المبتكر الناجح.. كيف تلحق بالركب؟

قبل أن تعرف صفات المبتكر الناجح أولى بك معرفة تبعات هذه الطريقة من التفكير؛ إذ ينطوي الابتكار بطبيعته على عدم اليقين، والقدرة على التجريب والمخاطرة، وسبر أغوار الأفكار والسير معها حتى النهاية. وتلك عقلية ينميها المرء على مهل وبروية.

في دراسة نُشرت في المجلة الدولية لإدارة الابتكار حقق خبيرا الابتكار من جامعة Aalto بفنلندا في كيفية تعزيز الخصائص الفردية لسلوك التجربة.

يقول المؤلفان: “الفشل والنتائج غير المتوقعة متأصلان في الابتكار التجريبي. توضح دراستنا أن التكيف الإيجابي مع الشدائد وعدم هزيمة التحديات هي من بين الخصائص الرئيسية للأشخاص المبتكرين”. إذًا تلك هي التبعات فهل أنت قادر على تحملها؟ إذا كانت إجابتك بـ «نعم» فامضِ قدمًا مع السطور التالية.

ما هي صفات المبتكر الناجح؟

ويسلط «رواد الأعمال» الضوء على بعض صفات المبتكر الناجح، وذلك على النحو التالي..

  • عقلية اقتناص الفرص

تقع الفرص في صميم ريادة الأعمال والابتكار، وبعض الناس أكثر انتباهًا لها من غيرهم. بالإضافة إلى ذلك فإن قناصي الفرص مهيأون وراثيًا لذلك؛ فهم يتوقون إلى تجارب جديدة ومعقدة ويسعون إلى التنوع في جميع جوانب الحياة، وكل هذه من صفات المبتكر الناجح، وهذا يتوافق مع المعدلات المرتفعة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بين مؤسسي الأعمال والمبتكرين العظام.

أما التعليم، وهو أمر ضروري لملاحظة الفرص الجديدة أو تفسير الأحداث على أنها فرص واعدة، فخلافًا للاعتقاد الشائع معظم المبتكرين الناجحين ليسوا عباقرة فاشلين في التعليم، ولكن خبراء مدربين جيدًا في مجالهم. بدون الخبرة من الصعب التمييز بين المعلومات ذات الصلة وغير ذات الصلة؛ بين الضوضاء والإشارات. وهذا يتفق مع البحث الذي أظهر أن التدريب على ريادة الأعمال يؤتي ثماره.

اقرأ أيضًا: لماذا أصبح التحول الرقمي عصب الشركات في 2022؟

  • الاستباقية والمثابرة

تعد الاستباقية والمثابرة من أهم صفات المبتكر الناجح؛ فتلك الصفتين تعيناك على استغلال الفرص، ناهيك عن أن المبتكرين الفعالين هم أكثر دافعًا ومرونة وحيوية من نظرائهم.

وعلى عكس ما يعتقده الكثير من الناس فإن المبتكرين الناجحين أكثر تنظيمًا وحذرًا ونفورًا من المخاطر من عامة الناس، فعلى الرغم من أن المخاطرة المرتفعة مرتبطة بإطلاق الأعمال والمشاريع إلا أنها لا تؤدي حتمًا إلى نجاحها.

  • التشبيك وتكوين رأس المال الاجتماعي

تكوين العلاقات صفة أخرى من صفات المبتكر الناجح؛ حيث يميل المبتكرون إلى استخدام اتصالاتهم وشبكاتهم لتعبئة الموارد وبناء تحالفات قوية، داخليًا وخارجيًا. وتميل الحسابات الشعبية لريادة الأعمال إلى تمجيد المبتكرين كأرواح مستقلة وعباقرة فرديين، لكن الابتكار دائمًا هو القدرة على إحداث الفرق عبر التعاون مع الآخرين.

بالتوازي مع ذلك يميل رواد الأعمال إلى امتلاك قدر أعلى من الذكاء العاطفي؛ ما يمكنهم من بيع أفكارهم واستراتيجياتهم للآخرين، وإيصال المهمة الأساسية للفريق. وتلك أيضًا من ضمن صفات المبتكر الناجح.

صفات المبتكر الناجح
صفات المبتكر الناجح

اقرأ أيضًا: أنمار السليماني: التعلم وتطوير المعرفة المستمر أثمن استشارة لرواد الأعمال

  • التفكير المتشعب

في حين يرى معظم الناس مجموعة ساحقة من الأفكار يرى المبتكرون الناجحون النجوم الفردية والكواكب ويمكنهم التنظير حول كيفية ارتباطهم ببعضهم البعض. بدلًا من البحث عن إجابة واحدة “صحيحة”= فإنهم ينظرون إلى ما وراء الوضع الراهن إلى العديد من الاحتمالات. هكذا يولد الابتكار، وذاك التشعب هو من أهم صفات المبتكر الناجح.

  • النهم والفضول

بالطبع لدى المبتكرين فضول متأصل يحفزهم على التساؤل: “ماذا يحدث إذا جمعت هذين الأمرين معًا؟” أو “كيف يمكنني الانتقال من أ إلى ب بسهولة أكبر؟”

سأل إيلون ماسك؛ ذات مرة، كيف يمكنه أداء المهام بشكل مختلف؟ وقد دفعه هذا الفضول إلى رفض فكرة أن السيارة الفاخرة تحتاج إلى محرك يستهلك الكثير من الغازات، ومن هنا جاءت فكرة السيارات الكهربائية.

ينظر المبتكرون الناجحون إلى كل شيء كما لو أنهم يشاهدونه للمرة الأولى -الدهشة صفة أساسية من صفات المبتكر الناجح- ويرفضون الأفكار المسبقة للآخرين عن كيفية عمل العالم.

اقرأ أيضًا: وزارة الصناعة والثروة المعدنية.. التاريخ والرؤى والاستراتيجية

  • القيادة المقنعة

يمكن أن يكون الابتكار مسعىً منفردًا، ولكن لتحقيق النجاح يحتاج المبتكرون إلى أن يكونوا قادرين على حشد فريق حولهم. أفضل القادة يحفزون موظفيهم لدرجة أنهم يشعرون بالسعادة لأداء وظائفهم. يتبنى الآخرون حلمهم، ويحمل فريقهم الشعلة لجعل هذا الحلم حقيقة.

فكر فقط في والت ديزني الذي نمت امبراطوريته بشكل كبير منذ رسمه الأول لميكي ماوس. لقد أبقى الشغف الجماعي لعقود من الفنانين الموهوبين والمتخيلين وموظفي العمليات إرثه حيًا ومكّن من نمو هائل للشركة.

  • احترام المبدعين الآخرين

من السهل أن تنغمس في عبقريتك وتتجاهل آراء الآخرين. لكن إحدى صفات المبتكر الناجح احترام الأشخاص الآخرين الذين يمكنهم المساعدة في تحقيق الفكرة.

أقام ديفيد هيمان؛ منتج أفلام “هاري بوتر”، علاقة عمل قوية مع ج. رولينج أثناء إنتاج الأفلام؛ من خلال قيادته وشغفه. موهبة “هيمان” كمنتج واضحة لكن قدرته على احترام رؤية رولينج سمحت له وفريقه الإبداعي في النهاية بتقديم ثمانية أفلام يمكن أن يستمتع بها القراء وجماهير الأفلام في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا:

مفهوم الإبداع.. كيف يؤثر في حياة الإنسان؟

هيئة تنمية الصادرات السعودية.. الانطلاق بالمنتج المحلي إلى العالمية

كيفية ابتكار الأفكار الجديدة

متطلبات الإبداع.. ما هي؟

تطوير الأفكار التقليدية.. هل من سبيل للإبداع؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التحول الرقمي في المملكة

لماذا أصبح التحول الرقمي عصب الشركات في 2022؟

بعد تفشي وباء كورونا “كوفيد 19” ارتفع عدد زيارات منصات التجارة الإلكترونية في عام 2020 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.