رائد الأعمال التجاري

رائد الأعمال التجاري.. التحديات والفرص

يتموضع رائد الأعمال التجاري في منطقة وسط بين التجارة وريادة الأعمال؛ إذ لديه من كليهما بعض الصفات، لكن رائد الأعمال التجاري ليس تاجرًا؛ فبحكم كونه رائد أعمال في المقام الأول الهدف عنده ليس مجرد الربح، وإنما أهدافه، خلافًا للتجار، أبعد من ذلك.

وعلى هذا يمكن الدفع بالقول إن رائد الأعمال التجاري هو الشخص الذي يمارس أنشطة تجارية ولا يهتم بأعمال التصنيع، كما أنه يحدد الأسواق المحتملة، ويحفز الطلب على خط إنتاجه ويوفر رغبة واهتمامًا بين المشترين بمنتجه.

وهو يعمل في التجارة الداخلية والخارجية، ويُظهر رواد الأعمال من هذا النوع قدرتهم على دفع العديد من الأفكار إلى الأمام للترويج لأعمالهم.

اقرأ أيضًا: طموحات رواد الأعمال.. شرط كل نجاح

رائد الأعمال والتاجر

لكن لا ينبغي أن نتصور، اعتمادًا عل الطرح السابق، أن رائد الأعمال التجاري مختلف تمامًا عن التاجر، إذ إن هناك بعض أوجه التشابه بينهما، تلك التي يمكن رصدها على النحو التالي..

  • الطموح والمسؤولية

يريد رائد الأعمال التجاري السيطرة على مصيره، ويشعر بأنه مسؤول عن ذلك، إنه يريد بدء عمل تجاري وتركيز جهوده ووقته من أجل السعي وراء هدف قريب من قلبه.

يفعل التجار نفس الشيء بالضبط؛ إذ يأخذون زمام المبادرة بأيديهم، كما يدركون أن الطريقة الرائعة للقيام بذلك هي التعلم عن الاستثمار.

  • انتهاز الفرص

يرى كل من رائد الأعمال التجاري والتجار الفرص من حولهم، ولديهم إحساس قوي بكيفية صنع الفرص عندما يستلزم الأمر ذلك.

وحتى في الأسواق المتردية يعرف رائد الأعمال التجاري والتاجر القُح أن هناك صفقات يجب طرحها، تمامًا كما يعلم رواد الأعمال أن هناك فرصًا لاغتنامها.

اقرأ أيضًا: قصص نجاح شركات ملهمة.. عظماء عبروا قناة النار

المخاطرة

يدور رائد الأعمال التجاري والتاجر العادي حول المخاطرة؛ فهي الطريق للوصول إلى الفرص، فربما يتم، من خلال هذه المخاطرة، الاستيلاء على الشركة من قِبل عملاق أكبر وسيجني الكثير من المال في هذه العملية.

أو قد تكون مؤسستك غير الربحية قادرة على مساعدة مليون شخص في كارثة كبرى، وهذه أمثلة فحسب، فمهما كان الأمر، فرائد الأعمال التجاري يعلم أنه ستكون هناك مخاطر لتنمية أعماله ومشاريعه.

وعلى الجهة الأخرى يعرف التجار الكثير عن المخاطر مثل رواد الأعمال؛ إذ يغامرون باستمرار بأموالهم في التداولات، والفرق الوحيد هو أن التجار لديهم معرفة أكبر بتداول الخيارات والمخاطر التي تنطوي عليها.

  • الابتكار

الأمر المؤكد أن كلًا من رائد الأعمال التجاري والتاجر بحاجة إلى الابتكار، سواء من أجل إطلاق مشروع من البداية أو الدفع بمشروع قائم بالفعل قُدمًا.

ولا يوجد نشاطان تجاريان متماثلان، ولكن كل من رائد الأعمال التجاري والتاجر يفكران خارج الصندوق لحل مشاكلهم. إنهما ينظران دائمًا إلى حلول لمشاكلهم بعين إبداعية.

اقرأ أيضًا: “كبسولات ريادية”.. نصائح الخبراء لتنمية مشاريع رواد الأعمال

تحديات رائد الأعمال التجاري

ونرصد، فيما يلي، بعضًا من تحديات رائد الأعمال التجاري، وذلك على النحو التالي..

  • إدارة التدفق النقدي

لا شك أن التدفق النقدي ضروري لبقاء الشركات الصغيرة، ومع ذلك يكافح رائد الأعمال التجاري من أجل دفع الفواتير أثناء انتظار وصول مستحقاته المالية.

وينبع جزء من مشكلة تأخر الفواتير، وهو أمر شائع في عالم ريادة الأعمال، من كونك، كرائد أعمال، تؤدي وظيفة وترسل فاتورة، ثم تحصل على مستحقاتك بعدها بفترة.

في غضون ذلك عليك أن تدفع كل شيء، قد يؤدي انتظار تلقي الأموال إلى صعوبة تدبر الأمر، وعندما لا يدفع العميل ستكون هناك مخاطرة بكل شيء.

وتتمثل إحدى طرق تحسين التدفق النقدي، بالنسبة لرائد الأعمال التجاري، في طلب دفعة مقدمة مقابل منتجاتك وخدماتك؛ بحيث يجب أن تغطي الدفعة المقدمة جميع النفقات المرتبطة بمشروع معين أو بيع بالإضافة إلى بعض الأرباح لك.

فمن خلال طلب دفعة مقدمة يمكنك على الأقل أن تطمئن بأنك لن تُترك لدفع فواتير الآخرين؛ وعن طريق إضافة بعض الأرباح إلى الدفعة المقدمة يمكنك أن تدفع بنفسك.

اقرأ أيضًا: من أرشيف “رواد الأعمال”.. دليلك إلى النجاح

  • الميزانية المحدودة

يعاني رائد الأعمال التجاري، كما كل رواد الأعمال الآخرين تقريبًا، من ميزانيته في مرحلة أو أخرى، والمفتاح لحل هذه المشكلة هو تحديد أولويات الجهود التسويقية مع وضع الكفاءة في الاعتبار؛ بحيث تضع أموالك في المكان الذي تدر عليك منه ربحًا، والاحتفاظ بالباقي لنفقات التشغيل وتجربة طرق التسويق الأخرى.

وعلى رائد الأعمال التجاري أن يراقب أمواله عن كثب، قد تكون هناك مجالات يمكن تصفحها لتحرير المزيد من الأموال. ما لم تكن النفقات مهمة للغاية لعملك أو تمثل استثمارًا بعائد متوقع، فتوقف عنها.

اقرأ أيضًا:

نصائح لرواد الأعمال.. 4 منطلقات أساسية

أهم الخدمات الريادية من “رواد الأعمال”

كيف يتحكم الدولار في أسعار الذهب؟.. علاقة عكسية

التضخم وتأثيره السلبي على الاقتصاد

أوميكرون وتوجهات رواد الأعمال.. التأثير والتأثر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تخزين البيانات

تخزين البيانات.. طُرق مهمة لحفظ الملفات

بينما تُفكر في العديد من الطرق المثالية لتحقيق تخزين البيانات الضخمة المتعلقة بالشركة أو المشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.