منتجع سياحي

دراسة جدوى منتجع سياحي.. فرصة ربح مُذهلة

من بين الأسباب العديدة التي تجعلك متحمسًا لإنشاء منتجع سياحي، هي أن جميع الناس تقريبًا يُنفقون الكثير من الأموال التي كدحوا لكسبها على السفر والذهاب إلى المنتجعات للاسترخاء والتخلص من التوتر وقضاء الوقت مع أحبائهم، ولكي تكون منتجعًا رفيع المستوى، عليك أن تُقدم لضيوفك أفخم الغرف والصالات الرياضية ومجموعة كبيرة من الأطعمة في البوفيه، إضافة إلى بعض المساحات الشاطئية حمامات سباحة ومجموعة من الألعاب الترفيهية وغير ذلك الكثير.

إذا كانت لديك سنوات من الخبرة في المجالات السياحية وتتطلع إلى إطلاق مشروع منتجع سياحي، فيجب أن تكون لديك الأدوات والمهارات الأساسية المناسبة قبل بدء التشغيل، ومن أهم العوامل التي يجب مراعاتها قبل بدء مشروعك الأول في القطاع السياحي والترفيهي هو العثور على الموقع المناسب لمشروعك، وإن لم يكن لديك شيء فريد ومختلف لتقدمه، فمن الأفضل أن تستضيف منتجعك الخاص في مكان ليس قريبًا جدًا من منافسيك.

وعلى عكس العديد من الأنشطة التجارية الأخرى، يتطلب المنتجع السياحي الكثير من رأس المال للانطلاق والتشغيل؛ إذ إن هناك الكثير من التكاليف التي ستحتاج إلى أخذها في الاعتبار قبل اتخاذ قرار البدء، مثل: إنشاء المباني، وتجهيز الغرف، وإنشاء المرافق، وتصميم المطاعم الفتوحة وما إلى ذلك، بالطبع ليس هناك من يُنكر أن إنشاء منتجع سياحي قد يكون مكلفًا للغاية؛ لذلك ستحتاج إلى البحث في طرق مختلفة للحصول على التمويل اللازم للمشروع.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الجوانب القانونية أيضًا التي ستحتاج إلى فهمها والتعامل معها، عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع منتجع سياحي، ولك أن تُدرك أن مواكبة القوانين واللوائح المنظمة للأعمال السياحية والترفيهية، سيضمن أنك تفعل كل ما هو مطلوب، كما ستحتاج أيضًا إلى معرفة خصوصيات وعموميات الصحة والسلامة لضمان سلامتك وحمايتك وموظفيك وضيوفك.

لماذا يجب عليك التفكير في إنشاء منتجع سياحي؟

إن من أولى الدوافع التي تجعلك تُفكر في إنشاء المنتجع السياحي الخاص بك، هو إمكانية الكسب غير المحدود، في الواقع ليس هناك حد لمقدار ما يمكنك كسبه من منتجعك السياحي، بمجرد البدء، سيكون بإمكانك كسب المزيد من الأرباح في كل مرة يحجز فيها شخص ما عطلة، ناهيك عن بيع الرحلات الشاطئية، والعطلات الفاخرة، والرحلات البحرية، والجولات المصحوبة بالمرشدين، كل هذه الخدمات يُمكن أن تدر عليك الكثير من الأموال.

أضف إلى ذلك أن السفر موضوع شائع جدًا يحب الجميع التحدث عنه، إنها بالفعل لغة عالمية متداولة، بشكلٍ عام، تُعتبر المنتجعات السياحية بمثابة الملاذ الآمن لجميع الأشخاص الفارين من روتين المنزل والتخلص من ضغوطات الحياة، واللافت في هذا المشروع أيضًا أن العملاء المستهدفين ليسوا محليين فقط وإنما يُمكنك استقطاب عشرات الآلاف من العملاء من جميع أنحاء العالم، وذلك لأن الجميع يحرص على قضاء العطلات في أرقى المنتجعات السياحية والترفيهية.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تهمك في 2022.. اقتنص الفرصة

والشيء اللافت للانتباه في هذا المشروع أيضًا، أن غالبية الأشخاص الذين ينضمون إلى هذه الصناعة ليس لديهم أي شهادات تعليمية تتعلق بالإرشاد والتوجيه السياحي، فبمجرد العمل لعدة أشهر في إحدى المنتجعات السياحية وكسب المزيد من الخبرات، فسيكون لديك القدرة على الدخول إلى هذه الصناعة، ولكن مع الأفضل الحصول على بعض الدورات التدريبية لتعزيز قدراتك الإبداعية والإدارية.

باختصار، إذا كنت بصدد التفكير في إنشاء منتجع سياحي، فاعلم أنك بحاجة إلى شهادة جامعية أو أي تعليم مُسبق رسمي حتى تتمكن من تحقيق النجاح في هذه الصناعة، بمجرد اكتساب بعض الخبرات في صناعة السياحة والمهارات الإدارية، إضافة إلى امتلاك رأس المال المطلوب، فقد تكون مؤهلًا لبدء مشروعك الأول في صناعة الصياحة والترفيه.

سوق المنتجعات السياحية العالمي

بحسب إحصائيات منظمة السياحة العالمية التي صدرت مؤخرًا، فإن حجم سوق المنتجعات السياحية العالمي بلغ نحو أكثر من 620.8 مليار دولار في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى أكثر من 862 مليار دولار بحلول عام 2026، مسجلاً معدل نمو سنوي مركب قدره 4.52% خلال الفترة من 2021 إلى 2026، وبطبيعة الحال تُوفر العديد من المنتجعات السياحية جميع سبل الرفاهية والراحة والاسترخاء لنزلائها بالإضافة إلى بدائل إقامة أنيقة.

علاوة على ذلك، تُوفر المنتجعات السياحية مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل: المشي لمسافات طويلة وركوب الأمواج والرياضات المائية وركوب الدراجات، إلى جانب العديد من المرافق الأخرى المهمة، مثل: خدمات السباحة واللياقة البدنية، وبالتالي فهي تحظى بشعبية كبيرة بين الناس في جميع أنحاء العالم، ومن أهم مزايا المنتجعات السياحية أنها توفر الاسترخاء الذهني، مما أدى إلى زيادة الإقبال على هذه المنتجعات شكل مستمر طوال العام.

يرجع نمو سوق السياحة وبالأخص سوق المنتجعات السياحية إلى النمو الاقتصادي المستقر الذي تليه زيادة في دخل الفرد، ومن المتوقع أن يؤدي النمو الاقتصادي المستقر إلى دفع قطاع السياحة العالمي، مع تحسن قدرة الإيرادات، من المتوقع أن تزداد فرص نمو الأسواق الناشئة في صناعة المنتجعات السياحية، ونظرًا لأن الوكالات والمنظمات الحكومية تعمل باستمرار على الترويج للسياحة لجذب مختلف السياح من جميع أنحاء العالم، فإن فرص نمو السوق أصبحت مضمونة بشكلٍ كبير، مما يُشجع صغار رواد الأعمال على الدخول في هذه الصناعة.

مميزات مشروع منتجع سياحي

يسمح الاستخدام من قبل العملاء في المنتجعات السياحية بتحقيق إيرادات أعلى من المطاعم والعديد من المرافق المدفوعة، بالنظر إلى النمو الذي يشهده قطاع المنتجعات السياحية، يُمكن القول إن إجمالي الإيرادات لكل غرفة متاحة في المنتجعات أعلى بكثير من الغرف الفندقية بالمدينة؛ لذلك، تُحقق المنتجعات السياحية عائدًا أفضل بكثير على التكلفة التي تتكبدها للحصول على عملائها.

ترتبط استثمارات المنتجعات السياحية عادةً بمخاطر أعلى مقارنة بالعديد من الأنشطة التجارية الأخرى، هذا هو المكان الذي تلعب فيه الخبرة المناسبة لإدارة المنتجعات؛ حيث تكون المعرفة بكل من صناعة الخدمات الترفيهية وإدارة الأصول عوامل حاسمة في نجاح أو فشل المنتجع السياحي، بالإضافة إلى ذلك، عند إشراك خبراء الاستثمار السياحي، يُمكن تقليل المخاطر إلى حد كبير مع العمل في نفس الوقت على تحسين الاتجاه الصعودي، هذا هو المكان الذي يحدث فيه الاختلاف الحقيقي من قبل مديري الأصول الأقوياء.

منتجع سياحي

بالنظر إلى حجم النمو الذي يشهده القطاع السياحي والترفيهي، يُمكن أن تكون فكرة إنشاء منتجع سياحي واحدة من أقوى الصناعات الاقتصادية التي تغزو السوق العربية في السنوات الأخيرة؛ حيث تتمتع بإقبال متزايد طوال العام – سواء على المستوى المحلي أو العالمي – إذًا فهي من الفرص الواعدة التي تُناسب جميع رواد الأعمال الذين يمتلكون المهارات الإدارية ورأس المال المطلوب.

بشكلٍ عام، تدور فكرة المشروع حول إنشاء منتجع سياحي يحتوي على مجموعة من الغرف الفندقية الراقية، وهو يستهدف جميع شرائح المجتمع تقريبًا، خاصة الذين يعشقون السفر لقضاء العطلة بعيدًا عن زخم الحياة، وبالاعتماد على أحدث الوسائل والتقنيات الحديثة التي تضمن الرفاهية والراحة لجميع العملاء، يقوم المنتجع بتأجير هذه الغرف للعملاء الذين يرغبون في قضاء العطلة للاسترخاء والابتعاد عن روتين العمل، إضافة إلى تقديم جميع الخدمات الترفيهية والرياضية، إلى جانب خدمات الطعام والشراب وغيرها من الخدمات الأخرى.

منتجع سياحي

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع متناهية الصغر للسيدات.. فرص ربحية مهمة

دراسة جدوى منتجع سياحي

إن كنت بصدد التفكير في دخول مجال ريادة الأعمال من خلال المجال السياحي، فقد يكون العمل في منتجع سياحي خيارًا استثماريًا مناسبًا لك، وحرصًا منا على توجيه بوصلة القراء نحو ما يُمكن أن يكون مُفيدًا لهم يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى منتجع سياحي، وهي كالتالي:

أولًا: أبحاث السوق والمنافسين

تكمن الخطوة الأولى عند إنشاء منتجع سياحي في اكتساب فهم شامل حول صناعة المنتجعات في جميع أنحاء العالم، وكذلك في موقعك، ابحث عن المصادر الموثوقة والمتخصصة في صناعة المنتجعات المفضلة لديك، ثم خصص وقتًا كل يوم أو أسبوع للبقاء على اطلاع بجميع التفاصيل المتعلقة بالصناعة، بمجرد أن يكون لديك بعض فهم شامل حول صناعة المنتجعات، فقد حان الوقت للتعمق في أبحاث السوق الخاصة بمنتجعك.

وفيما يتعلق بالتركيبة السكانية للنزلاء، يجب عليك تحديد أنواع الضيوف الذين قد يترددون على موقعك، وما هي بعض الخصائص المشتركة لهؤلاء الزائرين؟ ستساعدك معرفة ما إذا كنت تستهدف النزلاء من رجال الأعمال أو العائلات أو الأزواج أو المسافرين بمفردهم أو المتقاعدين أو المجموعات الديموغرافية الأخرى، بشكلٍ عام ينبغي أن تُعطيك كل هذه الأبحاث فكرة جيدة عن منافسيك الرئيسيين والجمهور المستهدف.

باختصار، تحليل السوق هو أسلوب يُمكن من خلاله جمع الملف الشخصي الشامل للعميل المثالي لمنتجعك السياحي، ويُمكن أن يُساعد في التحقق من حجم السوق والمنافسين لعملك أيضًا، ليس هذا فحسب، ولكن تُساعدك الأبحاث أيضًا في اكتساب رؤى حول موقعهم وعمرهم ودخلهم وجنسهم والتي يُمكن أن تقود الطريق للقيام بحملات تسويقية محددة.

ثانيًا: تحديد الجمهور المستهدف

في الواقع يمتلك الأشخاص الذين يذهبون إلى المنتجعات السياحية باستمرار بعض الخصائص المميزة التي يتم عرضها على منصات التواصل الاجتماعي، في بعض الأحيان، قد تتمكن من اكتشاف عشاق السفر من ملفهم الشخصي، ولكن لا يمكنك الاعتماد على هذه المعلومات طوال الوقت، ومع ذلك، هناك بعض عوامل استهداف الجمهور التي يجب أن تضعها في الاعتبار، ونظرًا لأن مجال السفر واسع، فأنت تريد التأكد من أنك تستهدف بشكل صحيح ودقيق.

إذا كان لديك درجة عالية من التعليم، فمن المحتمل أن تكون أكثر ميلًا للرغبة في الذهاب إلى المنتجعات السياحية، لماذا؟ يميل معظم المتعلمين دائمًا إلى إلى استكشاف المناطق الترفيهية والمنتجعات السياحية، التنقل بين المنتجعات شكل من أشكال التعليم؛ حيث سيتعلم الناس أشياء جديدة ويكتسبون تجارب جديدة في رحلاتهم، بصفتك صاحب منتجع سياحي تتطلع إلى إنشاء حملة إعلانية، فمن الأفضل لك استهداف الأشخاص ذوي المستوى التعليمي الأعلى، لأنهم من المحتمل أن يتحولوا إلى عملاء.

ومن أفضل الطرق لمعرفة الجماهير التي من المحتمل أن تتحول إلى عملاء هي استهداف جماهير منافسيك، بهذه الطريقة، ستعمل بمستوى معين من الدقة بدلاً من الاعتماد على التخمين، كما ستتمكن من توسيع رؤى الجمهور واكتشاف الاهتمامات المخفية والوصول إلى عدد كبير من الكلمات الرئيسية، ويُمكنك البحث في الكلمات الرئيسية على جوجل والتي ستساعدك على استهداف الجماهير بدقة وسرقة حركة مرور المنافسين.

ثالثًا: صياغة خطة عمل

بشكل حاسم، يجب أن تبدأ كل خطة عمل لبدء منتجع سياحي بملخص تنفيذي؛ حيث يوضح هذا بإيجاز عملك التجاري ومكانه في الصناعة وما يجعله فريدًا، إضافة إلى أنه يجب عليك أيضًا سرد أهدافك على مدار السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، على سبيل المثال، أهداف المبيعات، ونسبة المبيعات من الإنترنت وأي شراكات ترغب في إجرائها، بعد ذلك، ستحتاج إلى تحديد ما ستفعله للتركيز على هذه الأهداف.

علاوة على ذلك، يجب أن تحتوي خطة العمل الخاصة بك على سبعة أقسام على الأقل: ملخص تنفيذي، ونظرة عامة على الشركة، ووصف لخدماتك، وتحليل للسوق، وخطة تنفيذ، وملخص للفريق، وخطة مالية، وقد يكون لديك ملحق واحد أو أكثر في النهاية، إذا كان لديك معلومات إضافية ذات صلة لتضمينها، فيجب تنسيق المنتج النهائي بشكل جيد ودمج شعار منتجعك السياحي وعلامته التجارية.

وباعتباره المكون الأول لخطة عملك، يُمكن القول أن الملخص التنفيذي هو القسم الأكثر أهمية، إذا كنت تعرض فكرتك على المستثمرين، فمن المحتمل أن يكونوا أشخاصًا مشغولين للغاية، لذا فأنت تريد جذب انتباههم من البداية، ويجب أن يحتوي الملخص التنفيذي على مخطط موجز لأهداف المنتجع السياحي وأهدافها، وبيانات مهمتك أو رؤيتك، وعوامل نجاحك الرئيسية، ووصفًا واضحًا لعرض القيمة الخاص بك.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

عندما يبدو منتجعك السياحي مصقول وشرعي، فمن المرجح أن يقوم الضيوف بالحجز معك، هذا لأن المحترف يترجم إلى جدير بالثقة، مع صوت العلامة التجارية الفريد والتصميم الجميل للعلامة التجارية، ستجعل عملك يبرز كخيار أفضل لتجربة آمنة لا تُنسى.

وبلا شك، علامتك التجارية هي وجه عملك، لن يتذكر الضيوف اسمك فحسب، بل يتذكرون شعارك أيضًا؛ لذلك عندما يتفاعلون معك – سواء كان ذلك يتصفحون موقع الويب الخاص بك، أو يقرأون رسائل البريد الإلكتروني، أو يشاهدون إعلاناتك على منصات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وغيرها، سيكونون قادرين على التعرف على عملك على الفور.

وفي خضم ذلك، يُفكر الكثيرون في العلامة التجارية على أنها شعار، لكنها أكثر من ذلك بكثير، من البداية إلى النهاية، تُعتبر العلامة التجارية تجربة بصرية وعاطفية وملموسة تقوم بإنشائها لضيوفك، عندما تحصل على هذا بشكل صحيح، سيتذكر الضيوف لفترة طويلة – ليس بعد أسبوعين فقط من الجولة أو النشاط، وأولئك الذين يُفكرون فيك سيكونون مخلصين لك.

خامسًا: تأسيس كيان قانوني

بخلاف التراخيص المحددة، هناك بعض الإجراءات القانونية المهمة التي ستحتاجها قبل أن تبدأ في إنشاء منتجعك السياحي؛ حيث تتمثل هذه الإجراءات في تأسيس كيان قانوني لعملك، من خلال بدء شركة ذات مسؤولية محدودة للمنتجع السياحي الخاص بك، يمكنك حماية أصولك الشخصية وزيادة خياراتك الضريبية ومصداقيتك.

هذا بالفعل قرار حاسم لأن له عواقب قانونية وضريبية بعيدة المدى، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون لديك رؤية واضحة لمشروعك التجاري الخاص على المدى الطويل، وحتى لا تكون الأمور مُعقدة هناك أوقات لا يجب أن تحاول فيها أن تكون محاميًا أو محاسبًا أو متخصصًا في التسويق، بدلًا من ذلك استفد من النصائح المهنية المتاحة بسهولة ويُمكن للمحامي الجيد مساعدتك في تفسير العديد من القضايا القانونية المتعلقة بصناعة المنتجعات السياحية.

سادسًا: التصاريح والتراخيص

يُمكن لأي شخص التقدم بطلب للحصول على رخصة تجارية لإنشاء منتجع سياحي سفر مدينتك؛ حيث تخضع عملية منح التراخيص والتصاريح لبعض الشروط المسبقة، أهمها يجب أن يكون موقع المنتجع مناسبًا لهذا الغرض، كما تتألف الإجراءات الإلزامية للحصول على التصاريح والتراخيص لبدء أعمال منتجع سياحي، استمارة طلب رخصة تجارية ونسخة مصدقة من المستند لإثبات تخصيص الأسهم، ونسخة مصدقة من الوثيقة تثبت تعيين السكرتارية والمديرين، وتقدير لميزانية العمل لفترة محددة من ستة أشهر أو سنة، مع تقدير النفقات والإيرادات المقدرة بشكل منفصل.

بالإضافة إلى ذلك، تتطلب الإجراءات إلى استخراج نسخة مصدقة من سجل ملكية مساحة المنتجع أو عقد الإيجار المختوم، ونسخ أصلية مصدقة من النظام الأساسي للشركة وشهادة التأسيس وشهادة تسجيل الأعمال.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تناسب كل الفترات الزمنية.. دورة ربح مضمونة

سابعًا: تحديد الموقع المثالي

تُعتبر عملية تحديد الموقع المثالي واحدة من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بإنشاء منتجع سياحي بالمواصفات العالمية، في هذه الخطوة تحديدًا سوف تحتاج إلى بحثًا دقيقًا وتحليلًا متواصلًا لظروف الموقع والجغرافيا وتضاريس الموقع والعناصر الموجودة فيه، كما لابد من التعرف على المكونات السياقية مثل: بحيرة أو شاطئ أو جبال قريبة أو أي إعدادات طبيعية أخرى لأنها تلعب دورًا محوريًا في عملية التصميم.

وتعتبر الاعتبارات البيئية مكونًا أساسيًا أثناء تطوير المنتجع نظرًا لتأثيرها على الموقع والبيئة، كما يجب أن تقوم بالتحليل المسبق لعوامل معينة أثناء التصميم مثل: التلوث الذي يسببه البناء ويلحق الضرر بالتربة الخصبة، والتخلص من النفايات، والنفايات الصلبة، ومياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى ذلك ينبغي أن يهدف التصميم إلى الحفاظ على النباتات والحيوانات قدر الإمكان والبناء في الاعتبار، ويُمكن أن يؤدي تطوير التصميم إلى تغيير في الأفق، وإطلالات من الموقع، ورؤية المناظر الطبيعية، وبالتالي، يجب أن يتطور بشكل مسؤول.

وكما هو الحال دائمًا، يعتمد التصميم الخارجي على مواد البناء المتوفرة بسهولة والمناسبة للموقع، ويُمكن أن تختلف حسب سياق الموقع من الحجر والأخشاب إلى الطوب والطين أو الخيزران، وهناك علاقة مباشرة بين المواد المستخدمة والمبنى مع مراعاة الظروف المناخية، علاوة على أن هيكل الجدار والسقف يعتمد على الطقس لتحمل الرياح القوية لهطول الأمطار الغزيرة، وينعكس التصميم الخارجي أيضًا على الفناء وتصميم الشرفة، وهو أمر ضروري للتهوية لإنشاء أقصى دوران للهواء داخل الهيكل المبني.

وبالنسبة لمساحة المنتجع، فيجب ألا تقل عن 100 ألف متر مربع، فكلما كانت مساحة المنتجع أكبر كان مقصدًا لعدد أكبر من العملاء، بالإضافة إلى أن خيار توسيع دائرة الخدمات بالمنتجع سيكون متاحًا بشكلٍ كبير.

ثامنًا: البنية التحتية

بمجرد الانتهاء من اختيار الموقع المثالي للمنتجع السياحي، فأنت بصدد الخطوة التالية وهي الاستثمار في البنية التحتية بموقع المنتجع، والتي تتمثل في إمداد خطوط الكهرباء والمياه والصرف الصحي، إضافة إلى تأهيل الموقع لإنشاء المباني وحفر المساحات المخصصة لحمامات السباحة، كما يحتاج الموقع إلى إنشاء شبكة طرق داخلية لتسهيل حركة المرور داخل المنتجع السياحي.

منتجع سياحي

تاسعًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1مباني فندقيةتُعتبر المباني الفندقية من الأساسيات التي يعتمد علي نجاح المنتجع السياحي، إذا كنت بصدد إنشاء منتجع سياحي خاص بك، فأنت بحاجة إلى بناء عدد كافي من المباني التي تحتوي على غرف راقية تتناسب مع جميع النزلاء، ومن الضروري أيضًا أن يتم الالتزام بالمعايير العالمية عند إنشاء المباني، لضامن السلامة الصحية للنزلاء والقدرة على الاستمتاع والاسترخاء أثناء قضاء العطلة.
2تجهيزات الغرفلابد أن تحتوي الغرف الفندقية على أحدث الإمكانيات والتقنيات التي تعمل على توفير الراحة والرفاهية لجميع النزلاء بالمنتجع، وتتمثل تجهيزات الغرف في المفروشات والأجهزة التكنولوجية وأنظمة الاتصال المتطورة، إلى جانب تزويد الغرف بحمامات داخلية.
3حمامات السباحةنظرًا لأن حمامات السباحة تلعب دورًا مهمًا في تحسين الصحة العامة للنزلاء وتعزيز لياقتهم البدنية، فمن الضروري تزويد المنتجع السياحي بعدد كافي من حمامات السباحة، بمجرد الإنشاء ستكون “الإقامة” أكثر متعة وسيكون لدى جميع نزلاء المنتجع وقت إضافي للاسترخاء.
4شبكة كاميرات مراقبةتأتي شبكة كاميرات المراقبة ضمن الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بإنشاء منتجع سياحي، لذا من الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المنتجع لمراقبة حركة المرور، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة المهام داخل المنتجع في حالة عدم التواجد داخل المكتب الإداري للمشروع.
5شبكة إضاءة داخليةيجب على صاحب المشروع تركيب شبكة إضاءة عالية الجودة في جميع أركان المنتج السياحي، خاصة وأن لحظات الاستجمام والاسترخاء دائمًا ما تكون في أوقات متأخرة من الليل، كما تعمل الإضاءة على جعل المنتجع مثل أوقات النهار بالضبط.
6مبنى إداري شامللابد من تزويد المنتجع السياحي بمبنى إداري متخصص يحتوي جميع كل الإمكانيات الأساسية المساعدة في عملية الإدارة؛ حيث تتضمن: أجهزة الكمبيوتر، قطع الأثاث، ومكيفات كهربائية وعددًا من المكاتب والكراسي وغيرها من المتطلبات الأخرى.
7غرفة تحكمدائمًا ما تعمل غرفة التحكم على توفير كافة سبل الأمن والآمان في المنتجع السياحي، فكلما كان المنتجع آمنًا لجميع النزلاء، كانت هناك فرص لجذب المزيد من العملاء – سواء كانوا محليًا أو عالميًا – لذا لابد من تزويد المنتجع بغرفة تحكم تعمل على مدار الساعة لمباشرة الحركة وتعقب المخاطر المحتملة.
8شبكة اتصال داخليةدائمًا يُفضل تزويد المنتجع السياحي بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عالية، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات – سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء.
9سيارات كلوب كاريجب توفير مجموعة من سيارات كلوب كار؛ حيث يُمكن استخدام هذا النوع من السيارات في التنقل بين جميع المناطق داخل المنتجع السياحي، كما يُمكن استخدامها أيضًا في نقل بعض النزلاء من الأماكن الترفيهية إلى أماكن الإقامة والعكس.
10تكييفات مركزيةمن الضروري تزويد المنتجع السياحي بشبكة تكييفات مركزية، لتوزيع الهواء البارد في جميع غرف الإقامة بالمنتجع؛ حتى يشعر النزلاء بالاسترخاء والرفاهية، وتعتبر التكييفات المركزية من المتطلبات الرئيسية التي لا يٌمكن الاستغناء عنها على الإطلاق.
11أنظمة إطفاء الحرائقتُعتبر أنظمة إطفاء الحرائق من الضروريات التي يجب توفيرها داخل المنتجعات السياحية؛ لذلك يجب تزويد المنتجع بمنظومة إطفاء عالية الجودة لاستخدامها في حالة نشوب بعض الحرائق والقدرة على إخمادها قبل وقوع خسائر.
12مطاعم وبوفيهمن الضروري تزويد المنتجع السياحي بمجموعة المطاعم، ويجب أن توفر هذه المطاعم جميع الوجبات وأشهى الأكلات لجميع النزلاء، بشكلٍ عام، يعتمد نجاح المنتجع السياحى على مدى جودة الخدمات المُقدمة، من بينها الأطعمة والأطباق الرئيسية التي تتوفر داخل المطاعم.
13لوحة إعلانية مُضيئةيحتاج المشروع أيضًا إلى تجهيز وتصميم لوحة إعلانية مُضيئة لكي يتم وضعها على المدخل الرئيسي للمنتجع السياحي؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
14صالات رياضيةيجب أن يضم المنتجع مجموعة من الصالات الرياضية، خاصة وأنا هناك الكثير من العملاء يفضلون دائمًا مواصلة التمارين الرياضية أثناء العطلة والاسترخاء في المنتجعات السياحية، كما ينبغي أيضًا أن تحتوي هذه الصالات على أحدث المعدات التي تُعزز من اللياقة والقدرات البدنية.
15وحدة طبيةمن الضروري أن يحتوي المنتجع على وحدة طبية يتم استخدمها في الحالات الطوارئ؛ حيث من الوارد أن يتعرض أحد النزلاء إلى اضطرابات صحية، علاوة على ذلك، يجب أن تحتوي الوحدة الطبية على جميع الإمكانيات والإسعافات الأولية؛ حتى تكون قادرة على توفير الرعاية اللازمة.
16هايبر ماركتمن المهم أيضًا أن يحتوي المنتجع السياحي على هايبر ماركت به جميع المنتجات الغذائية التي يحرص العملاء على تناولها باستمرار، مع مراعاة توفير هذه المنتجات بأسعار لا تختلف كثيرًا عن ما يتم تقديمه في المدينة.
17بنية تحتية رقميةتُعد البينة التحتية الرقمية من الضروريات؛ حيث تتمثل في بناء موقع إلكتروني للمنتجع وإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد لنقل الخدمات والتعريف بها على شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى تجهيز مجموعة من السيرفرات لحماية البيانات وتخزينها بشكل آمن، وغيرها من التجهيزات الأخرى.

عاشرًا: خدمات إضافية مهمة

هناك بعض الخدمات الإضافية التي يُمكنك تقديمها من خلال منتجعك السياحي الخاص، هذه الخدمات بالتأكيد ستُعزز من فرص نجاح مشروعك بشكلٍ كبير ومن المحتمل أن تجعلك ضمن الخيارات المفضلة لدى الكثير من العملاء، وهذه الخدمات على النحو التالي:

  • سلال الوجبات الخفيفة بنكهة محلية

امنح النزلاء طعمًا لمنتجعك من خلال تخزين الغرف بسلة من الوجبات الخفيفة والمشروبات من المؤسسات المحلية، هذه الخطوة تمنحك بالتأكيد فرصة حقيقية لتسليط الضوء على الطابع الفريد لوجهتك أثناء إسعاد الضيوف مع الهدايا المجانية الممتعة، وهي طريقة رائعة لتوصيل أعمالك الصغيرة المحلية وتعزيزها، إذا كان لديك محطة للوجبات الخفيفة، ففكر في تقديم أنواع أخرى أكثر قوة من الأطعمة والمشروبات المحلية هناك كخيار للشراء.

  • مساحات عمل مشتركة

قد يحتاج النزلاء من رجال الأعمال أو الحاضرين أو المخططين إلى إنجاز بعض الأعمال أثناء إقامتهم، على هذا النحو، قم بتوفير مساحات عمل مشتركة ودية ومفتوحة لأولئك الذين يحبون العمل في جو من نوع “المقهى”، تأكد من أن بعض الغرف مجهزة بمكاتب لأولئك الذين يفضلون العمل في مكان خاص وهادئ.

  • خيارات الدراجة المجانية

إذا كان منتجعك السياحي صديق للدراجات، ففكر في الاستثمار في أسطول من الدراجات لاستخدام الضيف، إذا كانت لديك الإمكانات، فقم بتقديم جولة إرشادية تغادر يوميًا، إنها طريقة رائعة لتشجيع النزلاء على ممارسة النشاط والحيوية ورؤية أفضل أجزاء منتجعك في أوقات فراغهم.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مهمة في 2022.. أعمال تجارية مُربحة

الحادي عشر: القوى العاملة

في كثير من الأحيان، تختار العديد من المنتجعات السياحية التوظيف للمناصب التنفيذية والإدارية أولاً، مما يُحدد المسار والاتجاه، ويمكن لهؤلاء القادة بعد ذلك تحديد ما يريدون رؤيته داخل فرقهم وعدد الموظفين الذين يحتاجون إليها، علاوة على ذلك، يجب على كل فريق تحديد الأدوار والمهارات الأساسية التي يبحثون عنها، بالإضافة إلى تطوير خطة واضحة للوصول إلى تعيينات جديدة رائعة والحصول عليها.

أضف إلى ذلك أنه من الضروري التأكد من أن عمليات التقديم والمقابلة الخاصة بك سهلة بالنسبة للمرشحين حتى لا تحدث احتكاكًا لا داعي له، ابحث عن طرق لتوصيل مهمتك الأساسية وقيمك ومنهجك تجاه هذا العمل الجديد خلال عملية التوظيف، وسيساعدك هذا في جذب المرشحين الذين يشاركونك رؤيتك، بمجرد تعيين فريق رائع، خذ الوقت الكافي لإعدادهم وتدريبهم، هذه خطوة مهمة للغاية ستساعد الجميع على المدى الطويل.

هناك شيئًا آخر لابد من التركيز عليه، وهو أنه من الضروري أن يتلقى أي موظف يتفاعل مع الضيوف تدريبًا إضافيًا على خدمة العملاء والعلاقات مع الضيوف حتى يكونوا مستعدين دائمًا لتقديم يد المساعدة، بغض النظر عما إذا كان ذلك في توصيف وظائفهم، ركز منذ البداية على أن تصبح صاحب العمل المفضل في سوقك، وفي النهاية، تذكر أنه إذا كنت قادرًا على اجتذاب فريقًا ممتازًا جاهزًا لمساعدتك، فحتمًا ستُصبح رائدًا في هذه الصناعة.

الثاني عشر: صياغة خطة تسويق

بعد الانتهاء من العمل على جميع الخطوات سالفة الذكر، أنت الآن جاهزًا لمشاركة مفهوم منتجعك السياحي مع العالم، قبل الافتتاح بوقت طويل، ستحتاج إلى نشر الخبر وإعداد نفسك لإطلاق مربح، في الواقع تُعتبر خُطة التسويق للمنتجع السياحي الخاص بك جزءًا مهمًا من استراتيجية عملك الشاملة؛ حيث تُرشدك في اتخاذ القرار بشأن الديكور، والعمليات اليومية، والاتصالات، وخدمة العملاء، والمزيد.

وبالنظر إلى الجمهور المستهدف الذي حددته في أبحاث السوق الخاصة بك، يُمكنك إجراء المزيد من البحث المتعمق عن العملاء لتحديد هوية عملائك، أين ستجدهم، وكيف ستتواصل معهم، وكيف يحددون القيمة.

علاوة على ذلك، يُمكن التسويق للمنتجع السياحي الخاص بك من خلال شبكة الإنترنت للحصول على المزيد من العملاء، كما يُمكنك نشر علامتك التجارية بشكل أكبر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وغيرها، وكذلك في وسائل الإعلام المطبوعة، مثل: الصحف المحلية والمجلات، والوسائط الإلكترونية ومحطات الراديو والتلفزيون، إضافة إلى أنه يُمكنك التسويق لمشروعك من خلال الإعلان عبر اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية، واللوحات الإعلانية المنتشرة على الطريق المؤدي إلى المصنع.

منتجع سياحي

الثالث عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة لإنشاء منتجع سياحي من 400 إلى 450 دولارًا.
2تأسيس كيان قانونيتتراوح تكلفة إجراءات تأسيس كياني قانوني لمشروع منتجع سياحي من 680 إلى 750 دولارًا.
3التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء منتجع سياحي من 650 إلى 730 دولارًا.
4مساحة المنتج السياحيتتراوح تكلفة شراء مساحة المنتجع السياحي، بإجمالي 100 ألف متر مربع في إحدى المناطق الشاطئية، من 950 ألف إلى 1.2 مليون دولار.
5البنية التحتيةتتراوح تكلفة البنية التحتية الخاصة بالمنتجع السياحي، والتي تتمثل في: تغطية إمداد خطوط الكهرباء والمياه الصرف الصحي، وتشييد الجدران وبناء المخازن وتسوية الأرياض بالخرسانات وغيرها من التجهيزات الأخرى، من 235 ألف إلى 240 ألف دولارًا.
6مباني فندقيةتتراوح التكاليف المبدئية للمباني الفندقية والشاليهات بإجمالي 150 غرفة، 1.8 مليون إلى 2.1 مليون دولار.
7تجهيزات الغرفتتراوح تكلفة تجهيزات الغرف بالمنتجع السياحي، بإجمالي 150 غرفة، من 560 ألف إلى 620 ألف دولار.
8حمامات السباحةتتراوح تكلفة إنشاء حمامات السباحة بإجمالي 3 حمامات، من 75 ألف إلى 80 ألف دولار.
9شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المنتجع السياحي من 2350 إلى 2500 دولارًا.
10شبكة إضاءة داخليةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة إضاءة داخلية في المنتجع السياحي، من 17 ألف إلى 18500 دولار.
11مبنى إداري شاملتتراوح تكلفة إنشاء مبنى إداري شامل يحتوي على جميع الإمكانيات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، من 175 ألف إلى 182 ألف دولار.
12غرفة تحكمتتراوح تكلفة إعداد وتجهيز غرفة تحكم للمنتجع السياحي، من 17300 إلى 19500 دولار.
13شبكة اتصال داخليةتتراوح تكلفة شبكة الاتصال الداخلية للمنتجع السياحي من 750 إلى 900 دولارًا شهريًا.
14سيارات كلوب كارتتراوح تكلفة شراء سيارات كلوب كار بإجمالي 5 سيارات، من 145 ألف إلى 150 ألف دولار.
15تكييفات مركزيةتتراوح تكلفة تركيب تكييفات مركزية داخل المنتجع السياحي، من 54000 إلى 65000 دولار.
16أنظمة إطفاء الحرائقتتراوح تكلفة تركيب وتثبيت أنظمة إطفاء الحرائق في المنتجع السياحي، من 16500 إلى 17000 دولار.
17مطاعم وبوفيهتتراوخ تكلفة إنشاء مطاعم وبوفيه في المنتجع من 60000 إلى 65000 دولار.
18لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة إعداد وتجهيز لوحة إعلانية مُضيئة، من 350 إلى 400 دولار.
19صالات رياضيةتتراوح تكلفة إنشاء وتصميم صالات رياضية تحتوي على جميع الآلات الحديثة والمتطورة، من 83 ألف إلى 85 ألف دولار.
20وحدة طبيةتتراوح تكلفة إنشاء وحدة طبية تحتوي على جميع الإمكانيات اللازمة لتقديم الرعاية الصحية، من 43 ألف إلى 45 ألف دولار.
21هايبر ماركتتتراوح تكلفة إنشاء هايبر ماركت يحتوي على جميع المنتجات اللازمة، من 25 ألف إلى 27 ألف دولار.
22بنية تحتية رقميةتتراوح تكلفة البنية التحتية الرقمية بالمشروع، من 12000 إلى 13250 دولار.
23الخدمات الإضافيةتتراح تكلفة الخدمات الإضافية التي يُمكن تقديمها من خلال المنتجع السياحي، مثل: الوجبات الخفيفة والألعاب وغيرها، من 22 ألف إلى 23 ألف دولار.
24القوى العاملةتتراوح تكلفة أجور الموظفين والعاملين بالمنتجع السياحي بإجمالي قوى عاملة 45 فرد ما بين موظف وعامل، من 34 ألف إلى 37 ألف شهريًا.
25حملات تسويقيةتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للخدمات التي يُقدمها المنتجع السياحي للنزلاء، من 3400 إلى 3800 دولار شهريًا.

الرابع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1التكلفة الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 42,150 إلى 45,543 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 2,894,230 إلى 3,194,450 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي سياق هذا الطرح، نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى منتجع سياحي حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

منتجع سياحي

الخامس عشر: عوامل مهمة لنجاح المشروع

  • احرص على تطوير الخدمات الترفيهية المُقدمة للنزلاء في المنتجع السياحي الخاص بك.
  • لابد من مواكبة التطورات والتقنيات الحديثة التي من شأنها تُعزز من مستوى الخدمات المُقدمة.
  • يُفضل تقديم العديد من العروض خاصة في الأوقات التي تشهد ركودًا لتشجيع العملاء على الزيارات.
  • من الضروري التعاقد مع منظومة أمنية لتنظيم عمليات الدخول والخروج من المنتجع السياحي.
  • كُن حريصًا أيضًا على دراسة السوق والمنافسين باستمرار؛ حتى يُمكنك تزويد أرباحك بشكل دائم.
  • الاهتمام بالنظافة العامة داخل المنتجع السياحي، وخاصة الغرف والتخلص من المخلفات باستمرار.
  • المعاملة الحسنة للعملاء أو النزلاء مع مراعاة الرد على تساؤلاتهم واستفساراتهم وحثهم على الزيارة.
  • ضع استراتيجية تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الوسائل لاستهداف العملاء.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع مركز طبي صغير.. فرصة ربح آمنة

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب.. فرصة تجارية سريعة النمو

دراسة جدوى مصنع ورق الحائط.. فرصة استثمارية واعدة

مشروع أطعمة الأطفال.. ما هي مميزاته؟

5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

متجر بيع الأثاث المستعمل

دراسة جدوى متجر بيع الأثاث المستعمل.. فرص ربح مرتفعة

يعد إنشاء متجر بيع الأثاث المستعمل فكرة رائعة، فمعدل الربح في هذا المشروع مرتفع للغاية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.