مكتب للاستثمار العقاري

دراسة جدوى مكتب للاستثمار العقاري.. منظومة الربح الدائم

عندما تُفكر في بدء مكتب للاستثمار العقاري يتعين عليك معرفة أمرين: الأول أن صناعة العقارات مستمرة في النمو ويُمكنك بكل سهولة الحصول على حصة من العوائد الممكنة، وثانيًا أن هناك 75% من شركات الاستثمار العقاري توقفت تمامًا عن العمل وأغلقت أبوابها في العام التالي من بدئها بسبب العشوائية وقلة الانتباه إلى العوامل القانونية المؤثرة.

ما من شك أن الفهم الجيد لعالم العقارات هو المفتاح الأول والأساسي لتكوين مكتب للاستثمار العقاري ناجح، في الواقع هناك العديد من العناصر الأساسية التي يجب أن تكون على دراية بها قبل البدء، على سبيل المثال: ستحتاج إلى معرفة مخاطر الاستثمار، والآثار الضريبية، واستراتيجيات الاستثمار العقاري، وعملية شراء عقار استثماري، وقوة الرافعة المالية، ومعنى المصطلحات العقارية الأساسية، والمتطلبات التنظيمية وما إلى ذلك.

وعلى الرغم من أن إدارة مكتب للاستثمار العقاري لا تتطلب شهادة في العقارات أو حضور ندوات باهظة الثمن إلا أن هناك تحديًا آخر يجب وضعه في الاعتبار وهو التمويل؛ فمن الأهمية بمكان أن يكون لديك رأس مال كافٍ لتغطية جزء من الصفقات العقارية ورواتب الموظفين وغير ذلك، ولفهم قواعد اللعبة يُمكنك تعلم أساسيات الصناعة من خلال الكتب العقارية والمدونات والبودكاست، وأيضًا من خلال وجود مستثمر عقاري متمرس كموجه والعمل معه لفترة من الوقت.

بشكلً عام العقارات هي أحد أكثر أنواع الاستثمارات شيوعًا التي يقوم بها الناس في حياتهم؛ حيث تميل أسعار المنازل والوحدات السكنية عمومًا إلى الزيادة بمرور الوقت، وتُشير مُعظم التقارير العالمية إلى أن قيم المنازل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد زادت بنسبة 19.2% منذ مطلع عام 2020، إضافة إلى أن مُعظم الخبراء العقاريين يتوقعون أنها سترتفع بنسبة 15.6% بحلول عام 2023.

لماذا مكتب للاستثمار العقاري؟

يُمكن القول إن الاستثمار في العقارات ليس للأثرياء والمشاهير فقط كما يعتقد البعض، ولكن يُمكن لأي شخص تقريبًا القيام بذلك؛ حتى لو كان لديك دفعة أولى صغيرة من المال فقط، فمع الإعداد والبحث المناسبين تستطيع تحقيق الأرباح التي تُقدمها العقارات، علاوة على ذلك فإن الاستثمار العقاري آمن ومضمون.

وعلى عكس العملات الورقية لا تفقد العقارات قيمتها بسبب التضخم عامًا بعد عام، فهي تعمل بشكل أفضل، ويُمكن للمستثمرين الأذكياء أن يضعوا أنفسهم بشكل جيد في الأسواق الهابطة؛ عن طريق شراء الأصول ذات القيمة المضافة كما فعل الكثيرون بعد انفجار فقاعة الإسكان في عام 2008.

أضف إلى ذلك أنه مع تقديم مجموعات المشاركة لطرق جديدة ومبتكرة للاستثمار في جميع أنواع العقارات، مثل: الشقق متعددة العائلات وما شابه، سيكون لديك الكثير من الخيارات في فئة الاستثمار هذه، والشيء الأكثر اطمئنانًا هنا هو أن الحكومات دائمًا ما تحب المستثمرين العقاريين وتُحفزهم وتُقدم لهم المزيد من التسهيلات؛ نظرًا لأنهم يطورون المجتمع من خلال تطوير الأرض للجمهور.

واللافت أيضًا أن البنوك لطيفة للغاية مع فئة المستثمرين العقاريين، وطالما لديك ائتمان موثوق به، أو وظيفة ثابتة، أو بعض الخبرة، أو كفيل مؤهل، يُمكنك أن تتوقع الحصول على قرض من البنك، وغالبًا ما يكون بسعر فائدة معقول، واعتمادًا على أسعار الفائدة وقت الشراء قد يكون لديك أيضًا العديد من الخيارات عند اختيار مدة الرهن العقاري.

قيمة سوق العقارات العالمي

عندما يكون محرك السوق موجودًا بالفعل فمن المحتمل أن تظهر اتجاهات إيجابية في سوق أو صناعة العقارات، وبالتالي ترتفع القيم ويزيد الطلب، ولكن عندما يكون محرك السوق غائبًا أو ضعيفًا تكون هناك قوة أقل وراء السوق وبالتالي تكون الأخبار السارة أقل لمالكي العقارات أو المستثمرين في المستقبل، وقد تكون القيم منخفضة والطلب ضعيفًا، وبالتأكيد سيخبرك مستثمرو العقارات الأذكياء، وقد يكون هذا هو الوقت المناسب للشراء.

وتشير مُعظم الإحصاءات العالمية إلى أن قيمة عائدات شركات الاستثمار العقاري في جميع أنحاء العالم بلغت نحو أكثر من 35.67 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى نحو أكثر من 42.53 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 4.6% خلال الفترة من 2022 إلى 2025؛ حيث تشمل العوامل التي تدفع نمو سوق العقارات الشراكات بين القطاعين العام والخاص، والنهوض الاقتصادي، وزيادة الجهود التي تبذلها الحكومة لتطوير البنية التحتية.

وسوف تستمر الشراكات المتزايدة بين القطاعين العام والخاص في مختلف البلدان مثل: الهند والصين في دعم نمو صناعة العقارات، على سبيل المثال: في نوفمبر 2021 قامت حكومة الهند بصياغة سياسة جديدة بشأن الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتقديم مساكن ميسورة التكلفة وجذب المطورين من القطاع الخاص، وبالمثل تبنت الصين نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

علاوة على ذلك فإن الارتفاع السريع في عدد سكان العالم نتيجة لزيادة الهجرة أدى إلى التحضر السريع، ومن المتوقع أن يحفز هذا السيناريو الطلب على العقارات، إضافة إلى استمرار ارتفاع الطلب على المباني التجارية في دفع نمو السوق في المناطق المتقدمة، على سبيل المثال: في مارس 2018 جمعت Ardian، وهي شركة استثمار خاصة رائدة، أكثر من 800 مليون دولار للاستثمار في أصول عقارية تجارية في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

إذًا من المتوقع أن توفر زيادة التصنيع في الاقتصادات، مثل: آسيا والمحيط الهادئ ولامي، فرصًا مربحة لتطوير السوق العالمية.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن تحويل مزرعة إلى منتجع سياحي؟.. خطوات مهمة للنجاح

مميزات مكتب للاستثمار العقاري

إن واحدة من أهم المزايا التي تدفعك إلى التفكير في بدء أعمال الاستثمار العقاري هي القدرة على توليد التدفق النقدي، وفي كثير من الحالات يزداد التدفق النقدي مع مرور الوقت فقط، ويجب أن يكون العقار في موقع مركزي ومتميز حتى يحقق إيجارًا جيدًا، بالإضافة إلى ذلك يُمكن للمستثمرين العقاريين الاستفادة من العديد من الإعفاءات الضريبية والخصومات التي يُمكن أن توفر المال في وقت الضريبة.

وغالبًا ما يربح المستثمرون العقاريون الأموال من خلال الإيجار وأي أرباح ناتجة عن النشاط التجاري المعتمد على الممتلكات والتقدير، مع الاستثمار الجيد يُمكنك جني الأرباح عندما يحين وقت البيع، كما تميل الإيجارات أيضًا إلى الارتفاع بمرور الوقت؛ ما قد يؤدي إلى زيادة التدفق النقدي بشكلٍ كبير، إنها بلا شك فرصة مربحة يُمكن أن تحقق لك الكثير من الأرباح الضخمة في بضع سنوات فقط.

ومن بين المزايا الأخرى للاستثمار العقاري الفائدة التي تعود على المجتمع من ذلك، قد يبدو الأمر وكأنه مشروع شخصي، ولكن باستخدامه ستعمل أيضًا على تقديم خدمة للأشخاص من حولك، وسوف تستفيد المدينة التي يقع فيها عقارك من عائدات الضرائب، بالتأكيد التحسينات التي ستجريها هي إحدى طرق دعم الصناعات المحلية في المجتمع بالنظر إلى المواد والقوى العاملة التي ستحتاج إليها، وإذا قمت بتحويله إلى عقار مستأجر فسوف تتمكن أيضًا من توفير مأوى لائق للعائلات التي لا تستطيع شراء منزل.

مكتب للاستثمار العقاري

مشروع مكتب للاستثمار العقاري

في حين أن المؤشرات والإحصاءات سالفة الذكر مُطمئنة بعض الشيء فإن اتخاذ القرار بالاستثمار في القطاع العقاري ليس بالأمر السهل، إنها بالفعل عملية تتطلب الكثير من الدراسات والأبحاث قبل بدء التشغيل، إضافة إلى أنه من الضروري أن يتحلى المستثمر المبتدئ بالصبر والالتزام، بشكلٍ عام إذا تم القيام بكل ذلك بالشكل الصحيح فسيكون الاستثمار في العقارات رحلة مربحة للغاية، علاوة على ذلك يُمكن أن يوفر دخلًا ثابتًا ويُعتبر ضمانًا للتقلبات المالية والاقتصادية.

من حيث الوصف فإن فكرة المشروع تتمثل في إنشاء مكتب مُتخصص لشراء المنازل والأراضي والوحدات التجارية وإعادة بيعها مرة أخرى، إضافة إلى أنه يُمكن توسيع نطاق الشركة من خلال بناء وتشييد المنازل والوحدات السكنية إما بهدف طرحها بنظام التمليك أو للإيجار، وذلك يعتمد في الأساس على حجم الميزانية المُقررة للاستثمار، ويستهدف المشروع جميع الأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء أو تأجير الوحدات السكنية، وأيضًا أصحاب الأعمال الذين يرغبون في الحصول على الوحدات التجارية.

اقرأ أيضًا: 5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

دراسة جدوى مشروع مكتب للاستثمار العقاري

إذا كنت شغوفًا بالعمل في قطاع العقارات وترغب في تحويل هذا الشغف إلى عمل تجاري مربح فمن المحتمل أن تكون فكرة إنشاء مكتب للاستثمار العقاري خيارًا رائعًا لك لكسب المزيد من الأرباح؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع مكتب للاستثمار العقاري، وهي كالتالي:

أولًا: تحليل المنافسين

إن معرفة ما يفعله منافسوك: كيف يفكرون في السوق؟ وما التكتيكات التي يستخدمونها؟ وكيف يصوغون الرسائل والتصميم؟ يُمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في صناعة العقارات، ومع ذلك فإن التفكير في إجراء تحليل تنافسي يُثير قلق العديد من رواد الأعمال المبتدئين في عالم العقارات، ولكن مع التطورات المتلاحقة التي يشهدها الواقع الافتراضي أصبح الأمر سهلًا أكثر من أي وقت مضى، وباستخدام مجموعة من الأدوات يُمكن جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن أقرب المنافسين لك.

وهناك العديد من الفوائد لإجراء تحليلك التنافسي قبل بدء التشغيل؛ حيث يوضح أوجه التشابه والاختلاف بينك وبين منافسيك؛ حتى تتمكن من تحديد طرق فريدة للتغلب عليها، والتعرف على الاستراتيجيات والقنوات التي تعمل بشكل جيد للمنافسين وقادة الصناعة الذين قد يعملون من أجلك أيضًا، إضافة إلى أنه يُمكنك تحديد الاحتياجات في السوق التي يُمكنك سدها وغير ذلك الكثير.

بصفتك رائد أعمال مُبتدئًا في سوق العقارات ضع في اعتبارك أنه لا يُمكنك أبدًا إجراء تحليل تنافسي إلا إذا كنت تعرف من هم منافسوك بالضبط، قد تعرف بالفعل بعضهم لكن لا تعتمد حصريًا على الافتراضات والمعرفة الحالية، ابحث كثيرًا للتأكد من عدم فقدان أي منافس، ابدأ بالبحث عن مكانتك لتحديد من هم أفضل اللاعبين الرئيسيين والعلامات التجارية الرائدة في الصناعة.

ثانيًا: حدد جمهورك المستهدف

إن واحدة من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء مكتب للاستثمار العقاري هي تحديد الجمهور المستهدف، إذ تحتاج إلى تضييق نطاق التركيبة السكانية المحددة التي ستكون أكثر اهتمامًا بالعقارات أو الوحدات السكنية التي تُوفرها من خلال مكتبك الخاص، بالطبع المستهلكون المعاصرون مشبعون بالإعلانات؛ لذا فإن التركيز على مجموعة سكانية معينة غالبًا ما يكون الطريقة الأكثر فاعلية للوصول إليهم وترجمة الإعلانات إلى مبيعات.

لا نُنكر أن عملية تضييق نطاق جمهورك المستهدف قد تكون أمرًا صعبًا لكنها مهمة قبل إطلاق استراتيجيتك التسويقية، أضف إلى ذلك أنه من الوارد أنك ستحصل في بعض الأحيان على مستهلكين لا يتناسبون مع هذه التركيبة السكانية، ولكن امتلاك فكرة عما يبدو عليه غالبية عملائك سيحدث فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بفعالية التسويق الخاص بك.

وعندما تُحدد جمهورك المستهدف وتركز رسائلك وأهدافك الرئيسية على رغباتهم واحتياجاتهم فمن المحتمل أن ترى استراتيجياتك التسويقية عائد استثمار أفضل وكفاءة أفضل من حيث التكلفة وتحويلات أفضل، بالإضافة إلى ذلك عندما تتحدث مباشرة إلى جمهورك المستهدف -بدلًا من تفجير المحتوى الخاص بك للجميع على الإنترنت- فمن المرجح أن تبني جمهورًا يستمع إليك.

ثالثًا: اكتب خطة عمل ناجحة

بما أنك منخرط في القطاع العقاري فأولى بك أن تعرف أن مكتب الاستثمار العقاري الخاص بك يتطلب خطة عمل شاملة تُحدد الاتجاه الذي ينوي عملك أن يسلكه بالإضافة إلى تحديد الأهداف التي يُمكنك الالتزام بها؛ حتى تظل على المسار الصحيح، وإذا تقدمت بطلب للحصول على قرض عقاري أو كنت تبحث عن شركاء استثمار فإن خطة أعمال الاستثمار العقاري الخاصة بك ستظهر لهم أنك جاد ولديك ما يلزم لتحقيق النجاح.

وتذكر أنه يجب أن تتضمن خطة عملك نظرة عامة على شركتك وأهداف قصيرة وطويلة المدى واستراتيجية الاستثمار العقاري والخطط المالية إلى جانب خطة التسويق. من أجل النجاح عليك أن تتعامل مع خطة عملك كوثيقة حية ومع نمو شركة الاستثمار العقاري الخاصة بك قم بمراجعة خطة العمل حسب الحاجة، وبمجرد الانتهاء من وضع خطتك حول كيفية بدء عمل تجاري للاستثمار العقاري انظر بعناية فائقة إلى رأس المال الخاص بك.

في البداية سوف ترغب في الاستفادة من القوة الشرائية التي تمتلكها حتى تتمكن من الحصول على أكبر عدد ممكن من العقارات المؤجرة؛ لذا يُمكنك التحدث إلى المقرض الخاص بك حول القواعد التي يستخدمها لإنشاء ائتمان للمستثمرين العقاريين والتخطيط للمستقبل، ومن المتوقع أن يطلب العديد من المقرضين رؤية قائمة الإيجار قبل منحك القرض الذي تحتاجه في عملك العقاري.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

تعتبر العلامة التجارية من الضروريات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في أي شركة تقريبًا -كبيرة كانت أم صغيرة- وهي ليست مجرد شعارك أو اسم عملك إنها الطريقة التي تتواصل بها مع جمهورك المستهدف، كما تمنح استراتيجية العلامة التجارية القوية لعملائك راحة البال التي يحتاجون إليها، سواء كانوا يسلمونك مفاتيح منزلهم القديم أو يستخدمون خدماتك للعثور على مكان جديد.

لذلك يجب أن تشمل علامتك التجارية جميع عناصر صورتك؛ ما يجعلك لا تُنسى لدى جمهورك، إضافة إلى أنه من الضروري أن يتضمن ذلك شعارك وتصميم موقع الويب ونبرة المحتوى الخاص بك وحتى ألوان شركتك، بمجرد أن يكون لديك صورة قوية وصوت قوي فإن الخطوة التالية هي نشر الوعي بعلامتك التجارية بطريقة متسقة عبر قنوات متعددة.

وكل شيء من الألوان واللافتات التي تستخدمها في مكاتبك في وضع عدم الاتصال، إلى نوع الصور التي تنشرها على منصات التواصل الاجتماعي تشكل جزءًا من وجود علامتك التجارية.

مكتب للاستثمار العقاري

خامسًا: التصاريح والتراخيص

من الأهمية بمكان في مشروع مكتب للاستثمار العقاري الحصول على التراخيص اللازمة قبل أن تتمكن من البدء في العمل بشكل رسمي، وفي معظم بٌلدان العالم يسمح لك الترخيص العقاري ببيع وشراء العقارات، بالطبع هناك العديد من الخطوات المهمة التي تحتاجها للحصول على رخصة الاستثمار العقاري؛ أهمها: تقديم طلب لممارسة العمل العقاري إلى الغرفة التجارية أو مجلس إدارة العقارات في ولايتك.

وإذا كانت هناك رسوم تقديم فستحتاج إلى تضمينها، كما يجب عليك أن تكون مستعدًا لاحتمال أن تطلب ولايتك تقديم بصمات أصابعك لفحص الخلفية الجنائية، ويُعتبر الحصول على ترخيص الاستثمار العقارية أمرًا ضروريًا لبدء تأسيس شركة التطوير العقاري الخاصة بك، وعادة ما يُطلب من رواد الأعمال المبتدئين في هذا المجال ما لا يقل عن 2 إلى 4 سنوات من الخبرة في العمل بصناعة العقارات قبل أن يكونوا مؤهلين للتقدم بطلب للحصول على ترخيص تطوير عقاري.

سادسًا: إنشاء كيان قانوني

عندما تبدأ في الاستثمار العقاري الجديد من المهم التفكير في الهيكل الأساسي للمشروع منذ البداية لمنع العديد من مشكلات الميزانية والعقبات القانونية والمخاوف الضريبية من أن تصبح مشكلات في مرحلة لاحقة، السوق متغير لأسباب عديدة وعادة ما تكون هذه العناصر خارجة عن سيطرتك، وكما هو الحال مع كل شيء في الحياة عليك التخطيط لأسوأ سيناريو وإنشاء استراتيجية للتعامل معه.

في بعض الأحيان يقوم بعض المستثمرين العقاريين بشراء العقارات وتأجيرها للمصطافين أو لأشخاص آخرين، لكن هذا الاستثمار يأتي مع مخاطر مسؤولية جسيمة إذا كنت لا تفكر في تكوين شركة عقارات ذات مسؤولية محدودة.

لتسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة تحتاج إلى تقديم مواد تنظيمية إلى الجهات الحكومية المختصة، وبالمثل بدلًا من اللوائح الداخلية للشركة تحتاج إلى إنشاء اتفاقية تشغيل ذات مسؤولية محدودة لتحديد أدوار ومسؤوليات جميع أعضاء الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

اقرأ أيضًا: صفات مشروع المقهى الناجح.. استراتيجيات تضعك على طريق المنافسة

سابعًا: تحديد الموقع المناسب

إذا كنت جادًا بشأن بدء مكتب للاستثمار العقاري فقد يتعين عليك منح موظفيك ووكلائك على حدٍ سواء خيارات للعمل في بيئة يُمكن أن يكون فيها الموظف ناجحًا ويشعر بالأمان ويكون منتجًا أيضًا؛ لذلك تأتي أهمية اختيار الموقع المناسب لتنفيذ أعمال التطوير العقاري، كما يجب التأكد من أن الموقع سيكون له دور كبير في الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء المحتملين وزيادة نسبة المبيعات.

يُمكنك إنشاء مكتبك في إحدى المدن الرئيسية التي تحتوي على عدد كبير من الشقق السكنية والعقارات التجارية، بالإضافة إلى ذلك تستطيع تنفيذ مشروعك أيضًا في المدن التي تكثر بها عمليات البحث والبيع والشراء للعقارات والوحدات السكنية، ويفضل أن يكون المقر الرئيسي للشركة في أحد الشوارع الرئيسية، أما بالنسبة لمساحة المكتب فيجب ألا تقل عن 70 مترًا مربعًا.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1بنية تحتيةتتمثل البنية التحتية لمكتب للاستثمار العقاري في العديد من التجهيزات المهمة التي لا يكتمل العمل من دونها مثل: طلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، وتركيب بعض الديكورات الجذابة، إضافة إلى تركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة، وغيرها من التجهيزات الأخرى المهمة.
2مكاتب إداريةتُعد المكاتب الإدارية من الضروريات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بإنشاء مكتب للاستثمار العقاري؛ لذا يجب توفير مجموعة من المكاتب الإدارية؛ حتى يُمكن للموظفين والعاملين بالشركة ممارسة مهامهم بكل سهولة.
3أجهزة كمبيوترإذا كنا نتحدث عن فكرة إنشاء مكتب للاستثمار العقاري فمن المهم إدراك أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تلعب دورًا مهمًا في نجاح المشروع؛ لأنها تُساعد الموظفين العاملين بالمكتب في التواصل مع العملاء واستقطاب المستهلكين ومعرفة مجريات السوق، إذًا يجب توفير عدد كافٍ من أجهزة الكمبيوتر المحمولة.
4شبكة اتصالاتمن أهم الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار أيضًا هو شبكة اتصالات؛ حيث لا بد من تزويد المكتب بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء.
5تكييفات هوائيةلابد من تزويد مكتب الاستثمار العقاري بعددٍ من التكييفات الكهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع أنحاء المكتب؛ حتى يشعر الموظفون والعملاء بالراحة والقدرة على مواصلة العمل بكفاءة عالية.
6كاميرات مراقبةأيضًا من المهم تزويد مكتب الاستثمار العقاري بشبكة كاميرات مراقبة في الداخل والخارج حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة العمل في حالة عدم التواجد داخل المتجر.
7شاشة عرضيُفضل توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بكاميرات المراقبة؛ للقدرة على رؤية الحركة داخل وخارج مكتب الاستثمار العقاري الخاص بك، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
8قطع أثاث استقباللا بد من توفير عدد من قطع الأثاث المخصصة لاستقبال الضيوف من العملاء والوكلاء، وهو ما يعكس مدى الجودة والاحترافية التي تلتزم بها الشركة في التعامل مع العملاء والارتقاء بالعمل في مجال العقارات.
9طاولة اجتماعاتدائمًا ما يُفضل توفير طاولة اجتماعات كبيرة مجهزة بـ 12 كرسيًا لعقد الاجتماعات بين مدير المشروع وفريق العمل؛ لتنسيق الأعمال فيما بينهم ووضع الخطط التنفيذية التي تتعلق بالقطاع العقاري ومناقشة التحديات وتحديد كيف يُمكن مواجهتها.
10أدوات بوفيهيُفضل تزويد المكتب أيضًا بقسم خاص للبوفيه على أن يتم تجهيزه بجميع الإمكانيات المطلوبة؛ حتى يتمكن الموظفون من إعداد بعض الأطعمة والمشروبات السريعة أثناء أوقات الراحة، إلى جانب تقديم المشروبات للعملاء أثناء عقد الصفقات.
11ماكينة طباعةتُعتبر ماكينة الطباعة من الأدوات الأساسية في مكتب الاستثمار العقاري؛ حيث تُستخدم في طباعة الأوراق والمستندات المهمة التي تُنظم العمل داخل الشركة، كما يُمكن استخدامها أيضًا في طباعة العقود والأوراق الخاصة بالصفقات التي يتم عقدها مع العملاء والوكلاء.
12لوحة إعلانية مُضيئةتُمثل اللوحة الإعلانية المُضيئة أهمية كبيرة في أي مشروع تجاري، فهي من الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها في الترويج لأعمال مكتب الاستثمار العقاري الخاص بك؛ لذلك يجب عليك تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المكتب، مع إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
13بنية تحتية رقميةبالنسبة لمشروع مكتب للاستثمار العقاري يُعد الاستثمار في البينة التحتية الرقمية له أهمية كبيرة؛ إذ يُمكنك من خلالها الوصول لعملائك والتحدث معهم، وتتمثل البنية التحتية في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد لنشر المحتوى المناسب لنشاط المكتب والتعريف بما تُقدمه لجذب المزيد من العملاء.
14إنشاء موقع إلكترونيلا نُبالغ حقًا في القول إن الموقع الإلكتروني يؤدي دورًا محوريًا في العملية التسويقية لأعمال العقارات؛ لذا يُمكنك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة والمتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية؛ من أجل تصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من الترويج لخدماتك بفاعلية وبطرق سلسلة دون أي تهديدات.

تاسعًا: توفير التمويل اللازم

ما لم تكن ثريًا بشكل مستقل فسيتعين عليك إيجاد طريقة لدفع ثمن العقارات الاستثمارية الخاصة بك، قد يكون أي من الخيارات التالية -أو مزيجًا من التقنيات المختلفة- مناسبًا لك.

على الرغم من وجود فرص التخفيض الصفري إلا أنها تنطوي على درجة عالية من المخاطر إذا لم تتمكن من تأمين الدخل بسرعة نسبية من الممتلكات، ومع ذلك من الجيد تخصيص أقل قدر ممكن من أموالك الخاصة في هذه العملية، والخبر السار هو أن هذه أوقات تنافسية وأن وكلاء الإقراض يبحثون بقوة عن الدولار، وكثيرًا ما يُقدم البعض دفعات مقدمة منخفضة تصل إلى 5% للعقارات الاستثمارية العقارية؛ لذلك فإن الأمر يستحق بذل جهد إضافي للتقدم مع العديد من المقرضين؛ من أجل العثور على أفضل شروط القرض.

ومن ناحية أخرى قد يكون العثور على شريك ثري هو الخيار الأفضل، كما هو الحال بالنسبة للعديد من المستثمرين لأول مرة، ومع ذلك إذا اتبعت هذا النهج فمن المهم أن تكون لديك دائمًا استراتيجية خروج للخروج من مثل هذه العلاقة إذا كنت تريد أن تأخذ عملك في اتجاه مختلف.

نصيحة أخرى: قم دائمًا بتأمين أكثر مما تحتاج، بالتأكيد سوف يسمح لك رأس المال الإضافي بالقيام بالتجديدات اللازمة للعقار إما لزيادة القيمة عند البيع أو زيادة أسعار الإيجار الشهرية، كما يساعدك أي من هذين الخيارين في زيادة أرباحك وتحقيق أكثر من نقطة التعادل.

مكتب للاستثمار العقاري

عاشرًا: كن حذرًا من البدء صغيرًا

يبدو من الحكمة أن تبدأ صغيرًا وتنمو بشكل أكبر في مجال العقارات، ولكن قد لا يكون هذا دائمًا هو الخيار الأفضل بالنسبة لك، بشكلٍ عام تُعتبر العقارات المؤجرة من وحدة واحدة ومنازل الأسرة الواحدة الصغيرة هي الأكثر جاذبية للمستثمرين المبتدئين؛ حيث إنها عادة ما تكون أقل تكلفة للشراء، ومع ذلك غالبًا ما يتم ابتلاع الربح من هذه العقارات عن طريق الرهن العقاري وميزانية التجديد وصيانة الممتلكات.

لذلك قد يكون من الأفضل الشراكة مع فرد أكثر ثراءً أو تأمين المزيد من التمويل من أجل شراء عقار أكثر ربحية، وهذا لا يعني أنه يجب عليك الإفراط في التمديد، ولكن احذر من أن العقارات التي تتطلب استثمارات أولية صغيرة غالبًا ما تقدم ربحًا صغيرًا.

الحادي عشر: القوى العاملة بالمشروع

عندما تبدأ مكتب للاستثمار العقاري لأول مرة قد تعتقد أنك بحاجة إلى السفر بمفردك والقيام بكل دور بنفسك، ومع ذلك اتضح أنه من خلال بناء فريق عمل ناجح ستتمكن من تحقيق المزيد وستمنع نفسك أيضًا من الشعور بالإرهاق، ومن خلال العمل مع المتخصصين في مجال العقارات يُمكنك الاعتماد على الأشخاص ذوي المهارات العالية في مجالات محددة من عملية الاستثمار العقاري.

عندما تكون جاهزًا ولديك عمل كافٍ قم ببناء فريق يتكون من: «مدير تسويق، متخصصين في مجال العلاقات العامة، مقاولين، وكلاء عقارات، مديري ممتلكات، عامل بوفيه لإعداد وتجهيز المشروبات سواء للموظفين أو العملاء، عامل نظافة»، بالطبع سيؤدي تعيين العدد المناسب من الموظفين لشركة الاستثمار العقاري الخاصة بك إلى تجنب الفوضى والمساعدة في بناء الثقة بين الناس.

اقرأ أيضًا: مميزات متجر بيع الخضراوات الطازجة.. فرص وتحديات

الثاني عشر: الترويج لأعمال العقارات

إن امتلاك شركة استثمار عقاري ناجحة للغاية هو مرادف لوجود استراتيجية تسويق ناجحة، والتي تُساعدك في إعلامك بكيفية الوصول إلى العملاء المحتملين وتكون بمثابة نقطة انطلاق لمواد التسويق الخاصة بك.

عندما يتعلق الأمر بالخطط الترويجية فاعلم أنه لا يزال للبريد المباشر مكان في هذا العصر الرقمي؛ حيث يستخدم المستثمرون العقاريون باستمرار البطاقات البريدية والرسائل المكتوبة بخط اليد ورسائل البريد الأخرى للوصول إلى البائعين المحتملين.

أضف إلى ذلك أن البريد الإلكتروني طريقة رائعة للوصول إلى العملاء المحتملين طالما يُمكنك جمع معلومات اتصال كافية، ونظرًا لأن عناوين البريد الإلكتروني ليست متاحة بسهولة مثل معلومات الملكية فقد يستغرق تجميع قائمة قوية بعض الوقت، ومع ذلك مع مرور الوقت تُعتبر هذه طريقة فعالة من حيث التكلفة للوصول إلى كل من المشترين والبائعين.

علاوة على ذلك فإن منصات التواصل الاجتماعي تلعب هي الأخرى دورًا في نجاح مشروع مكتب للاستثمار العقاري الخاص بك، وتُعتبر طريقة رائعة للمبتدئين لأنها طريقة مجانية تمامًا لنشر الكلمة عن عملك، بصفتك مستثمرًا عقاريًا يُمكنك البدء في إنشاء ملفات تعريف عبر فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وتليجرام وسناب شات وغيرها من المنصات الأخرى لنشر التحديثات عندما يمكنك ذلك، بمرور الوقت قد تجد أن إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي المدفوعة مفيدة أيضًا.

الثالث عشر: التكاليف المتوقعة بالمشروع

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع مكتب للاستثمار العقاري من 580 إلى 630 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مكتب للاستثمار العقاري من 1200 إلى 1350 دولارًا.
3إنشاء كيان قانونيتتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع مكتب للاستثمار العقاري من 500 إلى 550 دولارًا.
4إيجار مساحة المكتبتتراوح تكلفة إيجار مساحة مكتب للاستثمار العقاري، بمساحة 70 مترًا مربعًا في إحدى المدن الرئيسية، من 1350 إلى 1500 دولار شهريًا.
5بنية تحتيةتتراوح تكلفة رفع كفاءة البنية التحتية لمشروع مكتب للاستثمار العقاري، مثل: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات بالإضافة إلى تركيب بعض الديكورات الجذابة وغيرها من التجهيزات الأخرى، من 4300 إلى 4500 دولار.
6مكاتب إداريةتتراوح تكلفة شراء 8 مكاتب إدارية مع مجموعة من الكراسي لمشروع مكتب للاستثمار العقاري من 1400 إلى 1450 دولار.
7أجهزة كمبيوترتتراوح تكلفة شراء 8 أجهزة كمبيوتر محمولة عالية الجودة والإمكانيات لمشروع مكتب للاستثمار العقاري من 2600 إلى 2750 دولارًا.
8شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، في مكتب للاستثمار العقاري من 350 إلى 400 دولار شهريًا.
9تكييفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 5 تكييفات كهربائية في مكتب للاستثمار العقاري من 1700 إلى 1850 دولارًا.
10كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مكتب للاستثمار العقاري من 1150 إلى 1245 دولارًا.
11شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 55 بوصة من 565 إلى 620 دولارًا.
12قطع أثاث استقبالتتراوح تكلفة شراء قطع أثاث استقبال لمشروع مكتب للاستثمار العقاري من 1420 إلى 1500 دولار.
13طاولة اجتماعاتتتراوح تكلفة شراء طاولة اجتماعات كبيرة مجهزة بـ 12 كرسيًا لمكتب للاستثمار العقاري من 725 إلى 760 دولارًا.
14أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه لمكتب للاستثمار العقاري من 250 إلى 275 دولارًا.
15ماكينة طباعةتتراوح تكلفة شراء ماكينة طباعة لمكتب للاستثمار العقاري من 210 إلى 225 دولارًا.
16لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 250 إلى 265 دولارًا.
17بنية تحتية رقميةتتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمشروع مكتب للاستثمار العقاري من 580 إلى 735 دولارًا.
18إنشاء موقع إلكترونيتتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمكتب للاستثمار العقاري من 1200 إلى 1350 دولارًا.
19ميزانية الاستثمار العقاريإذا كنت تتطلع إلى التوسع في سوق العقارات والاستحواذ على أكبر قدر ممكن من مساحة السوق فقد يتعين عليك تخصيص ميزانية ضخمة لمساعدتك في ذلك؛ حيث يُمكن تخصيص نحو 5.7 مليون دولار أمريكي.
20أجور الموظفينتتراوح تكلفة أجور فريق عمل مكتب للاستثمار العقاري من 8500 إلى 9000 دولار شهريًا.
21التسويق للمتجرتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع مكتب الاستثمار العقاري من 1250 إلى 1300 دولار شهريًا.

الرابع عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1التكلفة الإجمالية المتوقعةتكاليف متغيرة: تتراوح من 11.450 إلى 12.600 دولار أمريكي شهريًا.
تكاليف ثابتـــــة: تتراوح من 29.430 إلى 32.750 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي نهاية هذا الطرح نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مكتب للاستثمار العقاري حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مكتب للاستثمار العقاري

الخامس عشر: نصائح مهمة لنجاح المشروع

  • احرص على اختيار فريق عمل ممن لديهم الخبرة والمهارة والقدرة على الابتكار في القطاع العقاري.
  • لا بد من حسن المعاملة مع العملاء والمستهلكين والالتزام بالمواعيد المحددة لعقد الصفقات العقارية.
  • يجب متابعة السوق العقاري باستمرار والتعرف على الأساليب الحديثة التي يستخدمها المطورون العقاريون.
  • ينبغي عليك إعداد خطة تسويقية فعالة لجذب المزيد من العملاء والمستهلكين لزيادة فرص النجاح.
  • ضع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة للترويج للخدمات التي تُقدمها من خلال شركتك الخاصة والوصول إلى الشرائح المستهدفة.
  • تدوين جميع الأخطاء التي ظهرت أثناء عملك في القطاع العقاري والبحث عن الحلول المناسبة لهذه الأخطاء.
  • يُفضل دائمًا المشاركة في كبرى المعارض والمنتديات العقارية محليًا وعالميًا؛ لأنها تُعزز من فرص نجاحك في السوق.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مزرعة السمك.. فرص ربح واعدة

دراسة جدوى متجر لبيع الأدوات التقنية.. أرباح مضمونة

دراسة جدوى مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة.. الصناعة الأكثر نموًا

دراسة جدوى متجر بيع الأدوات المنزلية.. استثمار مُربح وآمن

أفكار مشاريع مهمة في 2022.. أعمال تجارية مُربحة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مدرسة الطبخ

دراسة جدوى مدرسة الطبخ.. الصناعة الأكثر نموًا

إذا كنت شغوفًا بالطعام وتحب طهي الوصفات الشيقة فلماذا لا تشارك معرفتك مع الطهاة الناشئين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.