مصنع ورق الحائط

دراسة جدوى مصنع ورق الحائط.. فرصة استثمارية واعدة

ربما تكون لديك خبرات متراكمة بعد العمل لسنوات بإحدى الشركات الرائدة في صناعة ورق الحائط، ومن المنطقي أن تكون متلهفًا للحصول على موطئ قدم في هذه الصناعة الواعدة، إذا كنت تُفكر في إنشاء مصنع ورق الحائط فإن حاجز الدخول في هذه الصناعة منخفض نسبيًا؛ ما يجعل منتجك رشيقًا ومنتشرًا في جميع الأنحاء تقريبًا.

ونظرًا لأن ورق الحائط يُعد بديلًا رائعًا للدهانات الداخلية باهظة الثمن فإن بدء مصنع ورق الحائط فكرة تُساعدك في تحسين حياتك اليومية، واللافت في هذه الصناعة أنها لا تتطلب منك بالضرورة أن تكون مصمم ديكور محترفًا؛ حيث تستطيع توظيف مصممين للقيام بهذه المهمة، إن كل ما تحتاج إلى ضمانه هو العوامل الضرورية لجذب العملاء وفي الوقت نفسه جعل عملك ناجحًا.

في الوقت الحاضر يُعتبر ورق الحائط بديلًا فعالًا للرسم الداخلي؛ إذ يأتي بألوان وأنماط وأنسجة مختلفة يُمكن أن تجعله خيارًا أفضل بالنسبة للكثيرين، ولعل الأسباب الرئيسية لانتشار تلك الصناعة هي الفعالية من حيث التكلفة، وسهولة التركيب، والاختلافات المتاحة، ونطاق سعري واسع من رخيص إلى مكلف.

باختصار: إذا كان لديك مبلغ معتدل من المال للاستثمار في صناعة ورقة الحائط ولديك فهم جيد للسوق والمنافسين فهذا من أهم الأعمال التجارية التي يُمكنك البدء فيها حاليًا، لا تقلق بشأن الصناعة فكل ما تحتاجه في البداية هو فحص تكلفة تصنيع المنتجات ومعرفة المعدات والآلات المطلوبة في هذه الصناعة إلى جانب تكلفة الاستيراد والتصدير.

لماذا يجب بدء مصنع ورق الحائط؟

قد يكون الطلب على ورق الحائط، سواء في الوحدات السكنية أو الإدارية، من العوامل الرئيسية التي تدفعك إلى التفكير بشكلٍ كبير في تنفيذ مشروع مصنع ورق الحائط؛ حيث يؤدي نمو العقارات في المقام الأول إلى زيادة الطلب على ورق الحائط بمختلف أشكاله.

أضف إلى ذلك أن الناس يفضلون شراء ورق الحائط لتزيين الجدران الداخلية لأنه متوفر في مجموعة متنوعة، ويُمكن الاختيار من بين مئات الأنماط والألوان والتصاميم، بالإضافة إلى أنه يمُكن رسم بعض الخلفيات، ناهيك عن أن ورق الحائط سهل التنظيف، بالتأكيد كل هذه العوامل تؤدي إلى زيادة الإقبال على منتجات ورق الحائط.

ثمة شيء آخر قد يدفعك إلى التفكير في بدء مصنع ورق الحائط وهو أن النجاح في هذا المشروع مضمون إلى حد كبير، بالتأكيد هذا الحكم لا يستند إلى توقعات الخبراء والمؤشرات الإيجابية بشأن المبيعات فحسب، وإنما نستند أيضًا في حكمنا إلى الإبداع والإبتكار كعنصرين مهمين في عميلة الإنتاج، فطالما أن العاملين في هذه الصناعة يطورون من أفكارهم ويقدمون أشياء جديدة كل يوم فمن المنطقي أن يُحقق هذا المشروع نجاحًا كبيرًا.

ولعل كل ما تم ذكره سلفًا حول الدوافع الأساسية التي قد تدفع المرء إلى اتخاذ قرار بناء مشروع متخصص في صناعة ورق الحائط يؤدي في نهاية المطاف للوصول إلى أعلى نسبة من معدل المبيعات، ونظرًا لأن فريق العمل القائم على المشروع يؤمن بما يُقدمه في سبيل تحقيق تحقيق معدلات إنتاجية مرتفعة؛ فمن المنطقي أن تنعكس كل هذه الجهود على معدلات الأرباح.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع متناهية الصغر للسيدات.. فرص ربحية مهمة

حجم سوق ورق الحائط العالمي

بحسب إحصائيات أوروبية بلغت قيمة سوق ورق الحائط العالمي نحو 7.6 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن تصل قيمة هذا السوق إلى 12.3 مليار دولار بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.8% خلال الفترة من عام 2021 إلى 2027، ويُعتبر زيادة إنفاق المستهلكين على تجديد المنازل من العوامل الرئيسية لدفع الطلب على منتجات ورق الحائط.

بالإضافة إلى ذلك يُعد تفضيل الخلفيات الصديقة للبيئة عاملًا آخر يدفع الطلب على المنتجات القائمة على الفينيل، ووفقًا لعدد من التقارير الأوروبية تمت زيادة إعادة تدوير هذه المواد في الولايات المتحدة وكندا بمقدار 70 مليون جنيه استرليني في عام 2016، وإعادة تدوير أكثر من 1.1 مليون جنيه استرليني، ومن المتوقع أن يعزز هذا نمو قطاع الفينيل خلال السنوات القليلة المُقبلة.

ومن المتوقع أن يُسجل قطاع المنتجات غير المنسوجة أسرع معدل نمو سنوي مركب خلال فترة التنبؤ؛ بسبب الطلب المتزايد على ورق الحائط اللاصق، ويعتمد العديد من مصنعي ورق الحائط في السوق تقنيات الطباعة الرقمية، وبالتالي زيادة الطلب على ورق الحائط غير المنسوج في السوق، بالإضافة إلى ذلك فإن المنتجات غير المنسوجة سهلة الإزالة، ويُمكنها إخفاء أي تشققات موجودة على الحائط.

بشكلٍ عام يُمكن تصنيف سوق ورق الحائط العالمي بناءً على نوع المنتج ونوع غطاء الجدار والتركيب ونوع الغرفة والمستخدم النهائي وقناة التوزيع، ومن حيث نوع المنتج يُمكن تقسيم السوق إلى ورق حائط قائم على الفينيل وورق حائط غير منسوج وورق خالص وورق جدران من نوع الألياف وغيرها.

وعلى أساس تغطية الجدران يتم تقسيم السوق إلى أغطية جدران ثلاثية الأبعاد، وأغطية جدران طبيعية وغيرها.

وبناءً على التثبيت يقسّم السوق إلى لصق الورق ولصق الحائط ولصقه مسبقًا، ومن حيث نوع الغرفة يُمكن تقسيم سوق ورق الحائط العالمي إلى غرفة نوم ومطبخ وحمام وغرفة معيشة ومكتب عمل وغيرها، بالإضافة إلى ذلك بناءً على المستخدم النهائي يتم تصنيف سوق ورق الحائط إلى سكني وتجاري، كما يُمكن تقسيم القطاع التجاري إلى إداري وترفيهي وغيرها، ومن حيث قناة التوزيع يُقسّم السوق إلى متصل وغير متصل بالإنترنت.

مميزات مصنع ورق الحائط

تُعد فكرة مشروع مصنع ورق حائط من أهم الأنشطة التجارية التي تشهد نموًا كبيرًا -محليًا وعالميًا- ليس هذا فحسب، ولكنه يُحقق أيضًا قفزات نوعية كُبرى، والسبب في ذلك يرجع إلى كثرة الطلب على منتجات ورق الحائط؛ لأنه من البدائل الحيوية التي يُمكن الاعتماد عليها لتزيين الجدران داخل الوحدات السكنية وأيضًا الإدارية والكثير من المنشآت الأخرى.

ومن بين المزايا الأخرى التي تجعلك تنظر إلى مشروع مصنع ورق الحائط بعين الاعتبار هي إمكانية تحقيق الكثير من الأرباح إذا ما تم تنفيذ العمل بالشكل الصحيح والالتزام بالمعايير والجودة، بالإضافة إلى ذلك قد لا يُعاني القائمون على المشروع من توفير الموارد والمواد الخام التي تُستخدم في عمليات التصنيع؛ نظرًا لأنها تتوفر بكثرة ويُمكن الحصول عليها في أي وقت وبالكميات المطلوبة.

وفي النهاية لا يحتاج مصنع ورق الحائط إلى رأس مال كبير، ما يعني أن هذا المشروع مناسب لأي شخص يتطلع إلى خوض غمار العمل الحر، فبمجرد توفير رأس مال بسيط يتم إجراء بحث دقيق حول مجريات السوق والتعرف على متطلبات العملاء وكيف يُمكن توفيرها بما يتناسب مع رغباتهم، ولا تنسَ ما أكدناه في بداية الطرح وهو أن النجاح في هذا المشروع يعتمد في الأساس على الإبداع والابتكار.

مشروع مصنع ورق الحائط

تدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع متخصص لإنتاج ورق الحائط بجميع أنواعه، مثل: ورق الفينيل اللاصق، والورق بالأنماط والنقوشات المميزة، وورق النسيج العشبي، وورق الجدران المعدني، وورق جدران على شكل لوحة جدارية، ورق الجدران القابل للغسيل، وتعتمد عملية الإنتاج في المصنع على أحدث الوسائل والإمكانيات بما يضمن خروج المنتجات في شكلها النهائي بأعلى جودة ممكنة.

ويستهدف المشروع أصحاب المنازل، والمقاولين، وشركات الاستثمار العقاري، وقطاع الإسكان، وتجار التجزئة ومنافذ البيع بالجملة، والوزارات، والجهات الحكومية المختلفة التي تُقبل على شراء ورق الحائط بجميع أنواعه، كما يهدف إلى تغطية الطلب المحلي على ورق الحائط.

وبالاعتماد على الجودة والاستهداف الصحيح للجمهور يُمكن لمصنع ورق الحائط الخاص بك تحقيق المزيد من الأرباح يوميًا؛ حيث يُعتبر الاستثمار في صناعة ورق الحائط من الفرص الاستثمارية الواعدة التي تُحقق عوائد اقتصادية مرتفعة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع لا يجب التفكير فيها.. كُن حذرًا

دراسة جدوى مصنع ورق الحائط

إن كنت تتطلع إلى خوض غمار العمل الحر من خلال العمل في مجال صناعة ورق الحائط فإن مشروع مصنع ورق الحائط فرصة رائعة لكسب المزيد من الأرباح؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مصنع ورق الحائط، وهي على النحو التالي:

مصنع ورق الحائط

أولًا: تحليل السوق والمنافسين

إن واحدة من أهم الخطوات التي يُمكنك القيام بها عندما يتعلق الأمر ببدء أعمال تصنيع ورق الحائط بجميع أنواعه هي تحليل السوق والمنافسين، وتلك الخطوة الأولى لدخول السوق، ولتعلم أن هناك الكثير من المنافسين في المجال نفسه ودائمًا توقع ظهور المزيد منهم.

ونظرًا لأن هناك الكثير من العلامات التجارية الرائدة في صناعة ورق الحائط بالسعودية والإمارات والصين وألمانيا وفرنسا والأرجنتين وإيطاليا وبريطانيا وأجزاء أخرى من العالم فالمنافسة في مجال تصنيع ورق الحائط صعبة للغاية وتتطلب المزيد من العمل الشاق.

علاوة على ذلك يُساعدك تحليل السوق والمنافسين في تحديد حصة السوق بالسوق المستهدف، واكتشاف اتجاه السوق وتحديد المنتج الذي تريد تطويره وتحسين استراتيجية المبيعات الخاصة بك، والشيء الجدير بلفت الانتباه أنه عند إجراء تحليل اقتصادي لأعمال تصنيع ورق الحائط عليك فقط أن تدرس هذه العوامل الرئيسية: المكان والمنتج والتسعير والترويج.

ثانيًا: حدد جمهورك المستهدف

بالنسبة لرواد الأعمال المبتدئين يُعد تحديد وفهم كل شيء عن جمهورك المستهدف أمرًا بالغ الأهمية للنجاح، ولكن هذا قد يستغرق وقتًا في كثير من الأحيان؛ إذ ينبغي إجراء بحث شامل للكشف عن احتياجات ودوافع جمهورك والعوامل التي تؤثر في سلوك الشراء لديهم، ومن خلال هذا البحث يُمكنك إنشاء شخصيات المشتري أو ملفات تعريف المشتري والتي تُساعدك في التأكد من أن منتجك بالسعر المناسب والترويج لها عبر القنوات الصحيحة؛ بطريقة تضمن أقصى عائد على الاستثمار.

أضف إلى ذلك أنه إذا كنت تُفكر في بدء عملك الخاص في تصنيع ورق الحائط فعليك أن تنظر إلى ما هو أبعد من إنتاج وتسويق خلفياتك ثلاثية الأبعاد للأشخاص والشركات في مدينتك فقط، ولكن أيضًا للأشخاص في جميع أنحاء الدولة وأجزاء أخرى من العالم، على وجه الخصوص إذا كان لديك منتج يُمكنه التنافس بشكل إيجابي مع الخلفيات ثلاثية الأبعاد المصنعة في أجزاء أخرى من العالم.

ثالثًا: اكتب خطة عمل ناجحة

بصفتك رائد أعمال طموحًا فأنت تُدرك جيدًا أن خطة العمل هي وصف تفصيلي لشركتك الناشئة ومفهومها وكيف سيتم تشغيلها، وتكلفة تشغيلها والمكان الذي تريد أن تذهب إليه وما إلى ذلك، وبالنسبة لصناعة ورق الحائط فعندما تتعرف على مجريات الصناعة والوصف التفصيلي للسوق ستجد أن من بين التهديدات والتحديات الواضحة التي ستواجهها أن الصناعة قد واجهت تحديات بسبب المنافسة المتزايدة من المنتجات البديلة للأخشاب.

ومن المتوقع أن تضيف الواردات المتزايدة مزيدًا من المنافسة، كما أن الاستخدام المتزايد للمنتجات البديلة قد أضر بطلب الصناعة، على سبيل المثال: أصبحت تصميمات الجدران المصنوعة من الخشب والألياف الزجاجية شائعة بشكل متزايد لأنها متينة، ومن التهديدات الرئيسية الأخرى التي من المحتمل أن تواجهها: الانكماش الاقتصادي والسياسات الحكومية؛ ومنها السياسات التي تمنع قطع الأشجار.

بالتأكيد كل هذه الحقائق تُلزمك بتخصيص بعض الوقت الكافي لصياغة خطة عمل واضحة تتضمن كل التفاصيل المتعلقة بمشروع مصنع ورق الحائط الخاص بك، ومن المهم ملاحظة أن دفع فواتير الخدمات والإيجار والتعبئة والتغليف والترويج وبالطبع شراء المواد الخام والمستلزمات الأخرى هو أحد أهم العوامل التي تُساهم في التكلفة الإجمالية لأعمال تصنيع ورق الحائط، ويجب اعتبارها عاملًا رئيسيًا عند إجراء تحليلك الاقتصادي.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مهمة في 2022.. أعمال تجارية مُربحة

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

بمجرد الانتهاء من فهم السوق الحالي ومعرفة من هم عملاؤك المحتملون ومن هم منافسوك الحاليون فأنت بصدد تنفيذ الخطوة التالية وهي بناء العلامة التجارية الخاصة بك، والتي بلا شك ستمنحك الفرصة الحقيقية للتغلب على المنافسين.

بالتأكيد كل شيء تقوم بإنشائه يعكس علامتك التجارية، وبالتالي إذا كنت ترغب في إنشاء تجربة علامة تجارية متسقة ومتماسكة فأنت بحاجة إلى تقديم هوية متسقة ومتماسكة، وبدءًا من موقع الويب الخاص بك مرورًا بمنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك ووصولًا إلى كتيبات المبيعات الخاصة بك فإن الهوية القوية هي المفتاح للارتقاء بتجربة علامتك التجارية.

ومن خلال بناء علامتك التجارية بعناية لأعمال تصنيع ورق الحائط الخاصة بك من خلال القصص والعلاقات والرسائل التسويقية والأصول المرئية فأنت أمامك فرصة حقيقية لتشكيل توقعات عملائك وإنشاء رابطة فريدة تتجاوز علاقة البيع والشراء، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتضمن تصميم وإنتاج الهوية المرئية لعلامتك التجارية “شعار العمل، تغليف المنتجات، المواد المطبوعة الرسمية والترويجية، تصميم حملات البريد الإلكتروني والتوقيعات، تصميم موقع الويب الخاص بشركتك وتطبيقات الهاتف المحمول، قوالب تصميم لحملات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي”.

خامسًا: التصاريح والتراخيص

بصفتك صاحب مصنع ورق الحائط فأنت مسؤول عن التأكد من أن مشروعك يعمل بسلاسة وأن العملاء سعداء، وللتأكد من أنه يُمكنك التركيز على تقديم أفضل جودة للعمل ستحتاج إلى ترتيب جميع أوراقك، بما في ذلك تلبية متطلبات ترخيص أعمال تصنيع ورق الحائط في مدينتك أو ولايتك.

ولا تدع المهمة الشاقة لتأسيس أعمال تصنيع ورق الحائط الخاصة بك تمنعك من المضي قدمًا، فبمجرد الانتهاء من تصميم العلامة التجارية لمشروعك عليك إتمام جميع أعمالك الورقية من خلال الاستعانة بأحد المستشارين القانونيين المتخصصين في مثل هذه الأعمال.

وبالنسبة للمستندات القانونية الأساسية التي من المتوقع أن تكون موجودة إذا كنت بصدد تنفيذ أعمال تصنيع ورق الحائط الخاصة بك بشكل قانوني في مدينتك أو ولايتك فهي كالتالي: “شهادة تأسيس، رخصة أعمال، دليل الموظف، اتفاقية العمل (خطابات العرض)، اتفاقية التشغيل للشركات ذات المسؤولية المحدودة، بوليصة التأمين، وثائق عقد الاستشارات، شروط الاستخدام عبر الإنترنت، وثيقة سياسة الخصوصية عبر الإنترنت»، بالتأكيد قد تختلف هذه المتطلبات من ولاية لأخرى.

سادسًا: إنشاء كيان قانوني

هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها قبل اختيار كيان قانوني لعملك في تصنيع ورق الحائط وهي: تحديد المسؤولية الشخصية، وسهولة التحويل، وقبول المالكين الجدد وتوقعات المستثمرين وبالطبع الضرائب، إذا كنت تأخذ وقتك في دراسة الكيان القانوني المتنوع لاستخدامه في أعمال تصنيع الخلفيات ثلاثية الأبعاد فستجد أن شركة ذات مسؤولية محدودة هي الأنسب.

ويُمكنك بدء هذا النوع من الأعمال كشركة ذات مسؤولية محدودة وتحويلها في المستقبل إلى شركة “C” أو شركة “S” خاصة عندما تكون لديك خطط للاكتتاب العام، بالإضافة إلى ذلك ستمنحك الترقية إلى شركة “C” أو شركة “S” الفرصة الحقيقية لتنمية أعمالك من أجل التنافس مع اللاعبين الرئيسيين في الصناعة، كما ستكون قادرًا على توليد رأس المال من شركات رأس المال الاستثماري، وستتمتع بهيكل ضريبي منفصل، ويمكنك بسهولة نقل ملكية الشركة.

سابعًا: تحديد الموقع المناسب

عندما يتعلق الأمر باختيار الموقع المثالي لإنشاء مصنع ورق الحائط الخاص بك فإن القاعدة الأساسية هي أنه يجب أن تسترشد بالطلب على هذا المنتج وسهولة الوصول إلى العمالة والمواد الخام في الموقع الذي ترغب فيه لبدء العمل.

ليس من قبيل المبالغة القول إن الموقع المثالي الذي تختاره لفتح أعمال تصنيع ورق الحائط ثلاثي الأبعاد الخاص بك هو مفتاح نجاح الأعمال، وبالتالي فإنه الضروري أن تكون على استعداد لاستئجار منشأة في مكان مرئي أو موقع تتكون فيه التركيبة السكانية من أشخاص وشركات سوف يرعونهم.

ولعل أبرز العوامل التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر باختيار الموقع المثالي لأعمال تصنيع ورق الحائط، هي: “التركيبة السكانية للموقع من حيث علاقتها بالبناء السكني وأنشطة الديكور الداخلي، والطلب على ورق الحائط ثلاثي الأبعاد في الموقع، والقوة الشرائية لسكان الموقع، وسهولة الوصول للموقع، وعدد شركات تصنيع الخلفيات ثلاثية الأبعاد وشركات الإنتاج ذات الصلة في الموقع والتي تنتج أيضًا خلفيات ثلاثية الأبعاد وأشكال أخرى من زخرفة الجدران، والقوانين واللوائح المحلية في المجتمع أو الولاية؛ من حيث صلتها بتأجير المرافق للإنتاج الصناعي، وحركة المرور ومواقف السيارات والأمن”.

وبالنسبة لمساحة مصنع ورق الحائط فلا بد أن تكون مساحة الأرض كبيرة بما يكفي لاستيعاب جميع المرافق الأساسية التي تُسهل من عملية الإنتاج، ويُمكن أن يتم إعداده في مكان تملكه أو في منطقة مؤجرة لك؛ لذلك يجب ألا تقل مساحة المصنع عن 350 مترًا مربعًا.

مصنع ورق الحائط

اقرأ أيضًا: 5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

ثامنًا: البنية التحتية

تمامًا مثل أي عمل آخر تُعتبر البنية التحتية للمصنع المزمع إنشاؤه لبدء أعمال إنتاج وتصنيع ورق الحائط بجميع أنواعه من الخطوات المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار، وبمجرد الانتهاء من اختيار الموقع المثالي فأنت مُطالب بالعمل على الارتقاء وتحسين البنية التحتية.

وتتمثل المهمة في التأهيل والتحسين للمقر الرئيسي للمشروع، وإمداد خطوط الكهرباء والمياه والصرف الصحي، وطلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات؛ لسهولة تنظيفها، وتركيب منظومة إضاءة عالية الجودة بما يُساعد في استمرار العمل على مدار الساعة وفي مختلف الظروف.

علاوة على ذلك يجب تركيب مراوح للتهوية مع الحرص على أن يوجد بها مانع الحشرات والأتربة، ولا بد أن يحتوي المصنع على قسم إداري يضم جميع الإمكانيات التي تُساعد في مباشرة أعمال الإنتاج والتصنيع، بالإضافة إلى تخصيص صالات لحفظ الموارد المستخدمة في عمليات الإنتاج.

تاسعًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1قسم إداريمن أهم الأعمال التي يجب القيام بها عندما يتعلق الأمر بتأهيل المصنع لمرحلة التشغيل هو إنشاء قسم إداري يحتوي على جميع الإمكانيات الأساسية المساعدة في عملية الإدارة، والتي تشمل: “أجهزة الكمبيوتر، قطع الأثاث، ومكيفات كهربائية وعددًا من المكاتب والكراسي.. وغيرها من المتطلبات الأخرى”.
2قسم تخزينيجب تخصيص جزء من المساحة الإجمالية لإنشاء قسم خاص لتخزين منتجات ورق الحائط بمجرد الانتهاء من عملية التصنيع؛ حيث يجب أن يحتوي هذا القسم على كل الإمكانيات التي تضمن فعالية وجودة المنتجات.
3معدات أمن صناعيتُعتبر معدات الأمن الصناعي من الأدوات الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بإنشاء مصنع ورق الحائط؛ لذلك يجب توفير عدد من المعدات المهمة للأمن الصناعي؛ حتى لا يتعرض العمال للمخاطر، وتتضمن: الأحذية السيفتي وخوذات وقفازات الأمن الصناعي والكمامات وغيرها من المعدات التي تحفظ سلامة العاملين بالمصنع.
4مراوح تهويةتأتي مراوح التهوية ضمن الأدوات الرئيسية التي لا بد من توفيرها في المصنع؛ لذا من الضروري تركيب عدد كافٍ من مراوح التهوية للتخلص من الروائح السلبية الناتجة عن أعمال تصنيع ورق الحائط.
5أنظمة إضاءةتُعد أنظمة الأضافة من الأساسيات التي تُساعد في نجاح العملية الإنتاجية بالمصنع؛ لذلك من الضروري تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة، وهو ما يُسهل من عملية تصنيع منتجات ورق الحائط، والقدرة على التركيز في الجودة أثناء عملية التصنيع.
6كاميرات مراقبةمن المهم أيضًا تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة العمل وأداء الموظفين من قِبل صاحب المشروع أثناء عدم التواجد بالمصنع.
7شاشة عرضتُعتبر شاشة العرض من الأدوات الرئيسية التي يجب توفيرها لأنها جزءًا لا يتجزأ من منظومة المراقبة في المشروع؛ حيث لا بد من توفير شاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بشبكة كاميرات المراقبة؛ للقدرة على رؤية الحركة داخل وخارج المصنع.
8رافعة شوكية كلاركلا بد من توفير رافعة شوكية “كلارك”؛ لأنها تأتي ضمن الآلات المطلوبة في مصنع ورق الحائط؛ حيث تُساعد في رفع منتجات ورق الحائط إلى الأماكن المخصصة للتخزين، كما تُساعد أيضًا في رفع المنتجات وتحميلها عند عملية الشحن.
9شبكة اتصالاتدائمًا ما يُفضل تزويد المصنع بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء.
10لوحة إعلانية مضيئةلا شك أن اللوحة الإعلانية المضيئة تلعب دورًا محوريًا في العملية التسويقية لأعمال تصنيع ورق الحائط؛ لذلك من الجيد إعداد وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة لكي يتم وضعها على واجهة المدخل الرئيسي للمصنع؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
11أدوات بوفيهمن الجيد تزويد المصنع بقسم خاص للبوفيه على أن يتم تجهيزه بجميع الإمكانيات المطلوبة؛ حتى يتمكن الموظفون والعاملون من إعداد بعض الأطعمة والمشروبات السريعة أثناء أوقات الراحة.
12معدات إطفاءلا بد من توفير معدات الإطفاء اللازمة لأنها من الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في أي عمل صناعي على الإطلاق؛ حيث يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا تتعرض الموارد الخاصة المشروع لخسائر فادحة.
13خط إنتاج ورق الحائطيُعتبر خط الإنتاج من أهم الأدوات التي يُمكن الاعتماد عليها في إنتاج وتصنيع ورق الحائط بجميع أنواعه؛ حيث يجب توفير خط إنتاج يتكون من ست منصات طباعة مخصصة لطباعة الورق والكرات والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين بسرعة إنتاجية تصل إلى 60 مترًا في الدقيقة، ويُقدم الخط نحو أكثر من 8 ألوان.
14آلة لف ورق الحائطتأتي آلة لف ورق الحائط ضمن الآلات المهمة التي يجب توفيرها حتى تكتمل منظومة التصنيع داخل المصنع؛ لذا يجب توفير آلة لف ورق الحائط بقوة تشغيلية تبلغ 6 كيلو وات، وقطر اللف في الآلة يصل إلى 120 ملم.

عاشرًا: المواد الخام

هناك من 3 إلى 4 مواد أولية مستخدمة في إنتاج ورق الحائط، اعتمادًا على نوع ورق الحائط الذي يتم إنتاجه.

أولًا: لابد أن تكون لديك دعامة يُمكن أن تكون منسوجة أو غير منسوجة؛ حيث إن الدعامة المنسوجة تعتمد بشكل أكبر على القماش، في حين أن الورق غير المنسوج هو ورق نقي، وغالبًا ما يتم تصنيع دعامة غير منسوجة باستخدام مجموعة متنوعة من المنتجات الخشبية، ويُمكن أن يكون هذا لب الخشب أو الخشب المطحون أو مزيجًا من اللب مع مادة أخرى، وعند التعامل مع دعامة منسوجة من المحتمل أن تستخدم خامات مختلفة، لكن القطن غالبًا ما يكون الأكثر شيوعًا.

ثانيًا: يجب امتلاك الغلاف الأرضي، وهو أساسًا لون خلفية ورق الحائط فقط، بمجرد وضع الطلاء على ورق الحائط يصبح جاهزًا لاستقبال النمط نفسه، وفي العصر الحديث عادةً ما تكون المواد المستخدمة لطلاء ورق الحائط إما من الفينيل أو اللاتكس، وتتمتع كلتا هاتين المادتين الخام بخصائص تجعل ورق الحائط أقوى بكثير ويصعب تمزيقه، كما يتم ربط إحدى هاتين المادتين أو كلتيهما بأشياء أخرى متنوعة تزيد من تحسين ورق الحائط؛ ما يسهل استخدامه واللف على الجدران.

ثالثًا: توفير الحبر الذي يتم تطبيقه فوق الورق الخام؛ إذ تستخدم طابعات ورق الحائط المختلفة أنواعًا مختلفة من الحبر اعتمادًا على جودة منتجاتها، شيء واحد يُمكنك الاعتماد عليه هو أن الحبر سيحتوي عادةً على أصباغ لإضفاء اللون ومساعدته في الاندماج تمامًا مع الورق.

وفي النهاية هناك مادة خام رابعة اختيارية، والتي تعرف بـ “العجينة”، يستخدم بعض مصنعي ورق الحائط عجينة لمساعدة منتجاتهم في الالتصاق بالجدران، ويتكون المعجون عادة من نشا الذرة أو شيء مشابه.

الحادي عشر: أساسيات مهمة

إن كنت بصدد تأسيس مصنع لإنتاج ورق الحائط بجميع أنواعه فهذا يعني أنه يجب أن تكون مستعدًا لشراء خط إنتاج متكامل يحتوي على آلة الطباعة ثلاثية الأبعاد وآلة القطع بالإضافة إلى ورش الطلاء وغيرها من الأدوات الأخرى، وإذا لم تكن لديك نقود كافية يمكنك البدء بمعدات أو آلات مستخدمة إلى حد ما.

الثاني عشر: القوى العاملة

ضع في اعتبارك أن نجاح المشروع يتوقف بشكلٍ كبير على مدى اختيارك لفريق العمل؛ حيث لا بد أن يتمتع بالكفاءة والمهارة الكافية في مجال تصنيع ورق الحائط وأن يملك القدرة على الإبداع وتقديم أشياء جديدة لمواكبة التغيرات التي يشهدها السوق باستمرار.

عندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل لمصنع ورق الحائط الخاص بك يجب أن تضع خططًا لتعيين “رئيس تنفيذي مختص، ومدير إداري، ومدير موارد بشرية، ومدير مبيعات وتسويق، ومدير إنتاج، ومراقب جودة، ومتخصصي الأعمال الورقية، ومحاسب، وخدمة عملاء”، في المتوسط​​ ستحتاج إلى ما لا يقل عن 20 موظفًا رئيسيًا لتشغيل مشروع تصنيع ورق الحائط ثلاثي الأبعاد صغير الحجم.

مصنع ورق الحائط

اقرأ أيضًا: مشروع أطعمة الأطفال.. ما هي مميزاته؟

الثالث عشر: خطة التسويق

إذا اخترت إطلاق مشروع إنتاج وتصنيع ورق الحائط، فعليك استخدام استراتيجيات من شأنها أن تُساعدك في جذب العملاء وإلا ستواجه صعوبة في العمل على الأرجح، سيشتري العملاء خلفياتك ثلاثية الأبعاد ويستخدمونها إذا علموا أنهم سيحصلون على الأفضل من حيث التصميمات الفريدة والجودة والقيمة مقابل أموالهم، ويجب أن تركز استراتيجيتك التسويقية على التصميمات الفريدة والجودة والتسعير، وقبل كل شيء خدمة العملاء الممتازة.

الحقيقة هي أنه إذا كنت قادرًا على وضع ما هو مذكور أعلاه في مكانه الصحيح فلن تكافح للاحتفاظ بعملائك القدامى وفي نفس الوقت كسب المزيد من العملاء الجدد، وهذه بعض الأفكار والاستراتيجيات التسويقية التي يُمكنك اعتمادها في أعمال تصنيع الخلفيات ثلاثية الأبعاد:

أول شيء يُمكنك القيام به هو تقديم منتجاتك عن طريق إرسال رسائل تمهيدية جنبًا إلى جنب مع الكتيب الخاص بك إلى شركات البناء، ومصممي الديكور الداخلي، والمتاجر المنزلية، والشركات المتخصصة في بيع العقارات بالتجزئة، ومتاجر مواد البناء، وأصحاب المصلحة الرئيسيين في جميع أنحاء المدينة.

بالإضافة إلى ذلك ويُمكنك التسويق لمنتجات ورق الحائط من خلال شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وغيرها، كذلك التسويق عبر المؤثرين؛ حيث يُمكن التواصل مع أحد المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي والتعاقد معه للحديث عن مميزات ورق الحائط الخاص بك ومدى جودته ومتانته.

الرابع عشر: التكلفة المتوقعة

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية المناسبة لمصنع ورق الحائط من 420 إلى 475 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مصنع ورق الحائط من 360 إلى 380 دولارًا.
3إنشاء كيان قانونيتتراوح تكلفة إنشاء كيان قانوني لمصنع إنتاج وتصنيع ورق الحائط من 645 إلى 680 دولارًا.
4إيجار مساحة المصنعتتراوح تكلفة إيجار مصنع إنتاج ورق الحائط، بمساحة 500 متر مربع في إحدى المناطق الصناعية أو المدن الرئيسية، من 1750 إلى 1800 دولار شهريًا.
5البنية التحتيةتتراوح تكلفة البنية التحتية الخاصة بمشروع تصنيع وإنتاج ورق الحائط، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 5400 إلى 580 دولارًا.
6قسم إداريتتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري لمصنع ورق الحائط، يحتوي على العديد من الأدوات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، مثل: أجهزة الكمبيوتر والمكاتب والكراسي وأجهزة التكييف وغيرها، من 4650 إلى 5200 دولار.
7قسم تخزينتتراوح تكلفة تجهيز قسم لتخزين منتجات ورق الحائط من 2300 إلى 2520 دولارًا.
8معدات أمن صناعيتتراوح تكلفة شراء معدات الأمن الصناعي للعمال والموظفين في مصنع ورق الحائط من 540 إلى 570 دولارًا.
9مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية في مصنع إنتاج ورق الحائط من 620 إلى 665 دولارًا.
10أنظمة إضاءةتتراوح كلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في جميع أركان المصنع من 950 إلى 1150 دولارًا.
11كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مصنع إنتاج ورق الحائط من 700 إلى 845 دولارًا.
12شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 43 بوصة من 250 إلى 265 دولارًا.
13رافعة شوكية كلاركتتراوح تكلفة شراء رافعة شوكية “كلارك” استعمال متوسط من 3750 إلى 3900 دولار.
14شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 280 إلى 315 دولارًا شهريًا.
15لوحة إعلانية مضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على المدخل الرئيسي لمصنع ورق الحائط من 160 إلى 185 دولارًا.
16أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 235 إلى 275 دولارًا.
17معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء معدات إطفاء حريق من 450 إلى 560 دولارًا.
18خط إنتاج ورق الحائطتتراوح تكلفة شراء خط إنتاج ورق الحائط بسرعة إنتاجية تصل إلى 60 مترًا في الدقيقة، ويُقدم الخط نحو أكثر من 8 ألوان، من 75.450 إلى 90.680 دولار.
19آلة لف ورق الحائطتتراوح تكلفة شراء آلة لف ورق الحائط بقوة تشغيلية 6 كيلو وات، وقطر اللف يصل إلى 120 ملم، من 7450 إلى 8200 دولار.
20المواد الخامقد يكون من صعب تحديد التكاليف الخاصة بالمواد الخام والموارد الأساسية التي تُستخدم في عمليات إنتاج وتصنيع ورق الحائط؛ نظرًا لأن صاحب المشروع وحده هو من يمتلك القدرة على تحديد الميزانية بما يتوافق مع إمكانياته المادية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 175 ألف دولار في العام الأول من إطلاق المشروع.
21أجور القوى العاملةتتراوح تكلفة أجور القوى العاملة بالمشروع وهم: “رئيس تنفيذي مختص، ومدير إداري، ومدير موارد بشرية، ومدير مبيعات وتسويق، ومدير إنتاج، ومراقب جودة، ومتخصصو الأعمال الورقية، ومحاسب، وخدمة عملاء”، من 8.500 إلى 9.250 دولار شهريًا.
22الحملات التسويقيةتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمنتجات ورق الحائط الخاصة بك من 1200 إلى 1350 دولارًا شهريًا.

الخامس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1التكلفة الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 11,730 إلى 12,400 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 104,330 إلى 125,640 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي نهاية الطرح هذا نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مصنع ورق الحائط حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مصنع ورق الحائط

السادس عشر: الأرباح المتوقعة

بحسب توقعات بعض اللاعبين الرئيسين في صناعة وإنتاج ورق الحائط ثلاثي الأبعاد فإن رواد الأعمال الذين يقومون بتأسيس مصنع ورق الحائط بسعة إنتاجية تصل إلى 60 مترًا في الدقيقة، مع تقديم أكثر من 8 ألوان مختلفة، يُمكنهم تحقيق أرباح صافية بعد سداد الفواتير ودفع الأجور قد تصل إلى 345 ألف دولار في العام الثاني من إطلاق المشروع، إذا ما تم تنفيذ الأعمال بالشكل الصحيح والالتزام بمعايير الجودة والتنوع في المنتجات.

السابع عشر: عوامل مهمة لنجاح المشروع

  • لا بد من متابعة السوق ودراسة المنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها سوق ورق الحائط.
  • يجب الالتزام بمعايير الجودة والتنوع في منتجات ورق الحائط بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات العملاء.
  • احرص على اختيار الموقع المناسب الذي يحتوي على حركة مرور عالية لتنفيذ مشروع مصنع ورق الحائط.
  • إذا كنت بصدد العمل على إنتاج ورق الحائط فينبغي عليك احترام العملاء والعمل على توفير احتياجاتهم.
  • احرص على توفير المنتجات وفقًا للمواصفات والمقاييس التي يطلبها العملاء من ورق الحائط.
  • لا تلجأ إلى رفع الأسعار، خاصة في المرحلة الأولى من إطلاق مشروع مصنع إنتاج ورق الحائط ثلاثي الأبعاد.
  • لا بد من وضع خطة تسويقية فعالة تضمن الوصول إلى العملاء والجمهور المستهدف.
  • من الضروري الرد على جميع الاستفسارات والتساؤلات الواردة من العملاء، والعمل على حل مشاكلهم.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع مشتل نباتات نادرة.. أعمال تجارية سريعة الربح

دراسة جدوى مشروع مركز طبي صغير.. فرصة ربح آمنة

دراسة جدوى مشروع توريد الرخام.. أرباح هائلة في انتظارك

دراسة جدوى مشروع متجر لبيع الأقمشة المطرزة.. دورة ربح مضمونة

أساسيات نجاح مطعمك الصغير.. استراتيجية الربح المضمون

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

متجر بيع الأثاث المستعمل

دراسة جدوى متجر بيع الأثاث المستعمل.. فرص ربح مرتفعة

يعد إنشاء متجر بيع الأثاث المستعمل فكرة رائعة، فمعدل الربح في هذا المشروع مرتفع للغاية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.