مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم

دراسة جدوى مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم.. فرصة ربح طويلة الأجل

بالنظر إلى حجم الطلب المتزايد والفوائد الصحية المتنوعة يُمكن أن يكون بدء مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم خيارًا رائعًا للاستثمار، خاصة في البُلدان التي يُعتبر فيها زيت السمسم مكونًا رئيسيًا للمطبخ، ومع ذلك قبل البدء في التنفيذ وشراء المعدات اللازمة التي تُستخدم في المعالجة واستخلاص زيت السمسم من الأفضل أن يكون لديك فهم كامل لتلك الصناعة والتطورات التي يشهدها السوق باستمرار.

مع تسارع وتيرة التطور التي تشهدها التقنيات التكنولوجية يُمكن استخلاص زيت السمسم من البذور عن طريق مجموعة من الآلات الحديثة التي تُسهل من إنجاز المهمة، ويُستخدم زيت السمسم منذ فترة طويلة في كل من الطبخ وتطبيقات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، والكريمات ومواد التشحيم والمبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات والمذيبات للحقن العضلي.

وهناك اعتقاد بأن عملية تصنيع زيت السمسم معقدة نسبيًا إضافة إلى أنها من الأعمال الشاقة لكن بفضل العديد من الآلات والتقنيات الحديثة سيصبح من الأسهل بدء مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم بأعلى جودة ممكنة، بما يضمن تحقيق المزيد من الأرباح طويلة الأجل، وبالطبع تعتمد عملية التصنيع على العديد من المراحل المختلفة، بما في ذلك معالجة البذور، مثل: التنظيف والطهي وعصر الزيت وتكريره.

فوائد وأهمية زيت السمسم

يُعتبر زيت السمسم واحدًا من أكثر الزيوت صحة وغنية بالعناصر الغذائية الأساسية مقارنة بزيوت الطبخ الأخرى، وهو يتم استخدامه في الغالب لوصفات محددة وليس كخيار يومي.

ويتوفر زيت السمسم في نوعين مختلفين، وهما: زيت السمسم الخفيف الذي يتم استخراجه من بذور السمسم الناضجة وله لون كهرماني جميل، ويُمكن استخدامه للقلي، ويتمثل النوع الثاني في زيت السمسم الغامق المستخرج من بذور السمسم المحمص، ولونه بني ويُمكن استخدامه في صنع المخللات.

اقرأ أيضًا: أهم الوظائف في 2022.. اقتنص الفرصة

ومن المثير للإعجاب أن زيت السمسم يساعد في علاج شيب الشعر المبكر، وعلاج أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وخفض ضغط الدم، إلى جانب محاربة التوتر والاكتئاب، وتحسين صحة الفم والحفاظ على صحة الجلد، بالإضافة إلى ذلك يعمل هذا النوع من الزيت كعامل طبيعي مضاد للالتهابات، ويزيل سموم الجلد، بالإضافة إلى أنه يُساعد في الوقاية من مرض السكري، ويوفر علاجًا طبيعيًا لفقر الدم وله خصائص فطرية مضادة للسرطان، ويؤدي دورًا مهمًا في تحسين صحة العين.

وعلى عكس العديد من الزيوت الأخرى التي تأتي محملة بالدهون المشبعة الضارة يحتوي زيت السمسم على الدهون غير المشبعة في المقام الأول، وفي هذا الصدد تُشير دراسة لكلية الطب بجامعة هارفارد إلى أن كل 100 جرام من زيت السمسم يحتوي على 40 جرامًا من الدهون الأحادية غير المشبعة، و42 جرامًا من الدهون المتعددة غير المشبعة وحوالي 14 جرامًا من الدهون المشبعة، والتي تُقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

ومؤخرًا أصبح زيت السمسم من المنتجات التي تشهد إقبالًا كثيفًا من قِبل الباحثين عن الطعام الصحي، كبديل عن باقي الزيوت الحيوانية الأخرى التي تحتوي على الدهون الضارة، وبالمقارنة مع أي زيت آخر يتم هضم زيت السمسم بسرعة أكبر في الجسم؛ حيث تُساعد الألياف الموجودة في هذا النوع من الزيت في تحسين هضم الطعام وتسهيل حركة الأمعاء وتقليل الإمساك، ونظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات يُساعد زيت السمسم أيضًا في علاج آلام الأسنان والخدوش.

مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم

سوق زيت السمسم العالمي

استنادًا إلى الإحصائيات العالمية تبلغ قيمة سوق زيت السمسم العالمي نحو 16.43 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن يصل حجم السوق إلى أكثر من 22.62 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 7.2% خلال الفترة من 2022 إلى 2026، ويشهد استهلاك زيت السمسم ارتفاعًا كبيرًا؛ نظرًا لاستخدامه في العديد من المنتجات جنبًا إلى جنب مع الطعام.

يتم تقسيم السوق إلى أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا، وتستحوذ منطقة آسيا والمحيط الهادئ على أكبر حصة في السوق؛ نتيجة ارتفاع إنتاج السمسم في المنطقة، علاوة على ذلك فهو السوق الأسرع نموًا ويرجع ذلك إلى سهولة توافر المواد الخام وانخفاض تكلفة العمالة، كما تمتلك إفريقيا حصة كبيرة في السوق، وتُعتبر تنزانيا هي أكبر منتج عالمي لبذور السمسم التي تُعزى إلى استخدام السمسم كمحصول تقليدي منذ قرون.

ومن حيث الإيرادات ستظل البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي المناطق الأكثر ربحًا بسوق زيت السمسم، بالإضافة إلى ذلك سوف تستمر المتاجر المتخصصة في تحقيق أسرع توسع في مبيعات زيت السمسم بناءً على قنوات التوزيع، وستظل التجارة الحديثة أكبر قناة توزيع لزيت السمسم خلال فترة التوقعات، ومن خلال المستخدمين النهائيين سيظل قطاع البيع بالتجزئة هو الأكثر ربحًا في سوق زيت السمسم العالمي.

اقرأ أيضًا: كيف يتحكم الدولار في أسعار الذهب؟.. علاقة عكسية

مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم

اعتمادًا على ما سبق ليس من المبالغة عندما نؤكد أن مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم واحد من ضمن المشاريع التجارية التي يعتبر نجاحها مضمونًا إلى حد كبير.

تدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع متخصص لإنتاج زيت السمسم في السوقين المحلي والعالمي، وهو يستهدف جميع شرائح المجتمع إضافة إلى الشركات والمصانع التي تعتمد على زيت السمسم في صناعة الأدوية ومنتجات العناية بالبشرة، ويُهدف المشروع إلى تغطية الطلب المحلي المتزايد، وتوفير العديد من فرص العمل للمساهمة في الحد من البطالة، بالإضافة إلى تحقيق المزيد من الأرباح.

وذلك المشروع لا يحتاج إلى مبالغ ضخمة لبدء التشغيل بالمقارنة مع الصناعات الأخرى.

دراسة جدوى مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم

إذا كنت من بين أولئك الذين يرغبون في دخول مجال ريادة الأعمال فقد يكون العمل في صناعة زيت السمسم خيارًا استثماريًا مناسبًا لك، وحرصًا منا على توجيه بوصلة القراء نحو ما يُمكن أن يكون مُفيدًا لهم يُقدم موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم على النحو التالي:

أولًا: أبحاث السوق والمنافسين

دعنا نتفق في بادئ الأمر أن دراسة السوق والمنافسين تُعد جزءًا رئيسيًا من أي مشروع، وطالما تتطلع إلى تحقيق نتائج إيجابية وأرباح عالية في صناعة زيت السمسم فعليك تخصيص وقت كافٍ لإلقاء نظرة ثاقبة على السوق والمنافسين؛ ما يساعدك بالتأكيد في الكشف عن المنتجات المنافسة وهياكل التسعير وجهود التسويق، في هذه الخطوة أيضًا ستتمكن من فهم عملائك المحتملين في الأسواق الجديدة.

وقبل أن يبدأ رائد الأعمال المبتدئ عملًا تجاريًا جديدًا من المهم أن يقول بثقة إن السوق يحتاج حقًا إلى ما يخطط لتقديمه _منتجاته أو خدماته_ وإن هناك عددًا كافيًا من العملاء المحتملين، وتتضمن أبحاث السوق في مرحلة ما قبل الإطلاق أن يتحدث صاحب العمل إلى أكبر عدد ممكن من رواد الأعمال ذوي الخبرة حول مشروعه والتماس آرائهم حول جدواه.

بالإضافة إلى أنه يجمع إحصاءات مثل: البيانات الديموغرافية والتنبؤات حول النمو المستقبلي للأسواق المستهدفة المقترحة، كما من الضروري أن يتحدث إلى العملاء المحتملين، هذه المعلومات مهمة وتلعب دورًا رئيسيًا في اتخاذ قرار بشأن المجازفة بإطلاق المشروع، وتُوفر أبحاث السوق أيضًا معلومات أساسية عن عدد المنافسين وأسعارهم ونقاط القوة والضعف لديهم في صناعة زيت السمسم.

هذه المعلومات مفيدة حقًا لوضع المنتجات في السوق والتمييز بين العروض التي تُقدمها والمنافسين، علاوة على ذلك تُساعدك أبحاث السوق في تطوير منتجك وتحديد الأسعار وزيادة تدفق العملاء المحتملين وزيادة المبيعات وتحسين رضا العملاء، وتطوير وجود وسائل التواصل الاجتماعي ذات الصلة.

ثانيًا: تحديد الجمهور المستهدف

دائمًا ما يتمتع رواد الأعمال الناشئون الذين لديهم القدرة على تحديد الجماهير المستهدفة بفرصة أفضل لإقناع المقرضين بدعمهم، ومن حيث العمل في إنتاج زيت السمسم يُمكن القول إنه من الضروري أن يكون لديك فهم قوي بشأن الجمهور الذي يستهدفه عملك.

ويوفر تحديد الجمهور المستهدف تركيزًا واضحًا على من سيخدم عملك ولماذا يحتاج هؤلاء المستهلكون إلى سلعك أو خدماتك.

اقرأ أيضًا: الالتزام بالطموح.. استراتيجيات تحقيق الهدف

ومجرد أن يعرف رائد الأعمال ما يريد بيعه ولمن يريد بيعه يكون مستعدًا لإنشاء رؤية لمستقبل مشروعه الخاص، ويمكنه تخيل كيف سيتطور المشروع خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى عدد الموظفين الذين ستمتلكهم الشركة ومستوى الإيرادات الذي يمكن تحقيقه.

ثالثًا: صياغة خطة عمل

في كثير من الحالات يخشى رواد الأعمال المبتدئون وأصحاب الأعمال الصغيرة من كتابة خطة عمل، ويعتقدون أن الأمر يستغرق الكثير من الوقت وأن العملية صعبة للغاية، لكن خطة العمل تُعد بمثابة وثيقة توضح بالتفصيل أهداف مشروعك التجاري الصغير، ويُمكن أن تكون قصيرة مثل: بضع صفحات أو طويلة تصل إلى 100 صفحة أو حتى أكثر؛ إذ تتضمن معلومات مفصلة عن منتجاتك وتحليل السوق والبيانات المالية وغيرها.

بكل تأكيد تُساعدك خطة العمل في تحديد مستقبل مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم، ويُمكنك معرفة مقدار التكاليف، ونوع السوق الذي تريد السعي وراءه، وعدد الموظفين الذين يجب أن يكون لدى مشروعك، كما يُمكن أن تساعدك خطة العمل أيضًا في معرفة ما إذا كانت هناك أي مشاكل في فكرتك قبل البدء في العمل الشاق لإدارة المشروع.

إذًا خطة العمل الجيدة هي مستند يرشدك إلى الطريق الصحيح الذي يضمن نجاح مشروعك، ويجب تحديثها بشكل دوري مع نمو عملك؛ لأنه بمرور الوقت ستؤثر البيئة المتغيرة في كيفية عمل مشروعك وبالتالي من المهم أن تعكس هذه التغييرات في خطة العمل، وقد ترغب في تنويع عروضك وإضافة منتجات أو خدمات جديدة.

مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

يُمكن أن يشمل تصميم العلامة التجارية: ضمانات تسويقية ومواقع إلكترونية وقوائم وزيًا رسميًا وحتى مساحة عمل فعلية، بصرف النظر عن الدور الذي تلعبه في نجاح الأعمال التجارية يُعتبر تصميم العلامة التجارية عملية معقدة؛ نظرًا لأنها تنطوي على الكثير من العناصر التي يجب مراعاتها عند إنشاء التصميم المثالي.

ومع وجود الملايين من المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تحاول صنع اسم قوي للتميز عن المنافسين أصبح امتلاك علامة تجارية قوية لمشروعك التجاري الخاص أمرًا ضروريًا لتمييز نفسك عن أشد المنافسين لك في صناعة زيت السمسم، وبمجرد تصميم شعارك وتحديد اللون المناسب بما يتماشى مع هذه الصناعة فأنت جاهز لبدء توسيع علامتك التجارية.

من حيث التصميم قد يظن بعض رواد الأعمال الطموحين أن تكوين العلامة التجارية يقتصر فقط على الشعار والنوع، ولكنه يشمل العناصر المرئية أيضًا مثل: التصوير الفوتوغرافي والرسومات، والصور التي تستخدمها لتوصيل رسائل معينة، مثل: الصفقات الخاصة أو الإعلانات أو العبوات الخاصة بمنتج معين، ستختلف حتمًا.

خامسًا: تأسيس كيان قانوني

كما هو الحال في أي مشروع تجاري آخر إذا كنت تتطلع إلى توسيع نطاق عملك في مجال صناعة زيت السمسم فخذ الوقت الكافي لفهم ما تحتاجه السلطات المختصة في ولايتك لتأسيس كيان قانوني يحميك في حالة رفع دعوى قضائية على مشروعك أو دخوله في ديون؛ حتى لا تكون مسؤولًا بشكل شخصي عن ذلك، وقد تتم مصادرة أصولك الشخصية لسداد الديون.

عندما يمتلك مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم كيانًا قانونيًا يُمكنك إبرام العقود وتحمل التزاماتها، بالإضافة إلى أنه يُمكن الاقتراض وسداد الديون ورفع دعاوى وتسمية الأطراف الأخرى في الدعاوى، وننصحك دائمًا بأهمية طلب المشورة القانونية للتأكد من أن اسم مشروعك متوافق مع القوانين التي تقيد أسماء الكيانات التجارية في ولايتك، وأن جميع الخطوات القانونية اللازمة لحماية المشروع قد اكتملت.

سادسًا: التصاريح والتراخيص

بغض النظر عما إذا كنت مهتمًا بتوسيع نطاق عملك في صناعة زيت السمسم فإن أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار عند البدء هي الحصول على جميع التصاريح والتراخيص اللازمة في ولايتك، وقد تستغرق عملية تحديد العقبات القانونية اللازمة لبدء مصنعك بعض الوقت، ومع ذلك فهي تُعتبر جزءًا أساسيًا من ضمان نجاح مشروعك.

ربما لا يختلف هذا المشروع عن أي عمل تجاري آخر من حيث التراخيص؛ لذا من الضروري الامتثال لمتطلبات الضرائب التي تفرضها ولايتك في هذه الصناعة تحديدًا، بما في ذلك الحصول على رقم مُعرّف ضريبي بصفتك رائد أعمال وتُقبل على تنفيذ مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم، واتباع متطلبات ضريبة العمل المناسبة، وتقديم المزايا المالية الأخرى المطلوبة، مثل تعويض العمال عن إصابات العمل.

سابعًا: تحديد الموقع المثالي

اختيار الموقع المثالي أمر مهم، فالخطأ في ذلك يمكن أن يتسبب في ضرر لمشروعك؛ لذلك تأكد من أن الموقع الذي تم اختياره مناسب لطبيعة ونوعية عملك.

بالإضافة إلى ذلك يُمكن أن يؤدي العثور على موقع مثالي يسهل الوصول إليه من قِبل عملائك وموظفيك إلى تحقيق المزيد من النجاحات، واعتمادًا على نوع عملك قد يكون القرب من منافسيك أمرًا جيدًا أو سيئًا. فإذا كنت شركة صغيرة فقد يكون قرارًا سيئًا أن تختار موقعًا بالقرب من منافس يبيع نفس المنتجات مثلك، ولكن بسعر أرخص، من ناحية أخرى لو كنت تعرف أن موقع منافسيك يصعب على الأشخاص الوصول إليه فقد يساعدك ذلك في ضمان اختيار موقع يسهل على العملاء الوصول إليه.

وفي خضم صناعة وإنتاج زيت السمسم تُعتبر المناطق التجارية والمدن الصناعية من الأماكن الرائعة التي يُمكنك اختيارها لبدء العمل؛ حيث تحوي جميع المرافق الأساسية التي تحتاجها الأعمال التجارية والمصانع مثل: إمدادات المياه والكهرباء بكميات كافية.

لكن قبل اتخاذ قرار الإنشاء تأكد من أن مشروعك يقع في مكان يُمكن الوصول إليه عن طريق وسائل النقل، وأن السوق المستهدف قريب أيضًا من المواقع لإكمال جميع الأعمال الورقية المتعلقة بالأرض.

وبالنسبة لمساحة مصنع إنتاج زيت السمسم فلا بد أن تكون مساحة الأرض كبيرة بما يكفي لاستيعاب جميع المرافق الأساسية التي تُسهل من عملية الإنتاج؛ لذلك يجب ألا تقل مساحة المصنع عن 250 مترًا مربعًا؛ حيث يُمكنك تقسيم المساحة بأكملها إلى قسمين، الأول يجب أن يكون للمعالجة والمواد الخام، وتخصيص القسم الثاني لتعبئة زيت السمسم.

اقرأ أيضًا: مهارات مهمة لرواد الأعمال.. دليلك لتحقيق النجاح

ثامنًا: البنية التحتية

نظرًا لأن البينة التحتية المثالية لمصنع إنتاج زيت السمسم تأتي ضمن الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار قبل بدء التشغيل يجب عليك تحسينها، وتتمثل البنية التحتية في تغطية جميع صالات الإنتاج بالأسقف القوية المضادة للتقلبات الجوية، وإمداد خطوط الصرف والمياه، وطلاء جميع حوائط المصنع، وتركيب السيراميك في الأرضيات؛ لسهولة تنظيفها وتعقيمها حتى يكون منتج الزيت آمنًا.

وتتضمن البنية التحتية أيضًا تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة بما يُساعد في استمرار العملية الإنتاجية بمختلف الظروف، إلى جانب تركيب مراوح للتهوية مع الحرص على أن يوجد بها مانع للحشرات والأتربة، كما يجب أن يحتوي المصنع على قسم إداري يضم جميع الإمكانيات التي تُساعد في مباشرة أعمال الإنتاج والتصنيع ومراقبة الجودة، بالإضافة إلى تخصيص صالات لحفظ الموارد المستخدمة في صناعة وإنتاج زيت السمسم.

تاسعًا: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1قسم إدارييُعد القسم الإداري من الأساسيات التي يعتمد عليها نجاح المشروع، ومن خلال هذا القسم يتم متابعة ومباشرة عمليات الإنتاج وتوزيع المهام وعقد الصفقات وتوفير المواد الخام اللازمة لعملية الإنتاج؛ لذلك يجب إنشاء قسم إداري داخل مصنع إنتاج زيت السمسم يحوي كل الإمكانيات الأساسية المساعدة في عملية الإدارة، وتتمثل في: أجهزة الكمبيوتر، قطع الأثاث المكتبية، ومكيفات كهربائية وعددًا من المكاتب والكراسي وغيرها من المتطلبات الأخرى.
2قسم تخزينمن المهم إنشاء قسم تخزين داخل مصنع إنتاج زيت السمسم لتخزين المواد الخام، يحتوي على جميع الإمكانيات التي تضمن فعالية وجودة منتجات الزيت بعد عملية التصنيع؛ حتى لا تتعرض لأي تلف أو الأتربة الناتجة عن كثرة الحركة وسرعة التنقل.
3مراوح تهويةبطبيعة الأمر يحتاج المصنع إلى تركيب عدد كافٍ من مراوح التهوية للتخلص من الروائح السلبية الناتجة عن أعمال تصنيع منتجات زيت السمسم.
4أنظمة إضاءةمن الضروري تركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة داخل مصنع إنتاج زيت السمسم للقدرة على مواصلة العمل بمختلف الظروف، وهو ما يُسهل من زيادة الإنتاجية ومواصلة العمل بكل سهولة، والتركيز على جودة المنتجات.
5شبكة اتصالات داخليةكما هو الحال في أي عمل تجاري لا بد من تركيب شبكة اتصالات داخلية مناسبة لكي تسهل من عملية التواصل المستمرة بين العمال والموظفين لتنسيق العمل فيما بينهم، وهذه الشبكة تتألف من إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء.
6كاميرات مراقبةتؤدي الكاميرات المراقبة دورًا مهمًا في الحفاظ على موارد المشروع، بالإضافة إلى متابعة الأعمال من خارج الشركة إذا تطلب الأمر؛ لذا من الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المصنع؛ حتى لا تتعرض موارد المشروع للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة الحالة الإنتاجية وأداء الموظفين والعاملين داخل المصنع في حالة عدم التواجد بالمكتب.
7معدات إطفاءتُعتبر معدات الإطفاء من منظومة الأمن والسلامة داخل الشركات والمصانع، كما تأتي ضم الاشتراطات الأساسية عند عملية التأسيس؛ لذلك من المهم أيضًا تثبيت عدد كافٍ من معدات الإطفاء، فهي تُستخدم في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
8لوحة إعلانية مضيئةمن المهم تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على المدخل الرئيسي للمصنع تحتوي على اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
9تجهيزات أخرىبالتأكيد يحتاج مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم للعديد من التجهيزات المهمة، وتشمل: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف الصحي، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة… وغيرها.

 

عاشرًا: مراحل إنتاج زيت السمسم

 

الترقيمآلات التصنيعمراحل الإنتاج
1آلة التنظيفمن أجل حماية آلة استخلاص زيت السمسم وضمان عملية تصنيع على نحو سلس وتحسين الجودة من الضروري تنظيف المواد الخام، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال آلة التنظيف المحترفة أو آلة إزالة الحجارة للتخلص من الشوائب.
2آلة التليينتهدف هذه العملية إلى تنعيم بذور السمسم عن طريق تعديل درجة حرارتها ورطوبتها للحصول على أفضل نتائج تقشير.
3آلة الطهيمن أجل اتباع معايير عصر الزيت والحصول على إنتاج أعلى والحفاظ على الروائح المطلوبة في زيت السمسم يُعتبر الطهي أكثر عمليات التصنيع شيوعًا وفعالية لمعالجة رقائق بذور السمسم، وعادة ما يتم ذلك من خلال آلة طهي بالبخار، وتُعتبر هذه الآلة مناسبة لمصانع الزيت الصغيرة أو متوسطة الحجم.
4آلة العصرنظرًا لأن الكثير من الناس الآن يتابعون أسلوب حياة صحيًا فإن طريقة استخلاص زيت السمسم الميكانيكية أصبحت الآن غارقة في استخلاص المذيبات الكيميائية، وآلة ضغط الزيت اللولبية هي الآن أكثر الآلات المتخصصة في معالجة زيت السمسم؛ حيث تقوم الآلة بعصر الزيت من رقائق السمسم بالقوى الميكانيكية بدلًا من إضافة أي مذيبات كيميائية، والجزء الرئيسي لضغط الزيت في آلة عصر الزيت اللولبي هو حلقات الضغط وقضبان الضغط التي يتم تثبيتها في قفص الضغط بتسلسل علمي.
5آلة الفلترةبالتأكيد هناك بعض الشوائب في زيت السمسم الخام بعد عملية الاستخلاص من البذور، وهو ما تقوم به آلة الفلترة، وعن طريقها تتم إزالة الشوائب الصلبة، والأحماض الدهنية الحرة، والدهون الفوسفورية، والغروانية، والشمع، والصبغات، والروائح وغيرها.
6معدة التكريرمن خلال مُعدة التكرير الاحترافية يتم إزالة الصمغ والحموضة واللون والروائح الكريهة من زيت السمسم بعد الانتهاء من مرحلة الفلترة، بما يضمن خروج زيت السمسم النهائي بجودة عالية، تتماشى مع متطلبات السوق.
7آلة التعبئةدائمًا ما يتم تعبئة الزيت بعد الانتهاء من مراحل الإنتاج المختلفة من خلال آلة التعبئة المحترفة بما يضمن بيع زيت السمسم مباشرة في السوق ووصوله إلى المستهلكين بطريقة آمنة وصالحة للاستخدام.

 

الحادي عشر: المواد الخام

تتمثل المواد الخام في بذور أو حبوب السمسم عالية الجودة، ويُمكن الحصول عليها من خلال عدد من الموردين المحليين أو في الدول الأخرى التي يوجد لديها كثافة عالية من إنتاج محاصيل السمسم، وهنا يجب تأكيد اختيار أفضل الموردين بعناية والتعاقد معهم لتوفير الكميات المناسبة التي يحتاجها المصنع، بما يضمن تصنيع زيت السمسم وفقًا للمعايير الصحية العالمية.

مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية في مجال الثقافة.. كيف تستغل مواهبك؟

الثاني عشر: القوى العاملة

عندما تُلقي نظرة فاحصة على الخطوات سالفة الذكر قد تشعر بأن مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم يحتاج إلى قوى عاملة كبيرة، ولكن لا يتطلب هذا المشروع توظيف عمالة مُبالغ فيها؛ إذ يُمكن البدء بفريق عمل يتكون من: «مدير عام، مدير تسويق، محاسب قانوني، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، مدير إنتاج، مهندس إنتاج، مراقب جودة، 6 عمال إنتاج، 2 عمال نظافة».

أما بالنسبة لإدارة المشروع فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المصنع ومباشرة الحسابات والدفاتر، وعند اختيار فريق العمل يجب عليك مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

الثالث عشر: التسويق للمشروع

بدون استراتيجية تسويقية فعالة لن تتاح لك الفرصة أبدًا لبيع منتجاتك الرائدة التي تُلبي احتياجات عملائك، والوصول إلى جمهورك المستهدف؛ ونتيجة لذلك قد لا تحقق مبيعات مصنعك أهدافك ومن المحتمل أن تجد صعوبة أكبر في تطوير عملك،  ويُساعدك التسويق الجيد في وضع منتجاتك وخدماتك في مقدمة أذهان كل عميل، بالإضافة إلى ذلك يجعلك الخيار الأول لدى المستهلكين للاستفادة من المنتجات التي تُقدمها من خلال مشروعك.

إذًا يُمكن القول إن نجاح مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم يعتمد بشكل أساسي على مدى فعالية الاستراتيجية التسويقية التي يتم اعتمادها ضمن خطة التنفيذ، ومن حيث الوسائل تُعتبر منصات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وإنستجرام ولينكد إن وسناب شات وغيرها، من أفضل وسائل التسويق في الوقت الحاضر؛ إذ يُمكنك البدء في إنشاء ملف تعريف عبر هذه المنصات.

الرابع عشر: التكاليف المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم من 380 إلى 450 دولارًا.
2تأسيس كيان قانونيتتراوح تكلفة تأسيس كيان قانوني لمصنع إنتاج زيت السمسم من 500 إلى 650 دولارًا.
3التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مصنع لإنتاج زيت السمسم من 430 إلى 475 دولارًا.
4إيجار مساحة المصنعتتراوح تكلفة إيجار مساحة مصنع لإنتاج زيت السمسم، بمساحة 250 مترًا مربعًا في إحدى المناطق الصناعية أو المراكز التجارية، من 1150 إلى 1250 دولارًا شهريًا.
5تأهيل البنية التحتيةتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى الخاصة بمشروع مصنع إنتاج زيت السمسم، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 7200 إلى 7500 دولار.
6قسم إداريتتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري داخل مصنع لإنتاج زيت السمسم، ينطوي على العديد من الأدوات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، مثل: أجهزة الكمبيوتر والمكاتب والكراسي وأجهزة التكييف وغيرها، من 5200 إلى 5650 دولارًا.
7قسم تخزينتتراوح تكلفة تجهيز قسم تخزين داخل مصنع إنتاج زيت السمسم، يحوي كل الإمكانيات التي تضمن صحة وسلامة المنتجات، من 3400 إلى 3700 دولار.
8مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية داخل المصنع من 750 إلى 900 دولار.
9أنظمة إضاءةتتراوح كلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة داخل المصنع من 1400 إلى 1850 دولار.
10شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 280 إلى 315 دولارًا شهريًا.
11كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المصنع من الداخل والخارج من 1200 إلى 1350 دولارًا.
12معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل مصنع إنتاج زيت السمسم من 800 إلى 1150 دولارًا.
13لوحة إعلانية مضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المصنع الرئيسية من 230 إلى 265 دولارًا.
14آلة التنظيفتتراوح تكلفة شراء آلة التنظيف الخاصة بمصنع إنتاج زيت السمسم من 1650 إلى 1900 دولار.
15معدة التليينتتراوح تكلفة شراء معدة التليين الملائمة لبذور السمسم من 1250 إلى 1400 دولار.
16آلة الطهيتتراوح تكلفة شراء آلة الطهي الخاصة بالمصنع من 2300 إلى 2540 دولارًا.
17آلة العصرتتراوح تكلفة شراء عصر زيت السمسم من 2350 إلى 2700 دولار.
18آلة الفلترةتتراوح تكلفة شراء آلة فلترة زيت السمسم من 1850 إلى 2200 دولار.
19معدة التكريرتتراوح تكلفة معدة تكرير زيت السمسم من 1750 إلى 1800 دولار.
20آلة التعبئةتتراوح تكلفة شراء آلة تعبئة زيت السمسم الحديثة من 2300 إلى 2420 دولارًا.
21المواد الخامصاحب المشروع وحدة هو من يمتلك القدرة على تحديد تكاليف المواد الخام وفقًا لاستراتيجية التشغيل الخاصة به والتي تتوافق مع إمكاناته المادية، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 50 ألف دولار كميزانية أولى للمواد الخام خلال العام الأول من التشغيل.
22أجور القوى العاملةتتراوح تكلفة أجور العمالة الخاصة بالمشروع، وهم كالتالي: «مدير عام، مدير تسويق، محاسب قانوني، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، مدير إنتاج، مهندس إنتاج، مراقب جودة، 6 عمال إنتاج، 2 عمال نظافة»، من 9.200 إلى 10.650 دولار شهريًا.
23التسويق للمشروعتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمنتجات زيت السمسم من 1200 إلى 1350 دولارًا شهريًا.

 

الخامس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة– تكاليف متغيرة: تتراوح من 11.830 إلى 12.780 دولار أمريكي شهريًا.
– تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 37.570 إلى 39.800 دولار أمريكي تقــريبًا.

 

ونؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

السادس عشر: الأرباح المتوقعة

اعتمادًا على التغيرات التي يشهدها سوق زيت السمسم وارتفاع حجم الطلب المحلي والعالمي باستمرار يُمكن أن يُحقق مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم الكثير من الأهداف التي يتطلع إليها صاحب العمل، والتي تتمثل في كسب المزيد من الأرباح المتوقعة خلال السنة الثانية من إطلاق العمل بالمشروع، ووفقًا لرواد الأعمال الناجحين في هذه الصناعة إضافة إلى دراسة جميع التوقعات التي تتماشي مع التغيرات التي يشهدها السوق، توصلنا إلى فرص ربح رائعة يُمكن تحقيقها إذا ما تم تنفيذ المشروع بالطريقة الصحيحة.

وفي حالة استهلاك من 350 إلى 600 طن من بذور السمسم في السنة الواحدة يُمكن تحقيق الأرباح التالية:

السنة الأولى: 650 ألف دولار أمريكي.
السنة الثانية: 700 ألف دولار أمريكي.
السنة الثالثة: 850 ألف دولار أمريكي.

وذلك في حالة زيادة تطوير المنتجات بما يتماشى مع التغيرات التي يشهدها السوق عامًا تلو الآخر، بالإضافة إلى زيادة القدرات الاستهلاكية من حيث المواد الخام.

مشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم

السابع عشر: عوامل نجاح المشروع

  • من الضروري اختيار الموقع المثالي لمشروع مصنع لإنتاج زيت السمسم؛ ما يسهل من عملية توزيع المنتجات.
  • احرص على الاهتمام بالنظافة العامة داخل مصنع إنتاج زيت السمسم والتخلص من المخلفات يوميًا.
  • عند اختيار فريق العمل ضع في اعتبارك توافر عدد من الصفات الرئيسية، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك.
  • يجب متابعة السوق والمنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها السوق العالمي في مجال صناعة زيت السمسم.
  • لا بد من تنظيف وتعقيم جميع المعدات والآلات التي تُستخدم في عمليات تصنيع منتجات زيت السمسم.
  • من المهم التركيز على جودة المواد الخام بما يضمن صناعة زيت السمسم بالشكل الذي يُرضي المستهلكين.
  • احرص على صياغة استراتيجية تسويقية فعالة تعتمد على أحدث الوسائل والتقنيات لاستهداف العملاء.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى شركة تحليل بيانات.. صناعة مُربحة في انتظارك

دراسة جدوى مشروع بيع الهدايا المخصصة.. فرص الربح المضمون

دراسة جدوى مشروع متجر بيع ملحقات VR.. فرص الربح المستقبلية

أفكار مشاريع استثمارية في 2022.. فرصة الاستقلال المالي

أفكار مشاريع متناهية الصغر من المنزل في 2022.. كُن رئيس نفسك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع تربية الأرانب

دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب.. فرصة تجارية سريعة النمو

أصبح مشروع تربية الأرانب شائعًا تمامًا مثل تربية المواشي، وعلى الرغم من أنه يتطلب عملاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.