تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع

تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع.. خطط لإجازة سعيدة

منْ يفكر في تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع أشبه بمن يسير على حد الموسى؛ فأنت أمام وقت المفترض أنك تتحرر فيه من كل شيء ومع ذلك تراك تخطط له، وكأنه يوم عمل عادي، والحق أنه لا تعارض؛ إذ إنك تهدف من خلال عملية التخطيط تلك إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من وقت إجازتك؛ كيما تكون أكثر إبداعًا وأغزر إنتاجًا عندما تعود إلى العمل مرة ثانية.

وثمة أمر أساسي في تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع ألا وهو التخطيط المسبق؛ إذ يمكن أن تُترجم العطلات إلى قائمة مهام شاقة تمنعنا من التواجد حقًا للاستمتاع بالعديد من لحظات الأعياد والمواسم.

ولعل أفضل نصيحة لضمان إنجاز الأشياء والاستمتاع بها في هذه العملية هي البدء في التخطيط مبكرًا، وتحديد أولويات المهام المطروحة. مع مرور الوقت يمكننا الحصول على إجازة سعيدة ووقت منظم بحكمة وفعالية.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت بفاعلية.. 5 طرق أساسية

تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الخطوات التي تساعد في تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع، وذلك على النحو التالي..

  • وضع خطة

عندما تكون مشغولاً طوال أيام الأسبوع تكون لديك فكرتان مختلفتان ليوم العطلة، إما أنك لا تريد أن تفعل شيئًا أو ترغب في الحصول على قائمة طويلة من الأعمال المنزلية. هاتان الفكرتان غير مثاليتين لعطلة نهاية الأسبوع، وستجعلانك إما محبطًا أو مرهقًا.

لهذا السبب من المهم وضع خطة عند التفكير في تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع؛ إذ يساعدك ذلك في التأكد من أن لديك وقت كافٍ لأداء المهمات، كما يسمح لك بتخصيص بعض الوقت لنفسك.

تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت من رواد الأعمال.. إدارة لحياة أفضل

  • لا تملأ كل دقيقة

على الرغم من أن لديك خطة فهذا لا يعني أن خطتك لكل دقيقة وأن عطلات نهاية الأسبوع لا تختلف كثيرًا عن أيام الأسبوع العادية، فالحكمة في تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع تقتضي بعض المرونة وأن تترك لنفسك بعض الحرية.

لذا حاول التخطيط من 3 إلى 5 أحداث أساسية في عطلة نهاية الأسبوع؛ بحيث يمكنك التطلع إليها وتضمن لك عطلة نهاية أسبوع مثيرة. اذهب، على سبيل المثال، إلى المتنزه للجري، وقم ببعض المهمات في اليوم وتناول العشاء مع أصدقائك أو عائلتك، وهذا يوم جيد جدًا ومثمر في عطلة نهاية الأسبوع.

بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تستمتع بالكسل يمكنك ترك صباحك أو مساءك بدون تخطيط؛ حتى تتمكن من فعل ما تريد في الوقت الحالي. ولا توجد طريقة واحدة لتنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع؛ فالأمر يعتمد كلية على تفضيلاتك.

  • تضمين المتعة

للحصول على أفضل النتائج في تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع قم بتضمين الأشياء التي تحتاج إلى إنجازها والأشياء التي ستفعلها من أجل المتعة في قائمة مهام نهاية الأسبوع.

تُعد عطلة نهاية الأسبوع فرصة رائعة لإحراز تقدم في المشاريع، ولكنها مصممة أيضًا للراحة والاسترخاء؛ لذا فأنت على استعداد للعودة إلى حياتك اليومية أثناء العمل مرة أخرى؛ لذا عليك التأكد من أن الأشياء الممتعة  تجعلك تشعر وكأنك قضيت عطلة نهاية أسبوع إيجابية وممتعة في ذات الوقت.

تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت الأعمال الشاقة.. طرق وخطوات

  • تخصيص الوقت والمهام

إذا أردت النجاح في تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع فإن عليك أن تخصص وقتًا لكل ما تود فعله؛ فيوم الإجازة مزدحم حقًا بما تود فعله من أمور ممتعة وغيره، عليك إذًا أن تتأكد من تخصيص وقت للمناسبات العائلية وأنشطة العمل ووقت للاسترخاء والتخلص من الضغط، ثم خصص بعض الوقت لنفسك -هذه مسألة ضرورية لتحقيق تنظيم الوقت في الإجازات- وتُعتبر الرعاية الذاتية ضرورية للاستعداد لمواجهة العديد من التحديات في عملنا وحياتنا الشخصية.

وإذا كنا في حالة قتال أو هروب دائمة لا يمكننا أن نكون في أفضل حالاتنا. التزم بإضافة أولويات تركز على ذاتك -على الأقل- خلال العطلات.

  • تحديد الأهداف

يُعد تحديد الأهداف أمرًا ضروريًا لجميع مجالات حياتنا وليس عند تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع فحسب.

تأكد من أن أهدافك واقعية، ومن أنك تمنح الوقت الكافي لإكمال كل مهمة؛ حتى لا تشعر بالارتباك في اللحظة الأخيرة. تلك مسألة لا محيد عنها لتصل إلى تنظيم الوقت في الإجازات.

  • واقعية الأهداف والخطط

لكن تحديد الأهداف وحده ليس كافيًا في تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع، وإنما يجب أن تكون هذه الأهداف واقعية ومن الممكن القيام بها؛ فمن شأن هذا أن يساعدك في التعرف على مقدار ما يمكنك إنجازه بشكل واقعي.

ويجب أن تحدد مقدار الوقت الذي سوف تستغرقه الأشياء؛ حتى تتمكن من التعرف على مقدار ما يمكنك وضعه في قائمة المهام الخاصة بك.

تتغير الأولويات في بعض الأحيان ولا يمكنك إنجاز كل شيء ولا بأس بذلك؛ فالفكرة الرئيسية هي أن تنجز المزيد (وتحظى بمزيد من المرح) عندما تخطط مسبقًا لقائمة المهام الخاصة بك من الوقت. وتلك بعض النصائح لتنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع.

اقرأ أيضًا:

عيوب فريق العمل.. ماهي؟ وكيف تتغلب عليها؟

تنظيم الوقت في الإجازات.. التخطيط للمتعة

كيف ينظم رواد الأعمال وقتهم؟

تحديد أولويات العمل.. استراتيجيات فعّالة

تنظيم وقت الأعمال غير المفيدة.. طرق لحياة منتجة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تنظيم وقت الموظف

تنظيم وقت الموظف.. أدوات مُهمة لزيادة الإنتاجية

يُمكن أن تكون الإنتاجية في بيئة العمل عالية للغاية مع تنظيم وقت الموظف، وعندما يمتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.