تمويل المشاريع صديقة البيئة

تمويل المشاريع صديقة البيئة.. الخيارات المتاحة

يحظى تمويل المشاريع صديقة البيئة، في الوقت الراهن، بطلب واسع من قِبل المستثمرين وأصحاب هذه المشاريع على حد سواء؛ ذلك لأن التوجه نحو الاستدامة صار لا محيد عنه، لا سيما أن تغير المناخ أصبح القضية العالمية الأكثر إلحاحًا التي نواجهها اليوم ولا يمكن تجاهل آثارها المتزايدة بعد الآن.

ونظرًا لأن عددًا متزايدًا من الشركات يتحول إلى التركيز على الاستدامة والممارسات الخضراء ألفينا طلبًا واسعًا على تمويل المشاريع صديقة البيئة، علاوة على أن هذه المشاريع ستعود بالفائدة على أرباح الشركة بقدر ما تفيد البيئة.

ومما يحفز الممولين على تمويل المشاريع صديقة البيئة كون المنتجات الخضراء أمست مطلبًا أساسيًا؛ إذ تشير الدراسات إلى أن جيل الألفية على وجه الخصوص، الذين يمتلكون اليوم القوة الشرائية الأكثر أهمية، يفضلون إنفاق أموالهم على المنتجات والخدمات المستدامة.

وقد وجدت دراسة أجريت عام 2018 حول النزعة الاستهلاكية الخضراء أجرتها GlobalWebindex أن النسب المئوية التالية من التركيبة السكانية للمستهلكين توافق على أنهم سيدفعون أكثر مقابل المنتجات الصديقة للبيئة:

الجيل :(16-21) 58%.

جيل الألفية (22-35): 61%.

الجيل: (36-54) 55%.

مواليد (55-64): 46%.

اقرأ أيضًا: كيفية جذب المستثمرين إلى مطعمك الصغير؟

كيفية تمويل المشاريع صديقة البيئة

ويوضح «رواد الأعمال» كيفية تمويل المشاريع صديقة البيئة، وذلك على النحو التالي..

  • البحث عن المستثمرين

ليس المستهلكون وحدهم من يعطون الأولوية للممارسات الخضراء؛ إذ يتوق عدد متزايد من المستثمرين إلى العمل مع الشركات المستدامة أيضًا.

لذا يتوجب عليك، طالما أنك تسعى إلى تمويل المشاريع صديقة البيئة، محاولة التعاون مع ممول يشاركك شغفك تجاه البيئة.

وتسعى هذه الطائفة من الممولين إلى تحقيق عوائد إيجابية وتأثير طويل الأجل في المجتمع، كما يقوم هؤلاء المستثمرون بتقييم الشركات؛ من خلال فحص عدد من العوامل البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بما في ذلك استخدام المياه للشركة، والبصمة الكربونية وجهود تنمية المجتمع.

ويقدم الممولون الراغبون في تمويل المشاريع صديقة البيئة الأموال والنصائح وفرص النمو -عادةً مقابل جزء من حقوق الملكية- ولكن العثور على العنصر المناسب ليس بالأمر السهل دائمًا وقد يستغرق إتمام الصفقة وقتًا طويلًا؛ ولذلك قد لا يكون هذا هو الحل الأفضل للشركات التي تتطلع إلى إجراء انتقالات فورية.

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع الصناعية.. ما هي الخيارات المتاحة؟

تمويل المشاريع صديقة البيئة

  • خطوط الأعمال الائتمانية

يُعتبر خط الائتمان التجاري شكلًا آخر من أشكال تمويل المشاريع صديقة البيئة؛ حيث يوفر للشركات حدًا ائتمانيًا يسهل الوصول إليه.

ويمكن الانسحاب من هذا الحد حسب الحاجة، وما عليك سوى سداد المبلغ المسحوب بالإضافة إلى الفائدة.

ويُعد هذا الخيار من خيارات تمويل المشاريع صديقة البيئة شائعًا بين أصحاب الأعمال الذين يحتاجون إلى مرونة الإنفاق. ويمكنك استخدام الأموال لأي نوع من احتياجات العمل تقريبًا، بما في ذلك المشاريع الموجهة نحو الاستدامة.

  • تمويل استخدام المعدات

لا يجب أن يؤدي التحول إلى البيئة الخضراء لإصلاح شامل لنشاطك التجاري؛ إذ يمكن إجراء تحول صديق للبيئة تدريجيًا على مراحل، وأفضل خطوة للبدء هي ترقية أجهزتك.

تميل المعدات القديمة إلى استهلاك المزيد من الطاقة مقارنة بنظيراتها الأحدث، على سبيل المثال: يؤدي استخدام جهاز كمبيوتر محمول بدلًا من سطح المكتب إلى تقليل تكاليف الطاقة لاستخدام الكمبيوتر بنسبة 80% إلى 90%.

ويوفر لك تمويل المعدات -بصفته واحدًا من خيارات تمويل المشاريع صديقة البيئة- الأموال اللازمة لشراء أو استئجار أي نوع من المعدات تقريبًا دون الحاجة إلى الانغماس في رأس المال العامل الخاص بك.

لا يمكن استخدام هذا النوع من التمويل إلا للمعدات والآلات والأثاث والتجهيزات ومركبات الشركة وبنود من هذا النوع.

اقرأ أيضًا: هل يمكنك استخدام الحساب المصرفي التجاري للمعاملات الشخصية؟

تمويل المشاريع صديقة البيئة

  • الحصول على قروض تجارية صغيرة

إذا كان هدفك هو إصلاح عملك بالكامل والتحول إلى البيئة الخضراء بالكامل فسيكون التحول مكلفًا؛ إذ ستحتاج إلى إطلاق حملة تسويقية جديدة وإجراء البحث والتطوير والاستثمار في معدات جديدة وربما إنشاء خطوط إنتاج جديدة تمامًا. من المحتمل أنك ستحتاج إلى قدر كبير من رأس المال الإضافي.

ومن خلال التقدم بطلب للحصول على قروض الأعمال الصغيرة (وهو خيار من خيارات تمويل المشاريع صديقة البيئة) يمكنك التأهل للحصول على مبالغ قروض أعلى مقارنة بخطوط الائتمان التجارية وتمويل الفواتير.

ويمكن أن تقدم قروض الأعمال الصغيرة من المقرضين البديلين نفس المستوى من التمويل بمعدل أسرع؛ ما يسمح لك بالبدء في العمل على مشاريعك المستدامة وصديقة البيئة في وقت أقرب.

اقرأ أيضًا:

تمويل المشاريع الخدمية.. فرص للممولين

تمويل الشركات السياحية.. هل من فرص؟

بعد الحصول على التمويل.. كيف تتطور الشركات؟

أسرار تمويلية.. ما هي قواعد اللعبة؟

تمويل الأسر المنتجة.. تعزيز الكفاءة ورفع الإنتاجية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ما هي وظيفة التمويل

ما هي وظيفة التمويل؟

قد يكون سؤال: ما هي وظيفة التمويل؟ من البديهيات، أو أن إجابته أحد الأشياء المعروفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.