تمويل المشاريع اليدوية

تمويل المشاريع اليدوية.. خيارات ومصادر

ربما نجد بحثًا خلال الحقبة الحالية عن طرق تمويل المشاريع اليدوية؛ ذلك لأن هذا السوق صاعد وبشدة؛ إذ بلغ حجم سوق الحرف اليدوية العالمية 680 مليار دولار أمريكي في عام 2021. وبالنظر إلى المستقبل من المتوقع أن يصل السوق إلى 1.252 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 10.41% خلال الفترة 2022-2027.

أما على أساس أنواع المنتجات فقد استحوذ قطاع الأدوات الخشبية على أكبر سوق في إجمالي سوق الحرف اليدوية العالمية في عام 2020؛ حيث يتم استخدامها عادةً في تصنيع أدوات المطبخ ومواد الديكور والألعاب وغيرها. واستنادًا إلى قناة التوزيع سيطر قطاع بائعي التجزئة بالجملة على سوق الحرف اليدوية في عام 2020.

وفي السنوات الأخيرة، مع ظهور البيع بالتجزئة عبر الإنترنت وانتشار قنوات التجارة الإلكترونية المختلفة، أصبح الوصول إلى الحرف اليدوية أكثر ملاءمة للمستهلكين.

وقد أدى ذلك إلى تعزيز مبيعات السلع المصنوعة يدويًا في جميع أنحاء العالم. وهناك عامل آخر يقود نمو السوق وهو التحول من التصميمات التقليدية إلى التصميمات المعاصرة، إلى جانب الطلب القوي من المكاتب والمستشفيات والفنادق.

تمويل المشاريع اليدوية

اقرأ أيضًا: أسرار مهمة عن تمويل السيارات.. ما هي؟

طرق تمويل المشاريع اليدوية

ويرصد «رواد الأعمال» بعض طرق تمويل المشاريع اليدوية، وذلك على النحو التالي..

  • المدخرات الشخصية

المدخرات الشخصية هي إحدى أشهر طرق تمويل المشاريع اليدوية، وهي تلك الطريقة المعروفة باسم bootstrapping.

على الجانب الاحترافي فإن بدء عمل تجاري باستخدام النقود المسحوبة من أصولك الخاصة يعني أنك لن تتورط في الديون فورًا. قد يكون الاضطرار إلى سداد مدفوعات شهرية للمقرض أمرًا صعبًا في البداية إذا كنت لا تزال تعمل على توليد تدفق نقدي إيجابي.

ولكن من ناحية أخرى يُعد استخدام أموالك الخاصة في تمويل المشاريع اليدوية أمرًا محفوفًا بالمخاطر بالنسبة لك شخصيًا. فإذا لم ينجح العمل فأنت بذلك تفقد الأموال التي استثمرتها.

بصرف النظر عن ذلك يمكن لمدخراتك الشخصية أن تأخذك بعيدًا فقط إذا لم يكن لديك الكثير من الأصول للاستفادة منها. في هذه الحالة قد لا تزال بحاجة إلى استكمال استثمارك في العمل بتمويل من مصادر أخرى.

تمويل المشاريع اليدوية

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع المنزلية.. الطرق والخيارات

  • بطاقات الائتمان

يمكن أن توفر بطاقات الائتمان، بصفتها إحدى طرق تمويل المشاريع اليدوية، الراحة للشركات التي تحتاج إلى طريقة لتحصيل النفقات وسدادها لاحقًا. ناهيك عن وجود الكثير من بطاقات الائتمان لتمويل الأعمال التي يمكن أن تعيد لك شيئًا على شكل نقاط أو استرداد نقدي.

إذا كنت تفكر في الحصول على بطاقة ائتمان لتمويل شركة ناشئة فتأكد من فهم الفرق بين البطاقات الشخصية وبطاقات العمل. على الرغم من أنه يمكنك استخدام بطاقة ائتمان شخصية لتغطية نفقات العمل إلا أن ذلك قد يؤدي إلى الفوضى عندما يتعلق الأمر بالمحاسبة وتقديم ضرائب الأعمال.

اقرأ أيضًا: أسرار التمويل العقاري.. 4 معلومات أساسية

  • الأصدقاء والعائلة

ولا يمكن إغفال أموال الأصدقاء والعائلة عند الحديث عن طرق تمويل المشاريع اليدوية؛ فقد تفكر فيه إذا لم تكن لديك مدخرات شخصية يمكنك الاستفادة منها أو كنت على الحياد بشأن استخدام بطاقات الائتمان للتمويل.

الجانب الإيجابي في مطالبة الأصدقاء والعائلة بالاستثمار في عملك هو أنهم قد يقدمون لك شروطًا أفضل من المقرض، على افتراض أنهم يقرضونك المال ولا يقدمونه كهدية. على سبيل المثال: قد يقرضونك المال بدون فوائد، في حين أنك ستتعرض لضغوط شديدة للعثور على صفقة مماثلة من مقرض تقليدي أو مقرض عبر الإنترنت.

ما عليك أن تضعه في اعتبارك عند الاقتراض من أشخاص تعرفهم هو مدى احتمالية انطلاق عملك؛ فإذا لم يكن لديك التدفق النقدي لسداد هذه الأنواع من القروض الشخصية فقد يضر ذلك بعلاقاتك. يمكن أن يساعدك تشغيل الأرقام لإنشاء بعض توقعات الإيرادات المقدرة في قياس قدرتك على سداد ما تقترضه.

اقرأ أيضًا:

نجاح التمويل.. هل تعرف الطريق؟

الأمان المالي للمشاريع.. الوصول إلى بر الأمان

التمويل الشخصي.. المجالات والاستراتيجيات

تمويل المشاريع صديقة البيئة.. الخيارات المتاحة

مشروع بيع قطع غيار السيارات.. الفرص ودواعي التمويل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المستثمر الملاك

المستثمر الملاك.. صفات أساسية

قبل أن نتحدث عن صفات المستثمر الملاك أولى بنا أن نعرف من هو؟ وكيف يقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.