تحويل مزرعة إلى منتجع سياحي

كيف يمكن تحويل مزرعة إلى منتجع سياحي؟.. خطوات مهمة للنجاح

إذا كنت تمتلك مزرعة وتتطلع إلى خوض غمار العمل الحر فمن المنطقي أن يتبادر إلى ذهنك سؤال مهم: “كيف يمكن تحويل مزرعة إلى منتجع سياحي؟”، في الواقع استخدم العديد من رواد الأعمال الأذكياء هذا الاتجاه لإنشاء أعمال ناجحة مرتبطة بصناعة السياحة.

في الآونة الأخيرة أصبحت السياحة البيئية سوقًا مفتوحًا على مصراعيه أمام كل من يتطلع إلى خوض غمار العمل الحر؛ إذ ينتقل الناس من المدن الكبرى إلى المنتجعات السياحية للاسترخاء والتخلص من التوتر وقضاء الوقت مع أحبائهم، يُقيمون فيها لبضعة أيام ويلتقون بالناس، ويستمتعون بالثقافة والطعام هناك.

أدوات ومهارات أساسية يحب وضعها في الاعتبار

إذا كانت لديك سنوات من الخبرة في مجالات الضيافة وترغب في تحويل مزرعتك إلى منتجع سياحي فمن الجيد أن تكون لديك جميع الأدوات والمهارات الأساسية المناسبة قبل بدء عملية التحويل، وعلى عكس الأعمال التجارية الأخرى يتطلب المنتجع السياحي الكثير من رأس المال للانطلاق والتشغيل؛ إذ إن هناك الكثير من التكاليف التي ستحتاج إلى أخذها في الاعتبار قبل اتخاذ القرار، مثل: إنشاء المرافق، وتصميم المطاعم الفتوحة، وإنشاء المباني، وتجهيز الغرف\ وما إلى ذلك.

أولى مزايا تحويل المزرعة إلى منتجع سياحي هي القدرة على كسب المزيد من الأرباح، وبحسب اللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة فإن مقدار ما يُمكن كسبه من المنتجع السياحي قد يفوق توقعاتك، لكونها تُعتبر من أكثر المناطق جذبًا خاصة في فصل الصيف، وسوف تكسب الكثير من الأرباح في كل مرة يحجز فيها شخص ما عطلة، ويُمكن للخدمات المصاحبة أن تدر عليك الكثير من الأموال.

كيف يمكن تحويل مزرعة إلى منتجع سياحي؟

ويُناقش موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية كيف يمكن تحويل مزرعة إلى منتجع سياحي؟

اقرأ أيضًا: العمل الحر أم الوظيفة؟.. حان الوقت لاتخاذ القرار

تصميم المنتجع

من أولى الخطوات التي ينبغي عليك القيام بها عندما يتعلق الأمر بتحويل مزرعتك إلى منتجع سياحي هي البدء في تنفيذ التصميمات المناسبة للمنتجع الخاص بك، ويجب أن تتوافق مع أحدث الاتجاهات في صناعة السياحة.

في هذه الخطوة تحديدًا يُفضل التحدث مع العملاء المحتملين لمعرفة توجهاتهم ورغباتهم في هذه الصناعة، بالتأكيد هذه الخطوة تُساعدك كثيرًا في الخروج بأرقى التصميمات التي تُلبي طموحاتهم.

التصاريح والتراخيص

تخضع عملية تحويل المزرعة إلى منتجع سياحي للعديد من الشروط التي تفرضها الجهات الحكومية المُختصة، أهمها: يجب أن يكون موقع المنتجع مناسبًا لهذا الغرض، كما أنه لا بد من استخراج استمارة طلب رخصة تجارية ونسخة مصدقة من المستند لإثبات تخصيص الأسهم، ونسخة مصدقة من الوثيقة تثبت تعيين السكرتارية والمديرين، وتقدير لميزانية العمل لفترة محددة من ستة أشهر أو سنة، بالإضافة إلى ذلك يجب تقدير النفقات والإيرادات بشكل منفصل.

رفع كفاءة البنية التحتية

بمجرد الانتهاء من الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة لعملية تحويل المزرعة الخاصة بك إلى منتجع سياحي ناجح فأنت بحاجة إلى الاستثمار في البنية التحتية بموقع المزرعة أو المنتجع المزمع إنشاؤه؛ إذ تتمثل في إمداد خطوط الكهرباء والمياه والصرف الصحي، إضافة إلى تأهيل الموقع لإنشاء المباني وحفر المساحات المخصصة لحمامات السباحة، كما يحتاج الموقع إلى إنشاء شبكة طرق داخلية؛ لتسهيل حركة المرور داخل المنتجع السياحي.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية مهمة للبدء.. هل لديك الاستعداد؟

إنشاء مبانٍ فندقية وتجهيزات الغرف

تأتي خطوة إنشاء وتصميم مبانٍ فندقية وتجهيزات الغرف ضمن الخطوات الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار إذا كنت بصدد تحويل مزرعتك إلى منتجع سياحي، فيجب عليك البدء في بناء عدد كافٍ من المباني التي تحتوي على غرف راقية تتناسب مع جميع النزلاء، ولا بد أن تحتوي الغرف الفندقية على أحدث الإمكانيات والتقنيات التي تعمل على توفير الراحة والرفاهية لجميع النزلاء بالمنتجع.

تحويل مزرعة إلى منتجع سياحي

مطاعم وبوفيه

هناك خطوة أخرى أكثر أهمية وهي بناء وتأسيس مجموعة المطاعم داخل المنتجع، كما ينبغي أن تضم هذه المطاعم جميع الوجبات وأشهى الأكلات لجميع النزلاء، ونجاح المنتجع السياحي يعتمد بشكلٍ كبير على مدى جودة الخدمات المُقدمة، من بينها الأطعمة والأطباق الرئيسية التي تتوفر داخل المطاعم.

تحويل مزرعة إلى منتجع سياحي

بنية تحتية رقمية

واحدة من أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار أيضًا هي إنشاء بنية تحتية رقمية للمنتجع السياحي؛ إذ تتمثل في بناء موقع إلكتروني وإنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد لنقل الخدمات والتعريف بها على شبكة الإنترنت، كما لا بد من تجهيز مجموعة من السيرفرات لحماية البيانات وتخزينها بشكل آمن وغيرها من التجهيزات الأخرى.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى منتجع سياحي.. فرصة ربح مُذهلة

مشروع أطعمة الأطفال.. ما هي مميزاته؟

5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

أفكار مشاريع مهمة في 2022.. أعمال تجارية مُربحة

أفكار مشاريع تحفز الإبداع.. فرص ربح هائلة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع للمرأة

أفكار مشاريع للمرأة.. فرص ربح واعدة

تزايد البحث مؤخرًا عن أفكار مشاريع للمرأة، خاصةً أن ريادة الأعمال النسائية أصبحت قوة اقتصادية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.