تحديد توجهات المستهلك

تحديد توجهات المستهلك.. طرق وخطوات

تحديد توجهات المستهلك مسألة على قدر كبير من الأهمية، ولكن من المهم إدراك أن الصناعة تتغير باستمرار ومن أجل البقاء في الطليعة وتجنب المنافسين الذين يمرون بك يجب أن تكون قادرًا على التحرك مع الأوقات لصالح التخطيط طويل الأجل للأعمال.

لا يلزم أن يكون تحليل وتحديد توجهات المستهلك مخيفًا كما يبدو. إنها ببساطة مقارنة بيانات الصناعة على مدى فترة زمنية محددة، وهي مصممة للتعرف على أي اتجاهات أو نتائج متسقة يمكن استخدامها لرسم استراتيجية عملك  ومواءمتها مع الاتجاه العام لمجالك.

تميل اتجاهات السوق إلى التأثر بشدة بعادات وسلوك المستهلك، ومن ثم فإن دراسة وتحديد توجهات المستهلك يجب أن تمر عبر دراسة السوق ككل.

اقرأ أيضًا: الإدارة التنفيذية الناجحة.. الصفات وطرق الأداء

طرق تحديد توجهات المستهلك

ويوضح «رواد الأعمال» طرق تحديد توجهات المستهلك، وذلك على النحو التالي..

  • تتبع منشورات المؤثرين في الصناعة

بصفتك رائد أعمال مشغولًا فليس لديك دائمًا الوقت أو المساحة الكافية لتكون قادرًا على قراءة كل مقالة شيقة عن القيادة الفكرية في صناعتك، فكيف يمكننا تتبع تطورات الصناعة وتحديد توجهات المستهلك؟

تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة قوية لتتبع المؤثرين في الصناعة ووجهات نظرهم والتأكد من بقائك جزءًا من المعادلة.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات للتخطيط لمشروعك

  • الاطلاع على أحدث الأبحاث والدراسات

للحصول على صورة حقيقية لمشهد صناعتك وتحديد توجهات المستهلك تحتاج حقًا إلى قراءة ثروة من تقارير الصناعة التي يسهل الوصول إليها بسهولة.

وفي المكاتب والمواقع الإلكترونية الكثير من الكتب وتقارير السوق المنشورة عبر الإنترنت من قبل كبار الناشرين مثل Mintel وFrost & Sullivan وEuromonitor وغيرها الكثير، بالإضافة إلى بيانات محدثة عن القطاع والشركات لأكثر من 144 مليون شركة بريطانية وعالمية.

تحديد توجهات المستهلك

  • الاستعانة بالأدوات والأنظمة التحليلية

إذا كنت مهووسًا بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بالأرقام فستحب مجموعة متنوعة من الأدوات والأنظمة التحليلية المتاحة في متناول يدك. إنه أمر رائع لأنه يمكنك السماح لهذه الأدوات بأداء كل الأعمال القانونية بالنيابة عنك لمساعدتك في فهم الصورة الأكبر لسوقك بسرعة أكبر وتحديد توجهات المستهلك.

يمكن أن تساعدك التحليلات الرقمية في اكتشاف الاتجاهات التي يبحث عنها المستهلكون بشكل متزايد عبر الإنترنت. على سبيل المثال: تعرض Google Trends نظرة عامة طويلة المدى على الاتجاهات المتخصصة.

بينما يسمح لك مخطط الكلمات الرئيسية من Google بالبحث عن الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعًا المستخدمة من قِبل المجموعة السكانية المستهدفة عبر الإنترنت والمقياس المحتمل لاستخدامها.

اقرأ أيضًا: الحوكمة ونجاح الشركات الناشئة

  • الاستماع إلى العملاء

من المفيد التحدث إلى عملائك. لا تخف من إجراء محادثة معهم ومعرفة المزيد حول نقاط الضغط لديهم لاكتشاف ما يمكن لنشاطك التجاري فعله لمساعدتهم.

الاستطلاعات الكمية المنتظمة لقاعدة عملائك الحاليين يمكن أن يوفر للسوق المستهدف رؤى قيّمة حول التغييرات المحتملة في سلوكياتهم واحتياجاتهم.

  • مراقبة المنافسين

معظم الشركات الناجحة لا تتبع الحشد. يبتكرون ويفتحون آفاقًا جديدة للتميز عن الضوضاء. ومع ذلك يمكن أن تعطيك مراقبة منافسيك غالبًا صورة جيدة عن وضعهم في السوق وما إذا كانوا يتفاعلون مع ما يمكن اعتباره اتجاهًا ناشئًا.

ليس من الضروري أن يكلف تحليل المنافسين -أملًا في تحديد توجهات المستهلك- الكثير من الجهد والوقت والمال، فبمجرد مراجعة موقع الويب الخاص بهم ومراجعات العملاء وقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم من الممكن فهم كيفية مقارنتك بمنافسيك.

اقرأ أيضًا:

متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟

صناعة القائد الناجح.. العدالة والتعلم المستمر

هل يمكن التخلي عن مهام المساعد الإداري؟

إدارة الأداء الوظيفي.. ماهيتها وأهميتها

أصول التنافس بين المشاريع.. مدخل عام

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مفهوم الاستحواذ في الأعمال

ما هو مفهوم الاستحواذ في الأعمال؟

يشير مفهوم الاستحواذ في الأعمال إلى تلك المعاملة التجارية التي تحدث عندما تشتري شركة ما …