بيير مراد أميديار

بيير مراد أميديار.. مؤسس موقع eBay

الاسم: بيير مراد أميديار

الجنسية: فرنسي

الإنجاز: تأسيس موقع eBay

أحد أشهر رواد الأعمال الذين صنعوا إنجازات كثيرة؛ إذ كان شغوفًا منذ صغره بمجال الحواسيب والإلكترونيات، وصنفته مجلة “فوربس” في المرتبة 24 بقائمة أثرياء العالم، بثروة بلغت 21.8 مليار دولار؛ إنه بيير مراد أميديار؛ مؤسس موقع eBay، فكيف كانت قصة نجاحه؟

البدايات

وُلد بيير مراد أميديار في باريس، كان والده جراحًا في مجال المسالك البولية بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، وكانت والدته أكاديمية حاصلة على الدكتوراه في اللغويات من جامعة السوربون.

التحق “بيير” بمدرسة بوناهو في هونولولو لمدة عامين -حيث يعمل حاليًا في مجلس أمنائها- وقد بدأ اهتمامه بأجهزة الكمبيوتر عندما كان طالبًا في الصف التاسع بمدرسة بوتوماك في ماكلين بفيرجينيا.

تخرج “بيير” في مدرسة القديس أندرو الأسقفية في بوتوماك بماريلاند عام 1984، وأكمل دراسته بجامعة توفتز، متخصصًا في علم الحواسيب عام 1988.

وعمل في شركة طورت برمجيات ماكنتوش، ثم عمل في شركة Claris التابعة لشركة Apple، ثم ساعد في إنشاء شركة برمجيات في عام 1991 تسمى Ink Development Corp، وغيرت الشركة اسمها لاحقًا إلى eShop، ثم اشترتها Microsoft في عام 1996.

وتقدم بيير لاحقًا للعمل في شركة أبل المتخصصة في تقنيات الحاسوب، وأثناء ذلك علّم نفسه البرمجة على حواسيب أبل، وكان من المشاركين في برنامج “ماك درو” المختص بالرسم من خلال الحاسوب.

وأنشأ بيير مراد أميديار شركة متخصصة في صناعة الحبارات المختصة بالطابعات؛ وذلك بمشاركة 3 من زملائه عام 1993، ثم عمل مهندس برمجة لمتجر إلكتروني يسمى “آي شوف”، تم بيعه عام 1996 وامتلكته مايكروسوفت بعدما قرر بيير ترك الشركة.

اقرأ أيضًا: لولوة السديري.. مؤسسة موقع أرتيسيتا

المسيرة المهنية

في عام 1991 أسس بيير مراد أميديار مع أرنولد بلين وجريج شتاين وويل بول ومات كورش شركة حوسبة صغيرة الحجم باسم “Ink Development”.

بعد ذلك بعامين أعاد مؤسسو “Ink Development” تسمية الشركة إلى “eShop”، ليركزوا على مجال التجارة الإلكترونية، وفي 4 سبتمبر 1995 افتتح بيير الموقع الإلكتروني “Auction Web” لشراء وبيع السلع عبر الإنترنت.

وفي غضون عام واحد حصل بيير على ترخيص لبيع تذاكر الطائرة على الموقع، وفي عام 1996 وظف أيضًا المهندس الماهر “Jeffrey Skoll”؛ للعمل معه على “Auction Web”.

وفي عام 1997 أُعيد تسمية “Auction Web” إلى “eBay” بعد أن كان اختياره الأولي لـ “echobay” قيد الاستخدام بالفعل. وخلال الفترة نفسها بلغ متوسط ​​عدد القطع المعروضة للبيع في المزادات 800 ألف قطعة في اليوم.

وفي العام التالي عُيِّنَ رجل أعمال آخر رئيسًا تنفيذيًا لـ “eBay”، ثم استمرت أعمالها في النجاح والازدهار؛ حيث ربحت المليارات.

وعام 2004 أسس بيير مراد أميديار مع زوجته باميلا “شبكة أميديار”، التي تساعد الشركات الصغيرة في السعي لإحداث فرق داخل المجتمع، من خلال تمويلهم.
ويهتم أميديار بالوسائط الرقمية؛ حيث قدم موقع “Honolulu Civil Beat” الإخباري في عام 2010؛ والذي فاز بجائزة “أفضل موقع إخباري” لمدة ثلاث سنوات متتالية.
وفي عام 2013 أطلق مدونة “Huffpost Hawaii”، بالتعاون بين “Huffington Post” و”Honolulu Civil Beat”.

بيير مراد أميديار

اقرأ أيضًا: فيجاي شيخار شارما.. الملياردير الهندي

موقع eBay

تم إطلاق موقع eBay في 4 سبتمبر 1995م الذي تمت استضافته على الموقع الذي أنشأه أميديار لإعطاء المعلومات عن فيروس إيبولا.

وأُعيد لاحقًا تسمية موقع المزادات العلنية إلى موقع eBay، بعد أن كان Echo Bay‏ سبب هذا التغيير نصيحة المتخصصين المقربين من بيير مراد أميديار؛ وفي البداية كانت الخدمة مجانية، ثم أصبحت مدفوعة؛ من أجل تغطية تكاليف مزود خدمة الإنترنت.

وظل شغف بيير مراد أميديار بالحواسيب، وبشكل خاص التجارة الإلكترونية من خلال الإنترنت، وحتى خلال تواجده في مدينة سان فرانسيسكو؛ حيث قابل باميلا ويزلي؛ التي أصبحت زوجته فيما بعد، وهي من نصحته بفكرة إقامة متجر إلكتروني؛ ليساعدها في تسويق منتجاتها من خلال الإنترنت.

وطور بيير مراد أميديار بعد ذلك الخدمات الخاصة بـ eBay، وفي خلال 3 سنوات زادت المبيعات بنسبة 30%، كما زاد عدد المشتركين، ثم تفرغ للموقع الذي أصبح متجرًا شاملًا عبر الإنترنت، كما قدم خدمة حصرية بتقييم البائعين والمشترين لبعضهم البعض؛ ما جعل أصحاب المواقع الأخرى يطبقونه.

اقرأ أيضًا: براتيك سينج مؤسس منصة LearnApp 

نجاحات الموقع

وفي عام 1996 أصبح eBay يستقبل تقريبًا 250 ألف مزاد، وبعد عام وصل عدد المزادات إلى مليوني مزاد.

وفي سبتمبر 1998م أطلق الموقع حملة شراء أسهم ناجحة؛ ما جعل بيير مراد أميديار وسكوول من أصحاب المليارات؛ إذ قُدرت قيمة أسهم بيير مراد أميديار في الموقع، والبالغ عددها 178 مليون سهم، بحوالي 4.45 مليار دولار في يوليو 2008م، ومع الوقت أصبح بيير مراد أميديار مليارديرًا؛ نتيجة تضاعف المبيعات وقيامه بطرح أسهم الموقع، ومع مرور الوقت تقدم بيير لشراء eBay.

بيير مراد أميديار

المسؤولية الاجتماعية

في يناير 2000 انضم بيير إلى مجلس إدارة ePeople، وهو سوق عبر الإنترنت للدعم الفني، كما أسس لاحقًا شركة Omidyar Network الخيرية، ثم أطلق First Look Media بالتعاون مع Glenn Greenwald، مراسل صحيفة “جارديان” السابق.

الدروس المستفادة:

الشغف: أكثر ما ميّز بيير شغفه الشديد، وحبه لمجال الإلكترونيات والحواسيب.

التدرج والتأني: يسلك رائد الأعمال الناجح التدرج والترقي في عمله بشكل ممنهج، فلم يأنف بيير العمل موظفًا، ولكنه لم يقف عند حدود الوظيفة، فحينما حقق أقصى استفادة منها غادرها وأسس مشروعه الخاص.

اقرأ أيضًا:

جون كادبوري.. إمبراطور الشوكولاتة

أليكو دانجوتي.. الملياردير النيجيري

ساتيانارايانا تشافا.. الكيميائي الملياردير 

ماري كوري.. الحائزة على نوبل مرتين

هوارد شولتز.. مؤسس ستار بكس‎‎

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مارتن كوبر

مارتن كوبر.. مخترع الهاتف المحمول

الاسم: مارتن كوبر الجنسية: أمريكي الاختراع: الهاتف المحمول كان اختراعه مذهلًا؛ حتى إنه غيّر حياة …