المستثمر الملاك

المستثمر الملاك.. شخصية تجلب النجاح

ثمة الكثير من الأسباب التي تدفعك إلى معرفة صفات المستثمر الملاك، خاصة إن كنت بحاجة إلى الدعم اللازم لنجاح مشروعك، ولكن قبل إمعان النظر في هذا المصطلح نشير إلى أن الاستثمار الملائكي هو نوع من الاستثمار في الأسهم الخاصة؛ حيث يحاول المستثمرون أصحاب الثروات الضخمة تحقيق المزيد من العوائد؛ من خلال تحمل الكثير من المخاطر مقارنة بالاستثمار في الأسواق العامة.

ليس من السهل تلقي التمويل كشركة ناشئة في ظل وجود الكثير من المنافسين، وبالمقارنة هناك عدد قليل جدًا من المستثمرين، وغالبًا ما تعني هذه الحقيقة أن الشركات الناشئة تتنافس على مجموعة محدودة من الدولارات، وعلى هذا النحو من الضروري أن توضح شركتك الناشئة ما يريد المستثمرون رؤيته؛ كي تتمكن من الحصول على التمويل اللازم لمشروعك الناشئ.

وبطبيعة التطورات المتلاحقة أصبح هناك العديد من المصادر التمويلية المحتملة والمختلفة عند إدارة شركة صغيرة، بدءًا من التمويل الجماعي إلى قروض الأعمال.

وبمجرد أن تكتسب شركتك الناشئة قدرًا كافيًا من القوة الدافعة فقد تتلقى أيضًا اهتمامًا من المستثمرين الملاك؛ نظرًا لأنهم دائمًا ما يبحثون عن معدل عائد مرتفع على استثماراتهم الأولية في الشركات الناشئة سريعة النمو.

صفات المستثمر الملاك

قبل التأمل في صفات المستثمر الملاك ينبغي أن نتطرق أولًا إلى توضيح مفهوم المستثمر الملاك، والذي يُعرف عادة بالفرد الذي يستثمر أمواله ووقته في الشركات الناشئة بهدف مساعدتهم وتوجيههم للنمو والانطلاق، وفي حين أن الأرقام تختلف على أساس سنوي فقد وضع المستثمرون الملاك مؤخرًا في عام 2021 ما يقرب من 35 مليار دولار أمريكي في 70 ألف شركة.

اقرأ أيضًا: كيف نستفيد من ريادة الأعمال؟.. مزايا مُهمة

وعادة ما يكون المستثمر الملاك هو رائد أعمال ذو خبرة طويلة؛ إذ يجلب خبراته القيّمة ومهارات حل المشكلات التي يمتلكها بعد التغلب على العقبات في بدء التشغيل الخاص به لسنوات عديدة، واعتمادًا على كل هذه الخبرات المتراكمة سوف يساعدك المستثمر الملاك في تجنب المواقف المماثلة وإعدادك للتعامل معها.

بعبارة أخرى: إذا كان المستثمر الملاك الخاص بك ممارسًا متمرسًا في مجال عملك فسوف يقدم الخبرة اللازمة في إيجاد حل للمشكلات والتقنيات الأخرى ويرشدك بشكل أفضل.

ما هي صفات المستثمر الملاك؟

ويوضح موقع “رواد الأعمال” في السطور التالية صفات المستثمر الملاك، وهي كالتالي:

جدير بالثقة

عادة ما يكون المستثمر الملاك رائد أعمال ناجحًا جديرًا بالثقة ويُمكن الاعتماد عليه في أصعب الظروف، خاصة تلك التي تواجه الكثير من الشركات الناشئة في المراحل الأولى من بدء التشغيل، ونظرًا لأنه يمتلك كل مقومات النجاح تقريبًا فإنه يُمكن الاعتماد على المستثمر الملاك ليس فقط للحصول على مساعدة مالية ولكن للإرشاد والمعرفة أيضًا.

واللافت في هذا المستثمر أنه يمتلك الحماسة للعمل معك على المدى الطويل طالما كان مشروعك لديه الكثير من الفرص الواعدة لتحقيق النمو.

مهارات اتخاذ القرار

واحدة من أهم صفات المستثمر الملاك أنه يمتلك الكثير من الخبرات والمهارات التي تُمكنه من اتخاذ الكثير من القرارات المناسبة، كما أن لديه القدرة على توفير الحلول اللازمة لجميع المشكلات التي من المحتمل أن تواجه العمل خلال أي مرحلة من مراحل التشغيل.

بالإضافة إلى أن هذا المستثمر المخضرم لا ينتظر وقتًا طويلًا للبحث في التفاصيل الدقيقة عند اتخاذ القرار، خاصة أن لديه عين على الموهبة، وإذا رأى أنك مؤهل وتعمل بشكلٍ جيد فسوف يتخذ قرارًا سريعًا ويستثمر في شركتك الناشئة على الفور.

اقرأ أيضًا: تخطي الأزمات التمويلية.. استراتيجيات مهمة للبقاء

النزاهة والعمل الجماعي

يمتلك المستثمر الملاك أيضًا مهارة العمل الجماعي؛ حيث يتطلع دائمًا إلى العمل في بيئة عمل تعاونية جنبًا إلى جنب الموظفين الآخرين، ليس هذا فقط بل إنه يحرص على استثمار وقته لمساعدة رواد الأعمال في تطوير عملهم؛ من خلال جلب خبرته ومعرفته ومهاراته إلى الطاولة، كما أنه يرغب في العمل كموجه لرواد الأعمال الناشئين الذين يريدون أن يصبحوا ناجحين في عالم الشركات الناشئة.

الصبر والهدوء

عندما يتعلق الأمر بالمستثمرين الملاك فإن الصبر هو حقًا فضيلة؛ إذ يتفهم المستثمر الملاك الصبور ديناميكيات العمل ويدرك جيدًا أن الأرباح لا تبدأ بين عشية وضحاها.

إنهم لا يفكرون على المدى القصير ولكن لديهم القدرة على تصور الصورة الأكبر فيما يتعلق بمستقبل الشركة، وعلى الرغم من أنه من غير الطبيعي أن يظل المرء هادئًا عندما يستثمر مبلغًا هائلًا من المال في شركة ناشئة جديدة فمن المهم مواكبة التدفق وفهم أن الشركات الناشئة الجديدة تواجه ارتفاعات هائلة وتدنيًا شديد الخطورة.

المجازفة

لعل أهم ما يجب التطرق إليه في صفات المستثمر الملاك هو المجازفة؛ فغالبًا ما يكون الملاك على استعداد لتحمل المخاطر المحسوبة والعمل مع رواد الأعمال الناشئين الذين ليس لديهم خبرة في إدارة شركة جديدة، كما أنه جاهز طوال الوقت لتوجيه رواد الأعمال الجدد ومساعدتهم في تحقيق أهدافهم؛ من خلال تدريبهم خلال كل خطوة على الطريق.

اقرأ أيضًا من رواد الأعمال::

كيف أبدأ مشروعًا جديدًا؟.. فرصة الانطلاق الأولى

كيف تكتب خطة مشروعك بنجاح؟.. استراتيجيات مُهمة للبدء

استراتيجية بدء المشاريع.. خطوة النجاح الأولى

القروض التمويلية.. حلول مالية مُهمة

أسرار مهمة عن تمويل السيارات.. ما هي؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أمور تتحكم في التمويل

تمويل الشركات الناشئة

هتف صديقي مالك: لدي فكرة! هل تستثمر معي فيها؟ فأجبته: كلا، لا أستثمر في الأفكار؛ ففي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.