المسؤولية المالية

المسؤولية المالية.. الأسس والمبادئ

المسؤولية المالية أقرب ما يكون إلى التمويل الشخصي، فأنت في الحالتين المسؤول عن أموالك اكتسابًا وإنفاقًا، ومن ثم فإن الأمر ملقى على عاتقك وحدك.

ولكن ماذا يعني أن تكون مسؤولًا ماليًا؟ إنه سؤال معقد بعض الشيء، ولكن جوهره حقيقة بسيطة: لكي تكون مسؤولًا ماليًا عليك أن تعيش في حدود إمكانياتك.

ولكي تعيش في حدود إمكانياتك يجب أن تنفق أقل مما تكسب، تلك هي الفكرة الأساسية في المسؤولية المالية.

فإذا كنت تريد تحسين وضعك المالي فإن عليك إتقان بعض المهارات الأساسية، وأن تتعرف على المبادئ الأساسية للمسؤولية المالية، من إعداد الميزانية والادخار وما إلى ذلك.

حدود المسؤولية المالية

ويرصد «رواد الأعمال» بعض حدود ومتعلقات المسؤولية المالية وذلك على النحو التالي..

  • وضع الميزانية

الخطوة الأولى نحو المسؤولية المالية هي إعداد الميزانية بشكل صحيح، يمكن أن تكون الميزانيات مملة لكنها أيضًا حجر الزاوية في المسؤولية المالية، بغض النظر عن راتبك أو وضعك المالي.

فالميزانيات هي وسيلة مثالية لإخبارك أين تذهب أموالك، مثل دفع الفواتير أو سداد الديون أو المساهمة في ادخار مبلغ للتقاعد، الميزانية مفيدة لأنه لا تدعك تنفق بحرية ثم تسأل أين ذهبت كل أموالك في نهاية الشهر.

اقرأ أيضًا: تمويل البنوك السعودية.. مؤسسات تدعم رواد الأعمال

  • استخدام بطاقات الائتمان

عند استخدامها بشكل صحيح يمكن أن تكون بطاقات الائتمان أداة مالية قيمة؛ إذ يمكنها مساعدتك في بناء الائتمان أو إصلاح درجة الائتمان الضعيفة. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تستعد لعملية شراء كبيرة، مثل شراء سيارة أو منزلك الأول.

ولكن للقيام بذلك عليك استخدام بطاقات الائتمان بشكل صحيح. على سبيل المثال: لنفترض أن لديك فاتورة متكررة معدة للدفع عن طريق بطاقتك الائتمانية كل شهر، ضع هذه الأموال جانبًا في حساب جاري أو حساب توفير منفصل، ثم قم بتوجيهها تلقائيًا إلى فاتورة بطاقتك الائتمانية كل شهر. ووعلى الرغم من أنك ستراكم رصيدًا كل شهر فإنك ستدفعه بالكامل أيضًا في كل دورة فوترة.

وتذكر: لا تستخدم بطاقات الائتمان الخاصة بك لأي نفقات غير متوقعة، أو أي شيء لا يمكنك ببساطة تحمله في ذلك الشهر. تلك أيضًا واحدة من الأسس المحورية في المسؤولية المالية.

اقرأ أيضًا: عيادات الأعمال.. تذليل صعاب العمل الحر

  • الادخار

قد تبدو هذه نصيحة مستحيلة، خاصة إذا كنت تعيش بميزانية محدودة، لكنها مهمة للغاية، ولا يستقيم الحديث عن المسؤولية المالية بدونها.

وببساطة فإنك مطالب بتخصيص قدر معين المال للادخار. افعل ذلك قبل دفع أي فواتير أو أي نفقات تقديرية.

يمكنك وضع هذه الأموال بعيدًا عن متناول يدك، كأن تضعها في حساب التقاعد الخاص بك.

إن تخصيص هذه الأموال لهدف أكبر بمجرد وصولها إلى حسابك سيمنعك من إنفاقها دون داع أو على أشياء لا تحتاجها.

  • الاستثمار بحكمة

سواء كان الأمر يتعلق بتكديس محفظة أسهم صغيرة أو امتلاك منزلك، أو المساهمة الدينية في صندوق التقاعد الخاص بك، فإن كيفية الاستثمار بشكل صحيح هي حجر الأساس في المسؤولية المالية والثروة المستقبلية.

إذا كنت ترغب في إنشاء محفظة أسهم فكر في تعيين مستشار مالي؛ إذ يمكن أن يساعدك هؤلاء المحترفون في تحديد مدى تحملك للمخاطر، ومقدار المساهمة كل شهر في تحقيق هدفك، وما هي الأدوات الاستثمارية الأفضل بالنسبة لك، من الصناديق المشتركة إلى السندات والأسهم.

يمكن أن يكون استثمار حكيم آخر هو امتلاك منزل. يجب أخذ عاملين في الاعتبار قبل القيام باستثمار بهذا الحجم: المدة التي تخطط للبقاء فيها في منزلك إذا كان يقع في منطقة ستقدر قيمتها، وإذا كنت تخصص أقل من 30% من حصتك في دفع أقساط الرهن العقاري الخاص بك.

اقرأ أيضًا: جهود تمويل المشاريع في المملكة.. الدفع برواد الأعمال قُدمًا

  • الإنفاق المدروس

بالنسبة لكثير من الناس فإن الحديث عن تقليل الفائدة والاقتراض أسهل من فعله، ولكن من الناحية العملية فإن الأمر يتعلق حقًا بمعرفة الفرق بين الضروريات والكماليات. على سبيل المثال: قد تحتاج إلى سيارة لكنك لست بحاجة إلى طراز أول، وما لم تكن قادرًا على دفع ثمنها نقدًا فلا يجب أن تقود واحدة.

وبالمثل قد تحتاج إلى مكان للعيش فيه لكنك لست بحاجة إلى قصر. وبينما يجب أن يكون لدى معظمنا رهن عقاري من أجل شراء منزل فإن شراء منزل بطريقة مسؤولة ماليًا يعني أنه يجب عليك شراؤه في حدود إمكانياتك المالية.

من الناحية المالية هذا يعني أنه لا ينبغي أن يكلف أكثر من ضعفي أو 2.5 ضعف دخلك السنوي. وهناك تقدير صحي آخر هو أن دفعة الرهن العقاري الشهرية يجب ألا تكلف أكثر من 30% من راتبك الشهري، تلك هي بعض أسس المسؤولية المالية التي يجب أن تأخذها بالاعتبار.

اقرأ أيضًا:

تمويل مشروع مركز طبي.. طرق وخيارات

التمويل العقاري في المملكة.. برامج ومبادرات

متى تبحث عن مستثمر؟

كيف يمكنك تحويل العمليات المالية إلى مهمة سهلة واحترافية؟

تكلفة المشاريع الصغيرة.. تقديرها وأنواعها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ما هي وظيفة التمويل

ما هي وظيفة التمويل؟

قد يكون سؤال: ما هي وظيفة التمويل؟ من البديهيات، أو أن إجابته أحد الأشياء المعروفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.