القروض التمويلية

القروض التمويلية.. حلول مالية مُهمة

تُعد القروض التمويلية من الأساسيات التي يجب على من يريد خوضِ غمارِ تجربة العمل الحر فهم تفاصيلها بدقة، خاصة أن رأس المال هو التحدي الأكبر الذي يُواجه مُعظم رواد الأعمال المبتدئين تقريبًا.

في كثيرٍ من الأحيان تحصل الشركات على قروض تجارية من المؤسسات المصرفية لتلبية احتياجات التشغيل، وكما هو معروف هناك العديد من المؤسسات المالية، مثل: البنوك التجارية ومؤسسات التمويل الأصغر والبنوك المملوكة للحكومة، تُقدم قروضًا تجارية مواتية للشركاتK بالإضافة إلى ذلك هناك أنواع مختلفة من القروض التمويلية حسب المتطلبات المالية المعنية.

وإذا كُنا نتحدثُ عن القروض التمويلية فيجب الإشارة إلى أن القرض التزام، وهذا يعني أن المقرض لديه أصول الشركة، ويُنظر إلى إعادة سداد القرض المستحق لأكثر من عام على أنه دين طويل الأجل.

اقرأ أيضًا: الإبداع في تقديم العمل.. استراتيجيات جذب

ما هي القروض التمويلية؟

ويُجيب موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية عن سؤال: ما هي القروض التمويلية؟

القروض التمويلية

القروض التمويلية للأعمال

يُمكن وصف القروض التمويلية بأنها عبارة عن طلب يُقدمه الشخص المُقترض لأي مؤسسة مالية مثل: البنوك أو الاتحادات الائتمانية أو شركات التمويل، أو أي شخص آخر يُمكن أن يُقرضك المال الذي تتعهد بسداده في وقت ما في المستقبل.

بشكل عام القرض التجاري هو مبلغ من المال يتم إصداره لصاحب العمل حصريًا للاستخدام في أعماله ويتم سداده -مع الفائدة- على مدى فترة محددة، والفرق بين قرض العمل والقرض الشخصي هو أن قرض العمل يُستخدم لشراء أشياء مثل: الأسهم والآلات والمعدات، في المقابل يُستخدم القرض الشخصي بشكل أساسي لشراء أشياء مثل: السيارات والوحدات السكانية أو حتى أجهزة منزلية.

ويُمكن أن يُساعدك فهم كيفية عمل قروض الأعمال في العثور على التمويل المناسب لشركتك، وعادة ما يُمكن أن يتراوح قرض العمل من 100 ألف دولار أمريكي إلى عدة ملايين، وتتراوح فترة السداد من 6 أشهر إلى 15 عامًا اعتمادًا على المبلغ الذي تحتاجه، قد تكون مؤهلًا للحصول على تمويل يتراوح من 10 إلى 15 مليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: التمويل العقاري.. خيارات مالية متعددة تُلبي توجهاتك

ما نوع قرض العمل الذي يناسب عملي؟

بطبيعة الحال يُعد رأس المال بمثابة شريان الحياة لأي عمل تجاري، جديد أو قديم، ومع ارتفاع تكلفة ممارسة الأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط أكثر من أي وقت مضى سيحتاج أصحاب الأعمال الأذكياء إلى تقييم خياراتهم قبل التقدم بطلب للحصول على قرض تجاري.

ومن حيث المبدأ فإن النهج واضح ومباشر، أولًا عليك التحقق من أنواع القروض المتاحة، وثانيًا: يجب عليك مقارنة الأسعار مع الشروط والأحكام، وبعد إجراء بعض الأبحاث الأولية يُمكنك التواصل مع العديد من المؤسسات المالية المعروفة -سواء كانت حكومية أو خاصة- لمعرفة ما هو ممكن.

عيوب القروض التمويلية

سيكون للقروض الأكبر حجمًا أحكام وشروط أو تعهدات معينة يجب عليك الالتزام بها، مثل: توفير معلومات الإدارة ربع السنوية، ولتعلم أيضًا أن القروض التمويلية ليست مرنة كما يعتقد البعض فقد تدفع فائدة على الأموال التي لا تستخدمها، بالإضافة إلى ذلك قد تواجه مشكلة في سداد الدفعات الشهرية إذا لم يدفع لك عملاؤك على الفور؛ ما يتسبب في حدوث مشكلات بالتدفق النقدي.

وفي بعض الحالات يتم ضمان القروض التمويلية مقابل أصول الشركة أو ممتلكاتك الشخصية، مثل منزلك، وقد تكون معدلات الفائدة على القروض المضمونة أقل من أسعار الفائدة على القروض غير المضمونة، ولكن قد تكون أصولك أو منزلك في خطر إذا لم تتمكن من سداد المدفوعات، أضف إلى ذلك أن هناك احتمالية كبيرة لفرض رسوم إذا كنت ترغب في سداد القرض قبل نهاية مدته، خاصة إذا كان سعر الفائدة على القرض ثابتًا.

اقرأ أيضًا:

أسرار مهمة عن تمويل السيارات.. ما هي؟

ما يجب لرائد الأعمال المبتدئ معرفته عن التمويل.. أساسيات لا غنى عنها

تخطي الأزمات التمويلية.. استراتيجيات مهمة للبقاء

تمويل المشاريع بعد جائحة كورونا.. انفراجة لتحقيق الاستدامة

تأثير الطلب على العملات المشفرة في الاستقرار المالي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

المسؤولية المالية

المسؤولية المالية.. الأسس والمبادئ

المسؤولية المالية أقرب ما يكون إلى التمويل الشخصي، فأنت في الحالتين المسؤول عن أموالك اكتسابًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.