الغيرة بين فريق العمل

الغيرة بين فريق العمل.. علاماتها والتغلب عليها

الغيرة بين فريق العمل أمر شائع للأسف وذلك بحكم طبيعة النفس البشرية، فقد اكتشفت دراسة من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو أن 79% من النساء و74% من الرجال أبلغوا عن شعورهم بالحسد تجاه شخص ما خلال العام السابق.

ويبدو أن الغيرة أكثر شيوعًا بين الشباب؛ حيث قال 80% من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا إنهم عانوا من الحسد خلال العام الماضي. في المقابل اعترف 69% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكبر بأنهم يشعرون بالغيرة من شخص ما.

لكن من الواضح أن الغيرة بين فريق العمل تبلغ ذروتها قرب منتصف العمر؛ إذ ارتفعت نسبة الغيرة المهنية من 22% بين الشباب في العشرينات من العمر إلى 43% بين المشاركين في الأربعينيات من العمر، في حين انخفضت نسب الغيرة بين فريق العمل إلى 36% بين المشاركين الذين بلغوا من العمر 50 عامًا فما فوق.

اقرأ أيضًا: التطور المهني للموظفين.. السبيل لنمو المؤسسات

نظرية المقارنة الاجتماعية

تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 10% من أفكارنا تتضمن مقارنات بطريقة ما. هذا هو السبب الحقيقي وراء الغيرة بين فريق العمل؛ أي نظرية المقارنة الاجتماعية.

ويتمثل جوهر هذه النظرية في أننا نطابق أنفسنا مع أشخاص آخرين (مثل زملائنا في العمل) لفهم كيفية أدائنا، وإدراكنا لهذه المقارنة يؤثر بشكل مباشر في صورتنا الذاتية؛ لذلك عندما يتم ترقية زميلك من الصعب ألا تنظر إلى نجاحه على أنه فشلك الشخصي، من هنا تنشأ الغيرة بين فريق العمل.

والغيرة بين فريق العمل ليست سيئة بطبيعتها. ومع ذلك من المهم أن تعرف متى يحدث ذلك في مكان العمل حتى تتمكن من التعامل معه بشكل مناسب، سواء كان ذلك يعني إدارة مشاعرك عندما تدرك أنك تشعر بالغيرة، أو تعمل بنجاح مع زميل يُظهر سلوكيات حسود، أو يدير الحسد في فريق تقوده.

ويشير «رواد الأعمال» إلى بعض علامات الغيرة بين فريق العمل، وذلك على النحو التالي..

  • الانتباه إلى العيوب والإخفاقات

عند مشاركة أخبار إيجابية أو إنجاز آخر يستجيب الشخص الغيور من خلال لفت الانتباه إلى جميع سلبيات الموقف.

على سبيل المثال: يقول الشخص الغيور إن العرض الترويجي أمر رائع لكنه يعني أيضًا المزيد من الضغط وساعات عمل أطول؛ أي يشير إلى الجانب المظلم في الموقف الإيجابي.

  • زيادة الصراع والخلاف

الغيرة بين فريق العمل تهدد مشاعرنا الخاصة بتقدير الذات؛ ما يدفعنا إلى إسقاط الآخرين. ويمكن أن يؤدي هذا إلى خلافات غير منتجة، وذلك ببساطة لأن الناس يريدون المجادلة من أجل الجدال.

  • التجنب والعزلة

من الصعب أن تكون حول شخص ما إذا شعرت بالغيرة منه؛ لأنه قد يكون بمثابة تذكير دائم بنواقصك؛ لذلك قد يفشل الشخص الذي يعاني من الغيرة بين فريق العمل في تضمين شخص ما في رسائل البريد الإلكتروني والاجتماعات والمناسبات الاجتماعية.

  • الإشارات غير اللفظية السلبية

من الأذرع المتقاطعة ونبرة الصوت الجليدية هناك الكثير من لغة الجسد والإشارات غير اللفظية التي يمكن أن تشير إلى وجود الغيرة بين فريق العمل.

الغيرة بين فريق العمل

اقرأ أيضًا: كيف تفصل الموظف دون الشعور بتأنيب الضمير؟

كيفية التعامل مع الغيرة بين فريق العمل

وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد في التعامل مع الغيرة بين فريق العمل:

  • التواضع

إذا تلقى أحد الموظفين ترقيات أو حصل على مكافأة شجعه على أن يظل متواضعًا، شارك بكلمات مشجعة لتحفيزه على تحسين أداء عمله؛ حتى يتمكنوا من الحصول على نفس الفوائد الإيجابية التي حصل عليها الموظف الآخر.

اطلب أيضًا من الموظفين أن يظلوا محترفين في جميع الأوقات وشجعهم على الاحتفال بالانتصارات مع الأصدقاء أو العائلة خارج المكتب، بدلًا من مشاركتها مع الموظفين الآخرين الذين ما زالوا يعملون من أجل ترقية أو زيادة.

  • تعليم مهارات جديدة للآخرين

ومن بين طرق التغلب على الغيرة بين فريق العمل البحث عن طرق لمساعدة الموظفين في تحسين أدائهم ودعمهم للوصول إلى إنجازاتهم الخاصة.

فمن شأن هذا أن يسمح لهم بالشعور بالدعم والتحفيز. ويمكن أن يحفز أيضًا الموظفين الآخرين على مساعدة ودعم أعضاء الفريق بانتظام؛ ما يقلل من الغيرة بين فريق العمل أو الاستياء بشكل عام.

  • الاستعداد للتعلم وتجربة أشياء جديدة

في حين أنه من المهم تعليم المهارات يجب عليك أيضًا إظهار رغبتك في اكتساب قدرات جديدة، ومن المهم كقائد أو مدير أن تسأل الموظفين عما يمكنك فعله لتصبح قائدًا أفضل وتساعدهم في التحسن.

ويمكن -للتغلب على الغيرة بين فريق العمل- اقتراح تبادل النصائح بين زملاء العمل حول كيفية إكمال مشاريع معينة.

يساعد هذا التصرف الجميع في الشعور بأنهم يعاملون على قدم المساواة وأن لكل منهم صفات مفيدة ليقدمها بعضهم لبعض. يمكن أيضًا أن يجعل الموظفين يشعرون بأنهم جزء من فريق بدلًا من التنافس مع الآخرين.

  • وضع أهداف احترافية

قد يكون من الأسهل على الموظفين التغلب على الغيرة بين فريق العمل إذا ساعدتهم في تحديد أهدافهم المهنية والتركيز عليها.

ضع كقائد أهدافًا مهنية للموظفين لتحقيقها ووضع خطة لكيفية الوصول إليها. ويمكنك توسيع هذا التخطيط ليشمل فريقك بالكامل؛ من خلال تشجيع الأعضاء الآخرين على رسم مستقبلهم بالشركة أو في مجالاتهم معًا.

اقرأ أيضًا:

إلزام الفريق بالعمل الجيد.. سياسات واستراتيجيات

الصراحة مع الموظفين.. أهميتها وطرق تعزيزها

تقييم الموظفين للمدير.. الإمكانية والآليات

المساعدة الخفية للمرؤوسين.. حيل الإدارة الذكية

أخطاء الموظف الناجح.. ماهيتها وكيفية تخطيها؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التطور الوظيفي

التطور الوظيفي.. معرفة الذات في الحياة المهنية

التطور الوظيفي مسألة ذاتية، وخيار شخصي في المقام الأول؛ إذ هو تلك العملية التي تتعلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.