السياحة الدينية في المملكة

السياحة الدينية في المملكة.. وجهات تاريخية

أستمع الي المقال


من الجور القول بأن السياحة الدينية في المملكة هي الوجه الأوحد للسياحة هناك، وإن كانت، نظرًا للطبيعة الجغرافية للبلد والبُعد الشعائري الذي تنطوي عليه، هو الأهم، بيد أن المملكة تعمل، ما وسعها الجهد، على الاستفادة من كل مقوماتها ومعالمعها.

وتتميز السياحة السعودية بتعدد وثراء لا مثيل لهما؛ فبخلاف السياحة الدينية في المملكة هناك أيضًا السياحة التاريخية والثقافية، ناهيك عن الجوانب الطبيعية، وطبيعة تضاريس المملكة ومناخاتها المتعددة، التي جعلتها وجهة سياحية جاذبة للسياح من شتى بقاع الأرض.

ولم يكن مستغربًا، مع كل هذا التنوع السياحي، أن تأتي المملكة كأولى الوجهات العربية تفضيلًا من قِبل السياح المسلمين، والرابعة عالميًا ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر زيارة من السياح المسلمين، من بين 130 بلدًا بحسب تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لسنة 2019م.

اقرأ أيضًا: أنشطة هيئة الترفيه الجديدة.. جهود حثيثة لتعزيز النمو الاقتصادي

أبرز معالم السياحة الدينية في المملكة

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من معالم السياحة الدينية في المملكة، وذلك على النحو التالي..

  • المسجد النبوي

يُعد المسجد النبوي الشريف أحد أشهر معالم السياحة الدينية في المملكة، وأكبر المساجد في العالم، وتم بناؤه على يد سيدنا مُحمّد -صلى الله عليه وسلّم- ويحتوي على قبر الرسول، وقبور الصحابة الكرام “أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطّاب -رضي الله عنهما-؛ ما يجعله واحدًا من أهم المعالم التي يقصدها المسلمون.

وقد مرّ المسجد بتوسعات عديدة؛ التي بدأت منذ عهد الخلفاء الراشدين، والدولة الأموية، العباسية، والعثمانية، ثم تمت أكبر توسعة له في عام 1994.

وأدخل عمر بن عبدالعزيز حجرة عائشة، المعروفة حاليًا بـ “الحجرة النبوية الشريفة”، عام 91هـ ضمن المسجد، وتقع في الركن الجنوبي فيه، ودُفن فيها الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر الصديق، وعمر بن الخطّاب، وتم بناء القبة الخضراء عليها.

ويُعد المسجد النبوي أول مكان في شبه الجزيرة العربية، يستعين بالإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1909م، وكان له دور كبير في الحياة الاجتماعية على مر السنوات؛ فكان بمثابة مدرسة دينية، ومن ثم فهو أهم معالم السياحة الدينية في المملكة.

اقرأ أيضًا: مبادرة صناع السعادة.. تأهيل الكوادر في القطاع

  • متحف دار المدينة

يحتل متحف دار المدينة مكانة كبيرة لدى السعوديين؛ حيث يُعد أول وأكبر متحف متخصص في تاريخ المدينة المنورة وتراثها العمراني، ويكشف المتحف عن معالم إرث المدينة المنورة وحضارتها الإسلامية.

وقد تم إنشاؤه بهدف إثراء المعرفة في العلوم والأبحاث المتخصصة في تاريخ المدينة المنورة.

ويستعرض المتحف، بصفته أحد أبرز معالم السياحة الدينية في المملكة، مجموعة كبيرة من المقتنيات والمجسمات التي تنقل صورة حية عن معالم تاريخ المدينة المنورة.

اقرأ أيضًا: إجراءات السفر إلى المملكة.. جهود استثنائية لمواجهة الجائحة

  • مدائن صالح

لا يمكن الحديث عن السياحة الدينية في المملكة من دون ذكر مدائن صالح، التي تم تسجيلها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في عام 2008؛ حيث كانت أول موقع يتم تسجيله في السعودية.

وتقع مدائن صالح في منتصف الطريق تقريبًا بين البتراء ومكَّة، وهي من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم “البتراء”.

تضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، إضافة إلى الآثار الإسلامية، والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كيلو مترًا وكذلك المحطة والقاطرات.

اقرأ أيضًا: أسلوب حياة مارك زوكربيرج.. كيف يقضي مؤسس فيسبوك يومه؟

  • مسجد قباء

يُعتبر مسجد قباء واحدًا من أشهر معالم السياحة الدينية في المملكة، وأول مسجد بُني في الإسلام، ويقع على بُعد 3.5 كيلو متر مربع من المسجد النبوي الشريف، وتم بناؤه عام 622م، عندما هاجر الرسول إلى المدينة المنوّرة، ويتميّز بالمحراب والمآذن العالية والمنبر الرخامي.

ووضع صاحب السمو الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود؛ خامس ملوك السعودية، حجر الأساس للتوسعة الأخيرة للمسجد في عام 1405هـ، وبلغت مساحة المصلى 5 آلاف متر مربع، وبلغت المساحة التي يشغلها مبنى المسجد مع مرافق الخدمة التابعة له 13500 متر مربع، وأصبح المسجد يستوعب 20 ألف مصلٍ.

بدأ المسجد يفتح أبوابه طوال اليوم بدءًا من الرابع عشر من ربيع الآخر عام 1440؛ تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الملك سلمان بن عبد العزيز؛ خادم الحرمين الشريفين.

اقرأ أيضًا: لماذا يجب أن يتخلى رواد الأعمال عن السيارات التقليدية؟

  • مسجد القبلتين

يقع مسجد القبلتين في شمال غرب المدينة المنورة، ويعرف أيضًا بـ “مسجد بني سلمة”، ويرجع بناء المسجد إلى عام 623م، وهو المسجد الوحيد في العالم الذي تم فيه الصلاة بقبلتين؛ لذا فهو واحد من أشهر معالم السياحة الدينية في المملكة، ويمتاز بلونه الأبيض القوي.

ورُسمت على حوائط المسجد نوافذ مستطيلة، وتبلغ مساحته 3920 مترًا مربعًا، وتعلوه قبتان، يبلغ قطر الأولى حوالي 8 أمتار، والثانية 7 أمتار، ويقارب الارتفاع 17 مترًا لكل منهما.

اقرأ أيضًا:

أفضل 20 فيلمًا عن رواد الأعمال.. قصص تحفز على الإبداع

“حلم لم يكتمل”.. لمسة وفاء للفنان التشكيلي محمد الحمران

المرأة السعودية في المجال الرياضي.. إنجازات محلية ومشاركات دولية

أشهر يخت في العالم.. ما هي مواصفاته؟

فاطمة النمر: “بنت الراية” تجسد الشموخ في يوم التأسيس

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

قطاع الضيافة

قطاع الضيافة.. الأنواع والفرص وحجم السوق

قطاع الضيافة هو في الواقع أحد جوانب صناعة الخدمات. إنه ينطوي في المقام الأول على …