ماجد الفطيم

الدروس المستفادة من نجاح “ماجد الفطيم”.. الشغف سلاح الناجح

رحل رجل الأعمال الإماراتي البارز، ماجد الفطيم، يوم الجمعة الموافق 17 ديسمبر، بعد حياة مهنية حافلة بالعطاء. وسبق لرواد الأعمال تسليط الضوء على قصة نجاحه بالكامل.

نجاح ماجد الفطيم

وكان ماجد الفطيم قد نشأ في عائلة تجارية، فوالده وعمه عملا في تجارة الأخشاب والأقمشة واللؤلؤ. ويستعرض “رواد الأعمال” أهم الدروس المستفادة من رحلته الريادية، كما يسرد قصة نجاحه الملهمة لتطوير الذات، وتنمية قدرات الرواد والقادة.

1-اتبع شغفك:

على الرغم من أن والد ماجد الفطيم كان ميسور الحال، إلا أنه اتبع شغفه، وصمم على تحقيق ذاته كرائد أعمال دون الاتكال على ثروة والده، وبالمثل حينما يتبع رائد الأعمال شغفه يكون النجاح حليفه.

2-انتهز الفرصة:

انتهز الفرصة حينما تأتيك، فالفرص الحقيقية في مجال ريادة الأعمال قد لا تتكرر.

3- المال يجلب المال:

كلما زادت أرباحك، توسع في أعمالك، واعمل دائمًا على استثمار الأرباح، لتتوسع أفقيًا ورأسيًا، ففي عالم ريادة الأعمال، يجلب المال- الذي تنفقه لزيادة نشاطك- أرباحًا.

4- حياتك الشخصية سر:

من بين الدروس المستفادة من قصة نجاح الفطيم أن يُبقي رائد الأعمال جميع التفاصيل حول عائلته سرًا، والتركيز على العمل وحده دون إقحام العائلة والأمور الشخصية في العمل.

5-اقتنع بفكرتك:

حينما تكون مقتنعًا بفكرة مشروعك، يمكنك إقناع المستثمرين بتموليها، فإذا اهتزت ثقتك بالمشروع، فلن تجد من ينفق أمواله على فكرة لاتقتنع أنت بها؛ ما يمثل مخاطرة برأس المال.

6-اقبل التمويل الخارجي:

ليس بالضرورة أن تبدأ كرائد أعمال نشاطك برأس مالك الخاص، بل يمكن أن تستثمر بأموال الغير، وفقًا لشروط يتم وضعها بالتوافق، وقد تكون تلك هى بداية الانطلاق نحو بناء إمبراطوريتك الخاصة.

سيرة كفاحه

في بداية الخمسينيات، استطاع الشاب الطموح، إقناع والده وعمه باستيراد 50 سيارة ماركة تويوتا، بيعت بأسرع مما توقع ممولا الصفقة؛ ما دفعهما لدعم رائد الأعمال الشاب ماجد الفطيم، وتدشين شركة جديدة حملت اسم “شركة حمد ومحمد الفطيم”.

مدفوعًا بدعم والده وعمه، وسعيًا لتنمية الشركة الوليدة، سافر ماجد إلى طوكيو عام 1955؛ ليعود بتوكيل سيارات تويوتا، الذي بدأ به عمله الخاص وحقق فيه نجاحًا كبيرًا، وسرعان ما عُرف عنه جديته وذكاؤه وقدرته على تحمل المسؤولية، حتى إنه كان ضمن أعضاء أول وفدٍ اختاره الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم- الذي كان نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة- لتمثيل دبي في المجلس الوطني الاتحادي.

لم يغرِ عالمُ السياسة، ماجد الفطيم، بل جذبته ريادة الأعمال؛ لذلك أوكل تلك المهمة لابن عمه عبد الله الذي حقق فيها نجاحًا هائلًا، خاصةً وأن حمد الفطيم والد عبد الله كان على علاقةٍ طيبة جدًا مع كلٍ من الشيخ زايد بن سلطان والشيخ راشد بن سعيد؛ ما ساعد على رواج أعمال الشركة في بدايتها، ولاسيما سيارات تويوتا.

بعد نجاحه بشركة السيارات، فكر ماجد في استثمار موهبته في ريادة الأعمال لحسابه، فافتتح أول مركز تسوق عام 1995، منشئًا شركة حظيت بأهميةٍ عالميةٍ؛ ليعلن بذلك استقلاله عن شركة والده وعمه.

وقد نقلت تلك الشركة خلال العقد الماضي مفاهيمه وأفكاره إلى عددٍ من المدن الكبرى داخل دولة الإمارات، وعبر عدة دول من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ مثل سلطنة عُمان، والبحرين، ومصر، ولبنان، والأردن، والعراق، والكويت وغيرها؛ لتتكون المجموعة من عدة شركات تخصصية تكمل كلٌ منها الأخرى، ولكنها تدار بشكلٍ منفصل.

في عام 1992، أسس ماجد مجموعة ماجد الفطيم التجارية، في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق، والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

وضع الفطيم رؤيةٍ، تقوم على تغيير مفهوم التسوّق والترفيه لـ” تحقيق أسعد اللحظات لكل الناس، كل يوم”، تجسّدت ملامحها عبر العديد من مراكز التسوّق الحديثة والمبتكرة، تم افتتاحها أولًا في دولة الإمارات؛ لتتوسّع بعدها عبر 15 سوقًا حول العالم، يعمل بها أكثر من 34 ألف موظف.

وبعد مسيرة حافلة من النجاحات، أصبحت مجموعة ماجد الفطيم تدير أكثر من 170 متجرًا في 15 دولة، و242 شاشة سينما في صالات VOX Cinema التابعة لها، و 28 مركز Magic Planet عائلي في المنطقة، والعديد من المنشآت الترفيهية المبتكرة مثل منتجع التزلّج الداخلي الأوّل في المنطقة Ski Dubai، ومركز الطيران الداخلي المبتكر iFly Dubai، وغيرها.

اقرأ أيضًا:

الالتزام بالطموح.. استراتيجيات تحقيق الهدف

مهارات مهمة لرواد الأعمال.. دليلك لتحقيق النجاح

هل تتحكم في أمور حياتك؟

مهارات لتطوير الذات في 2022

الادخار قبل الاستقالة.. خطة استباقية للأزمات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تطوير الذات

هل يُمكن التغاضي عن تطوير الذات؟.. فرص وتحديات

يُمكن أن يساعدنا تحسين الذات في عيش حياة أفضل، لذا هناك سؤال مهم: هل يمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.