التسويق الإبداعي

التسويق الإبداعي.. تعريفه وأهميته

إذا كان عالم اليوم محموم المنافسة فإن التسويق الإبداعي محض ضرورة؛ لأنه وبكل بساطة يتم التنافس بشكل صارخ على عدد محدود من العملاء، وكلما كان من الطرق المبتكرة والإبداعية كنت أقدر على جذب العملاء بشكل مضطرد، ودفعهم إلى التعامل المستدام معك.

تلك هي بالضبط الفكرة الأساسية في التسويق الإبداعي بل في كل ممارسة إبداعية أخرى، ولعله من المعروف أن التسويق كعلم وممارسة لا يقر له قرار، وإنما هو في تطور دائم، هذا التطور منصب في المقام الأول على الكيفية التي يتم بها تقديم المنتجات أو التواصل مع العملاء.

والهدف الأساسي من التسويق الإبداعي أمران؛ أولًا: القدرة على جذب العملاء بشكل مستمر، وثانيًا: استدامة هؤلاء العملاء وكسب ولائهم. وهما هدف كل الممارسات التسويقية بشكل عام.

اقرأ أيضًا: التسويق للمشاريع الرمضانية.. استراتيجيات مفيدة

ما هو الإبداع التسويقي؟

يعرّف التسويق الإبداعي بأنه عملية دمج المفاهيم والأفكار الإبداعية في الاستراتيجية التسويقية؛ بهدف بيع منتج أو خدمة.

وعادةً ما تكون أهداف وغايات التسويق الإبداعي هي نفسها أهداف الأشكال التقليدية للتسويق، ولكن قد تختلف الاستراتيجيات والنهج على نطاق واسع.

ويمكن أن يؤدي التسويق الإبداعي إلى منح الجمهور تجربة تلهمهم أو تشركهم أو تفاجئهم أو تدمجهم مع الشركة، ويمكن أن تحسن استراتيجيات التسويق الإبداعية من تأسيس وفهم علامتك التجارية.

التسويق الإبداعي

لكن هل ينطوي التسويق الإبداعي على أهمية تذكر؟ الحق أن أهميته تفوق التصور، وسوف يحاول «رواد الأعمال» بيان بعض من ذلك على النحو التالي..

اقرأ أيضًا: أهم 8 اتجاهات للتسويق الرقمي في عام 2022

  • بناء علامتك التجارية

يوفر التسويق الإبداعي المزيد من الإمكانيات لبناء العلامة التجارية. على سبيل المثال: إذا قمت بتقديم حملة جديدة تتضمن اسم علامتك التجارية بطريقة إبداعية فقد يكون لذلك تأثير أكبر في الجمهور.

يمكن أن يميزك بناء علامة تجارية بمرور الوقت عن المنافسين في مجال عملك. وقد يؤدي القيام بذلك باستخدام أساليب واستراتيجيات إبداعية إلى زيادة تعرف الجمهور على علامتك التجارية من بين آخرين.

اقرأ أيضًا: الأمانة في التعامل مع العملاء.. مكاسب متعددة

  • تعزيز التعاون مع الجمهور

قد يوفر استخدام أساليب التسويق الإبداعي فرصًا لفهم الجمهور والتفاعل معه بشكل أفضل. وربما تنجح في جذب مشاعر جمهورك من خلال اتباع نهج إبداعي.

ويمكّنك التسويق الإبداعي من إيجاد طرق جديدة للتعاون مع الجمهور؛ للتعرف على آرائهم ومشاعرهم واحتياجاتهم، ومعرفة المزيد حول ما يعتقده الجمهور يمكن أن يساعد فريقك في اكتشاف التحديات في استراتيجيتك وحلها.

اقرأ أيضًا: معوقات نجاح التسويق الرقمي.. 3 تحديات أساسية

  • ابتكار الأفكار الجديدة

يمكن أن يساعد التسويق الإبداعي في تطوير أفكار جديدة للحملات التسويقية المختلفة. وقد يكون توليد أفكار جديدة بمثابة محفز لقسم التسويق على تحقيق زيادة في النجاح والمشاركة ومبيعات المنتجات.

إذا طورت طرقًا للتوصل إلى أفكار إبداعية فقد تجد أن معظم أفكار فريقك تصبح أكثر إبداعًا.

اقرأ أيضًا: 3 طرق مبتكرة لإظهار الاهتمام والتقدير للعملاء

التسويق الإبداعي

  • توفير الموارد القيّمة

من خلال تطبيق التسويق الإبداعي يمكنك توفير موارد قيّمة، مثل ميزانية الإعلان. إذا قمت بإنشاء حملة إبداعية جيدة التنفيذ فقد تولد قدرًا كبيرًا من المشاركة من تلقاء نفسها. وإذا حدث هذا فقد لا تضطر إلى الاستثمار بكثافة في الترويج لتلك الحملة؛ لأنها تحدث بشكل طبيعي.

وكلما حدث هذا النوع من المشاركة في ترويج إبداعي يمكن أن يصبح الإبداع الأكثر فعالية من حيث التكلفة في التسويق.

اقرأ أيضًا: أخطاء تسويقية.. 5 ممارسات قاتلة

  • تعزيز الأداء

قد يؤدي الجمع بين البيانات والإبداع إلى تعزيز أداء المحتوى التسويقي بشكل كبير؛ بحيث يمكن لفريقك قياس نجاح محاولات التسويق الإبداعية المختلفة لتحديد كيفية تلقي جمهورك المستهدف لحملات معينة.

وبمرور الوقت يمكنك معرفة المزيد حول نوع المحتوى الإبداعي الذي يروق لجمهورك المستهدف، وكيفية تفاعلهم مع الحملات الإبداعية وما هي التغييرات التي يمكنك إجراؤها لتحسين مستويات المشاركة.

اقرأ أيضًا:

5 خطوات قبل الإعداد للتسويق الرقمي

ثقة العميل.. طوق نجاة في عالم محموم المنافسة

أنواع التسويق.. طرق الوصول للمستهلك

تسويق المنتج.. الأهمية والمهام

تسويق شركة بيع قطع غيار السيارات.. ممارسات مضمونة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تقنع العميل بفكرتك

كيف تقنع العميل بفكرتك؟

جوهر التسويق كله، نظريةً وممارسة، يكمن في هذا السؤال: كيف تقنع العميل بفكرتك؟ إذ كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.