التخطيط للمشروع الزراعي

التخطيط للمشروع الزراعي.. خطوات ومراحل

يقتضي التخطيط للمشروع الزراعي، كما هو الحال بالنسبة إلى التخطيط لأي مشروع آخر، إلمامًا بكل جوانب المشروع، لا يعني هذا أن تكون عالمًا بكل التفاصيل المشروع -خاصة أنه لم يبدأ بعد- وإنما أن تنطوي خطتك على جميع الجوانب المهمة التي سينتظم عمل المشروع وفقًا لها.

ومن شأن التخطيط للمشروع الزراعي أن يساعد في البقاء وفيًا لرؤيتك ورسالة العملية التي ارتضيتها له، فضلًا عن أنه يساهم في البقاء على المسار الصحيح، وعدم الضياع في الجوانب السلبية الجمة التي ينطوي عليها عدم وجود خطة، خاصة عندما تواجه ضغوطًا كبيرة مثل: فشل المحاصيل أو تعطل محركات الجرارات والآلات الزراعية الخاصة بك.

وإذا كنا نتحدث عن التخطيط للمشروع الزراعي فإننا نشير إلى أن خطة أي مشروع زراعي يجب أن تتناول مجموعة واسعة من المكونات، مثل: القيم والأهداف الخاصة بالمشروع والقائمين عليه على حد سواء، وتحليل الأعمال وأهداف العمل، وخطة العمل التشغيلية.. إلخ.

اقرأ أيضًا: فشل التخطيط الإداري.. كيف تتأهب له؟

التخطيط للمشروع الزراعي

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في التخطيط لمشروع زراعي، وذلك على النحو التالي..

  • استراتيجية المزرعة

هذا هو المكان الذي تتطلع فيه خطة عملك إلى الأمام، ستقوم بصياغة استراتيجية المزارع الخاصة بك من الآن وحتى السنوات الخمس القادمة أو نحو ذلك، وذلك من أهم مقتضيات التخطيط للمشروع الزراعي.

وفي هذه المرحلة عليك النهوض بالخطوات التالية:

  • جمع المعلومات والأسواق البحثية:

إذ يتعين عليك التأكد من أن خطة المشروع تناسب السوق العامة من حيث العرض والطلب، فضلًا عن التحقيق في اتجاهات الصناعة وتحليلها، وتحديد المنافسين والمشترين.

  • تحليل SWOT:

هذه أداة تحليلية لا يجب إغفالها عند التخطيط للمشروع الزراعي؛ إذ يمكن استخدامها في اتخاذ القرارات.

ويعني هذا التحليل العناية بنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات. كعمل تجاري قم بتحليل نقاط القوة والضعف الداخلية لديك، ثم انظر خارجيًا إلى الفرص والتهديدات الموجودة مثل: المنافسين، والأسواق الجديدة، واللوائح الحكومية، والظروف الاقتصادية وما إلى ذلك.

التخطيط للمشروع الزراعي

  • وضع استراتيجيات بديلة

لا يمكن الحديث عن التخطيط للمشروع الزراعي من دون وضع خطط وسيناريوهات بديلة، فبالنظر إلى المعلومات التي جمعتها والتحليل الذي أجريته للتو فكر في خيارات استراتيجية المزارع الخاصة بك. لا تعتمد على السعر وحده؛ إذ إن اقتصاديات الحجم تمثل تحديًا على مستوى المزارع الصغيرة.

  • عدم القفز إلى استنتاج واحد على الفور

ذلك واحد من الأمور التي تبين مدى حنكتك عند التخطيط للمشروع الزراعي؛ إذ يتوجب عليك قضاء بعض الوقت في توضيح تفاصيل بعض الاستراتيجيات، والنظر في مزاياها وعيوبها.

حاول العثور على خيارات تجمع بين نقاط قوتك الداخلية والفرص المتاحة في البيئة الخارجية. وانظر أيضًا إلى جميع استراتيجياتك ثم أعد قراءة بيان مهمتك؛ إذ ستناسب خطة المزرعة المثالية مهمتك بشكل أفضل.

  • كتابة خطة التنفيذ

هذا هو المكان الذي تكتب فيه خطة من شأنها أن تجعل استراتيجيتك الجديدة تحدث على أرض الواقع، ولا مجال للحديث عن التخطيط للمشروع الزراعي من دون ذلك، فما جدوى التخطيط من غير تنفيذ؟!

اقرأ أيضًا: استراتيجيات المدير الناجح.. رؤى وتصورات

استراتيجية وخطة التسويق

ثمة مرحلة أخرى مهمة من مراحل التخطيط للمشروع الزراعي وهي مرحلة استراتيجية وخطة التسويق، وفيها يجب أن تقوم بتطوير وتحديد استراتيجية تسويق لمنتجاتك وخدماتك. يمكن أن يعتمد هذا على البحث الذي أجريته في الخطوة السابقة. لكل منتج قم بتضمين السعر والموضع والأفكار الترويجية. ضع في اعتبارك كيف ستنقل قيمة حقيقية ومتصورة لعملائك.

التخطيط للمشروع الزراعي

اقرأ أيضًا: القواعد الإدارية.. لماذا يجب اتّباعها؟

  • الجوانب الإدارية

وفي هذا الجزء من التخطيط للمشروع الزراعي يجب أن توضح هيكل أعمال المزارع الخاصة بك، كما يجب أن يتم سرد كل من يشارك في إدارة الأعمال، ويتم بيان الموارد الخارجية المستخدمة في المشروع.

  • التحليل المالي

في هذا القسم من أقسام/ مراحل التخطيط للمشروع الزراعي سوف تحتاج إلى تفصيل الجانب المالي للمشروع الزراعي الخاص بك؛ إذ عليك أن تضع قائمة بأموالك الحالية بالتفصيل، بما في ذلك جميع الإيرادات ونفقات التشغيل.

وبالإشارة إلى استراتيجيتك الجديدة ستتوقع ما هو مطلوب للنمو المستقبلي ولتحقيق الأهداف التي حددتها من حيث رأس المال. ثم قم بتضمين ما ستكون عليه نفقات التشغيل المستقبلية. وبهذا تكون قد قمت بالتخطيط للمشروع الزراعي على أفضل نحو ممكن.

اقرأ أيضًا:

الصدق في مكان العمل.. كيف يمكن تعزيزه؟

النجاح رغم الإدارة السيئة.. هل تجرؤ على المحاولة؟

التخطيط الإداري.. خطوات أساسية ضعها في اعتبارك

التكامل الفكري بين المدير والموظف.. كيف يكون؟

وضع رؤية الشركات.. خطوات رسم المستقبل

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التخطيط لمشروع صغير

التخطيط لمشروع صغير.. طرق وخطوات

التخطيط لمشروع صغير هو نقطة البداية، صحيح أن الخطط تتغير باستمرار ولن يكون صحيحًا لو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.