نجاح ريادة الأعمال

التجربة السعودية لريادة الأعمال

يمثل الاحتفال باليوم العالمي لرواد الأعمال فرصة كبرى للاحتفاء برواد الأعمال المبدعين والقادة المميزين أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ لدورهم في إحداث تغيرات إيجابية في مجتمعاتهم، بل منهم من تخطى حدود الوطن ليحدث التغيير الإيجابي عالميًا بتقديم حلول مبتكرة لتحديات يعاني منها الإنسان في كل مكان.

وبهذه المناسبة، أهنئ رواد الأعمال في كل مكان بالعالم وبالأخص في السعودية؛ إذ أشعلوا الشغف وروح المبادرة، ضاربين المثل في الجد والاجتهاد وإثبات الذات، فلولا قصص نجاحاتهم الملهمة ما كنا لنسعد في هذه الحياة، فابتكاراتهم ومنتجاتهم وخدماتهم سهلت لنا الحياة. 

ولعلها مناسبة كي نشيد بالتجربة السعودية في مجال ريادة الأعمال؛ إذ يحق لنا- كرواد أعمال- أن نفخر بها؛ كونها من أنجح التجارب العالمية باعتراف مراكز الأبحاث والدراسات العالمية المتخصصة، فقد تصدرت المملكة المركز الرابع عالميًا في مؤشر المرصد العالمي لريادة الأعمال كأفضل بيئة مناسبة ومحفزة لتأسيس وبدء الشركات الناشئة في العام 2021.

 وتصدرت المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر “معرفة شخص بدأ مشروع جديد”، والمرتبة الثانية في مؤشر” امتلاك المعرفة والمهارات للبدء في الأعمال”؛ ما جعلها مركزًا هامًا لريادة الأعمال والابتكار، والمركز الأكثر جذبًا لرأس المال بدافع الاستثمار في الشركات الناشئة.

وبالطبع، يرجع هذا النجاح إلى الدعم الكبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ عرَّاب رؤية 2030م التي قادت مسيرة إصلاح الاقتصاد، وعملت على تطوير كفاءة الأداء المالي والاقتصادي، ناهيك عن بقية الإصلاحات التنظيمية والتشريعية في كافة الأنشطة.

 ونتيجة لهذه النجاحات المدويّة، أصبحت المملكة من أكبر الدول من حيث حجم الاقتصاد والناتج المحلي الإجمالي الذي بلغ خلال الربع الأول من هذا العام 693 مليار ريال، بنسبة نمو 9.9 %، مع توقع صندوق النقد الدولي نمو إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 7.6 % في عام 2022، ونمو القطاع غير النفطي بنحو 4.2 %، وزيادة فائض الحساب الجاري إلى 17.2 % من الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك احتواء التضخم الكلي عند 2.8 % في المتوسط.

ويجب أن نحيي رواد الأعمال السعوديين الذين أثبتوا جدارة وجدية وتميزًا وبراعة في تأسيس شركاتهم الناشئة القائمة على أفكار مبتكرة متسارعة النمو، خاصة في مجال التقنية والتحول الرقمي، والتي نجحت في كسب ثقة صناديق الاستثمار والمستثمرين، وحصلت خلال عام 2021 على استثمارات بلغت قيمتها ٦٤٧ مليون دولار من خلال ١٣٨ صفقة تمويلية، من بينها الشركة السعودية الرائدة “FOODICS” التي نجحت في جمع 170 مليون دولار في جولة استثمارية من السلسلة C.

وأدعو شباب رواد الأعمال إلى التحلي بروح المبادرة والإصرار على تحقيق أحلامهم واللحاق بركب الناجحين، والاستفادة من الدعم الحكومي الهائل الذي تقدمه هيئة “منشآت”، خاصةً الدعم الفني بمنح فرص الاحتضان التي يتوفر بها برامج مميزة وكافة خدمات التوجيه والإرشاد والمساندة، والمساعدة في الوصول للتمويل وبرامج الترويج الممكنة من الوصول للسوق.   

اقرأ أيضًا من رواد الأعمال:

بلد مهارات صحيح

نظام الشركات المساهمة.. وريادة الأعمال

نحن مُنتِجات ولسنا لاجِئات

اليوم العالمي لرواد الأعمال 

ريادة الأعمال..واستدامة الاقتصاد 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن علي العثيم

نائب رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي. الممثل الإقليمي بالسعودية لشبكة المبادرين الشباب في العالم الإسلامي ICYEN. رئيس مسابقة المشاريع الناشئة “مبادر”. رئيس اللجنة الوطنية لريادة الأعمال بمجلس الغرف السعودية. رئيس لجنة شباب الأعمال بغرفة الرياض. رئيس ملتقى شباب الأعمال. رئيس الملتقى الدولي لآفاق الاستثمار عضو اللجنة التنفيذية لجائزة الملك سلمان لشباب الأعمال عضو مجلس إدارة الأسبوع العالمي لريادة الأعمال. عضو لجنة تحكيم “جائزة الإبداع الصناعي” - “مدن”. عضو لجنة تحكيم برنامج جائزة رواد الأعمال ERNST & YOUNG. عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

شاهد أيضاً

رئيس الاتحاد العربي للتطوع

رئيس الاتحاد العربي للتطوع: رؤية 2030 خطوة نوعية وتوجه إيجابي نحو إطلاق قدرات الشباب السعودي

تقدم السيد حسن بو هزاع؛ رئيس الاتحاد العربي للتطوع، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.