الاطمئنان في بيئة العمل

الاطمئنان في بيئة العمل.. أهميته وطرق تعزيزه

في عصر اللايقين يمسي الاطمئنان في بيئة العمل بمثابة فردوس مفقود، ولكن إن تمكنت مؤسسة ما من تعزيزه وتوفيره لموظفيها فلك أن تتخيل كم المزايا التي ستحصل عليها في المقابل، أقلها أنها ستضمن تعزيز الإبداع والابتكار لدى هؤلاء الموظفين، ناهيك عن انتمائهم لها، وبذل قصارى جهدهم (أي الموظفين) من أجل رفعتها والدفع بها قُدمًا.

يشير الاطمئنان في بيئة العمل إلى كون الموظفين يشعرون بالأمان الكافي ليتمكنوا من مشاركة أفكارهم وأفكارهم بحرية دون القلق من احتمال تعرضهم لردود أفعال سلبية، وهو عامل حاسم لفهم الكثير من الظواهر داخل بيئة العمل، مثل صوت الموظف والعمل الجماعي والتعلم الجماعي والتنظيمي.

يعني الاطمئنان في بيئة العمل أن يشعر الموظفون بالقدرة على التحدث والتواصل بصراحة، دون أن يعيقهم الخوف من أن يجعلون أنفسهم عرضة للنقد.

اقرأ أيضًا: علم النفس العكسي والتعامل مع الموظفين

الإبداع والابتكار

لكن نود الإشارة، وإن على عُجالة، إلى أن الاطمئنان في بيئة العمل وثيق الصلة بتعزيز الإبداع والابتكار، والعلاقة بين هذين الحدين طردية؛ فعندما يشعر الناس بأنه لا يمكنهم مشاركة الأفكار بحرية فإن ذلك يضعف الإبداع بشكل كبير.

ومن المرجح أن يبتكر الموظفون الذين يشعرون بالاطمئنان في بيئة العمل، وأن يتقدموا باقتراحات للتحسينات التنظيمية، كما يوضح هذا الرأي البحثُ المنشور في مجلة Academy of Management Journal.

في هذه البيئات يشعرون بأنهم قادرون على تبادل الأفكار وطرح الاقتراحات دون الشعور بالخوف أو أنهم سيواجهون درجة من المخاطر المحسوبة؛ لأنه حتى لو لم تنجح الفكرة سيكون هناك تعلم لقيم معينة أثناء العملية نفسها.

يسير الاطمئنان في بيئة العمل جنبًا إلى جنب مع عقلية النمو؛ حيث يتم تقدير التماسك والتعاون ويشعر الموظفون بالدعم والاهتمام، ما يهم حقًا هو أن يعمل الجميع معًا لمحاولة الحصول على النتائج التي يحتاجون إليها؛ نتيجة لذلك من غير المرجح أن يشعر الناس بالخوف بشأن وظائفهم؛ ما يعزز بدوره ثقافة الرفاهية العامة في بيئة العمل.

الاطمئنان في بيئة العمل

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الموظف المخادع؟.. الحكمة والتوازن في العمل

طرق تعزيز الاطمئنان في العمل

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الخطوات التي تعزز الاطمئنان في بيئة العمل، وذلك على النحو التالي..

  • التسامح مع الأخطاء

أول خطوة من خطوات الاطمئنان في بيئة العمل أن تتسامح المؤسسة مع الأخطاء، ماذا سيحدث في مؤسستك الآن إذا أخطأ شخص ما؟ لكي يشعر الموظف بالاطمئنان في بيئة العمل يجب عليه إدراك أنه إذا ارتكب خطأ فلن يفكر الناس كثيرًا في معاقبته عليه، أو أخذه ذريعه للتعسف ضده.

التسامح مع الأخطاء هو الطريقة التي يتعلم بها الناس. في الواقع يشير قادة الفكر مثل مؤلف كتاب “Black Box Thinking” ماثيو سيد Matthew Syed إلى أن هذه الممارسة هي في الواقع مفتاح النجاح.

تجدر الإشارة إلى أن بحث إدموندسون الخاص الذي يبحث في الفرق الطبية بجميع أنحاء أمريكا وجد أن أفضل الفرق هي التي شهدت بالفعل أكثر الأخطاء المسجلة؛ ليس لأن أطباءهم وممرضاتهم ارتكبوا المزيد من الأخطاء ولكن لأنهم شعروا بأنهم أكثر قدرة على طرح الأسئلة عندما رأوا شيئًا ما لا يبدو صحيحًا، وأنهم قادرون على التحدث عندما يكونون قد ارتكبوا خطأً ما.

اقرأ أيضًا: الإجازات رغم العمل عن بعد.. ما أهميتها؟

  • حرية تداول الأفكار

يحتاج الموظفون إلى أن يكون لهم صوت خاص بهم وأن يكونوا قادرين على التعبير بحرية عن أفكارهم وآرائهم. يجب أن يشعروا بأنه لا بأس في التحدث علانية وأنهم بحاجة أيضًا إلى معرفة أنه يتم الاستماع إليهم. تلك ممارسة ناجعة لتعزيز الاطمئنان في بيئة العمل.

الاطمئنان في بيئة العمل

كل شخص مختلف عن غيره، وهذا شيء يجب الاعتراف به وتقديره، بدلًا من تقديم التقدير فقط لتحقيق النتائج تأكد من وجود فرص أيضًا للاحتفال بالأمور الفردية، ووجهات النظر المختلفة الموجودة داخل شركتك؛ فمن شأن هذا الثراء في الأفكار ووجهات النظر لا أن يعزز الاطمئنان في بيئة العمل فحسب، وإنما يدفع بالمؤسسة ككل إلى الأمام.

اقرأ أيضًا: التواصل الدوري بين الموظفين.. مزايا لا حصر لها

  • تشجيع المخاطرة

إن عدم القدرة على قبول درجة من المخاطرة المحسوبة وعدم التسامح مع فكرة “الفشل” يعني أن المنظمة تسحق عقلية الابتكار. وتشجع أماكن العمل الآمنة على المخاطرة المدروسة.

حتى في حالة ارتكاب أخطاء أو فشل المحاولات ينبغي أن تشجع موظفيك على تقدير التعلم الناتج عن ذلك والاستفادة منه.

وفي اقتصاد يتمحور حول المعرفة بدلًا من الإنتاج الصناعي، وحيث تبلغ القيمة المضافة ذروتها من تعاون العديد من التخصصات داخل المنظمة، من المهم أن يفهم الموظفون والإدارة، على حد سواء، أن المخاطر والأخطاء يمكن أن تحدث خلال العملية، ولكنها مهمة لتطوير نتيجة نهائية ناجحة.

اقرأ أيضًا:

دعاء ميرة: ليس كل مدير قائدًا والكفاءة لا تكفي

أهمية التعاون بين الزملاء.. فوائد تُعزز كفاءة العمل

أنواع الحوافز.. وسائل مهمة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح

الانتماء الوظيفي.. أهميته وسبل تعزيزه

الموظف العنيد.. فهم دوافعه وطرق التعامل معه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التعامل مع الزميل الكاذب

التعامل مع الزميل الكاذب.. كيف يكون؟

ثمة العديد من الأسباب التي تدفعك للتشاؤل عن كيفية التعامل مع الزميل الكاذب، ولكن قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.